مميزات لا تعرفها في خاصية Screenshot على هواتف سامسونج



سواء كنت تحاول حفظ القليل من المعلومات لوقتٍ لاحق أو ترغب في مشاركة شيء صادفته، فمن الصعب العثور على ميزة مفيدة على هواتفنا الذكية هذه الأيام أكثر من القدرة على التقاط لقطة شاشة! ولحسن الحظ، قام معظم مصنعي اندرويد بتوحيد هذه الميزة. فالطريقة المعتادة التي نعرفها لالتقاط لقطة شاشة على أي هاتف يعمل بنظام اندرويد هي بكل بساطة الاستمرار في الضغط على زري التشغيل وخفض مستوى الصوت معًا، عندها ستسمع صوت التقاط لقطة الشاشة عند التقاطها.


لكن على مر السنوات، تحسنت وظائف لقطة الشاشة وتطورت بشكلٍ لا يُصدق. بدايةً من القدرة على التقاط لقطات شاشة في أثناء التمرير إلى تسجيل الشاشة، وصلت وظائف لقطة الشاشة إلى آفاقٍ جديدة، خاصة في هواتف سامسونج جالاكسي. لذا فإن تعلم كيفية التقاط لقطة شاشة بكل تفاصيلها على هاتف سامسونج جالاكسي يجب أن يكون في غاية المتعة. لا تصدقني؟ ستلاحظ ذلك في هذا المقال الذي سيقدم لك نصائح وحيل لم تكن تعرفها من قبل، ستمكّنك من التقاط لقطات شاشة بأفضل الطرق الممكنة وبمرونة وفعالية كبيرة.

أولًا، استخدام اللوحة الجانبية لالتقاط الشاشة



هناك طريقة أخرى لالتقاط لقطات شاشة بدون استخدام أي أزرار على هواتف سامسونج وهي استخدام ميزة لوحة الحافة أو "Edge Panel". إنها ميزة مفيدة متوفرة في أحدث طرازات هواتف سامسونج جالاكسي. تمكين تمكين لوحة الحافة، ستجد عدة لوحات تتكون من تطبيقات وميزات متنوعة مخفية داخل الحافة المحددة. ستحتاج فقط إلى التمرير السريع على اللوحات للتبديل بينها. وإحدى هذه اللوحات هي لوحة التحديد الذكية التي تساعد في التقاط لقطات شاشة مخصصة. يمكنك التقاط لقطات شاشة مستطيلة أو دائرية. لذلك لاستخدام هذه الميزة، اتبع الخطوات التالية؛ أولاً، تأكد من تنشيط لوحة الحافة على هاتفك، من خلال الانتقال إلى الضبط أو "Settings"> ثم الشاشة أو "Display"> اضغط على خيار لوحات جانبية أو "Edge panels" مع التأكد من تمكين زر التبديل بجواره> ثم انقر على خيار لوحات أو "Panels"> وقم بتمكين لوحة التحديد الذكية.

الآن بعد إضافة اللوحة، اسحب من طرف الشاشة للداخل من تلك الحافة لفتح اللوحة> ثم اسحب يمينًا أو يسارًا على اللوحات للعثور على لوحة التحديد الذكية> اضغط على أداة التحديد الذكية المستطيل أو البيضاوي ليفتح مربع الاختيار، واستخدم الزوايا لتغيير حجم الصندوق، وامسك الصندوق واسحبه لتغيير موضعه. عندما يكون الجزء المناسب من الشاشة داخل الصندوق، انقر فوق "تم". من بعدها سيتم التقاط لقطة الشاشة. وبالرغم من ذلك، لم يجري حفظها بعد.

بَل سترى شريط أدوات لقطة الشاشة في الأسفل مع خيارات الرسم على لقطة الشاشة أو مشاركة لقطة الشاشة أو حفظ لقطة الشاشة في المعرض، استخدم هنا الخيار المناسب بحسب حاجتك. كما تتيح لك أداة التحديد الذكية أيضًا التقاط صورة GIF. فقط اضغط على خيار GIF (الرسوم المتحركة) في لوحة التحديد الذكي.


ثانيًا، استخدام المساعد الصوتي لأخذ لقطة شاشة



إذا كنت مهتمًا بالتقاط لقطة شاشة على هاتف بدون استخدام الأزرار، فيمكنك الحصول على مساعدة من المساعدين الصوتيين مثل Google Assistant أو Bixby. فقط انتقل إلى الشاشة التي تريد التقاط لقطة شاشة لها> قم بتشغيل المساعد الصوتي المفضل بالضغط باستمرار على زر القائمة من الأسفل أو بقول "Hey Bixby" أو "Ok Google". ثم انطق أو اكتب الأمر "لقطة شاشة" أو "screenshot". وبلحظة ستُلتقط الشاشة ويتم إخطارك بأنه تم التقاط لقطة الشاشة والتي يمكن العثور عليها في تطبيق المعرض أو مشاركتها مباشرةً. 

ثالثًا، استخراج النص من لقطة الشاشة



إذا كنت تستخدم أدوات التحديد الذكية لالتقاط لقطة شاشة، فيمكنك استخراج نص من لقطات الشاشة الملتقطة. ما عليك سوى التقاط لقطة شاشة باستخدام أداة التحديد المستطيل أو البيضاوي، وبمجرد التقاط لقطة الشاشة، ستلاحظ زر استخراج النص أسفل لقطة الشاشة> اضغط عليها، سيظهر النص المستخرج في نافذة منبثقة> الآن اضغط على نسخ أو مشاركة لاستخدامه.

رابعًا، تثبيت اللقطة على الشاشة



لا بد أنك تعرضت لتلك المواقف عندما يتعين عليك نسخ النص في أحد التطبيقات من خلال النظر إلى النص في تطبيق آخر. هذا هو الموقف الذي تكون فيه ميزة تثبيت لقطة الشاشة في غاية الأهمية. تتوفر هذه الميزة في لوحة التحديد الذكي داخل اللوحة الجانبية، تتيح لك ميزة التثبيت على الشاشة أو "Pin to screen" التقاط لقطة شاشة مخصصة تظل على شاشتك أعلى التطبيقات الأخرى في شكل صورة مثبتة. يمكنك تحريك الصورة المثبتة أو تصغيرها. كما يمكنك بسهولة رؤية النص ونسخه من الصورة المثبتة إلى تطبيقك من خلال النقر عليه باستمرار وسحبه. عند الانتهاء، فقط أغلق الصورة المثبتة.

لاستخدام الميزة، افتح لوحة التحديد الذكي كما هو موضح في الطريقة السابقة> اضغط على خيار تثبيت على الشاشة> اسحب مربع التحديد إلى الجزء الذي تريد التقاطه واضغط على زر التثبيت على الشاشة، ستظهر الصورة الملتقطة فوق جميع التطبيقات. افتح التطبيق المطلوب وانسخ النص من الصورة المثبتة> اضغط على الصورة لتكشف عن خيارات متنوعة مثل التصغير أو التوسيع أو الإغلاق.

خامسًا، تغيير صيغة لقطة الشاشة 



من المثير للاهتمام، أن سامسونج تتيح لك اختيار صيغة الصورة (JPG أو PNG) الذي تريد حفظ لقطات الشاشة فيه. لتغيير التنسيق الافتراضي، انتقل إلى الضبط أو "Settings"> الميزات المتقدمة أو "Advanced"> لقطات الشاشة أو "Screenshots"> تنسيق لقطة الشاشة أو "Screenshot format".

سادسًا، حذف لقطات الشاشة تلقائيًا بعد مشاركتها



تشغل لقطات الشاشة مساحة تخزين كبيرة على هواتفنا خاصةً عندما لا نحذفها وتستمر في التراكم. لتوفير مساحة، تقدم سامسونج إعدادًا يتم فيه حذف لقطة الشاشة تلقائيًا بعد مشاركتها باستخدام شريط أدوات لقطة الشاشة. لتمكين هذا الإعداد، انتقل إلى الضبط> الميزات المتقدمة> لقطات الشاشة> ثم قم بتمكين زر التبديل بجوار خيار حذف لقطات الشاشة التي تمت مشاركتها.


سابعًا، التقاط لقطات شاشة طويلة



لحسن الحظ، لا تحتاج إلى تنزيل تطبيقات الجهات الخارجية لأخذ لقطات شاشة قابلة للتمرير على هواتف سامسونج جالاكسي. إنها ميزة مضمنة يمكن الوصول إليها من شريط أدوات لقطة الشاشة. لذلك، قم بتمكين شريط أدوات لقطة الشاشة أولاً كما هو موضح سابقًا من أجل استخدامه> ثم التقط لقطة شاشة على الصفحة المطلوبة> بمجرد ظهور شريط أدوات لقطة الشاشة، انقر فوق رمز لقطة الشاشة للتمرير (على شكل سهمين للأسفل)> واضغط على نفس الرمز مرةً أخرى لتمرير الصفحة لأسفل مرة أخرى واستمر في النقر على نفس الرمز لالتقاط المنطقة المطلوبة> بمجرد الانتهاء، انقر فوق معاينة لقطة الشاشة لعرض الصورة في تطبيق المعرض.
اقرأ ايضاً

تعليقات