ابحث عن 9 تقنيات فقط في هاتفك القادم


في كل عام، تُطلق مصانع الهواتف الذكية عدد جديد من الهواتف التي تختلف عن بعضها البعض في الخصائص والتقنيات والمواصفات الفنية، لكي تلبي مختلف الفئات السعرية. لحسن الحظ أنه من السهل جداً إيجاد الهاتف المناسب للميزانية، ولكن العدد الكبير في طُرز الهواتف التي تندرج تحت كل فئة يجعل من الصعب جداً اتخاذ القرار المناسب وتحديد الاختيار.

لكن لا داعي أن تُشتت ذهنك هنا وهناك، فجميع الهواتف التي تُطلق تحت نفس الفئة السعرية تكون متشابهة إلى حد كبير مع بعضها البعض، بالرغم من ذلك، قد تكون هناك بعض الاختلافات الجوهرية التي تجعلك تُفضل طراز على حساب طراز آخر. وبما أننا مقبلين على عام 2021 ومستعدين على الاكتشاف والتعامل مع التقنيات الحديثة التي لا تزال في علم الغيب، فمن الضروري أن نتأكد على الأقل من تواجد أهم التقنيات التي تعاملنا معها خلال الأعوام الحالية وكان لديها تأثير ملموس على تجربتنا، والتقنيات التالية بعض منها. 


 

1- معدلات التحديث 



 
تتمتع هواتف الفئة الرائدة بمعدل تحديث 90Hz أو 120Hz. إذ يلعب معدل التحديث دور بالغ الأهمية في تجربة المستخدم المتمرس الذي يتعامل مع الهاتف طوال اليوم. لكي تشعر بالفرق الكبير بين معدل تحديث 60Hz و 120Hz، ينبغي أن تضع كلاهما بجانب بعضهما البعض أمام أعينك وتقارن تجربة استخدامك لهما. لن يستدعي الأمر وقتاً طويلاً لكي تتفاعل وتشعر بمدى انسايبية ومرونة الحركة مع شاشة 120Hz. ستكتشف أن كل شيء أصبح سلس وبسرعة أعلى من المعتاد. أما إذا كنت من فئة هواة الألعاب، فهي فرصتك للاستمتاع بتجربة لعب أكثر متعة وإثارة، وخاصة في طور الألعاب الأونلاين.

قد يهمك: 8 تقنيات بهواتفنا عديمة الفائدة رغم أننا دفعنا ثمنها
 
هناك توقعات كثيرة تشير إلى أننا سنبدأ في التعامل مع هواتف بمعدل تحديث 90Hz و 120Hz حتى مع فئة الهواتف المتوسطة والاقتصادية، لكن من المتوقع أيضاً أنها ستتسبب في زيادة ثمن هواتف تلك الفئات عن أسعارها الطبيعية. ربما الحل الوحيد أمام رواد التصنيع أن يتخلوا عن بعض التقنيات من أجل توفير شاشة بمعدل تحديث عالي وبسعر مناسب أمام مستخدمي الفئات المتوسطة والاقتصادية. ولذلك، في النهاية، يجب أن تفكر ملياً في أمر معدلات التحديث لأنها تجعل من تجربة الاستخدام والتنقل أسرع وأكثر انسيابية وسلاسة.

2- ما هو مكان ماسح بصمات الأصابع 



 
أصبح مكان تواجد ماسح بصمات الأصابع من العوامل التي تجعل المستخدم العادي يميل ناحية الهاتف أو التخلي عنه تماماً. وأغلب المستخدمين يشعرون بعدم الراحة مع ماسح بصمة الإصبع إذا تواجد في ظهر الهاتف أو على جانبي الهاتف. لذلك قد يكون من الأفضل أن يكون أمامك في أسفل واجهة الشاشة لكي يكون من السهل فتح قفل الهاتف في جميع الظروف. 
 
اقرأ أيضاً: افضل الهواتف المزودة بكاميرات خارقة لعام 2020

3- الحواف النحيفة أفضل بالتأكيد من الحواف السميكة 



 
بادئ ذي بدء، تلجأ المصانع إلى الحواف السميكة لأكثر من سبب واحد، ومن بينها إحتياج المستخدم إلى بطارية ذات سعة شحن كبيرة، في نفس الوقت، المصنع يحتاج لمساحة داخل الهاتف من أجل تركيب مكونات الهاردوير، ولكي يتم رضاء جميع الأطراف، سيتم التضحية بعامل السُمك النحيف.

ولهذا السبب ستلاحظ أن الهواتف الرائدة الموجهة للفئة العليا تتمتع بسعة بطارية متوسطة مقارنة بهواتف الفئة المتوسطة والاقتصادية التي تتمتع بقدرات شحن أعلى. ولذلك الشركات تضحي بالبطارية من أجل عوامل الأناقة والشكل والمظهر الأفضل والحواف النحيفة مع الهواتف الرائدة. أما بالنسبة للهواتف المتوسطة والاقتصادية، يتم التضحية بعامل الشكل الأنيق من أجل جذب إنتباه المستهلك بسعة الشحن الضخمة، حينها ستشعر أنك تمتلك هاتف وكأنه من العصور الوسطى. لذلك، لا تنجذب ناحية البطارية الضخمة، فيمكنك دائماً شراء أحد أفضل الشواحن المحمولة في عام 2020 وبسعر زهيد، ولكن من الضروري أن يكون هاتفك في 2021 هاتف أنيق وذو مظهر جذاب وجميل.

4- أن تكون الشاشة بحجم يتراوح بين 5inch إلى 5.5inch على أقل تقدير



 
حجم الشاشة من حجم الهاتف، وهناك بعض الأشخاص الذين يفضلون الحجم الأصغر. الشاشات الصغيرة تكلفتها رخيصة جداً، وتجعل شكل الهاتف أفضل وتساعد على سهولة حمل الهاتف وحفظه في أي جيب جاكيت والتعامل معه بسهولة، لكن من ناحية أخرى، فهي لا توفر تجربة استخدام أو مشاهدة ممتعة أثناء تصفح مواقع الإنترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو. لذلك، من الضروري أن تكون الشاشة بحجم مناسب ومريح لعين المستخدم، الشاشة الأكبر توفر تجربة مشاهدة ولعب ممتعة، ستستطيع قراءة الكتب والصفحات بشكل أفضل. 
 
قد يهمك أيضاً: مميزات خدمة Apple One الجديدة وكيفية الاشتراك فيها

5- لا تتنازل عن دقة FHD 



 
مهما كانت شاشة الهاتف كبيرة الحجم، فهي صغيرة نسبياً على كثافة البكسل العالية التي توفرها دقات العرض عالية الجودة. من الطبيعي أن تكون شاشات هواتف الفئة الاقتصادية بدقة 720p، لكننا مقبلين على عام 2021، وأصبح البُعد القياسي للمحتوى بدقة 1080p. من الممكن التنازل عن دقة 1080p إذا كان حجم الشاشة صغير، ولكن مع الشاشات الأكبر من 5inch، ستلاحظ ظهور البكسل وتشويش في دقة التفاصيل أثناء مشاهدة المحتوى عالي الجودة. لذلك، إذا كنت تقضي وقت طويل أثناء استخدامك للهاتف، وهو وسيلتك المفضلة لمشاهدة بعض مقاطع الفيديو والأفلام، فمن الضروري التضحية من أجل امتلاك شاشة بدقة عرض لا تقل عن FHD 1080p. 
 
اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج ان تعرف عن انواع شاشات الهواتف الذكية والأبعاد والدقة

6- ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 4GB 



 
بغض النظر عن الألعاب التي تفرض سعة ذاكرة وصول عشوائي أكثر من 3 جيجابايت، فالمشكلة بالوقت الحالي أننا أصبحنا نتعامل مع عدد كبير جداً من التطبيقات المفتوجة في الخلفية في نفس الوقت، بالإضافة إلى أن عدد العمليات المسؤولة عن إدارة أنظمة Android و IOS من العوامل التي تفرض وجود ذاكرة وصول عشوائي بسعة لا تقل عن 4GB. إذا كنت من محبين ألعاب الهواتف، فأنت تحتاج إلى ذاكرة رام بسعة 6GB. 
 
اقرأ أيضاً: تعرف على تقنية MagSafe في هواتف آيفون 12

7- التخلي عن منفذ 3.5mm Jack 



 
في الحقيقة، أنت لم تعد تحتاج إلى منفذ 3.5mm. غالباً، الشيء الوحيد الذي نستفيده من هذا المنفذ هو إمتلائه بالغبار والأتربة. بدلاً من ذلك، قد يكون من الأفضل أن يحتوي الهاتف على سماعة بلوتوث. خلال عام 2020 تم إطلاق عدد كبير جداً من الهواتف متضمنة سماعة لاسلكية، وتبين أنها ذات فائدة كبيرة جداً في الأماكن المزدحمة. لذلك لا تعطي اهتمام لهذا المنفذ بقدر اهتمامك بسماعة لاسلكية، حتى وإن اضطررت على شرائها منفصلة.

8- تأكد من مقاومة الهاتف لعوامل الرطوبة والغبار والأمطار




اقرأ أيضاً: تعرف على تقنية مقاومة الماء في الهواتف وماذا تعني IP86 و IP67
 
في كثير من الأحيان تتعرض هواتفنا للسقوط في الماء، فهي مشكلة في حد ذاتها. ولذلك من الضروري أن تعرف مدى صلابة الهاتف وتحمله لهذه العوامل. للأسف، لن تجد هذه المزايا في فئة الهواتف الاقتصادية، ولكن من المتوقع أنها ستصبح من المزايا الأساسية في هواتف المرحلة القادمة. وحتى أن يحدث ذلك، تعلم كيفية إنقاذ هاتفك الذي سقط في الماء.

9- نوع ذاكرة التخزين




إذا كنت تخطط لشراء إحدى الهواتف الرائدة، فمن الضروري أن تتأكد من نوع ذاكرة التخزين الداخلية، أو الأقرب للصحة أن نقول من مدى سرعتها. هواتف الفئة العليا التي تتمتع بشرائح معالجة قوية، وسعة كبير من ذاكرة الوصول العشوائي، تفتقد وتتعطش لوجود ذاكرة تخزين داخلية سريعة. لذلك إذا كنت لا تمانع في امتلاك الأفضل، فتأكد أنها من نوع UFS3 بدلاً من UFS2.

تعليقات