عالم التكنولوجيا X أسبوع : ابرز احداث الاسبوع الماضي (17-11-2020)


دائماً ما يشهد عالم التقنية الكثير من الأحداث الجديدة والسريعة من وقت لآخر، فعلى سبيل المثال شهد هذا الأسبوع الكثير من الأحداث الجديدة على المستوى التكنولوجي. وقد كانت أبرز العناوين الإخبارية التقنية لهذا الإسبوع هى، وصول أجهزة ابل ماك الجديدة بمعالجات ARM بجانب مميزات جديدة تصل لتطبيقات انستجرام و فيسبوك ماسنجر و تويتر، وجوجل تفاجيء مستخدمي خدمة "Google Photos" واستمرار معاناة هواوي مع السياسة اﻷمريكية يدفعها للتخلي عن علامة "Honor" وهاتفين جديدين من شاومي على اﻷبواب، ومن خلال السطور القادمة لهذا المقال سنتعرف معاً على تفاصيل كل تلك الأخبار والمزيد ضمن تغطية عالم الكمبيوتر الإخبارية الأسبوعية لأبرز الأحداث التقنية خلال الإسبوع الماضي.
 

 

وصول معالجات آبل الجديدة رسمياً عبر ثلاث منتجات مختلفة


من خلالها الحدث الرسمي الخاص بها تحت إسم "One more thing" أعلنت آبل رسمياً عن وصول ثلاث حواسب جديدة ستعتمد على معالجات ARM الجديدة من تصنيع آبل بعد اﻹستغناء عن معالجات إنتل، حيث تم اﻹعلان عن اﻹصدارات الجديدة من أجهزة MacBook Pro و MacBook Air و Mac mini والتي تعتمد جميعاً على شريحة M1 بأنويتها الثمانية والتي ستضمن أداء أسرع حوالي ثلاث مرات من اﻹصدارات السابقة من كل جهاز.
 
وسوف تدعم اﻷجهزة مداخل Thunderbolt 4 و USB 4 الحديثة بجانب دعم توفير الطاقة بشكل كبير عن ذي قبل، ومن المتوقع أن يبلغ سعر جهاز MacBook Pro حوالي 1299 دولار مقابل 999 دولار لجهاز MacBook Air و 699 دولار لجهاز Mac mini. ومن المنتظر أن تصل اﻷجهزة للأسواق قريباً بعد أن أصبحت متاحة للطلب المسبق هذا اﻷسبوع، ويُمكنك معرفة المزيد عن اﻷجهزة والفرق بين كل منها من خلال مطالعة مقال "مقارنة بين MacBook و MacBook Pro و MacBook Air".

المصدر : Apple

توقف منصة يوتيوب عن العمل بشكل مفاجيء حول العالم


فوجيء مستخدمي منصة يوتيوب هذا الاسبوع بتوقف المنصة عن العمل، حيث ذكر العديد من المستخدمين أنهم قد واجهوا مشكلة بتشغيل مقاطع الفيديو على المنصة رغم القدرة على التصفح والبحث من خلال موقع المنصة والتطبيق الخاص بها على الهواتف الذكية قبل ان يخرج الحساب الرسمي لدعم المنصة على تويتر ويؤكد وجود مشكلة تقنية وانهم بصدد حلها، ولم يمر اكثر من ساعتين حتى أكد الحساب مجدداً أن خدمة تشغيل مقاطع الفيديو تعمل دون مشاكل دون اﻹفصاح عن سبب المشكلة، في نفس الوقت شهدت بعض خدمات جوجل بحزمة "G-Suite" ايضاً بعض المشاكل في اﻹتصال بالخوادم دون الارتباط بدول معينة وهو ما تم تداركه من جانب الشركة دون التعليق على اﻷمر بشكل رسمي.

المصدر : Engadget

خدمة صور جوجل تحدد سعة التخزين بداية من العام القادم


في خطوة مفاجئة أعلنت شركة جوجل عن ان خدمة الصور الخاصة بها "Google Photos" لن توفر سعة تخزين غير محدودة بعد اﻵن، حيث بدايةً من شهر يونيو من العام القادم 2021 سيمكن لكل مستخدم تخزين الصور والفيديو على الخدمة مع إحتساب مساحتها اﻹجمالية من ضمن سعة تخزين المجانية الخاصة بحساب جوجل والتي تقدر بـ 15 جيجابايت، حيث سيتم مشاركة تلك السعة بين خدمات جوجل درايف و جيميل وايضا صور جوجل وسيتعين على المستخدم شراء سعة تخزين إضافية من خلال خدمة جوجل وان إن أراد ذلك او لم تكن السعة المجانية كافية.

ويبدو ان السبب في هذا اﻷمر هو رغبة جوجل في جنى المزيد من الارباح من خلال تلك الخدمة حيث ذكرت الشركة من خلال الاعلان الرسمي عن الخبر انه يتم مشاركة ما يقدر بـ 4 تريليون صورة من خلال الخدمة أسبوعياً بجانب إستضافة ما يقرب من 28 تريليون ملف صور وفيديوهات على الخدمة بشكل عام، وبالوقت الحالي يُمكن للمستخدمين تحميل نسخة احتياطية من الصور والفيديوهات الخاصة بهم على خدمة صور جوجل وتخزينها محلياً كإجراء إحترازي في حال إمتلاك الكثير من الملفات على الخدمة.

المصدر: Google

شاومي تطلق هاتفين جديدين من عائلة ريدمي هذا اﻷسبوع


أشارت عدة تقارير صينية أن شركة شاومي على وشك إطلاق هاتفين جديدين من سلسلة هواتف ريدمي وتحديداً هاتفي Note 9 5G و Note 9 5G Pro وذلك على غرار حدث رسمي من الشركة اﻷسبوع القادم وبالتحديد يوم الرابع والعشرين من نوفمبر الجاري، وسيكون اﻹصدار الاساسي من الهاتف برقاقة Dimensity 800U مع ثلاثة إصدارات من الرام بسعة 4/6/8 جيجابايت وكذلك ثلاث سعات تخزين 64/128/256 جيجابايت مع بطارية بسعة 5000 مللي أمبير وكاميرا أساسية 48 ميجابيكسل.

أما اﻹصدار برو فسيأتي بـمعالج سنابدراجون 750 وذاكرة بسعة حتى 12 جيجابايت بجانب سعة تخزين 256 جيجابايت ثم كاميرا اساسية 108 ميجابيكسل وكاميرا أمامية بجودة 16 ميجابيكسل. ولم يتم اﻹفصاح عن سعر بيع الهاتفين إلا أنهم من المنتظر أن يصبحا من أقل الهواتف الداعمة لشبكة الجيل الخامس سعراً في اﻷسواق.

المصدر : GSMArena

كوالكوم تحصل على موافقة حكومية لبيع الشرائح لهواوي


ذكرت شبكة رويترز الاخبارية ان عملاقة تصنيع معالجات الهواتف الذكية كوالكوم قد حصلت على بعض الموافقات من الحكومة الامريكية بشان بيع شرائح المعالجات لشركة هواوي الصينية، هواوي التي تعاني مؤخراً بسبب عدم توفر المخزون المطلوب من شرائح المعالجات كيرين 9000 بتصميم 5 نانوميتر ﻹنتاج هواتف Mate X2 و Mate 40 القادمة وذلك بسبب قرار منع الشركات اﻷمريكية من بيع المنتجات التقنية اﻷمريكية للخارج دون موافقة الحكومة اﻷمريكية. و رغم الموافقة إلا أن الأمر مازال ليس مبشراً  بالنسبة لهواوي، حيث ذكر التقرير ان الحكومة وافقت على بيع الشرائح الداعمة لشبكة 4G فقط  وليس شبكة الجيل الخامس وهو ما كانت تعتمد عليه هواوي في تسويق المنتجات الجديدة لكن بالمقابل مازالت كوالكوم تسعى وتأمل بالحصول على الموافقة لتوريد القطع المطلوبة كما أشار التقرير.

المصر : رويترز

خدمة دفع جوجل Pay تصل رسمياً لعدة دول حول العالم


أخيراً وصلت خدمة الدفع الخاصة بجوجل Pay حيث كما اشارت تقارير صحفية ان الخدمة اصبحت متاحة بعدة أوروبية وهى دول النمسا، بلغاريا، أستونيا، اليونان، المجر، لاتفيا، ليتوانيا هولندا، البرتغال ورومانيا لكن ليس من خلال تطبيق خاص بالخدمة، حيث ان استخدام الخدمة سيعتمد على ربط بطاقات اﻹئتمان الخاصة ببعض البنوك المحلية بتلك الدول مع الخدمة وبمجرد ربط البطاقات بالخدمة سيتم تسجيل بيانات تلك البطاقات بشكل مشفر على الهاتف لتستخدم في الدفع الإلكتروني من الهواتف الذكية بنظام اندرويد بشرط توفر تقنية NFC بتلك الهواتف. ومن المنتظر ان يتم توسيع نطاق عمل الخدمة بالفترة القادمة لتصل للمزيد من الدول حول العالم.

المصدر : Android Police

هواوي تتمم صفقة بيع علامة هونور رسمياً


بعد 7 أعوام فقط من تدشين العلامة التجارية "Honor" أتمت شركة هواوي الصينية صفقة بيع علامتها التجارية الفرعية والموجهة ﻹنتاج الهواتف من الفئة المتوسطة مقابل ما يقرب من 15 مليار دولار لتحالف مكون من شركة تكنولوجيا المعلومات "Shenzhen Zhixin" ونسبة من شركات القطاع الحكومي الصيني. وتأتي الصفقة بسبب الضغوطات اﻷمريكية على الشركات الصينية من خلال حذر بيع مكونات تصنيع الهواتف والبرمجيات من الشركات اﻷمريكية للصين، ومن المنتظر أن لا تشهد إدارة الشركة بالوقت الحالي أى تغييرات على مستوي اﻷفراد رغم صفقة البيع حسبما أعلنت هواوي في بيانها الصحفي حول الصفقة.

المصدر : هواوي

وصول الاصدار الجديد من نظام تشغيل ماك رسمياً


أصبح بإمكان مستخدمي أجهزة أبل التحديث للإصدار الجديد من نظام تشغيل ماك والذي يحمل الرقم 11 واﻹسم التجاري "Big Sur" ويضم النظام العديد من المميزات الجديدة على المستوي اﻷمني أو الواجهة الرئيسية. وبجانب إصدارات أجهزة ابل ماك الجديدة والتي تم اﻹعلان عنها مؤخراً سيدعم النظام العمل على إصدارات ماك بوك آير وماك بوك برو وماك برو بدايةً من إصدارات عام 2013 والإصدارات الأحدث بجانب أجهزة ماك بوك بدايةً من إصدارات عام 2015 فأحدث وأجهزة ماك ميني وأي ماك بدايةً من إصدارات عام 2014 فأحدث وأيضاً اجهزة آي ماك برو بدايةً من إصدار عام 2017 فأحدث، ويُمكنك متابعة مقال "المزايا المثيرة التي يحملها تحديث Big Sur" لمعرفة أبرز المميزات الجديدة لنظام التشغيل بالتفصيل.

المصدر : Apple

تويتر يقتبس ميزة جديدة من انستجرام


أعلنت منصة تويتر هذا اﻷسبوع عن طرح ميزة جديدة للمستخدمين تحت إسم "Fleets" وهي الميزة التي تم التنويه عنها العام الماضيمن قبل المنصة وتشبه كثيراً ميزة القصص أو " Stories" على منصة انستجرام، حيث يُمكن للمستخدمين إنشاء "Fleets" خاصة بهم والتي يُمكن أن تكون عبارة عن نص مكتوب أو صور أو مقاطع فيديو أو حتى رد على تغريدات معينة مع إمكانية استخدام الملصقات والايموجي تماماً كما هو الحال بانستجرام. وقد تم طرح الميزة بهدف تشجيع المستخدمين للتعبير عن آرائهم من خلال الخاصية لتختفي تلك المنشورات بعد 24 ساعة من نشرها بشكل تلقائي. وسيُمكن للمستخدمين اﻹطلاع على منشورات "Fleets" الخاص بالحسابات التي يتابعونها بنفس الطريقة المعروفة بإنستجرام وفيسبوك من خلال التوجه لأعلى الصفحة الرئيسية بعد تسجيل الدخول لحساباتهم، وستصل الخاصية للمستخدمين حول العالم باﻷيام القادمة دون التقيد بدول معينة.

المصدر : تويتر
 

انستجرام وماسنجر يحصلان على خاصية الرسائل ذاتية الحذف


بعد توحيد واجهة الدردشة والرسائل للتطبيقين بوقت سابق، أعلنت منصة فيسبوك عن طرح ميزة جديدة داخل تطبيقات انستجرام وفيسبوك ماسنجر تحت إسم "Vanish Mode" وهى الخاصية التي ستتيح للمستخدمين إرسال رسائل نصية أو ملفات عبر الدردشة والتي سيتم حذفها بشكل دائم بمجرد اﻹطلاع عليها من خلال الطرف الثاني للمحادثة مع توفير بعض الخواص اﻷمنية مثل منع إلتقاط صورة شاشة للمحادثة وتشفير المحادثة كما هو الحال بوضع  المحادثات السرية أو "Secret Conversation" بماسنجر. وبالوقت الحالي ستكون الخاصية متاحة للمستخدمين داخل الولايات المتحدة اﻷمريكية فقط على أن يتم توفيرها لباقي المستخدمين حول العالم بوقت لاحق.

المصدر : فيسبوك

تعليقات