تعرف على مشاكل بطاقات RTX 30 الجديدة قبل الشراء



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا أحد يستطيع إنكار قدرات عملاق وحدات المعالجة الرسومية، NVIDIA، عندما يتعلق الأمر بالمبيعات والخطط التسويقية. فقد استطاعت أن تلهب حماس اللاعبين على مدار أسابيع متتالية، وجعلتهم متشوقين لرؤية بطاقات الجيل الجديد وهم على حافة مقاعدهم، منتظرين اللحظة الحاسمة لإشباع رغباتهم والانقضاض على بطاقات RTX 3080 و RTX 3090، آملين في الفوز بواحدة منهما.

بغض النظر عن مشكلة توفر البطاقات وثورة الجياع التي تعيشها متاجر البيع، ولكن ما حققته معمارية Ampere في عالم الرسوميات كان شيء من الخيال، فقد جلبت معها كل ما يتمناه مجتمع اللاعبين، سواء من خلال الأسعار التي جاءت على عكس جميع التوقعات، أو على صعيد مستويات الأداء والتقنيات الثورية التي تُشابه تقنيات عالم صناعة الأفلام. فمنذ أن حصلنا على دقة 4K نستطيع ولأول مرة الاستمتاع بجودة الرسوميات ونقاء التفاصيل عالية الدقة والوضوح، والخوض في تجارب لعب ممتعة مليئة بالإثارة والحماس.




ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فلم يتوقع أحداً أن يكون هناك ما يعكر صفو هذا الحدث الرائع. فللأسف بدأت الأحاديث الساخنة تعلو فوق طاولات نقاش مجتمع اللاعبين، وتكدثت أقسام منتديات الهاردوير بفيضان من الشكاوي، والتي تتمحور جميعها حول وجود مشاكل فنية في تصميم بطاقات الجيل الجديد التي تم إطلاقها، وعلى رأسهم بطاقات العم الأمريكي EVGA.

الوضع الحالي لشركة انفيديا شائك لأبعد الحدود، فبعد المشكلة الأولى في عجز الإنتاج الكافي للبطاقة الأكثر شهرة عالمياً، أصبحت بصدد موقف حساس وحرج للغاية يتعلق بالتصميم الهندسي للبطاقات الرسومية.

قد يهمك ৷ بعد وصول بطاقة RTX 3080 للأسواق...هل تستحق الشراء ؟

ولكن هل تعتقد أن بطاقات EVGA وحدها التي واجهت هذا المصير التعس ؟، ليست وحدها، بل كان لبطاقات Zotac و ASUS نصيب من صندوق الحظ البائس. والعديد من عينات بطاقات RTX 3080 و RTX 3090 لمختلف الشركاء الآخرين التي تواجه مشاكل في عدم استقرار الأداء أثناء تشغيل بعض عناوين الألعاب الحديثة. لذا، فقد بادرت الجهات المسؤولة بتوضيح سبب هذه المشاكل للعملاء.

ما هي القصة بالضبط ؟




الأمر الطبيعي هو أن يواجه بعض المستخدمين المشاكل أثناء المرحلة الأولى من إطلاق المعالجات المركزية والرسومية، وغالباً ما تكون أعطاب استثنائية في عمليات الدعم لأجزاء الهاردوير أو مشاكل في ارتفاع درجات الحرارة أو حتى في عدم استقرار الأداء. إذ تعمل الشركات على حل تلك المشاكل فيما بعد من خلال تحديث برمجيات البيوس BIOS أو تعريفات القيادة الرئيسية.

ولكن ما يحدث في بطاقات RTX 3080 و RTX 3090 أبعد من كونه مشاكل بالسوفتوير أو ما يتعلق بمسائل الدعم والتوافق، حيث يتضح من خلال الشكاوي أن هناك حالة شائعة من عدم استقرار بطاقات RTX 3000 أثناء اقتراب المعالجات الرسومية من سرعة تردد 2000MHz. والأسوأ من ذلك، أن هناك حالات من عدم الاستقرار حتى مع معدلات السرعة الأقل لدى بعض المستخدمين.
 ذات صلة ৷ كيف تكون مستعداً لبطاقات RTX 30 إذا كنت تخطط لشراؤها

يبدو أن المشكلة تتعلق بتقنية التردد المُعزز "Turbo Boost"، وطالت المشاكل أسماء بطاقات كثيرة، كان من بينها ZOTAC RTX 3080 Trinity و MSI RTX Ventus 3X OC، كما كان هناك وجود لطراز Gaming Trio وبالطبع بطاقة EVGA RTX 3080 XC.

تشير جميع التقارير على وجود المشكلة ذاتها في بعض عناوين الألعاب الحديثة، والتي تعبر عن توقف البطاقة الرسومية عن العمل ومواجهة حالة انهيار مفاجئ للنظام بمجرد وصول المعالج الرسومي لتردد 2GHz، بعض المستخدمين تمكنوا من التغلب على هذه المشكلة من خلال تقليل سرعة التردد من 80MHz إلى 100MHz، وهو للأسف حل غير عملي لأولئك الذين يفضلون عصر معدات الهاردوير لآخر قطرة.

كيف حدث هذا ؟




بعد الرجوع إلى معمل Igor Lap- وهو الجهة المسؤولة عن المرحلة النهائية للإنتاج الكمي لوحدات المعالجة الرسومية- كان لديهم تفسير لهذه المشكلة من خلال الإطّلاع على مخططات تصميم البطاقة الإلكترونية PCB للمعالجات الرسومية.

يوضح الرسم أن الجزء المخطط باللون بالأحمر، هو الجزء المتاح للشركاء باستخدام مكثفات POSCAPs، مع ضرورة وجود مكثفات عالية الجُهد في الأماكن الأخرى بدائرة طاقة المعالج الرسومي. بينما تُظهر المربعات المُخططة باللون الأخضر الأماكن المتاحة لتثبيت مكثفات MLCCs.

فإذا تم إمداد أي من معالجات RTX 3080 و RTX 3090 بتيار طاقة غير مستقر، ستواجه البطاقات الرسومية مشاكل في الاستقرار عند الوصول إلى الترددات المرتفعة، -وعلى عكس توقعات شُركاء التصنيع- هذا هو ما حدث بالضبط.

اقرأ أيضاً ৷ علامات قد تشير لوجود مشكلة في كارت الشاشة


ما هو الحل الوحيد أمام الشركاء الرسميين ؟




على سبيل المثال، قامت Zotac باستخدام مكثفات POSCAPs لمنافذ الطاقة الستة، على عكس بطاقة انفيديا المرجعية التي استخدمت 4 مكثفات POSCAPs بالإضافة إلى 20 مكثف عالي التيار من نوعية MLCCs. ويوضح معمل Igor أنه لم يواجه أي مشاكل أثناء مراجعة واختبار البطاقة المرجعية الخاصة بانفيديا "Reference RTX 3080 GPU"، أي أن بطاقة انفيديا Founder`s Edition لا تواجة تلك المشاكل بفضل وجود مكثفات من النوع MLCCs.

اقرأ المزيد ৷ نصائح هامة جدًا عند تجميع كمبيوتر ألعاب جديد

ومن جهتها، فقد عبرت EVGA على لسان أحد المسؤولين بالشركة: أثناء مرحلة مراقبة الإنتاج الكمي بداخل مصانعنا، أكتشفنا أن هناك 6 أنواع من مكثفات POSCAPs غير قادرة على اجتياز اختبارات استقرار الأداء في تطبيقات الواقع الحقيقي، وقد استغرق الأمر أسبوع أو أكثر حتى نعثر على دليل ملموس وسبب حقيقي يوضح لنا لماذا تفشل هذه المكثفات. وقمنا في اللحظة الأخيرة بتقليل عدد المكثفات المعنية إلى 4 وإضافة 20 مكثف MLCCs قبل عملية شحن البطاقات، وهذا هو السبب في تأخير إطلاق بطاقات RTX 3080 FTW3.



حتى الآن لا أحد يعلم ما هو عدد البطاقات التي تم توزيعها بهذا العيب الخُلقي، وهناك من يلقي اللوم على انفيديا إذ قامت بتسليم الشركاء مخططات تصنيع خاطئة. الآن، أصبحت المشكلة جدية وتحدي عصيب ستواجهه شركات تصنيع البطاقات الرسومية، فمن الممكن أن يقتصر الأمر على عودة البطاقات المتضررة لصيانتها وتبديل مكثفاتها وحل المشكلة. أو سيحدث لهم الأسوأ، وهو إعادة فرز وتصنيع جميع بطاقات RTX 3080 و RTX 3090 التي تم تصنيعها حتى يومنا هذا.

قد يهمك أيضاً ৷ إليك كل الحلول الفعالة لمشكلة ارتفاع حرارة كرت الشاشة

في الختام، على انفيديا والشركاء الرسميين من إيجاد حلول لتنظيف هذه الفوضى بأسرع وقت ممكن، خاصةً وأن لديهم مشكلة أخرى تتعلق بعجز السوق عن توفير الكمية المناسبة من البطاقات الجديدة للعملاء.

تعليقات

  1. ممكن تعمل موضوع حول أفضل 10 ألعاب الحاسوب لعام 2020

    ردحذف
  2. إن شاء الله سنرى إذا كانت لدينا إمكانية لعمل مثل هذا الموضوع، شكراً على مرورك

    ردحذف

إرسال تعليق