كيف تجبر أي تطبيق على النقل إلى بطاقة SD في هاتفك الاندرويد

من المزايا الرائعة في نظام أندرويد، أنه يسمح للمُستخدم بنقل التطبيقات إلى الـ SD Card لتكون واحدة من ضمن طرق توفير المساحة في الذاكرة الداخلية إذا كانت صغيرة فى هاتفك مثل 8 أو 16 جيجا; فهي لا تكفي هذه الأيام. لكن ليست كل التطبيقات مسموح لها النقل للذاكرة الخارجية، وقد قام الكاتب "أحمد مصطفي" بعرض الأسباب فى موضوع لماذا لا يمكن نقل كل التطبيقات لبطاقة SD Card ؟ ورغم ذلك; يشمل الأندرويد خيار يجبر أي تطبيق على دعم النقل إلى بطاقة الـ SD وسوف نشرح كيف يتم ذلك إنطلاقاً من هذا المقال.



فى إصدار أندرويد نوجا 7.0، تم توفير لأول مرة خيار يسمح للمُستخدم بإجبار التطبيقات على دعم - دعونا نقول ميزة - ألا وهي نقل ملفات التطبيق من الذاكرة الداخلية إلى الخارجية، وهذا الخيار غير مرئي لجميع المُستخدمين بل أنه مخفي ضمن خيارات المطور Developer Options لذلك ستكون هناك بعض الخطوات اللازمة قبل تفعيل الخيار. وضع في اعتبارك هذا الأمر ينجح فقط مع التطبيقات المُثبتة من المتجر أو خارجه. أي ليست ناجحه مع التطبيقات التي تأتي مثبتة مسبقاً مع الهاتف كتطبيقات الشركة المصنعة وتطبيقات النظام.



ففي المثال أعلاه; لدي على الهاتف تطبيق Stremio الذي أصبح واحد من أفضل التطبيقات لمشاهدة الأفلام Online ولا يمكن الاستغناء عنه. ولكن حجم التطبيق كبير نسبياً، فهو يتعدي الـ 80 ميجابايت كحجم إجمالي. وعند محاولتي لنقل التطبيق إلى بطاقة SD لم أجد خيار يسمح لي بأن أفعل ذلك داخل الإعدادات. فكما موضح من الصورة، لا يوجد هناك سوي خيار Clear Data و Clear Cache ضمن قسم التحكم فى المساحة التخزينية للتطبيق. لكن دعونا نري ماذا سيحدث بعد تفعيل هذا الخيار الخفي فى الهاتف.



كما تم الإشارة مسبقاً، نحتاج أولاً تفعيل خيارات المطور. فما عليك سوي الانتقال إلى الضبط Settings ثم التمرير للأسفل حيث من المفترض أن تجد هناك قسم يحمل أسم "خيارات المطور Developer options" وفى حالة إن لم تجد هناك أي قسم بهذا الأسم فى الضبط. لا تقلق، قم بالضغط على "حول الهاتف About phone" ثم اضغط 5 مرات متتالية على "رقم البنية Build Number" ليظهر لك إشعار "أصبحت مطور الآن" فإذا عدت مجدداً لقوائم الضبط ستلاحظ ظهور قسم Developer options بالأسفل.

على أي حال، بعد الدخول إلى قسم خيارات المطور Developer options ستقوم بتفعيله من الأعلي، ثم قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى خيار Force allow apps on external كما موضح بالصورة أعلاه، فعندما تعثر عليه قم بتفعيله فى الحال ثم أخرج من القسم.



الآن، وبعد تفعيل خيار Force allow apps on external. سيكون بوسعك نقل أي تطبيق مُثبت على هاتفك إلى ذاكرة التخزين الخارجية SD Card لتوفير مزيد من المساحة على ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف. فلاحظ في الصورة بالأعلى، تطبيق Stremio والذي كان لا يدعم النقل للذاكرة الخارجية كما كان موضحاً فى بداية المقال، بعد تفعيل الخيار أصبح يدعم. فإذا انتقلت إلى إعدادات التحكم فى التطبيق ستجد هناك خيار ثالث وهو Storage used حيث تستطيع من خلاله تحديد الذاكرة التي يستخدمها التطبيق فى تخزين الملفات، فقمت الآن بإجبار تطبيق Stremio على النقل إلى بطاقة SD بدون أي مشاكل.

وبهذه الطريقة، إذا كانت مساحة التخزين الداخلية أصبحت ممتلئة حتى آخر بايت! قم بتفعيل هذا الخيار وأنقل عدد من التطبيقات المُثبتة على هاتفك إلى الذاكرة الخارجية التى من المفترض أنها تتوفر على مساحة تخزين فارغة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تجبر أي تطبيق على النقل إلى بطاقة SD في هاتفك الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/07/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 7 تعليقات:

  1. انا هاتفي هواوي ميت 9 وحاولت تفعيل وضع السماح للتطبقات بالتثبيت في الذاكرة الخارجة لكنه لا يقبل يبقى معطل !!!!!!! فما السبب انا احتاج هذا الحل لان ذاكرة جوالي الداخلية ممتلئه

    ردحذف
  2. أنا معي جلاكسي 5 كيف الطريقة ؟

    ردحذف
  3. Tap 7 times on build number to activate depolover options, not 5 .. good luck

    ردحذف
  4. للأسف هذا الخيارForce allow apps on external
    لا يوجد إلا في إصدار أندرويد نوجا 7.0 فقط
    بمعنى أنه لايهم نوع الجهاز بقدر مايهم نوع برنامج التشغيل الذي عليه

    ردحذف
    الردود
    1. يا أستاذي هل تعلم ان الهواوي mate 9 يدعم نوجا .... ياليت تساعدني

      حذف
  5. أخي الكريم أنا جهازي Huawei y7 primeأيضاً وأعاني أيضاً من نفس المشكلة التي يعاني منها الأخ عبيدة والمذكورة أعلاه ، والجهاز لايقبل تفعيل هذا الخيار [علماً أن نظام التشغيل هو أندرويد 7 أيضاً]...فهل بإمكانكم أن تفيدونني عن السبب ، ولكم جزيل الشكر سلفاً ..

    ردحذف
  6. ممكن اخى تساعدنى فى عمل روت لجهازك Samsung Galaxy j320h 2016 جربت أكثر من برنامج و لا ينجح فى عمل الروت له أريد عمل روت لأن مساحة الذاكرة بالهاتف 8 جيجا بايت فقط أكثر من نصفها للنظام و لا استطيع نقل التطبيقات الأساسية للذاكرة الخارجية و هذا لن يتم إلا بعد عمل روت للهاتف لذياده الذاكرة الخالية به .
    أرجوا الرد الوافى بسهولة الشرح للاستخدام أن و جدت برنامج يستطيع عمل روت للهاتف المذكور .
    و لكن كل الشكر و وافر التقدير و الإحترام.

    ردحذف