كيفية معرفة نسبة تآكل بطارية اللابتوب في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نسبة تآكل البطارية – Battery wear هو أحد المؤشرات التي تخبرك بحالة البطارية في أي جهاز عمومًا، بما في ذلك الهواتف وأجهزة اللابتوب. ببساطة، زيادة هذه النسبة يُترجم إلى انخفاض عمر البطارية، وهذا أمر طبيعي، فالبطاريات القابلة لإعادة الشحن لا تدوم للأبد. في الواقع، تميل بطاريات أجهزة اللابتوب إلى أن يكون لها عمر أصغر نظرًا لعدد دورات التفريغ والشحن الذي تتعرض له يوميًا. بمرور الوقت، تفقد البطارية سعة تخزين الطاقة المصممة لها بدايةً من تشغيل اللابتوب لأول مرة. على سبيل المثال، إذا كانت سعة البطارية بحالتها الجديدة 4000 مللي أمبير، ثم أصبحت سعتها 3600 مللي أمبير فقط بعد مرور فترة من الاستخدام، فهذا يعني أنّ نسبة تآكل البطارية هي 10% وبالتالي 90% فقط من السعة الاجمالية للبطارية هي القابلة للاستخدام. توجد طرق كثيرة يمكن من خلالها فحص بطارية اللابتوب للتعرف على حالتها وما إذا كنت بحاجة لتغييرها أم لا، وفيما يلي نستعرض كيفية التحقق من عمر البطارية المتبقي بسهولة.


تم تحديث المقال بـتاريخ 19 / 5 / 2023

الطريقة الأولى: باستخدام برنامج Smarter Battery


يتيح لك برنامج Smarter Battery التعرف بشكل تفصيلي على حالة بطارية اللابتوب ويساعدك في اتخاذ قرارك بشأن ما إذا كان الجهاز بحاجة إلى بطارية جديدة أو هل البطارية بها مشاكل او تعاني من تسرب الطاقة، وهكذا. وبالإضافة إلى توفير جميع البيانات عن البطارية، فالبرنامج يقدم وسائل يمكن الاعتماد عليها لإطالة عمر البطارية بشكل عملي كإتاحة إجراء عمليات المعايرة بضغطة زر وتغيير إعدادات ويندوز لتقليل استهلاك الطاقة إلى أقصى حد ممكن، جنبًا إلى جنب، تجنب دورات الشحن العميقة (شحن البطارية من 0% إلى 100%) التي تسرع من تدهور حالة البطارية.


كل المطلوب في البداية هو تحميل وتثبيت البرنامج على الجهاز لديك الذي يعمل بنظام ويندوز، بغض النظر عن الإصدار. ثم بمجرد تشغيل Smarter Battery ستظهر صفحة Battery Information حيث يتم عرض معلومات عامة عن بطارية اللابتوب، مثل السعة المصممة (سعة البطارية عندما كانت جديدة) والحالية (سعة البطارية الآن بعد الاستخدام)، والسعة الكاملة (عند وصول نسبة الشحن إلى 100%)، والجهد الحالي، ومعدل الشحن، واسم الجهاز، والشركة المصنعة، ودرجة الحرارة، والرقم التسلسلي...إلخ مع العلم انه يمكنك حفظ كافة هذه المعلومات في ملف نصي.

على الجانب الأيسر، ستجد الوقت المقدر لعمر البطارية وفقًا للسعة الحالية، وعدد دورات الشحن، وأمام Wear ستظهر نسبة تآكل البطارية. كما هو موضح في الصورة أعلاه، فنسبة 14% تمثل الفرق بين الـ Full Charged Capacity والـ Designed Capacity وهي نسبة تعتبر جيدة ولا توحي بوجود مشكلة في البطارية. ولكن إذا كنت تجرّب البرنامج على لابتوب كنت قد استخدمته لسنوات، فطبيعي ان تجد هذه النسبة 50 أو 60 بالمئة حتى ولو كنت تطبق دورات شحن مثالية. وعمومًا، إي شيء يتراوح بين 70 و 90% فهو يشير إلى ضرورة تغيير البطارية، فيما بعد ذلك، يشير إلى أن البطارية في حالة تدهور تام وغالبًا لن تتمكن من استخدام اللابتوب إلا وكان الشاحن موصولًا.

بشكل عام، يوفر Smarter Battery مجموعة كاملة من المعلومات والأدوات لمساعدتك في مراقبة حالة بطارية اللابتوب وإطالة عمرها. تجعل واجهته البديهية ووظائفه المتقدمة برنامجًا مثاليًا للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، فننصح باستخدامه. ولكن إذا أردت التحقق من نسبة التآكل بدون تثبيت برامج، فهناك طريقة لذلك نستعرضها في السطور التالية.

الطريقة الثانية: من خلال "تقرير البطارية" في ويندوز



يحتوي نظام ويندوز أداة مخبأة تقوم بإعداد تقرير تفصيلي عن حالة بطارية اللابتوب ومعدل استهلاكها على مدار الأيام القليلة الماضية. ومن خلال المعلومات المضمنّة في هذا التقرير، مع إجراء عملية حسابية بسيطة، نستطيع التعرف على نسبة التآكل من عمر البطارية الافتراضي. كل ما عليك فعله لإنشاء هذا التقرير هو فتح موجه الأوامر (Command Prompt) بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لفتح موجه الاوامر بصلاحيات المسؤول.

بعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب أمر [powercfg/batteryreport] ثم اضغط Enter. سيكون تقرير البطارية عبارة عن ملف HTML ويتم تخزينه في مجلد على الكمبيوتر، فبمجرد تنفيذ هذا الأمر سيتم عرض مسار الملف في موجه الأوامر. الخطوة التالية هي الانتقال إلى الملف وفتحه داخل متصفح الانترنت ليتم عرض محتوياته. يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات المفصلة حول استخدام البطارية والسعة.

ما نحتاج إليه الآن هو استخدام تطبيق الآلة الحاسبة لقسمة الرقم الموجود أمام خانة Full Charge Capacity على الرقم الموجود أمام خانة Design Capacity ثم نضرب الناتج × 100 لتظهر لنا نسبة معبرة عن القيمة المتبقية من عمر البطارية، فإذا كانت مثلًا 86% فذلك يُشير إلى كون نسبة تآكل البطارية بلغت 14%. يمكنك أيضًا مراجعة موضوع طرق اختبار بطارية اللابتوب ومعرفة عمرها المتبقي حال أردت معرفة المزيد من الطرق للتحقق من حالة بطارية اللابتوب.

تعليقات