طريقة سهلة لتفعيل التنبيه عند اكتمال شحن هاتفك الاندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتفق الخبراء على أن شحن الهاتف طوال الليل لا يضر بالبطارية لأن الهاتف ذكي بما يكفي لمنع الشحن الزائد، وهذا صحيح إلى حد ما. لكن دعونا أيضًا لا ننسى أن الهاتف لا يتوقف عن استهلاك الطاقة بمجرد وصول نسبة الشحن 100% — فإذا تركت الهاتف متصلاً بالشاحن طوال الليل أو لفترة طويلة عمومًا، فهناك العديد من الأمور التي تجري في الخلفية تؤدي لإستهلاك القليل من الطاقة حتى تنخفض النسبة إلى 99% وحينها يبدأ شحن البطارية مرة أخرى حتى تصل لـ 100% وتتوقف، ثم تنخفض إلى 99%...وتستمر هكذا عدة مرات طالما كان الهاتف متصلًا بالشاحن. بلا شك هذا له تأثير على عمر البطارية. لذا، كطريقة لإطالة عمر بطارية هاتفك الأندرويد، من الأفضل تفعيل الإشعار عند انتهاء شحن البطارية، إليك كيف يتم ذلك.

الإشعار عند اكتمال شحن الأندرويد

الإشعار عند اكتمال شحن الأندرويد


مع ان ترك الهاتف متصلًا بالشاحن فترة طويلة مرة أو مرتين لن يلحق بالضرورة أي تلف للبطارية، لكن الاستمرار في فعل ذلك سينعكس بشكل سلبي على عمر البطارية. كما أشرنا بالمقدمة، السبب هو ان الهاتف يقوم بالعديد من الأمور في الخلفية أثناء الشحن والتي تستهلك القليل من الطاقة مثل البحث عن شبكة الاتصال، تحديث التطبيقات في الخلفية، وهكذا مما يؤدي لانخفاض النسبة إلى 99% وحينها يبدأ شحن البطارية مرة أخرى – لان الشاحن مازال متصلًا – حتى تصل لـ 100% وتتوقف، ثم تنخفض لـ 99%...وتستمر هكذا عدة مرات حتى تقوم بفصله عن الشاحن. لذا، يمكنك تفعيل تنبيه الهاتف لإعلامك عند اكتمال شحن البطارية لتقوم بفصل الشاحن!

الطريقة الأولى: استخدام "الروتينات" في هواتف سامسونج



في حال كنت تستخدم هاتف سامسونج، فهناك ميزة تُدعى "الروتينات" والتي تسمح للمستخدم بتحديد مجموعة من الإجراءات التي يجب أن تحدث عند استيفاء شرط أو شروط معينة، فمثلًا يمكن أن يكون هذا الشرط وقتًا محددًا من اليوم أو اصطحاب الهاتف إلى مكان معين أو فعل شيء ما على هاتفك أو وصول شحن البطارية لمستوى معين. وبالتالي يمكن الاعتماد على هذه الميزة دون حاجة لاستخدام تطبيقات خارجية. شرحنا في مقال سابق طريقة تفعيل خاصية الإشعار عند اكتمال الشحن في هواتف سامسونج باستخدام "الروتينات".

الأمر بسيط جدًا ولا يحتاج سوى فتح تطبيق "الضبط" Settings والانتقال إلى قسم "الأوضاع والروتينات" Modes and Routines ثم التوجه إلى صفحة "روتينات" Routines بعدها اضغط على أيقونة "استكشاف" Discover بالأعلى، ثم انتقل إلى "البطارية" Battery واختر "تلقي إشعارات عند الشحن الكامل" Get notified when fully charged ثم اضغط على زر "حفظ" Save وينبغي أن يقوم الهاتف بتفعيل الاختصار تلقائيًا. الآن قم بتوصيل الشاحن وانتظر حتى وصول البطارية إلى 100% حيث في ذلك الوقت سيقوم الهاتف بإصدار تنبيه يؤكد اكتمال شحن البطارية لتقوم بعدها بفصل الشاحن.


الطريقة الثانية: استخدام تطبيق Battery Guru



بالنسبة لهواتف أندرويد الأخرى، فللأسف لا يتوفر خيار في إعدادات الهاتف يجعل الهاتف يطلق تنبيه عالٍ عند اكتمال شحنه، لذا يحتاج المستخدم الاعتماد على حلول خارجية تتمثل في تثبيت تطبيق لتلقي إشعارات اكتمال الشحن. يحتوي متجر Play تطبيقات كثيرة تؤدي هذا الغرض، معظمها مدفوعة، أو بها مشاكل برمجية لها تأثير سلبي على الهاتف، أو تحتوي إعلانات أكثر من اللازم.

لذلك وبحسب تجربتنا، يعُد تطبيق Battery Guru أكثر خيار مناسب يمكن الاعتماد عليه. هذا التطبيق مصمم أصلًا لمساعدتك في مراقبة وإدارة عمر بطارية هاتفك من حيث الحالة ودرجة الحرارة والجهد وسرعة الشحن، إلخ. ولكن يوفر خاصية ضبط تنبيهات مخصصة عندما تصل البطارية إلى مستويات شحن محددة. بمجرد تشغيل التطبيق، اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لتهيئة التطبيق والموافقة على الأذونات المطلوبة حتى تضغط على زر "إنهاء" Finish.


في الواجهة الرئيسية للتطبيق، قم بالضغط على "معلومات البطارية" Battery Info وبعد التمرير إلى أسفل، تأكد من تنشيط خيار "أبلغ عندما تكون مشحونة بالكامل" Notify when fully charged وكذلك خيار "إنذار مستوى البطارية" Battery Level Alarm والذي يتيح لك تحديد نطاق الشحن المستهدف، بحيث إذا تجاوز أو تدنى المستويات المحددة، يتم إطلاق صوت تنبيه لا يتوقف حتى تقوم بتوصيل/فصل الشاحن.

تعليقات

إرسال تعليق