8 مهام رائعة يمكن تنفيذها من خلال موجه الأوامر CMD



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مما لا شك فيه تنفيذ المهام من خلال واجهة الويندوز هو الطريق المختصر والأكثر سهولة على جميع المستخدمين، حتى لو كانت تتطلب مزيداً من الوقت وفتح العديد من التبويبات والنقر فوق القوائم المختلفة. إلا أن نافذة موجه الأوامر- والمعروفة تحت مسمى "Command Prompt “CMD- في غاية الأهمية في عدد من السيناريوهات، خاصة وإن كانت لدينا خبرة في التعامل معها.

فمن خلال موجه الأوامر "CMD" تستطيع تنفيذ العديد من المهام التي تتطلب في العادة سلسلة كاملة من القوائم المفتوحة من خلال كتابتك لعدة أحرف معدودة فقط، في نفس الوقت هناك بعض الأوامر التي لا يمكنك تنفيذها إلا من خلال نافذة موجه الأوامر. ولهذا السبب جئنا إليكم بمجموعة جديدة من المهام التي يمكنكم تنفيذها من خلال موجه الأوامر، على أن تكون جميعها في غاية النفع والأهمية.



1- إنشاء قائمة مجدولة بجميع العمليات المتصلة بالإنترنت




إذا أردت تنفيذ عدة أوامر في وقت واحد كل ما عليك فعله هو كتابة "&&" بين كل أمر والأخر. على سبيل المثال إذا قمت بكتابة الأمر tasklist ستظهر لك جميع العمليات النشطة والتي تُجرى في هذا الوقت، مع توضيح المُعرف الخاص بها ونسبة ذاكرة الرام المستخدمة في كل عملية.. شبيهة جداً بنافذة مهام TaskManager التي تستطيع تشغيلها من داخل الويندوز عن طريق اختصار Ctrl+Alt+Del.

اقرأ أيضاً ৷ ثلاثة بدائل للـ CMD في ويندوز تجعل التعامل بالأوامر أمرًا ممتعًا

الآن قم بكتابة الأمر netstat -b لإنشاء قائمة مجدولة بجميع العمليات المتصلة بشبكة الإنترنت، ستلاحظ أن جميع البرامج والتطبيقات المتصلة بالإنترنت ظهرت لك. الهدف من هذا الأمر هو توضيح العمليات النشطة المتصلة بشبكة الإنترنت.

تذكر أنك تستطيع إنشاء أمر جديد من خلال النقر فوق مفاتيح Ctrl+C لإلغاء الأمر السابق والاستعداد لكتابة أمر جديد، أما إذا كنت تريد إلغاء جميع العمليات وتنظيف موجه الأوامر من جميع المهام التي أجريتها، فقط قم بكتابة cls ثم النقر فوق مفتاح Enter.

2- حذف الملفات المؤقتة الموجودة على قرص C




إذا اردت حذف الملفات المؤقتة "Temp Files" من قرص الــ C فأمامك أكثر من طريقة لفعل ذلك : الطريقة الأولى أن تكتب الأمر مسبوقاً بحرف q وهذا يعني تنفيذ عملية الحذف بدون طلب تأكيد من النظام، الطريقة الثانية أن تضيف حرف f لكي يتم تجاهل سمة القراءة فقط (Read-Only attribute) والقيام بالحذف مباشرة، الطريقة الثالثة وهي أن تضيف حرف s لكي يتم حذف جميع محتويات الملفات المؤقتة من الملفات الفرعية أيضاً.

اقرأ المزيد ৷ أسهل وأسرع طريقة لحذف الملفات الكبيرة في نظام ويندوز بدون برامج !

وللتطبيق قم أولاً بتنظيف موجه الأوامر من جميع العمليات السابقة من خلال كتابة cls ثم النقر Enter. بعد ذك قم بكتابة الأمر كما هو موضح بالنص التالي del /q /f /s %temp%\* ثم بالنقر فوق مفتاح Enter، وحينها ستلاحظ سريان عملية الحذف بدون المطالبة منك بأي طلب التأكيد. هذه الطريقة مفيدة جداً لزيادة المساحة الفارغة في قرص نظام الويندوز

3- فتح لوحة المفاتيح على الشاشة




لنفترض أنك تواجه بعض المشاكل في لوحة المفاتيح أو بعض المفاتيح لديك لا تعمل بالشكل المثالي، حينها يمكنك فتح لوحة المفاتيح على الشاشة واستخدام فأرة الماوس لكتابة الحروف والرموز في أي مكان أثناء وجودك داخل واجهة الويندوز أو بموجه الأوامر أو على الإنترنت، ولتنفيذ هذه العملية قم بكتابة الأمر التالي osk ثم انقر Enter.

4- أدوات الكشف عن الأخطاء والإصلاح




إذا كنت لا تستطيع الولوج والدخول إلى الويندوز أو تواجه مشاكل كثيرة تتعلق باستقرار النظام مثل الشاشة الزرقاء ونوافذ الأخطاء، فهذه الأخطاء أغلبها ناتجة عن تلف في بعض ملفات النظام التي تحتاج للحذف بسبب فسادها واستبدالها بملفات أخرى سليمة.

موضوعات ضات صلة ৷  كيفية إصلاح ملفات النظام التالفة لويندوز 10

هذه العملية سهلة للغاية ويكون نظام الويندوز قادر على تنفيذها تلقائياً، فقط افتح موجه الأوامر كمدير "As Admin" وأكتب في موجه الأوامر الأمر التالي : sfc /scannow هذا الأمر يعني البحث والاستكشاف عن جميع الأخطاء وإصلاحها تلقائياً. قد تتطلب العملية فترة زمنية من دقيقة إلى دقيقتان حتى تكتمل للنهاية.

5- فحص الملفات الخاصة بمتجر الويندوز واصلاح التالف منها




إذا كنت تواجه بعض المشاكل في المتجر الخاص بنظام الويندوز Windows Store فمن الممكن تنفيذ الأمر التالي DISM /Online /Cleanup-Image /RestoreHealth للبحث عن جميع الملفات التالفة أو المفقودة واصلاحها تلقائياً. ستلاحظ أيضاً أنها من العمليات التي تتطلب فترة زمنية حتى تكتكل إلى النهاية.

قد يعجبك ৷ افضل التطبيقات الجديدة لويندوز 10

6- انشاء تقرير شامل حول النظام




أحد أهم الأوامر التي يتم تنفيذها عبر الموجه، سلسلة كاملة من المهام تستطيع من خلالها قراءة تقارير مفصلة بشكل مدهش لمساعدتك في فهم بعض الأعطال أو الأخطاء التي قد تكون ناجمة عن مشاكل في استهلاك الطاقة في الحواسيب المحمولة أو نظام الاتصال اللاسلكي.

powercfg /energy الأمر الأول يستطيع انشاء تقرير مفصل عن نظام كفاءة الطاقة وكيفية عملها في الحاسوب، وبمجرد الانتهاء من الفحص ستجد في النهاية مسار تواجد التقرير التفصيلي.

طالع المزيد ৷ كيف تحافظ علي بطارية اللابتوب الخاص بك وتزيد من عمرها الافتراضي

powercfg /batteryreport الأمر الثاني خاص بالحواسيب المحمولة، حيثُ ينشئ لك تقريراً مفصلاً لحالة بطارية اللاب توب بالإضافة إلى إحصائيات ورسوم بيانية لتوضيح تاريخ استخدام البطارية السابق.

netsh wlan show wlanreport الأمر الثالث يستعرض مواصفات الجهاز اللاسلكي المستخدم جنباً إلى جنب مع سجل خاص بعمليات الاتصال الخاصة بك سابقاً، وستجد النتيجة متواجدة في المسار المستخرج بعد نهاية العملية في نافذة موجه الأوامر.

7- أوامر الإصلاح السريع لمشاكل اتصال الإنترنت




يمتاز موجه الأوامر بالقدرة على تنفيذ بعض المهام المسؤولة عن حلول مشاكل الإنترنت. قم بكتابة الأمر التالي ipconfig /release سيساعدك على إنشاء عنوان IP محلي خاص بك، بينما كتابة الأمر ipconfig /renew يستهدف تجديد طلب عنوان IP محلي جديد، أما الأمر الثالث وهو ipconfig / flushdns يعيد تعيين محتويات "الكاش" لمحلل عمليل DNS.

مقال هام ৷ خمسة علامات قد تشير لتلف جهاز الراوتر الخاص بك

8- أوامر لإصلاح مشاكل إقلاع نظام الويندوز بشكل صحيح




أحياناً تواجه بعض الأخطاء الناتجة عن فشل عملية إقلاع نظام الويندوز بطريقة صحيحة، غالباً يكون المتسبب في تلك المشكلة فقدان أو تلف بعض ملفات نظام الويندوز الأساسية. ومجموعة الأوامر التالية من أفضل الحيل الناجحة لإصلاح هذه الأعطال على مختلف أنظمة تشغيل ويندوز.

طالع المزيد سبعة خطوات لزيادة سرعة اقلاع الكمبيوتر

هذه الأوامر تكون على هيئة bootrec /fixmbr و bootrec /fixboot و bootrec /scanos و bootrec /rebuildbcd ولكن تذكر أن هذه الأوامر لا يمكن تنفيذها من داخل واجهة نظام الويندوز، عوضاً عن ذلك ستحتاج إلى فلاشة ذاتية الإقلاع مُثبت عليها نظام الويندوز. 

بالإضافة إلى ذلك إذا كانت هناك ملفات تالفة في نظام الويندوز ولا يستطيع الإقلاع مرة ثانية فقد لا يكون أمامك أي حل سوى تهيئة قرص النظام من جديد وإعادة تعيين ويندوز من البداية، ولكن على كل حال هذه الأوامر ستساعدك في القدرة على الإقلاع والولوج إلى نظام الويندوز مرة ثانية.

تعليقات