كل أوضاع ويندوز 10 (Mode) الظاهرة والمخفية وكيفية استخدامها


تعلم بالتأكيد بأن ويندوز 10 يحتوي على الكثير من الأوضاع الإضافية التي تتيح للمستخدم خواص ثانوية تُساعد في استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو تحسين الأداء لمهام معينة، بعضها قد تكون سمعت به والبعض الآخر جربته على جهازك، كـ وضع المطور (Developer Mode) الذي تحدثنا عنه سابقاً، لنجمع لك اليوم جميع أوضاع ويندوز 10 الظاهرة منها والمخفية بالإضافة لكيفية استخدامها والوصول إليها والفائدة المرجوة منها.


1. وضع الـ God Mode

وضع الـ God Mode ليس وضعًا فعليًا بقدر ما هو مجموعة من الاختصارات، يجمع كل خيار من خيارات لوحة التحكم بالإضافة إلى العديد من الأوامر التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة في لوحة التحكم، المُميز في الأمر أنه من السهول إعداد هذا الوضع والوصول إليه وذلك عبر الخطوات البسيطة التالية:


قم بإنشاء مُجلد جديد وسميه: GodMode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C} ، واضغط انتر ليتحول شكل الملف إلى أيقونة لوحة التحكم ويجمع ضمنه جميع إختصارات هذا الوضع كما توضح الصورة أعلاه، حيث جمع لي 217 إختصار مُصنفة لكافة إعدادات النظام بالترتيب.

اقرأ أيضاً: ما هو وضع Compatibility Mode في مايكروسوفت أوفيس؟

2. الوضع الآمن - Safe Mode

ربما تكون قد سمعت عن الوضع الآمن إذا كنت مضطرًا إلى إجراء أي استكشاف أخطاء ويندوز وإصلاحها، يقوم هذا الوضع بتحميل النظام فقط مع برامج التشغيل والبرامج الضرورية للتمهيد ولا شيء آخر، وبهذه الطريقة يمكنك استبعاد برنامج تشغيل تابع لجهة خارجية أو إعداد تم تكوينه بشكل خاطئ يسبب مشكلة ما لديك.


من أجل الدخول إلى الوضع الآمن قم بالضغط على زر الويندوز مع حرف الـ R واكتب في النافذة المنبثقة msconfig واضغط انتر، لتظهر لك نافذة جديدة تحتوي على بعض التبويبات ما يهمنا منها تبويب Boot، لتتجه نحو القسم السفلي وتُفعل ما يُسمى بالـ Safe boot وتضغط على موافق، كما ننصحك بقراءة (المقال الكامل) عن هذه الميزة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

3. وضع اللعب - Game Mode

يحتوي ويندوز 10 على مزايا موجهة للألعاب أكثر من أي إصدار سابق، في الواقع هناك لوحة كاملة في تطبيق الإعدادات مُخصصة لمميزات الألعاب، أحدها وضع الألعاب - Game Mode الذي يعمل على تحسين نظامك للحصول على أداء أفضل في الألعاب، وللوصول إليه عبر الخطوات البسيطة التالية:


توجه إلى تطبيق إعدادات - Settings ويندوز 10 ثم ادخل إلى قسم الألعاب - Gaming وصولاً إلى وضع الألعاب - Game Mode وقم بتفعيله ليساعد على تحقيق معدل إطارات أكثر استقرارًا اعتمادًا على اللعبة والنظام المحدد ويعمل النظام على تحسين تجربة اللعب بشكل ملحوظ.

4. وضع توفير الطاقة - Battery Saver Mode

إن كان لديك جهاز كمبيوتر محمول، فمن المُحتمل أنك شعرت بالقلق من استنزاف البطارية في لحظة حرجة، للمساعدة في منع هذه المواقف يحتوي ويندوز 10 على وضع مصمم للحفاظ على البطارية، يؤدي إلى تعطيل المهام المتعطشة للطاقة مثل مزامنة رسائل البريد الإلكتروني وتحديث تطبيقات الخلفية، تعمل الميزة أيضًا على تقليل سطوع الشاشة وهي طريقة مهمة لتوفير البطارية.


لتغيير خيارات توفير شحن البطارية توجه إلى الإعدادات ثم النظام - System ثم البطارية - Battery، تحقق من تفعيل خيار توفير الشحن تلقائياً عند الوصول لحد معين من الشحن، كما يُمكن تفعيل الوضع من مركز الإعلامات أو الإشعارات في زاوية شريط المهام لتتمكن من إظهارها بالضغط على زر الويندوز مع حرف الـ A.

5. الوضع المُظلم - Dark Mode


تحتوي معظم أنظمة التشغيل الآن على الوضع المظلم - Dark Mode، يؤدي تمكينها إلى جعل معظم تطبيقات المتجر الافتراضية مُظلمة بالإضافة إلى عناصر ويندوز مثل تطبيق الإعدادات ومستكشف الملفات، لتفعيله افتح الإعدادات ثم إضفاء طابع شخصي - Personalization ثم الألوان - Colors مرر للأسفل واختر داكن - Dark.

6. وضع التوافق - Compatibility Mode

يعمل ويندوز بشكل جيد على التوافق مع الإصدارات السابقة، ولكن البرامج القديمة التي لم يتم تحديثها مطلقًا للإصدارات الحديثة من النظام قد لا تعمل بشكل صحيح، هذا هو السبب بوجود وضع التوافق والذي يمكن أن يساعد البرامج القديمة على العمل مع إصدارات ويندوز الحالية حتى لو لم تكن مدعومة رسميًا.


لاستخدام وضع التوافق ستحتاج إلى النقر بزر الماوس الأيمن على ملف تنفيذي للبرنامج واختيار خصائص - Properties، من هناك انتقل إلى علامة التبويب التوافق - Compatibility ليتيح لك هذا القسم تبديل خيارات التوافق حسب النظام والمواصفات مثل فرض دقة منخفضة.

7. وضع الطيران - Airplane Mode

وضع آخر بسيط ولكنه مفيد، يعمل وضع الطائرة - Airplane Mode على الويندوز مثل ذلك الموجود بالفعل على هاتفك الذكي، يؤدي تفعيل هذا الوضع إلى إيقاف جميع الاتصالات اللاسلكية، لذا لن يستخدم جهاز الكمبيوتر شبكة واي فاي وبلوتوث وبيانات شبكة الجوّال وما شابه ذلك، الأمر الذي يؤدي لتوفير البطارية بشكل كبير جداً إن كنت تعمل على شيء لا يحتاج إنترنت.


للوصول إليه انتقل إلى الإعددات - Settings ثم الشبكة والإنترنت - Network & Internet وصولاً إلى وضع الطيران - Airplane mode، كما يُمكن تفعيله أيضاً من مركز إشعارات الويندوز في زاوية شريط المهام أو بالضغط على مفتاح الويندوز وحرف الـ A معاً لفتح مركز الإعلامات وتفعيل الوضع من هناك.

8. الوضع اللوحي - Tablet Mode

إن كنت تستخدم ويندوز 10 على كمبيوتر لوحي أو كمبيوتر محمول، يجب أن تعرف الوضع اللوحي - Tablet Mode الذي يجعل الواجهة أسهل في الاستخدام على جهاز يعمل باللمس عندما لا يكون لديك ماوس ولوحة مفاتيح متصلة، على سبيل المثال، يتم فتح جميع التطبيقات في وضع ملء الشاشة وتحتوي بعض العناصر على مساحة أكبر لتناسب استخدام أصابعك لتحديدها.


للاستفاة منه قم بالانتقال إلى الإعدادات - Settings ثم النظام - System ثم الوضع اللوحي - Tablet mode، لتتمكن من القائمة المنسدلة اختيار الوضع الذي تراه مناسباً لاستخداماتك بالإضافة إلى بعض الخيارات الأخرى كإخفاء الأيقونات أو إخفاء شريط المهام وغيرها.

9. وضع التركيز - Focus Mode

على الرغم من أن هذه الميزة باتت تُسمى مُساعد التركيز إلا أننا نُدرجها هنا باعتبارها أحد أوضاع ويندوز 10 المُختلفة والمُدرجة تحت عدة تسميات، حيث يتيح لك هذا الوضع التركيز على العمل من خلال منع إشعارات ويندوز الكثيرة وغير المُجدية حيث أنني أُفعل هذا الوضع دائماً على جهازي أيضاً.


لتشغيل هذا الوضع كل ما عليك الذهاب إلى الإعدادات - Settings ثم النظام - System ثم مُساعد التركيز - Focus assist، ليظهر لك ثلاث خيارات افتراضية لهذا الوضع أولها إيقاف تشغيله وثانيها تشغيل بعض الإشعارات بأولوية معينة وثالثها تنبيهات فقط لتخفي جميع الإعلامات باستثناء المنبه، اختر منها ما يُناسبك عزيزي القارئ.

إليك المزيد: كيفية تفعيل الوضع الآمن Safe mode في الأندرويد ومتى ستحتاجه

10. وضع الـ S Mode


تأتي بعض أجهزة ويندوز مزودة بنظام ويندوز 10 S وهو أكثر تأمينًا من التثبيت القياسي لنظام ويندوز، يسمح فقط بتثبيت التطبيقات من متجر مايكروسوفت ويمنعك من استخدام جميع المتصفحات باستثناء مايكروسوفت إيدج، كما أنه نظام مُصغر من ويندوز 10 موجه للأجهزة الضعيفة أكثر من كونه وضع بحد ذاته، للتعرف عليه أكثر اطلع على (المقال الكامل).

تعليقات

إرسال تعليق