مميزات خدمة Apple One الجديدة وكيفية الاشتراك فيها


تقدم آبل مجموعة متنوعة من الخدمات كجزء من منتجاتها بجانب الأجهزة الذكية، بل وزاد استثمار الشركة في تلك الخدمات القائمة على الاشتراك على مدار السنوات الماضية نتيجة الأرباح الهائلة التي تجنيها من وراء هذا القطاع والذي يقدم لملايين المستخدمين أشياء كثيرة مثل الألعاب عالية الجودة من خدمة Apple Arcade، والأغاني والموسيقى من خدمة Apple Music، بالإضافة إلى الأفلام والعروض التلفزيونية الأصلية من أبل عبر خدمة +Apple TV، ومساحة تخزين سحابي على خدمة iCloud.

كل هذه الخدمات تدر أموالا طائلة على أبل سنويًا، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد. خلال حدثها السنوي في مطلع 2020 أعلنت الشركة عن إضافة خدمة جديدة تُسمى Apple One ولكن هذه الخدمة ما هي إلا "حزمة" تضم كل خدمات آبل الموجودة بالفعل في باقة واحدة بسعر موحد. وبما انه تم طرحها رسميًا في أكثر من 100 دولة، دعونا نستعرض فيما يلي مميزات "آبل وَن" وهل تستحق الاشتراك أم لا.


خدمة Apple One ببساطة الهدف منها هو إتاحة الوصول إلى خدمات آبل "بالجملة" مقابل تكلفة أقل، بمعنى أن تدفع اشتراك شهري واحد للحصول على أكثر من خدمة في نفس الوقت بدلًا من الاشتراك في كل خدمة من آبل على حدة. وبالتالي فإن الخدمة تستهدف هؤلاء المشتركين بالفعل في أكثر من خدمة من آبل، حيث يوفر اشتراك "آبل وّن" بعض المال شهريًا بينما يمكن الاستمتاع بالمزيد من خدمات آبل. لكنك لست بحاجة للاشتراك إن كنت تستعمل خدمة واحدة فقط من آبل.

ربما لاحظتم ذكر "خدمات آبل" أكثر من مرة هنُا، فما هي تلك الخدمات التي يشملها اشتراك Apple One ؟ حاليًا، تقدم آبل ست خدمات، وجميعها مضمّنة في حزمة "آبل وّن" ولكن عدد الخدمات التي تحصل عليها يعتمد على الخطة السعرية التي تختارها. الخدمات هي Apple Music و iCloud و +Apple TV و Apple Arcade و +Apple News و +Apple Fitness. هذه الأخيرة تعد أحدث خدمة أطلقتها آبل في عام 2020 ويمكن الحصول عليها بشكل مستقل مثل بقية الخدمات أو كجزء من خطة Premier التي سنتحدث عنها فيما بعد.


وفي حال لم تسمع أو تقرأ عن ايًا من هذه الخدمات من قبل، فإليك فيما يلي نظرة سريعة على كل خدمة وما تقدمه للمشتركين، بحيث تأخذ فكرة عمّا ستحصل عليه جراء اشتراكك في Apple One:

1- Apple Music: خدمة موسيقى تعتبر المنافس الأول لـ Spotify حيث توفر الوصول إلى مكتبة ضخمة تضم أكثر من 60 مليون أغنية من كل أنحاء العالم، ويمكن الوصول إلى الأغاني والموسيقى المفضلة عبر جميع أجهزتك سواء من آبل أو غيرها، فهناك تطبيق للخدمة على جوجل بلاي، بالإضافة إلى موقع ويب.

2- Apple Arcade: خدمة تتيح لك الوصول إلى أكثر من 100 لعبة مصممة على أعلى مستوى للعمل على الآيفون والآيباد وحتى Apple TV وأجهزة ماك. جميع الألعاب خالية من الاعلانات ولا تحتوي على عمليات شراء داخلية. وقد سبق وقمنا بإعداد موضوع عن تفاصيل خدمة الألعاب «ابل آركيد» فأنصح بمراجعته إذا كنت تتطلع لمعرفة المزيد عنها.

3- +Apple TV: من ضمن وسائل الترفيه من آبل، حيث تقدم لك مجموعة من المسلسلات والعروض التلفزيونية والأفلام للمشاهدة اونلاين أو اوفلاين بدون اعلانات مثل Netflix ولكن جميع محتوياتها تقريبًا من إنتاج آبل، وتسمى Apple Originals. 

4- +Apple News: مع هذه الخدمة يستطيع المشتركين الوصول إلى مجلاتهم المفضلة والمحتوى المدفوع من بعض المواقع الإخبارية الكبرى من خلال الآيفون أو الآيباد، كما تتضمن قصص صوتية بحيث يمكنك الاستماع لآخر الاخبار أثناء التنقل. ولكن للأسف، الخدمة متاحة بشكل محدود جدًا ولا تتوفر إلا في أربع دول فقط: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، واستراليا.

5- iCloud: ربما تكون أكثر خدمات آبل أهمية، حيث تم دمج iCloud في كل جهاز من أجهزة آبل لتخزين كل شيء تقريبًا —صورك ومقاطع الفيديو والملاحظات والإعدادات وكلمات المرور ونسخ احتياطية من هذه البيانات والمزيد — كل ذلك في السحابة، بدلًا من ذاكرة التخزين المحلية. وبشكل عام، يحصل أي شخص لديه حساب آبل (Apple ID) على 5 جيجابايت من مساحة التخزين على iCloud مجانًا، بينما لو كنت بحاجة لسعة تخزين أكبر يمكنك القيام بذلك مقابل رسوم اشتراك شهرية.

6- +Fitness: كما أشرنا، أحدث خدمة من آبل وسيتم طرحها قريبًا قبل نهاية 2020. تستضيف الخدمة 10 أنواع مختلفة من التمارين الرياضية سواء لليوجا أو ركوب الدراجات والجري والمزيد لجميع مستويات المهارة. ولكن يُقال أن الخدمة لن تتوفر بشكل عام في كل الدول مثل +Apple News.

والآن بعد أن تعرفت بشكل سريع على خدمات آبل المتنوعة، دعونا نتحدث عن تكلفة الاشتراك في خدمة آبل وّن الجديدة وما تقدمه كل خطة من الخطط السعرية المختلفة.


توفر خدمة Apple One ثلاث خطط سعرية مختلفة هما Individual للفرد و Family للعائلة وخطة Premier للراغبين في الحصول على كل الخدمات، ولذلك فهي غير متاحة إلا في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، واستراليا، فيما عدا ذلك تتوفر خطتين فقط الأولى والثانية والاسعار تختلف حسب كل دولة.

بالنسبة للخطة الأولى (Individual) فهي تجمع 4 خدمات فقط لشخص واحد وهما: Apple Music و +Apple TV و Apple Arcade ومساحة تخزينية إضافية في iCloud بسعة 50 جيجابايت. وتأتي الخطة بسعر 14.95 دولار أو 127.99 جنيه مصري شهريًا.

إذا كنت تريد كل هذه الخدمات، فدعني أخبرك أن هذه الخطة ستوفر لك تقريبًا 6 دولار أو حوالي 100 جنية مصري شهريًا. ففي المجموع، ستكلف هذه الخدمات 20.96 دولار أو حوالي 230 جنية مصري تقريبًا في حال اشتركت في كل خدمة بشكل منفصل، حيث أن أسعار الاشتراك في خدمات آبل للفرد تأتي على النحو التالي:

  • Apple Music: تكلف 10 دولار أو 50 جنية مصري شهريًا.
  • +Apple TV: تكلف 5 دولار أو 80 جنية مصري شهريًا.
  • Apple Arcade: تكلف 5 دولار أو 80 جنية مصري شهريًا.
  • سعة تخزين 50 جيجابايت على iCloud تكلف 1 دولار أو 19 جنية مصري شهريًا.

أما بالنسبة للخطة الثانية (Family) فهي تقدم نفس الخدمات الأربعة المتضمنّة في الخطة الأولى مع اختلاف سعة التخزين الإضافية حيث تمنحك هذه الخطة 200 جيجابايت سعة تخزين على iCloud بالإضافة إلى أنها تتيح مشاركة الخدمات مع ستة أفراد من العائلة، وتأتي بسعر 19.95 دولار أو 173 جنية مصري شهريًا.

تقدم الخطة توفيرًا قدره 7.97 دولار أو حوالي 117 جنية مصري شهريًا، ففي المجموع تبلغ تكلفة هذه الخدمات 27.92 دولارًا أو 290 جنية مصري شهريًا عند الاشتراك في كل خدمة على حدة أو بشكل منفصل. لذلك، إذا كنت تريد كل هذه الخدمات لعدة أشخاص، فهذا يعد توفيرًا جيدًا، حيث أن تكلفة الاشتراك العائلي في كل خدمة من آبل كالآتي:

  • Apple Music: تكلف 15 دولار أو 75 جنية مصري شهريًا.
  • +Apple TV: تكلف 5 دولار أو 80 جنية مصري شهريًا.
  • Apple Arcade: تكلف 5 دولار أو 80 جنية مصري شهريًا.
  • سعة تخزين 200 جيجابايت على iCloud تكلف 3 دولار أو 55 جنية مصري شهريًا.

اخيرًا، هناك الخطة الثالثة Premier التي تأتي بسعر 29.95 دولارًا شهريًا وتجمع كل خدمات آبل لستة أفراد من العائلة فتشمل Apple Music و +Apple TV و Apple Arcade و +Apple News و +Fitness بالإضافة إلى 2 تيرابايت في iCloud. في المجموع، ستكلف هذه الخدمات 54.90 دولارًا بشكل منفصل، وبالتالي فهذا توفير قدره 24.95 دولارًا أمريكيًا في الشهر لتكون تلك صفقة رائعة إذا كنت تريد جميع خدمات الاشتراك بسعر واحد.

في النهاية، اختيار الخطة يعتمد على ما تحتاجه من خدمات ترغب في الاشتراك فيها. ولكن لعل أهم خدمة قد يهتم بها مستخدمي أجهزة آبل هي iCloud وسعات التخزين الإضافية التي توفرها لك خدمة Apple One فهي مطلوبة لهؤلاء الذين يقومون بتخزين آلاف الصور ومقاطع الفيديو حيث انها الوسيلة الوحيدة لتوسيع مساحة التخزين في الآيفون أو الآيباد في حال امتلأت الذاكرة المحلية.

كيفية الاشتراك في خدمة Apple One



لحسن الحظ، يمكنك الحصول على تجربة مجانية لخدمة Apple One مدتها 30 يومًا، ولكن لاحظ أن التجربة المجانية تقتصر على إحدى خطط Apple One والخدمات التي لم تقم بالاشتراك فيها من قبل. بمجرد انتهاء الفترة التجريبية، يتجدد الاشتراك تلقائيًا حسب الخطة التي اخترتها كاشتراك شهري، مع العلم انه يمكنك أيضًا إلغاء الاشتراك في أي وقت قبل موعد التجديد.

كل ما عليك في البداية هو الانتقال إلى الإعدادات (Settings) وبعدها اضغط على اسم ملف تعريف المستخدم الخاص بك (Apple ID) الموجود في الجزء العلوي، ثم انتقل إلى قسم الاشتراكات (Subscriptions).


في الصفحة التالية، سترى عرضًا للاشتراك في Apple One أعلى الشاشة، فأضغط على خيار جرب الآن (Try It Now) وقم باختيار الخطة التي تناسبك من بين خطتين فقط Individual و Family وبعدها اضغط على زر ابدأ التجربة المجانية (Start Free Trial).


ستظهر لك قائمة منبثقة لتأكيد رغبتك في بدء الاشتراك في خدمة Apple One كما يتم عرض سياسة الاشتراك وسعر الخطة ومتي يحين وقت التجديد. وللتأكيد قم باستخدام خاصية Touch ID لقراءة بصمة الأصبع في حال كان لديك آيفون أو آيباد مزود بزر Home أو اضغط مرتين على زر الطاقة إذا كنت تمتلك آيفون X أو أحدث. وبذلك قد اشتركت في خدمة Apple One تحت الفترة التجريبية، فاضغط على Done لبدء الاستمتاع بخدمات آبل الأربعة.

تعليقات