بعد وصول بطاقة RTX 3080 للأسواق...هل تستحق الشراء ؟


وعدتنا انفيديا مع بطاقات RTX 20 أننا سنتمكن من الاستمتاع بالتقنيات البصرية الحديثة والخوض في تجربة لعب حقيقية على دقة عرض 4K، حسناً، عدم الوفاء بالوعود من الأمور المتوقعة في عالم الهاردوير. ولكن، لكل فعل رد فعل، فمجتمع اللاعبين ثائر وغاضب جداً بسبب عدم قدرته على الاستمتاع بهذه التقنيات الحديثة حتى في حالة استخدام بطاقات الفئة العليا مثل  RTX 2080 و RTX 2080 Super. لكن هناك سبب لكل شيء، حيث لا تتطلع التقنيات الحديثة إلى بطاقات رسومية جديدة فحسب، وإنما هي متعطشة لوجود وحوش جرافيكية مُطلق لها العنان لتكون قادرة على الاستفادة منها بأفضل شكل ممكن.

 

إذن ما هو التفكير السليم والتصرف الصحيح في مثل هذا الموقف الشائك، فلم يعد أمام انفيديا سوى البحث والتنقيب عن مصباح علاء الدين لتبتكر بطاقة رسومية قادرة على مواكبة الرسوميات الحديثة والبيانات الجرافيكية المعقدة التي ابتكرتها بأيديها مثل تقنية تتبع الآشعة "RayTracing" أو تقنية معالجة الصور منخفضة الجودة "DLSS"، بمعنى آخر "اللي حضر العفريت يصرفه".

ولكن لماذا تبحث عن المصباح السحري ولديها المارد بشخصه، فقط كل ما عليها أن تفتح عنه التابوت المظلم لتطلق له العنان في عالم عجزت فيه الحلول الجرافيكية التقليدية عن مواكبة التقنيات والرسومات الجرافيكية المعقدة، ولكي لتحقق أمنية اللاعبين في القدرة على الاستمتاع بالألعاب الحديثة على دقات العرض العالية. وهذا بالضبط ما فعله جين-سون هوانج، المدير التنفيذي لشركة انفيديا، في الأول من سبتمبر الماضي عندما فاجأنا بالمارد الجديد RTX 3080.

ما الذي ننتظره من بطاقات RTX 30




خلال العام الماضي، كان الملك هو RTX 2080 Ti، هذه هي البطاقة الرسومية الوحيدة التي يمكننا وصفها بأنها البطاقة النموذجية للعب على دقة 4K والاستمتاع بالتقنيات البصرية الحديثة. ولكن,,, امتلاك هذا الملك ليس بالأمر الهين على جمهور اللاعبين المتشددين وأصحاب منصات الألعاب الاحترافية، حيث ينبغي على هذه الفئة من المستخدمين التضحية من أجل الحصول على هذه البطاقة والتي تخطى سعرها 1000$ دولار أمريكي. بمعنى آخر هذه البطاقة تستهدف فئة قليلة جداً من اللاعبين.

إذن ما هي النتيجة المتوقعة في هذه الحالة ؟، ببساطة شديدة ينبغي على انفيديا أن لا تنتظر سماع الأبيات الشعرية في حق هذه البطاقة، لأن بكل بساطة لا توجد فئة كبيرة من المستخدمين ممن يمتلكونها أساساً، ولكن من ناحية أخرى… الناحية الأكثر أهمية التي تنظر إليها الشركة، وهي النقود يا عزيزي، فللأسف معمارية Turing وبطاقات RTX 20 برغم التقنيات الحديثة التي آتت بها، إلا أنها لم تحقق الهدف الربحي المطلوب منها بالضبط. ولذلك لم يعد أمام انفيديا الكثير من الخيارات سوى أن تطيح بهذه البطاقة أرضاً وتقلب الطاولة رأساً على عقب، وتجلب للمستخدم شيء يستحق فعلاً أن يلفت انتباهه ويسحب منه النقود بطريقة ذكية دون أن يشعر بوجود فجوة كبيرة فارغة في مدخرات جيبه.

ولهذا السبب، ومن داخل مطبخ منزل المدير التنفيذي لشركة انفيديا، رأينا ولأول مرة نظرة خاطفة على بطاقة الجيل الجديد RTX 3080، واتضح لنا من خلال المراجعة المرئية التي تم عرضها في وقت لاحق للعبة DOOM Eternal مدى تفوق بطاقة RTX 3080 على بطاقة RTX 2080 Ti أثناء اللعب على دقة عرض 4K.
 
ولكن هذا ليس كل شيء، فهذا المفترس الجديد سيأتي بنطاق سعري مختلف تماماً عن عادته، حيث تكون تكلفة البطاقة المرجعية Reference RTX 3080 GPU بقيمة 699$ دولار أمريكي. كيف حدث هذا، هذا هو ما يتساءل عنه الجميع حتى هذه اللحظة، الأمر شبيه بالخيال، حيث يصبح الملك السابق وكأنه مجرد جندي صاحب رُتبة مرموقة نوعاً ما في صفوف الجيش الأخضر ولا حول له ولا قوة أمام منافس شرس استطاع أن يشكل خطر حقيقي على سمعته، والآن، لأول مره تستطيع فئة كبيرة من اللاعبين الاستمتاع بالألعاب والتقنيات الرسومية الرائعة وعلى دقة عرض 4K.

ما الجديد في بطاقات RTX 30




بغض النظر عن الأداء العالي والسعر الزهيد، فهناك عدة اشياء جديدة في بطاقات Ampere 7nm، خاصةً البطاقة المرجعية الخاصة بشركة انفيديا. تأتي البداية مع نظام التبريد الجديد الذي يعتمد على تصميم "السحب و الدفع" ليحتوي على مروحة في الأسفل تسمح بسحب وتدفق الهواء البارد إلى المعالج الرسومي، ومروحة في الأعلى تعمل بالجهة العكسية لدفع الهواء الساخن بعيداً ناحية مبرد المعالج المركزي.

أيضاً تمتاز بطاقات معمارية Ampere بالجيل الثاني من أنوية RT Cores والجيل الثالث من أنوية Tensor Cores، والتي ستساعد بشكل كبير في القدرة على الاستمتاع بالألعاب التي تحتوي على تقنيات RayTracing و DLSS.

دعونا أن لا ننسى أن بطاقة RTX 3080 تأتي بذاكرة فيديو حجمها 10GB بدلاً من 8GB التي اعتادت بطاقات الفئة العليا عليها مثل بطاقات RTX 2080 و RTX 2080 Super، ضف على ذلك طراز ذاكرة الفيديو الجديد GDDR6X بدلاً من GDDR6، حيث تؤكد انفيديا أن الجيل الجديد من ذاكرة الفيديو قادر على العمل بسرعة نطاق ترددي يصل إلى الضعف مرتين مقارنة بذاكرة فيديو الجيل الماضي.

علاوة على ما سبق، هناك مقبس/منفذ طاقة جديد 12pin PCIe 12V+ Power Connector، بالتأكيد هذا يعني الاستعداد لمعدلات استهلاك الطاقة المرتفعة. ربما تكون معدلات الاستهلاك هي نقطة الضعف الوحيدة، حيث تتطلب بطاقة RTX 3080 مزود طاقة 750 واط ومعدل استهلاك 350 واط. لكن كما أشرنا لكم في البداية، فلم يكن أمام انفيديا سوى الاستعانة بالمارد العملاق، وهذا المارد يجب أن يكون عبارة عن ونش رافعة حقيقي في استهلاك الطاقة لكي يتحمل عبء الأعمال الثقيل، وهو الأمر الذي سيفرض بدوره درجات حرارة مرتفعة سواء في البطاقة الرسومية المرجعية أو في بطاقات مصانع الطرف الثالث التي ستأتي لاحقاً بنظام تبريد متواضع .



من ناحية منافذ العرض، هناك منفذ جديد HDMI 2.1، من المفترض أن يقدم هذا المنفذ القدرة على تشغيل الألعاب بسرعة 60FPS إطار في الثانية على دقة عرض 8K، ولكن بكل أمانة، هذه الدقة مكلفة جداً للأداء، فلا تنتظر بالضرورة تحقيق 60FPS على هذه الدقة، إلا إذا تخليت عن العديد من الخصائص الجرافيكية ومزايا الفيديو الحديثة في الألعاب. أيضاً احتوت البطاقة الرسومية المرجعية على ثلاثة منافذ عرض DP 1.4، هذه المرة لا يوجد أثر لمنفذ USB-C/VirtualLink، نعتقد عدم رؤيته ليس بالأمر الجدي، حيث يعتبر هذا المنفذ بمثابة الميت التي ستستمر الحياة بدونه بشكل طبيعي.

جدير بالذكر أن بطاقة RTX 3080 ليست متاحة من أجل الطلب المُسبق، ولكن موعد إطلاقها الرسمي للأسواق في 18 سبتمبر الموافق يوم الجمعة,,, قد تكون من سعداء الحظ إذا تمكنت من شراء واحدة منها قبل نفاذ الكمية.

وماذا عن فرق الأداء بين الجيل الحالي والماضي




بطاقة RTX 3080 تستهلك 350 واط، أي زيادة النصف في مقدار الواط مقارنة ببطاقة RTX 2080 التي تتطلب 225 واط فقط، ولكن على صعيد الأداء في الألعاب، ومن خلال المراجعات يبدو ان بطاقة الجيل الجديد تمكنت من تحقيق نسبة 70 في المائة زيادة عن بطاقة الجيل الماضي. بالتأكيد ستكون النسبة مختلفة تماماً مع الحواسيب المحمولة وفئة حواسيب Max-Q. والآن سنترككم مع نتائج مراجعة موقع الهاردوير الشهير Tom`s Hardware لاختبار بطاقة RTX 3080 في 9 ألعاب مع دقة عرض 4K، حيث تأتي النتائج على هيئة الأعلى هو الأفضل في الأداء طبقاً لمتوسط عدد الإطارات :

1- نتائج مراجعة لعبة BoarderLands 3




2- نتائج مراجعة لعبة The Division 2




3- نتائج مراجعة لعبة Far Cry 5




4- نتائج مراجعة لعبة Forza Horizon 4




5- نتائج مراجعة لعبة FinalFantasy XIV




6- نتائج مراجعة لعبة Metro Exodus




7- نتائج مراجعة لعبة Red Dead Redemption 2




8- نتائج مراجعة لعبة Strange Brigade




9- نتائج مراجعة لعبة Shadow Of The Tomb Raider




تعليقات