جعل ويندوز يصدر صوت تنبيه عند اكتمال شحن اللابتوب



تعُد البطارية أحد أهم مكونات اللابتوب التي يجب مراقبتها أكثر من غيرها للحفاظ على «العمر الإنتاجي» للجهاز وأيضًا للحصول على أكبر عدد ممكن من سنوات الاستخدام للابتوب، لا سيما بالنظر إلى صعوبة استبدال البطارية في الأجهزة الحديثة عمومًا حيث تكون البطارية غير قابلة للإزالة ويتطلب الأمر تفكيك الجهاز بالكامل. ولأن نظام ويندوز لا يوفر وسائل كافية لتمديد عمر البطارية، هناك أدوات خارجية مثل تطبيق Battery Notification الذي يمكن استخدامه لإشعار المستخدم عند اكتمال شحن بطارية اللابتوب، بحيث عندما يصل الشحن إلى 100% يتم إصدار صوت تنبيه لفصل الشاحن منعًا لارتفاع حرارة البطارية.


دعني أخبرك ان هناك طرق كثيرة يمكن استخدامها للتنبيه عند اكتمال شحن بطارية اللابتوب، منهم طريقة لا تتطلب تثبيت أي برامج والتي تعرض رسالة منبثقة على الشاشة عند وصول الشحن 100%. ولكن إذا كنت تريد استخدام الطريقة الأقل إزعاجًا فستكون بالاعتماد على تطبيق Battery Notification المتوفر لنظامي ويندوز 10 وويندوز 11 حيث يقوم بتنبيه المستخدم عن طريق الصوت عندما يكون اللابتوب مشحونًا بالكامل، كما هو الحال في هواتف أندرويد وهواتف آيفون بمساعدة Siri. التطبيق سهل الاستخدام والشيء الوحيد الذي تحتاج إلى القيام به هو تثبيته والسماح له بالعمل دائمًا في الخلفية. [تحميل التطبيق]


بمجرد تشغيل تطبيق Battery Notification لأول مرة، ستظهر رسالة منبثقة تطالب بتفعيل التشغيل الدائم في الخلفية، لذلك اضغط Allow حتى لا يتوقف التطبيق بشكل مفاجئ أثناء عمله في الخلفية لمراقبة نسبة الشحن. بمجرد الانتهاء من ذلك، يقيس التطبيق شحن البطارية باستمرار وعندما تصل نسبة الشحن عند النسبة المختارة، سيعرض إشعارًا على الديسك توب ويبدأ تشغيل التنبيه الذي حددته.

يقوم التطبيق افتراضيًا بإعلامك عندما تصل بطارية اللابتوب إلى 90% من الشحن، ولكن يمكن تخصيص هذا من خلال تحريك الشريط الموجود أسفل قسم "Full Battery Notification". أما لتحديد صوت التنبيه الذي تود سماعه في كل مرة تصل فيها نسبة الشحن النسبة المحددة، اضغط على Notification tone.



يأتي تطبيق Battery Notification مع عدد كبير من النغمات أو أصوات التنبيه التي يمكن تعيينها. كل ما عليك هو النقر على زر Play للاستماع إلى معاينة، وعندما تعجبك النغمة اضغط Set audio. أما في حال كنت تريد إضافة رسالة صوتية أو ملف mp3 موجود بالفعل على جهازك، فأضغط على علامة زائد (+) بالأعلى لإضافته حتى تستمع إليه في كل مرة يتم فيها شحن بطارية اللابتوب بالكامل.


بمجرد الانتهاء من إعداد نسبة الشحن وتعيين نغمة التنبيه، في كل مرة تصل فيها بطارية الجهاز إلى النسبة المحددة، سترى إشعارًا على شاشتك مع إصدار صوت التنبيه، والذي لن يتوقف حتى تقوم بفصل الشاحن. ويخبرك الاشعار أيضًا عن الوقت المتبقي لاستخدام الجهاز بدون شاحن.

جدير بالذكر أن تطبيق Battery Notification لا يكتفي بإشعار المستخدم عند اكتمال شحن البطارية فقط، بل يتيح أيضًا ضبط الإشعارات لإعلامنا عندما يكون مستوى شحن البطارية منخفضًا جدًا. وكما هو الحال في الشحن الكامل، يمكنك اختيار النسبة المئوية ونغمة التنبيه لاشعار البطارية منخفضة، وذلك من قسم Low Battery Notification.


بشكل عام، يمكن أن يساعدك Battery Notification في إطالة عمر البطارية، خاصًة إذا كنت معتادًا على استخدام اللابتوب كما لو كان كمبيوتر شخصي PC، أي متصلًا بالشاحن طوال الوقت. ولا نحتاج التأكيد على أن بطارية أي جهاز هي أحد المكونات التي تعاني أكثر من غيرها عندما يقضي الجهاز فترات طويلة موصلاً بالشاحن.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. عندما يتم الشحن يتحول تشغيل اللاب توب الى العمل على الباور صبلاى اذا ما الخطوره وما الداعى الى فصل سلك الباور

    ردحذف
    الردود
    1. الداعي هو ارتفاع حرارة البطارية..
      نعم بطارية اللابتوب ستتوقف عن الشحن بمجرد الوصول إلى 100% .. ولكن مع استمرار استخدام الجهاز بعد اكتمال الشحن، تنخفض الطاقة إلى 99% ويتم شحنها إلى 100% مرة أخرى (بما ان الشاحن متصل). يحدث هذا الأمر مرارًا وتكرارًا ويؤدي لارتفاع حرارة البطارية بشكل كبير.

      حذف
    2. لا تنخفض مطلقا الى 99 ولا تظهر عندى مطلقا عند التشغيل على الباور صبلاى

      حذف
  2. ولكن بطاريات اللابتوب أصبحت ذكية من نوع ليثيوم ولا يؤثر عليها وجود الشاحن باستمرار

    ردحذف
  3. ماشاء الله معلومات مفيدة جدا حفظكم الله

    ردحذف

إرسال تعليق