اهم المميزات الجديدة في تحديث أوبو ColorOS 12



الكثير من التطورات والتحديثات تحدث في نظام أندرويد كل يوم، فكل اصدار أندرويد يأتي بمميزات جديدة عمَّا سبقه، وبدورها تقوم الشركات المصنعة للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد بتقديم نسختها المحدثة من إصدار أندرويد الجديد. فمع إطلاق أندرويد 12 هذا العام بدأت سامسونج بتقديم تحديث OneUI 4 وشاومي بتقديم MIUI 13 وكذلك أوبو مع نسختها الجديدة ColorOS 12 وفي إصداره الثاني عشر يقدم العديد من المزايا الجديدة مع استناده إلى نظام أندرويد 12، فدعونا نتعرف على أبرز هذه المميزات والتي ستتمكن من الحصول عليها عمّا قريب إذا كان لديك هاتفًا حديثًا من Oppo ومؤهل للتحديث.



1- واجهة مستخدم جديدة




تجديد واجهة المستخدم نسخة ColorOS 12 كان أول ما اهتمت به شركة أوبو لتلبية احتياجات المستخدمين فقامت بتحديث واجهة ColorOS بتصميم جديد شامل وإضافة أيقونات ثلاثية الأبعاد مع رسوم متحركة جديدة، كما أضافت العديد من التحسينات على معدل التحديث للشاشات الخاصة بهواتفها الرائدة. يعتبر الشكل هو أول ما يراه المستخدم من الهاتف ولذلك تجدهم اهتموا به كثيرًا، لكن هذا لم يطغى على الأداء حيث يقدم ColorOS 12 تجربة أفضل بكثير من اصداراته السابقة، ويجدر الإشادة أن هذا التغيير جدير بالملاحظة والثناء.

2- التناسق بين الوان الواجهة والخلفية




هذا النظام يسمى "Wallpaper-Based Theming Engine" وفكرته متأثرة بالمميزات الأساسية لنظام الأندرويد 12، يسمح هذا النظام للهاتف بتشكيل الـ Theme عن طريق تحليل خلفية الهاتف واستخراج الألوان منها وتحديد الـ Theme حسب هذه الألوان بحيث يصبح الهاتف متناسقاً بشكل كامل من حيث الشكل، وهذه الميزة كسابقتها تعبر عن اهتمامهم بواجهة المستخدم لأنها وكما ذكرنا من قبل أول ما يراه المستخدم من الهاتف.

3- دمج Google Lens




تعتبر Google Lens عبارة عن تقنية للتعرف على الصور تم تطويرها بواسطة جوجل، ويتم استخدامها في التعرف على النصوص من الصور وترجمتها بدلا من إعادة كتابة هذه الكلمات، والآن مع الإصدار الجديد من ColorOS تم إضافة اختصار لها في الشريط الجانبي الذكي في الهاتف، فكل ما عليك لاستخدامها هو سحب الشريط من الجانب الأيمن واختيار الترجمة عن طريق Google lens وبهذا سيعمل بكل سهولة، كما يمكنك أيضًا استخدام الشريط الجانبي الذكي لتشغيل التطبيقات في وضع الإطارات وتشغيل تطبيقاتك المفضلة بسرعة والمزيد.

4- تشغيل الفيديوهات في الخلفية




ليس منا من لم يرد ان يقوم بتشغيل فيديو يوتيوب في الخلفية لكن وجدها غير متاحة الا لمشتركي "YouTube Premium" وهذا يجعل الكثير يتضايقون حيث أنهم قد يريدون تشغيل اغنية من اليوتيوب ولكن لا يستطيعون، حسناً دعونا نحسد مستخدمي Oppo حيث أن هذه الميزة متاحة الآن في هواتفهم فيستطيعون تشغيل الفيديوهات في الخلفية بدون Premium وبكل سهولة، كل ما عليك هو تشغيل الفيديو ثم سحب الشريط الجانبي "Smart sidebar" ثم تختار "Background Stream".

5- مؤشرات الكاميرا والميكروفون




قامت شركة Oppo بدمج جميع ميزات الخصوصية الرئيسية الجديدة لنظام Android 12 في ColorOS 12. ومنها انه عندما تفتح أي تطبيق يستخدم الكاميرا أو الميكروفون سيظهر مؤشر على شريط الاشعارات في الزاوية العلوية اليمنى يشير إلى أن الكاميرا أو الميكروفون قيد الاستخدام؛ أخضر للكاميرا وأصفر للميكروفون، فبهذه الطريقة ، ستعرف دائمًا متى تستخدم التطبيقات الميكروفون أو الكاميرا، ستجد أيضاً أزرار مربعة لتعطيل الوصول إلى الميكروفون والكاميرا لجميع التطبيقات على جهازك، يمكنك استخدامها بسهولة من شريط الحالة الخاص بالهاتف.

6- مشاركة الموقع التقريبية




كزيادة لتعزيز الخصوصية قامت شركة Oppo بإضافة هذه الميزة وتهدف الى منع التطبيقات من تحديد الموقع الدقيق لك بعد الآن، فبدلاً من مشاركة موقعك الحالي مع تطبيق يطلب منك الوصول لموقعك تستطيع مشاركة موقع غير دقيق أو موقع قريب منك، وهذا يزيد من خصوصية المستخدمين فهناك تطبيقات لا تحتاج للموقع الدقيق لك، طبعاً يجب استثناء تطبيقات الـ GPS مثل Google maps ، بل نقصد التطبيقات الأخرى.

7- خصوصية الاشعارات




تم تحسين ميزة "فتح القفل بالوجه" في ColorOS 12 لجعلها أكثر ملاءمة للخصوصية. حيث يعرض نظام التشغيل محتوى الإشعارات فقط عندما تكتشف الكاميرا الأمامية أنك أمام الهاتف، خلاف ذلك سيظل محتوى الإشعار مخفيًا لحماية خصوصيتك.

8- لوحة تحكم الخصوصية




Privacy Dashboard هي ميزة خصوصية جديدة أخرى في Android 12 قامت شركة Oppo بدمجها في ColorOS 12، وهي عبارة عن لوحة معلومات تعرض مخططًا زمنيًا لكيفية استخدام التطبيقات المثبتة لديك أذونات مختلفة على هاتفك، فعلى سبيل المثال يمكنك معرفة عدد المرات التي تم فيها استخدام إذن الوصول للميكروفون على مدار الـ 24 ساعة الماضية وما هي التطبيقات التي كانت تستخدمه.

هل هاتفي سيحصل على تحديث ColorOS 12 ؟




بالنظر إلى القائمة الرسمية الموضحة في الصورة أعلاه، يبدو أن الكثير من هواتف "أوبو" في انتظار تحديث ColorOS 12 الجديد سواء هذا العام خلال شهري نوفمبر وديسمبر أو العام القادم حيث تركز الشركة على إرسال التحديث للهواتف الأقدم أو من الفئة المتوسطة.
اقرأ ايضاً

تعليقات