هل من الأفضل الاستغناء عن بطارية اللابتوب وتشغيله بدونها ؟



تحدثنا في مقالات سابقة وعديدة عن بطارية اللابتوب وتناولت هذه المقالات الكثير من الأفكار سواء عن نصائح للحفاظ على البطارية أو علامات تدل على بدء انهيار أداء البطارية وغيرها، ولكن هل من الممكن أن نستغني عن البطارية نفسها، سواء كانت قابلة أو غير قابلة للإزالة ؟ فمع انتشار فكرة العمل من المنزل ووجود الحواسيب المحمولة الحديثة ذات العتاد القوي والتصميم النحيف، بدأت شريحة من الناس تقتنع بعدم الحاجة للبطارية وبدؤا بالتفكير بإمكانية عمل اللابتوب دون بطارية لتشحنه. لذلك سنتحدث فيما يلي عن مزايا وعيوب استخدام اللابتوب دون بطارية وأيضًا عن بعض الخرافات والنصائح حول عمر البطارية.



لابتوب بدون بطارية ؟ لا مشكلة في ذلك!


من المؤكد أنك صادفت إعلانًا هنا أو هناك ينصحك بأن تزيل بطارية اللابتوب لتزيد من عمرها، وعلى الرغم من تطبيق النصائح والاعتناء بها فإنك ستضطر لاستبدالها عاجلاً أم آجلاً، ومن هذه النقطة فكّر البعض بإمكانية إكمالهم العمل على أجهزتهم دون بطارية، والسؤال هنا هل سيعمل اللابتوب دون بطارية ؟ الإجابة "نعم" يمكن لأي لابتوب أن يعمل دون بطارية طالما كان متصلًا بالشاحن الذي يمد مكوناته بالطاقة.

ولكن ما معنى ذلك وهل سيختلف عن استخدامك له مع بطارية ؟ صراحًة، لا يوجد أي فائدة حقيقية من القيام بذلك إلا في حالة ان البطارية قد انهارت ولم تعد تعمل وبالتالي بقاؤها وعدمه واحد، وفي هذه الحالة بالتحديد يكون للأمر فائدة حيث تستطيع الاستمرار في استخدام اللابتوب قبل التفكير بشراء آخر أو حتى شراء بطارية جديدة. يوجد في الواقع أسباب عديدة تجعلك تفكر بإزالة بطارية اللابتوب وتشغيله دونها وهي كالآتي باختصار:

  • التخزين: يعد التخزين من أكثر الأسباب التي تثير التساؤل حول إمكانية عمل اللابتوب بدون بطارية، ففي حال كنت تفكر بتخزين جهازك لفترة طويلة تصل لشهور أو حتى بضعة سنوات دون استخدامه لأي سبب فمن الأفضل أن تزيل البطارية منه. سنتحدث عن فكرة التخزين في الفقرات القادمة بشكل مفصل.
  • عمل "ريستارت" اجباريًا: نضطر في بعض الحالات لأن نزيل بطارية اللابتوب لإجراء إعادة تشغيل إجبارية عندما لا يتجاوب الجهاز مع أي أمر ويوجد مشاكل في زر الطاقة وبالتالي لا يمكننا سوى أن نزيل البطارية ونعيد إقلاع الجهاز.
  • تخفيف الوزن: لبطارية اللابتوب وزن كغيرها من القطع وبالتالي تضطر في بعض الأحيان لإزالتها لتخفيف وزن اللابتوب ككل وخصوصًا إن كنت تحمله معك وتتنقل به فسيكون الأفضل أن تخفف وزن ما تحمله.

عدم وجود بطارية في اللابتوب سيجعل الجهاز مثله مثل أي جهاز مكتبي يعتمد على مصدر طاقة مباشر، فإذا قمت بفصل الشاحن عنه سينطفئ اللابتوب كما لو ان البطارية فارغة! وبالتالي يجب أن تبق بذهنك دائمًا هذه الفكرة فإن نسيانها يسبب مشكلة حقيقية بالفعل وخصوصًا في حال كنت تعمل على مهمة معينة وهناك معلومات على الجهاز قد تضيع في حالة أطفئته وأعدت تشغيله بنزع الشاحن دون قصد أو انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ.


قبل إزالة البطارية ... انتبه لهذه الأمور




عليك الانتباه لعدة قضايا في حال اتخذت القرار ورغبت بتشغيل اللابتوب بدون بطاريته، فمن الممكن أن تسبب مشاكل للجهاز أنت بغنى عنها. ولعل أول ما يجب التفكير فيه عندما تتخذ هذا القرار هو التأكد من استخدامك للشاحن المناسب والأصلي، فمن الممكن أن يسبب الاختلاف بجهود وتيارات الشواحن تعطل اللوحة الأم وبالبطبع لن تكون سعيداً بقرارك حينها.

عليك التأكد أيضًا من استقرار الكهرباء في المنطقة المتواجد بها وضمان عدم وجود أحمال زائدة على الشبكة مما يسبب انقطاعات أو مشاكل في التغذية الكهربائية ستكون مؤذية لجهازك وينصح استخدام مولدات الطاقة الاحتياطية UPS دائمًا لتأمين الحماية المطلوبة للجهاز.

ترتبط هذه النصيحة بسابقتها نوعًا ما فانقطاعات التيار المفاجأة تعني إطفاء اللابتوب بشكل اجباري وهو قيد التشغيل مما يسبب العديد من المشاكل للجهاز نفسه وللمعلومات التي تعمل عليها، وبالتالي ابتعد عن نزع الشاحن مباشرة دون إطفاء اللابتوب بشكل طبيعي. أخيراً، تأكد من عدم ملامسة أي شيء لمقبس البطارية في اللابتوب أثناء عمله تلافيًا للتعرض لأي ماس أو تلامس مباشر مع الكهرباء.

إزالة بطارية اللابتوب فكرة جيدة، للتخزين




عند الحديث عن التخزين فإننا نقصد خيارين وهما إما تخزين اللابتوب نفسه أو تخزين البطارية، وفي الحالتين ستحتاج لأن تنزع البطارية وتحتفظ بها بظروف مناسبة، ولا داع للقلق حيال عملك على اللابتوب في حال أردت تخزين البطارية فكما أشرنا سلفًا سيعمل من دونها بمجرد وصله بالشاحن، وكما نعلم، تستعمل 90% من أجهزتنا بطاريات الليثيوم أيون والتي تدوم وسطيًا ما بين السنتين إلى 3 سنين، ومن الممكن أن تحتاج لأن تخزنها لفترة وبالتالي هناك بعض النصائح التي يُنصح باتباعها للقيام بذلك.

بدايةً، وكأول نصيحة مهمة، لا تخزن بطارية الجهاز وهي فارغة فمع مرور الوقت تبدأ طاقة البطارية بالنفاذ وبالتالي في حال خزّنتها وهي فارغة فهناك احتمال قوي ألا تقبل الشحن مجدداً، وبالتالي قم بشحنها لحد 40% واحتفظ بها بمكان يمكن التحكم بدرجة حرارته.

ينصح عادة أن تحتفظ بالبطارية بثلاجة لإمكانية ضمان درجة الحرارة المناسبة، ولكن المشكلة هنا هي تعرّض بعض الأجزاء من البطارية للصدأ وبالتالي من الأفضل ان تضعها في كيس بلاسيتكي محكم الإغلاق كما ينصح بشحنها من فترة لأخرى قبل إعادة استخدامها مع الإنتباه لدرجة حرارة الكيس قبل الشحن فيجب التأكد من أنها مساوية لدرجة حرارة الغرفة ومن ثم تُخرج البطارية وتشحنها لتلافي إحداث أذى للبطارية نفسها.

انتبه! اللابتوب قد لا يعمل بدون بطارية


تعمل اللابتوبات دون بطارية وأوضحنا ذلك في الفقرة السابقة من خلال وصله على الشاحن مباشرة، ولكن قد تواجهك مشكلة عدم إقلاع اللابتوب أبداً دون بطارية أو بوجود بطارية، والسيناريوهات المتسببة في ذلك كثيرة فلو تحدثنا عن المشكلة والبطارية موجودة فأول ما عليك التحقق منه هو تركيبها بشكل جيد.

وفي حال لم يعمل اللابتوب دون بطارية على الرغم من أنك وصلته بالشاحن فهناك مشكلة باللابتوب نفسه. لاحظ أيضًا ان اللابتوبات القديمة بطبيعتها تعاني من مشاكل وغالبًا ما تكون هذه المشاكل هي السبب في عدم إقلاع اللابتوب عند وصله بالشاحن وتكون متعلقة باللوحة الأم الخاصة بالجهاز، وفي هذه الحالة الحلول قليلة نوعًا ما مما يجعلك تفكر بشراء لابتوب جديد.

خرافات حول بطارية اللابتوب، بعضها صحيحة




هناك العديد من الخرافات والإشاعات أو أي مصطلح تجده مناسبًا لهذه الخرافات حول بطارية اللابتوب، وفي الواقع تنتشر هذه الخرافات على الإنترنت ومواقع الويب بشكل كبير للغاية، وتتنوع مواضيع هذه الإشاعات فمنها من يتحدث عن عمر البطارية ومنها من يتحدث عن البطارية نفسها أو أي موضوع متعلق باللابتوب بشكل عام، وما أرغب بالتركيز عليه هو موضوع عمر البطارية. ادناه تجد أمثلة عن هذه الخرافات والتي سنجد أن بعضًا منها صحيح:

يمكنك شحن البطارية أكثر من سعتها الأصلية


يخشى بعض الأشخاص من فكرة ترك بطارية اللابتوب بالجهاز لسبب بسيط وهو أنها قد تشحن أكثر من اللازم! وفي الواقع لا تحمل العبارة السابقة أي منطق، فعندما تشحن اللابتوب سيصل الشحن للحد الأقصى لـ 100% فقط وينتهي الأمر هنا ومهما تركته موصول بالشاحن بعدها فإنه لن يشحن بشكل زائد فلا تقلق حيال ذلك.

يجب شحن البطارية لـ 100% ومن ثم تفريغه لـ 0%


من الممكن أن تقرأ هذه النصيحة عشرات المرات في اليوم الواحد في حال قررت البحث عن مواضيع تخص البطارية، فيجد البعض أن شحن اللابتوب لـ 100% ومن ثم فصل الشاحن واستخدام اللابتوب ليصل لـ 0% فكرة جيدة ومفيدة، ولكنها في الواقع غير منطقية أو مقنعة ولا يوجد أساس لهذه النظرية. فإذاً، لا تعتمد الشحن والتفريغ بشكل كامل نمطًا لعملك حيث بينت الأبحاث ان فعل ذلك في الواقع يؤذي بطاريات الليثيوم.

عليك إفراغ بطارية الجهاز مرة كل 30 او 40 دورة شحن


يوجد في الواقع أساس لهذه الفكرة على خلاف سابقتها، وهي أن الشركات المصنعة تنصح مستخدميها بالقيام بذلك، فعلى فرض تركت اللابتوب يستخدم شحن البطارية كاملاً 100% كل فترة فإن ذلك سيؤدي لتحسين عمل البطارية، وتجد هذه النصيحة أيضًا في بطاريات الهاتف الذكي كونها ليثيوم أيون أيضًا.

وبالتالي، لا يمكن أن نقول عن هذه الفكرة إشاعة بشكل كامل كونها صحيحة وكون وصول الأبحاث في هذا الموضوع لإمكانية زيادة عمر البطارية باتباع روتين التفريغ بشكل كامل مرة بعد عدد معين من دورات الشحن وسطيًا كل 30 دورة شحن مع التأكد أن الجهاز غير موصول بالشاحن حينها.

عدم شحن البطارية لـ 100% يطيل عمر الجهاز


تتميز بعض الأجهزة الحديثة بخاصية تمنع شحن البطارية بالكامل، فبدلاً من أن يكون 100% يمكنك وضعه 80% وبالتالي لن يشحن جهازك بعد وصوله لـ 80%، والفكرة هنا هي اعتقاد البعض أن القيام بذلك سيطيل عمر البطارية، وبشكل مفاجئ تعد هذه الإشاعة صحيحة كسابقتها، حتى ان شركة سامسونج اضافت خيارًا في هواتفها الذكية يقوم بذلك لحماية البطارية. وبالطبع ستجد مثل هذا الخيار ضمن اعدادات اللابتوب، فقط ابحث عنه في تطبيق الشركة المصنعة.

تقل كفاءة البطارية حتى عند عدم استخدامك لها


لنفرض أنك تركت جهازك ولم تستخدمه لفترة وعدت لاستخدامه بعدها فستجد أن هناك شحن بالبطارية، يعتقد البعض أن عدم استخدام الجهاز يحافظ على الطاقة داخل البطارية بمعنى أنه سيطيل من عمرها. يعد ذلك الاعتقاد في الواقع خاطئًا، فطبيعة بطارية الليثيوم تجعلها تنقص من شحنها بشكل دائم وحتى عند عدم استخدامك لها وبالتالي لا يمكنك أن تتوقف عن استخدام الجهاز لتطيل من عمر البطارية فإنه سينقص في الحالتين سواء استخدمتها أم لم تستخدمها.

ختامًا: يمكنك بالفعل استخدام اللابتوب دون بطارية، ولا يوجد سبب يمنعك من ذلك وفي حال كان اللابتوب قديمًا وبطاريته لا تعمل فيمكنك متابعة استخدامه من خلال وصل الشاحن، ولكن ينصح باستبدال البطارية او بالاحتفاظ بأخرى كإجراء احتياطي وبالطبع يجب أن يسمح جهازك باستبدال البطارية بشكل سهل دون الحاجة لفكه واستبدالها ومن ثم إعادة تركيبه.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. أكبر خطر يهدد الكمبيوتر المحمول بدون بطارية هو شدة التيار المستمر خاصة ونحن دول شمال أفريقيا كنا نعاني من تذبدبات في شدّة التيار الكهربائي وكحل احترازي استعمل اللابتوب مع وصله بمخزن الطاقة UPS كما ذكرت في المدونة.

    ردحذف
  2. رائع جداً الموضوع يستحق خمسة *****.

    ردحذف
  3. غير معرف3/11/2022 8:03 م

    شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق