إستخدامات لجهازك القديم (3): تثبيت نظام اندرويد علي الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نتيجة للتطور السريع في عالم تكنولوجيا المعلومات بشكل عام تتطور أيضاً أجهزة الحاسب بشكل مستمر، فعلي سبيل المثال إذا كنت تمتلك كمبيوتر مكتبي أو محمول تم إنتاجه منذ خمس سنوات أو أكثر فربما أصبح يتوجب عليك تجديد حاسبك أو شراء حاسب جديد لتتمكن من التعامل من التطبيقات والألعاب الحديثة بسهولة ودون مشاكل، ولكن إذا أقدمت علي هذه الخطوة يبقي السؤال ماذا ستفعل بحاسبك القديم إن لم تعد بحاجة إليه ؟

ولأن عملية بيع ذلك الحاسب ربما لن تكون مُربحة إلي حد كبير لذلك قدمنا في عدة مقالات سابقة ضمن تلك السلسة بعض الإستخدامات التي يُمكنك توظيف حاسبك القديم بها للإستفادة منه مثل إنشاء ميديا سيرفر منزلي و ايضاً تعلم و تبيث احد توزيعات لينكس، و اليوم في هذا المقال سنقدم إستخدام آخر جديد عن طريق تثبيت نظام اندرويد الخاص بالهواتف الذكية كنظام تشغيل اساسى علي الكمبيوتر والإستمتاع بالتطبيقات والألعاب وكأنك تستخدم هاتف ذكي.


لأن نظام اندرويد نظام مفتوح المصدر بالتالي يوجد عدد كبير جداً من التطبيقات والألعاب لمختلف الأغراض لهذا النظام، و كثيراً ما يفضل محبي الألعاب بنظام أندرويد ممارسة تلك الألعاب علي جهاز الكمبيوتر إما  لرؤية اوضح بسبب كبر حجم شاشة الكمبيوتر عن شاشة الهاتف أو لإستغلال إمكانيات الكمبيوتر مثل الكيبورد والماوس والتي تجعل التحكم اسهل منه بالهاتف.

بالإضافة ايضاً لإستغلال مساحة تخزين اكبر حيث ان معظم الهواتف توفر مساحات تخزين محدودة بالمقارنة بأقراص الكمبيوتر، وللإستفادة من كل تلك المميزات كثيراً ما يلجأ المستخدمون لبرامج محاكاة نظام اندرويد علي الكمبيوتر والتي غالباً ما تستهلك الكثير من موارد الكمبيوتر وتؤثر علي أداءه لكنها كانت الحل الوحيد لتشغيل نظام اندرويد علي الكمبيوتر.


لكن الآن اصبح الأمر اكثر سهولة من اى وقت مضى بفضل مشروع جديد غير رسمي قام به مجموعة من المطورين المستقلين تحت إسم "Android x86"، و يهدف المشروع إلي سهولة تشغيل إصدارات نظام اندرويد علي اجهزة الكمبيوتر من خلال تعديلها لدعم معالجات "Intel" و "AMD" الخاصة بأجهزة الكمبيوتر بالإضافة لدعم قطع الهاردوير الإضافية.

ورغم بداية المشروع بتقديم مجموعة من الباتشات التي تهدف لتعديل نظام اندرويد فقط إلا انه بمرور الوقت نجح المشروع بعد ذلك في إصدار ملفات "ISO" كاملة لإصدارات نظام اندرويد بدايةً من اندرويد 7 وحتي إصدار اندرويد 9 مع وجود تحديثات دورية لتلك الإصدارات لزيادة التوافق وحل المشاكل.

و بفضل هذا المشروع أصبح من الممكن تثبيت إصدارات اندرويد كنظام تشغيل كامل علي جهازك إلي جانب انظمة تشغيل اخرى مثل ويندوز او لينكس وإستخدامه بشكل عادي ودون محاكاة، و يُمكنك الإطلاع علي مزيد من المعلومات من خلال زيارة الموقع الرسمي للمشروع.

كيفية تثبيت نظام اندرويد علي الكمبيوتر




لابد اولاً من تحميل ملف "ISO" الخاص بالنظام و يُفضل ان يكون احدث إصدار متاح بالوقت الحالي من خلال المشروع وهو اندرويد 9 ويُمكنك تحميل النظام المتوافق مع معمارية جهازك سواء إصدار 32 بت او 64 بت إما إذا أردت تحميل إصدارات أقدم من اندرويد 9 فيُمكنك التوجه لهذا الرابط ثم تحميل الإصدار الذي تريده من قائمة الإصدارات.

بعد تحميل ملف "ISO" يُمكنك بكل سهولة حرقه علي إسطوانة بالطريقة التقليدية او علي فلاشة بإستخدام أحد برامج الحرق علي فلاشة مثل برنامج "Rufus" الشهير، بعد تحميل البرنامج قم بفتحه وإختيار الفلاشة في الخطوة الأولي ثم إختيار ملف "ISO" الخاص بنظام اندرويد ثم قم بالضغط علي "Start" بالأسفل دون تغيير اى إعدادات وقم بالموافقة علي أى رسائل تظهر من البرنامج، وبعد الإنتهاء قم بتوصيل الفلاشة بجهازك القديم والإقلاع من خلالها.



بعد الإقلاع ستجد الواجهة الرئيسية لتثبيت النظام والتي يُمكنك من خلالها إما تجربة النظام فقط دون تثبيت عبر الخيار الأول "Run android without installation" وهو امر معروف لمن قام بتثبيت أحد توزيعات لينكس من قبل والتي توفر تجربة النظام اولاً دون تثبيت.

وفي حال قمت بإختيار ذلك الخيار ستجد شعار "Android" علي الشاشة وسيتم التحميل لبعض الوقت ثم تشغيل النظام مباشرةً من خلال الفلاشة وتستطيع تجربته وكأنك قمت بتثبيته لكن عند إعادة تشغيل الكمبيوتر او إزالة الفلاشة ستجد نظام التشغيل الإفتراضي كما هو دون تغيير، إما في حال كنت ترغب بتثبيت النظام علي الكمبيوتر فقم بالتوجه للخيار الثالث وهو "install to hard disk" ثم المتابعة.



في الخطوة التالية قم بالضغط علي حرف "D" لقراءة الأقراص الصلبة المتصلة بجهازك و سيتم التعرف علي الأقراص ويُمكنك إختيار القرص او البارتشن المناسب، ولاحظ انه سيتم التعرف علي الأقراص الصلبة بطريقة مختلفة عن المعتاد عند تثبيت نظام ويندوز، ففي حالة تركيب اكثر من هارد او قرص بدلاً من كتابة إسم كل هارد سيتم التعرف علي جميع الهاردات بإسم "SD" او "SATA Device" مع ترقيم كل قرص بحرف أبجدي بالترتيب، فمثلاً ستجد إسم sda للقرص الأول و sdb للقرص الثاتي وهكذا.

اما عن البارتشن داخل كل قرص، فسيتم التعرف عليهم وترقيمهم تبعاً لرقم القرص، فستجد مثلاً sda1 للبارتشن الأول بالقرص الأول و sda2 للبارتشن الثاني بالقرص الأول وهكذا، لذلك يجب الحذر والتركيز أثناء إختيار البارتشن الصحيح لتثبيت النظام خاصةً في حالة وجود بيانات علي القرص الصلب الخاص بالكمبيوتر وحتي لا تخسر تلك البيانات بإختيار بارتيشن خاطيء وعمل فورمات.

بشكل عام يحتاج النظام حوالي 8 جيجابايت فقط من اجل العمل دون مشاكل لكن حاول إختيار بارتشن لا تقل مساحته عن 20 جيجابايت للحصول علي سرعة اكبر في الأداء، و يُمكنك تعديل اي بارتشن وتغيير التقسيم الخاص به من خلال إختيار البارتشن او القرص و الضغط علي حرف "C" والذي من خلاله ستتوجه لشاشة تقسيم القرص الصلب.



بعد إختيار البارتشن الذي تريده قم بالضغط علي "Enter" حتي يُمكنك إختيار نظام الفورمات الذي تريده في حال رغبت بعمل فورمات للبارتشن، ويدعم النظام انظمة فورمات "FAT32" و "NTFS" و ايضاً نظام "EXT4" المعروف لمستخدمي نظام لينكس، اما في حال لم تريد القيام بعمل فورمات يُمكنك الضغط علي "Do not re-format" ثم المتابعة.



بعد ذلك ستجد رسالة تسألك ان كنت تريد تثبيت مدير الإقلاع "Grub Loader" أم لا وهو ما سيكون امر مهم في حال رغبت بتثبيت نظام آخر إلي جانب نظام اندرويد او في حالة وجود نظام مُثبت بالفعل وحتي تحصل علي رسالة أثناء الإقلاع لإختيار أحد النظامين لتشغيلهم، ولذلك قم بالضغط علي "yes" والمتابعة.



جدير بالذكر انه في حالة وجود نظام تشغيل آخر مُثبت علي بارتشن آخر بنفس القرص الصلب او الهارد سيكتشف النظام ذلك الأمر بشكل تلقائي وسيسألك ما إذا كنت ترغب بإضافة ذلك النظام لخيارات الإقلاع حتي تتمكن من تشغيل نظامين معاً اما لا، فكل بساطة قم بالضغط علي "Yes" في حال أردت ذلك ثم إنتقل للخطوة التالية.



قبل بداية التثبيت ومن خلال النافذة التالية قم بالضغط علي "Yes" حتي تتمكن من تعديل ملفات نظام اندرويد بعد تثبيته عن طريق تعيين أذونات قراءة وكتابة لملفات النظام، اما في حال لم تنوي القيام بأي تعديلات علي النظام قم بالضغط علي "No".



بعد تحديد كل الإعدادات ستبدأ عملية تثبيت نظام اندرويد علي جهاز الكمبيوتر، ولن تستغرق العملية وقتاً طويلاً فقط حوالي 5 دقائق وقد يختلف الأمر حسب إمكانيات جهاز الكمبيوتر وايضاً حالة الهارد الذى تقوم بعملية التثبيت عليه وإجمالي المساحة الفارغة به.



قبل الإنتهاء قد تجد رسالة تطالبك بتحديد مساحة من القرص الصلب والتي سيتم إستخدامها لإنشاء ملف "Image" لحفظ بيانات المستخدم أثناء إستخدام النظام وحتي تتمكن من الإحتفاظ بتلك البيانات بعد إعادة تشغيل النظام مجدداً، وغالباً سيطلب النظام 2 جيجابايت بشكل تلقائي ويُمكنك تغيير ذلك الرقم حسب المساحة المتاحة من خلال اضغط علي "Enter" وكتابة المساحة ثم المتابعة.



بعد إنتهاء تثبيت نظام اندرويد علي جهاز الكمبيوتر ستجد رسالة تسألك ما إذا كنت تريد تشغيل النظام مباشرةً عن طريق خيار"Run android" او إعادة التشغيل الكمبيوتر من خلال خيار "Reboot"، قم بإختيار احد الخيارين والمتابعة.



بعد تشغيل النظام ستجد شاشة ضبط الإعدادات لأول مرة، وهي نفس الإعدادات التي ستجدها عند تشغيل هاتف ذكى جديد بنظام اندرويد لأول مرة، حيث يتم ضبط إعدادات لغة العرض وايضاً التعرف علي إتصال الشبكة وكذلك تسجيل الدخول لحساب جيميل حتي تتمكن من إستخدام خدمات جوجل مثل متجر التطبيقات ولكن يُمكنك تخطي تلك الخطوة في حال عدم الإتصال بالإنترنت.



ولابد من ملاحظة ان النظام لا يدعم تشغيل الإنترنت عن طريق الكابل، وبالتالي إذا كنت ترغب بالإتصال بالإنترنت لابد ان يتم ذلك من خلال إتصال لاسلكي، وفي حالة كنت تمتلك كمبيوتر مكتبي يُمكنك شراء "wireless adapter" من نوع "USB" والذي لا يتجاوز سعره 10 دولار أمريكي وتركيبه بالكمبيوتر لإنشاء إتصال لاسلكي بالراوتر حتي تتمكن من الدخول لمتجر التطبيقات وتحميل التطبيقات والألعاب.



بعد ذلك ستجد الواجهة الرئيسية للنظام كما هو الحال بالهواتف الذكية، ويمكنك إستخدام الماوس والكيبورد في الإنتقال داخل النظام وايضاً ستجد اللانشر الخاص بالنظام بأسفل الشاشة والذي يُمكنك إستخدام الأزرار الخاصة به للإنتقال داخل النظام وكأنك تقوم بإستخدام هاتف ذكي.



ويُمكنك تسجيل الدخول بحساب جيميل و تحميل التطبيقات من متجر التطبيقات "Play Store" وكذلك تحميل و تشغيل الألعاب من المتجر او من خلال اي مصادر خارجية.



كما يُمكنك ايضاً نقل البيانات من وإلي النظام عن طريق توصيل اقراص خارجية او فلاشات وإستخدام البيانات بداخلها او نقل البيانات إليها عن طريق إستخدام أحد تطبيقات إدارة الملفات وسيتم التعرف علي تلك الأقراص بمجرد توصيلها كما هو الحال عند تركيب كروت ذاكرة خارجية داخل الهاتف.



كذلك تستطيع التحكم بالإعدادات بكل سهولة من خلال شريط الإعدادات عن طريق الضغط عند الحافة العلوية للشاشة للحصول علي شريط الإشعارات والذي يُمكنك مراجعة الإشعارات من خلاله ايضاً.



كما تستطيع تصفح الإنترنت عن طريق متصفح جوجل كروم والمُثبت بشكل إفتراضي علي النظام او تثبيت اي متصفح آخر من متجر التطبيقات، كما يُمكنك ايضاً تصوير الشاشة او اخذ "Screenshot" بسهولة من خلال إستخدام زر "PrtScn" بلوحة المفاتيح وعندما ترغب بإيقاف تشغيل النظام يُمكنك إستخدام زر "ALT+F4"  من لوحة المفاتيح للوصول لخيارات الطاقة كما هو الحال بنظام ويندوز.

تعليقات

  1. موضوع منسق ومرتب وفي غاية الروعة تم التحميل والحرق وجاري التنصيب باذن الله على جهازي القديم

    ردحذف
  2. اخي النت مش راضي يشتغل وكيف بدي اعمل ملء الشاشة

    ردحذف
    الردود
    1. كما ذكرنا بالمقال النظام لا يدعم التوصيل عن طريق الكابل .. فقط إتصال واي فاي .. بالنسبة لوضع العرض هل قمت بالتثبيت ام تجربة النظام دون تثبيت ؟

      حذف
  3. كيفية التحكم فى ترتيب اختيارات الاقلاع بين النظامين بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. من خلال التثبيت قم بالموافق علي تثبيت "Grub Loader" وسيتم إظهار خيارات الإقلاع بعد التثبيت

      حذف
  4. مشكلة الكابل مشكلة مريعة

    ردحذف
  5. اخي انا حملت النسخة الاخيرة من النظام تم التنزيل والحرق والتثبيت بس بدي شغلو بجيلي كلمة الندرويد وبيثبت ومابيجلي شي بعد الكلمة

    ردحذف
    الردود
    1. ربما يستغرق الأمر بعض الوقت فقط حيث يتم تهيئة النظام بتلك الشاشة لذلك حاول مجدداً .. لكن إن إستمرت المشكلة يُمكنك زيادة مساحة القرص الذي قمت بالتثبيت عليه او التثبيت علي قرص بسعة اكبر

      حذف

إرسال تعليق