5 علامات قد تشير لتلف جهاز الراوتر الخاص بك


مع إعتمادنا علي الإنترنت تقريباً في معظم الأنشطة اليومية أصبح توقف إتصال الإنترنت عن العمل سواء بالمنزل أو العمل هو أمر كارثي لا يتمنى أحد حدوثه بأي شكل، ومع توقف الإنترنت تتجه الأنظار وأصابع الإتهام أولاً إلي مزود الخدمة أو شركة الإنترنت بصفتها المسئولة عن إمداد الخدمة رغم أن المشكلة قد تكون بسيطة ويُمكن حلها دون مساعدة خدمة العملاء مثل مشكلة بالوصلات الداخلية من وإلي جهاز الراوتر أو الحاجة لاعادة تشغيل الراوتر لكن أيضاً قد تكون المشكلة أكبر من ذلك وتحديداً بجهاز الراوتر نفسه.

وللأمانة فإن مهمة إكتشاف أعراض تلف الراوتر والتأكد من ضرورة تغييره ليست بالمهمة السهلة لأنك غالباً ما تتأكد من وجود تلف بجهاز الرواتر كحل أخير بعد فحص كل الحلول الأخرى لذلك سنساعدك من خلال مقال اليوم في التعرف علي ما إذا كنت تعاني من مشكلة بالراوتر وهل يتوجب عليك شراء راوتر جديد أم لا عن طريق توضيح أبرز العلامات التي قد تشير لوجود مشكلة بجهاز الراوتر الخاص بك وكيفية التعامل معها.

 

إعادة التشغيل تلقائياً




ربما هي أحد الأعراض الشائعة، ولا نقصد هنا إعادة تشغيل إتصال الإنترنت نفسه بل توقف الراوتر بالكامل عن العمل وإنطفاء جميع اللمبات ثم العمل من جديد بشكل تلقائي وكأنك قد قمت بفصل التيار الكهربي عن الراوتر ثم توصيله من جديد، وفي حالة تكرار تلك المشكلة بشكل ثابت يجب أولاً التأكد من سلامة جميع الوصلات الكهربائية التي توصل التيار الكهربي للراوتر وتغييرها بأخرى جديدة إن أمكن.



كما يجب أيضاً التأكد من مزود التيار نفسه وقياس الشحنة الكهربائية الناتجة منه بإستخدام جهاز قياس شدة التيار الكهربي ومقارنتها بما هو مدون على مزود التيار إلي جانب كلمة "Output" فإن كان التيار الفعلي أقل مما هو مدون فستكون المشكلة بمزود التيار و عندئذ يجب تغييره بآخر، أما إذا كانت الإمداد الكهربائي سليم و إستمرت المشكلة فهذا يعني وجود تلف بالراوتر نفسه وبالتالي يجب عليك تغييره بآخر جديد.

بطيء التصفح و نقل البيانات




إذا كنت تعاني بشكل متكرر من بطيء عملية التصفح من وقت لآخر و من أكثر من جهاز مختلف علي الشبكة الداخلية فقد تكون تلك علامة أخرى لتلف الراوتر لكن يجب عليك أولاً التأكد من عدم وجود مشكلة بسرعة الإنترنت من مزود الخدمة من خلال إختبار سرعة الإنترنت ومعاينة حالة خط ADSL لديك أولاً.
 
وإذا كانت السرعة طبيعية ومتوافقة مع إشتراك الإنترنت الخاص بك فهذا قد يعني وجود مشكلة بجهاز الراوتر. أيضاً إذا لاحظت وجود بطيء بعملية نقل الملفات بين الأجهزة علي الشبكة الداخلية بشكل متكرر وعلي أكثر من جهاز بالشبكة وإذا كان هذا البطيء يزول كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل الراوتر من جديد فتلك أيضاً علامة تشير لتلف جهاز الراوتر.

توقف إتصال الإنترنت دون سبب




في حالة توقف إتصال الإنترنت عن العمل تماماً وعدم القدرة علي التصفح من أكثر من جهاز متصل بنفس الراوتر مع عمل جميع لمبات الراوتر بشكل طبيعي وبالضوء الأخضر فقد يعني هذا أيضاً وجود مشكلة بالراوتر، لكن يجب أولاً إعادة تشغيل الراوتر فإن إستمرت المشكلة يجب التأكد عبر خدمة العملاء أن المشكلة ليست من مزود الخدمة فإن إستمرت المشكلة بعد ذلك تأكد من إعادة ضبط الراوتر لوضع المصنع ثم ضبط الإعدادات بشكل صحيح من جديد فإن إستمرت المشكلة فهذا بالطبع يعني وجود مشكلة بجهاز الراوتر.

ضعف الإتصال اللاسلكي




إذا واجهت مشكلة بقوة إشارة إتصال الواي فاي وعدم وصولها لأماكن معينة داخل المنزل أو المكتب بعد أن كانت الإشارة تعمل بشكل طبيعي بتلك الأماكن من قبل دون وجود تغيير بوضع الراوتر أو وجود عوائق حول جهاز الراوتر فهذا يعني بالتأكيد أن المشكلة بجهاز الراوتر، لهذا يُمكنك تجربة بعض الحلول لتقوية إشارة الواي فاي أو تجربة راوتر آخر قديم أو شراء راوتر جديد.

توقف بعض المخارج أو اللمبات عن العمل




معظم الراوترات المنزلية تحتوي علي أربع مخارج LAN من أجل توصيل الأجهزة سلكياً، وعند توصيل أحد الأجهزة بتلك المخارج أثناء عمل الجهاز يجب أن  تضيء اللمبة المقابلة لهذا المخرج غالباً بلون أخضر، لكن إذا قمت بتوصيل أكثر من جهاز مختلف بنفس المخرج وبأكثر من كابل ولم تحصل علي إتصال بالشبكة أو أن اللمبة المقابلة لهذا المخرج لم تضيء بعد الكثير من التجارب، فهذا يعني بشكل كبير وجود تلف داخلي بجهاز الراوتر.

تعليقات

  1. مرحبا ارجو المساعدة .لدي access point من نوع unifi ...اردت تغير كلمة سر الواي فاي .لكن كان يظهر رسالة انه جهازك سيتوقف الدعم عليه في عام ٢٠٢١. اذا اردت تغير كلمة السر يجب حذف بعض التحديثات ..بالفعل قمت بحذف بعض التحديثات واستطعت تغيركلمة سر الواي فاي ..لكن بعدها طلب التحديث قمت باعطاء امر تحديث لكنه لا يستطيع اكمال التحديث.... مع العلم انه من اجل التحكم باكسس بوينت يحتاج برنامج unifi controller جربت كل إصدارات البرامج لم يفلح شي ....بقي كما هو لا شبكة واي فاي...ارحو مساعدتي باي معلومة

    ردحذف

إرسال تعليق