ما هي إصدارات ويندوز LTSC وكيف تختلف عن الإصدارات العادية؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


جميعنا نعرف أن هناك إصدارات متعددة من نظام التشغيل ويندوز، على سبيل المثال: Home و Pro و Enterprise وأيضًا Windows SE غيرها من هذه الإصدارات التي نعرفها جميعًا والتي صُممت بحيث يناسب كل منها فئة معينة من المستخدمين أكثر من الأخرى. ولكن، هل سبق وأن سمعت بإصدارات الـ LTSC من الويندوز؟ لقد صدر العديد منها لويندوز 10 تحديدًا، أما ويندوز 11 فلم يحظَ بإصدارٍ واحد من هذا النوع حتى الآن، إلّا أن هذا من المتوقع أن يحدث في القريب العاجل، وتحديدًا في النصف الثاني من 2024. فما هي إصدارات LTSC، وما استخداماتها؟ هذا وأكثر ما سنجيب عنه انطلاقًا من السطور التالية.

إصدارات LTSC من نظام ويندوز

إصدارات LTSC من نظام ويندوز


أولًا: ما هي إصدارات LTSC للويندوز؟


مبدئيًا، LTSC (اختصارًا لـ Long-Term Servicing Channel) هو مصطلح يُشير إلى إصدارات ويندوز التي تتميز بالاستقرار طويل الأجل والتي يمكن الاعتماد عليها على المدى الطويل، وهو ما يجعلها مثالية للأجهزة والأنظمة التي تحتاج أقل قدر ممكن من التحديثات والتغييرات، وهذا هو الفارق الجوهري بينها وبين إصدارات الويندوز العادية، إذ بالكاد تتلقى التحديثات التراكمية الشهرية من مايكروسوفت، أما التحديثات الجذرية فتتم كل 2 إلى 3 سنوات.


نظرًا لطبيعة التحديثات بهذه النسخ، فستلاحظ أنها لا تأتي بالتطبيقات التي تتطلب تحديثات دورية كبيرة كمتجر مايكروسوفت Microsoft Store، ومتصفح مايكروسوفت إيدج، وغيرهما من تطبيقات النظام الافتراضية. وبالتبعية، لن تجد تطبيقات الويب التقدمية (PWA)، والتي تُعد نوعًا من متطورًا من صفحات الويب، والجدير بالذكر أنه عند توفر التحديثات، فلن يكون تثبيتها إلزاميًا ما سيجعلك تستخدم النظام نفسه لمدة 5 أو حتى 10 سنوات. إذا أردت تثبيت نظام أحدث، حينها فقط سيتعين عليك الترقية.

إذا كنت تستخدم إصدار LTSC لويندوز 10، فيمكنك الترقية مباشرة إلى ويندوز 11 LTSC حين توفره، ولكن تأكد من أن جهازك يمتلك الحد الأدنى من المتطلبات، والتي لا تتوفر للمستخدمين العاديين كما سنعرف لاحقًا، وقم باختبار بعض البرامج على نظامك الجديد حتى تتأكد من استقراره. بانتظار طرح مايكروسوفت لإصدارات LTSC بويندوز 11.

ثانيًا: هل تستطيع تثبيت Windows 11 LTSC على جهازك؟


كما أشرنا بالأعلى، فإن إصدارات LTSC من نُسخ مايكروسوفت ليست موجهة للمستخدمين العاديين، وإنما لأصحاب الشركات والأعمال، مما يعني أنك إذا كنت كأغلب المستخدمين فلن تستطيع استخدام هذا الإصدار أو حتى شرائه من موقع مايكروسوفت. وإن كنت تمتلك شركة أو مؤسسة، فهذا لا يعني أن Windows LTSC سيعمل على جميع أجهزة هذه الشركة، إذ يحتاج النظام إلى مواصفات تشغيلية معينة وهو بالأساس يُستخدم بالأجهزة التي يُفترض لها أن تعمل لوقتٍ طويل دون أعطال مثل ماكينات الـ ATM، ونقاط البيع، وغيرهما من الأجهزة والأنظمة الشبيهة.

ثالثًا: أحدث نسخ Windows LTSC المتاحة حاليًا



حتى وقت كتابة هذا المقال لم يصدر بعد إصدار Windows 11 LTSC ولم يتحدد حتى موعد إصداره الفعلي؛ كل ما نعرفه أنه سيصدر في النصف الثاني من هذا العام، ربما في نفس الوقت الذي سيصدر فيه التحديث السنوي لويندوز 11. وإلى أن يصدر، سيظل إصدار Windows 10 Enterprise LTSC 2021 هو أحدث إصدارات الـ LTSC من مايكروسوفت وسيتلقى دعمًا حتى 12 يناير 2027. على الجانب الآخر، ستتلقى نسخة إنترنت الأشياء من الإصدار المذكور، أي نسخة الـ Windows 10 IoT Enterprise LTSC، دعمًا حتى 13 يناير 2032.

إذا سارت مايكروسوفت على نفس نهج التسمية، فمن المتوقع أن تُطلق على أحدث إصدارات الـ LTSC اسم "Windows 11 LTSC 2024" مع تمييز نسخة الأعمال من هذا الإصدار باسم "Windows 11 Enterprise LTSC 2024" ونسخة إنترنت الأشياء للأعمال بـ "Windows 11 IoT Enterprise LTSC".

في النهاية، قد تصادف تسميةً مختلفة لإصدارات الـ "LTSC"، وهي الـ "LTSB"، ولهذا وجب التنويه إلى أن كليهما نفس الشيء، ولكن مايكروسوفت قد غيّرت الـ "B" إلى "C"، ورُغم ذلك أحيانًا يُشار إلى هذه النوعية من الإصدارات بالمُسمّى القديم.

تعليقات