كيفية الانتقال من ويندوز 10 S إلى نسخة البرو أو الهوم بسهولة


تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر بنظام التشغيل ويندوز 10 S هذا النظام البسيط والموجه للأجهزة الضعيفة نوعاً ما، لكنه يفرض بنفس الوقت بعض القيود على مُستخدميه مثل عدم إمكانية استخدام إلا متصفح إيدج لتصفح الإنترنت ومتجر مايكروسوفت الرسمي لتنزيل التطبيقات، الأمر المُزعج لدى البعض.

فأن كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بهذا النظام وكانت القيود المفروضة تُسبب لك بعض المشاكل ولا تتماشى مع مطلبات عملك، فهذا المقال لك، حيث سنوفر فيه كيفية الانتقال من نسخة ويندوز 10 S الصغيرة إلى نسخة البرو أو الهوم الكاملة بسهولة من خلال بعض النقرات البسيطة فهيا بنا بدون إطالة.


في البداية يجب توضيح ما هو ويندوز S



يُعتبر وضع الـ S من ويندوز نسخة أكثر أمان وسرعة من نظام التشغيل ويندوز 10، مُصمم وموجه بشكل خاص للأشخاص الذين يملكون أجهزة كمبيوتر ضعيفة وذات مواصفات متواضعة جداً لكي يتمكنوا من تشغيل أحدث نظام تشغيل على أجهزتهم بسلاسة وسرعة لتجربة هذا النظام والعمل عليه، كما أنصحك بقراءة (المقال الكامل) حول هذا النظام.

لكنه بنفس الوقت يفرض على مُستخدميه بعض القيود التي يراها البعض غريبة نوعاً ما كعدم إمكانية تثبيت التطبيقات إلا من متجر مايكروسوفت الرسمي والمُدمج، وعدم تصفح الشبكة إلا من خلال المتصفح الرسمي أيضاً مايكروسوفت إيدج أي أنك محروم من جوجل كروم أو فايرفوكس أو أوبرا وغيرها من المُتصفحات.

لذلك وبطبيعة الحال ستجد أن مُحرك البحث الافتراضي لديك هو بينج - Bing من الشركة نفسها، لكن لحسن الحظ يُمكن تغيير ذلك بسهولة من الإعدادات والانتقال إلى مُحرك بحث جوجل أو غيرها ممن يحترم خصوصية المُستخدم، وإن كان لديك الرغبة بالتعامل مع الـ PowerShell أو حتى الـ Bash فهي محظورة أيضاً وللأسف.

هل الانتقال إلى نسخة أخرى سيُكلف شيء؟


كما رأينا أعلاه فالقيود المفروضة كثيرة وغير مقبولة بالنسبة للعديد من مُستخدمي الويندوز، إن كنت بحاجة إلى تطبيقات غير متوفرة في المتجر يجب عليك تعطيل وضع S لتشغيلها، ومع ذلك بالنسبة للأشخاص الذين يمكنهم الاستمرار مع هذه القيود والتطبيقات الموجودة فقط من المتجر الرسمي قد يكون وضع S مفيدًا.

على الرغم من أن هذه القيود تجعل من الصعب على البرامج الضارة الدخول إلى نظامك، إذا كان كل ما تحتاج إليه هو متصفح ويب والبرامج المكتبية وتطبيقات أساسية أخرى متوفرة في المتجر فإن وضع S فكرة جيدة، إن كنت تعطي جهاز الكمبيوتر لمستخدم أو طالب أو موظف لا يملك الخبرة الكافية فقد يُساعد هذا الوضع على أمان الجهاز أكثر من غيره.

أما في ما يتعلق بالتكلفة، كانت الشركة الأمريكية كعادتها في الساسية الاحتكارية والمالية تحاول السعي وراء كسب المزيد من الأرباح في حال توجه العميل من نسخة لأخرى كما في حالتنا اليوم وكان من المُقدر أن تأخذ 50 دولار على هذه العملية، لكن ولحسن الحظ تراجعت عن هذا القرار وباتت مُغادرة الوضع S لغيره مجانية.

إليك المزيد: كيفية تثبيت نسخة ويندوز على هارد خارجي

والآن مع كيفية الانتقال إلى وضع آخر



قم أولاً بتشغيل تطبيق متجر مايكروسوفت، ستجده مثبتًا في قائمة ابدأ وشريط المهام افتراضيًا، ويظهر أيضًا ضمن القائمة الكاملة للتطبيقات المثبتة في قائمة ابدأ، وفي المتجر انقر فوق زر البحث الكبير والموجود على شريط الأدوات، واكتب العبارة التالية  وابحث عنها Switch out of S Mode.



لترى بعد ذلك ضمن نتائج البحث خيار Switch out of S Mode المُخصص للتبديل من وضع الـ S إلى أي وضع آخر مُغاير، كل ما عليك النقر على تعرف على المزيد - Learn More، ليُوجهك المتجر نحو نافذة أخرى تتضمن كيفية الانتقال وتعتبر سهلة للغاية فقط اضغط على زر التنزيل وانتظر ريثما تتم العملية.

كما أنه من الجدير بالذكر في نهاية هذه التدوينة أن الانتقال من وضع S إلى نسخة البرو أو الهوم متوفر لديك في أي وقت وبمُطلق الحرية والاختيار، أما العودة إلى هذا الوضع بعد تطبيق هذه الخطوات غير مُمكن بسهولة إنما يجب عليك إعادة تنزيل النسخة الخفيفة وحرقها وإعادة تثبيتها، لذا عليك الاتنباه جيداً قبل اتخاذ قرار الانتقال هذا.

تعليقات