كيفية إسترجاع بارتيشن محذوف او مخفي في الهارد ديسك بطريقة سهلة

لا يختلف اثنان علي ان فقدان البيانات في الكمبيوتر هو من اصعب المشاكل او الامور التي تحدث اثناء استخدام الحاسوب، حيث أنك تعتمد عليه دائماً في تخزين بياناتك او ملفاتك المهمة وفجاءة تجد ان بعض منها تم حذفه ! ويعتبر أسوء اسلوب في فقدان البيانات هو حذف بارتيشن او قسم من القرص الصلب بالكامل وما عليه من ملفات، حيث تقوم بتشغيل الكمبيوتر في يوما ما ومن ثم تتفاجئ بأن بارتيشن من بارتيشنات الهارد ديسك لا يتواجد او اختفي تماماً او انك قمت فعلياً عن طريق الخطأ بحذف هذا البارتيشن.

ولكن إذا كنت تستخدم نظام ويندوز وعندما حدثت لك هذه المشكلة قمت بالذهاب إلي اداة Disk Management الخاصة بإدارة القرص الصلب فوجدت ان البارتيشن المحذوف او المخفي عبارة عن مساحه فارغه داخل الهارد وإذا اردت إستعادته فما عليك سوي إعادة تهيئة البارتيشن ليظهر مرة آخري ولكن بدون الملفات التي كانت مخزنة عليه ! إذن فما الحل. يُمكنني أن اخبرك بوجود برامج كثيرة تساعدك في هذا الامر لكنها مدفوعة إلا هذا البرنامج التي سأقوم بإستعراضه معكم.



برنامج MiniTool Partition Wizard أعتقد انه أشهر برنامج في مجال إدارة اقسام القرص الصلب وله مميزات عديدة أبرزها هي التي سوف نستغلها في هذا الموضوع وهي إستعادة بارتيشن محذوف او مخفي.

ولكن قبل أن ابدأ بإستعراض كيفية إتمام ذلك بإستخدامه اود ان اخبركم أنني لم يسبق لي وحدث معي هذه المشكلة (إختفاء او حذف بارتيشن) ولكن لكي اقوم بالتجربة فمن خلال نفس البرنامج قمت بإنشاء بارتيشن جديد يُسمي Test حجمه 5 جيجا ووضعت به مجموعه من الملفات ثم قمت بحذف هذا البارتيشن.. تماماً مثلما حدث معك وذلك لكي اختبر الميزة وهي بإمكانها فعلياً إسترجاع البارتيشن بما عليه من بيانات، دعونا نري.



الآن كل ما عليك فعله هو تحميل وتثبيت برنامج MiniTool Partition Wizard علي حاسوبك ثم تشغيله لتظهر امامك واجهة إدارة القرص الصلب حيث تجد جميع البارتيشنات مستعرضه امامك بما فيها المساحة الفارغه الخاصة بالبارتيشن المخفي او المحذوف. إذن كل ما ستفعله الآن هو النقر علي خيار Partition Recovery Wizard من الجانب الايسر لتبدأ نافذة إسترجاع البارتيشنات المحذوفة بالظهور فأضغط منها علي Next.



الآن في خطوة Select Disk for recovery سيطلب منك تحديد القرص الصلب الذي به البارتيشن المحذوف او المخفي وذلك في حالة إذا كان لديك اكثر من قرص صلب مُستخدم في الكمبيوتر PC او اللاب توب، فتقوم بتحديد البارتيشن ثم تضغط Next.



ثم في خطوة Scanning Range Settings سيعرض لك ثلاثة خيارات للتعرف علي البارتيشن المحذوف، حيث خيار Full Disk هو لفحص الهارد ديسك بالكامل والتعرف تلقائياً علي البارتيشنات المحذوفة او المخفية، ثم Unallocated Space هو لفحص المساحات الفارغة في الهارد للتعرف علي ما إذا كانت مخصصة لبارتيشن ام لا، اما الخيار الاخير والذي انصح به لإنجاز هذه العملية وهو Specified Range حيث تقوم بتحديده ثم يُمكنك تحديد البارتيشن المخفي او المحذوف من بارتيشنات القرص الصلب الخاص بك ثم تضغط Next.



حسناً، الآن سيطلب منك تحديد طريقة الفحص إذا كانت سريعه او شامله فأفضل طريقة هي Full Scan حتي تضمن إستعادة البارتيشن المحذوف بالكامل فقوم بتحديدها ثم اضغط Next وسيبدأ البرنامج في عملية الفحص مباشرةً وهذا قد يستغرق وقتاً طويلاً حسب سرعه المعالجة وحجم البارتيشن الذي تود إستعادة بما عليه من بيانات مخزنة.



وبعد إنتهاء الفحص سيعرض لك جميع البارتيشنات الخاصة بالهارد ديسك وهنا عليك تحديدها بالكامل عن طريق وضح علامة صح بجانب كل بارتيشن بما فيهم البارتيشن المخفي او المحذوف ثم اضغط Finish حتي ننتهي من هذه العملية.



الآن سيعود بك إلي الواجهة الرئيسية مرة آخري لبرنامج MiniTool Partition Wizard ولاحظ هنا ان البارتيشن المخفي او المحذوف والذي كان عبارة عن مساحة فارغه اصبح به مساحة مُستخدمه مما يعني انه تم إسترجاع البارتيشن بنجاح ولكن يتبقي لنا خطوة حتي يتم عرض البارتيشن مرة آخري وسط اشقائه من بارتيشنات الهارد ديسك، وهي تحديد حرف لهذا البارتيشن، فكل ما عليك هو النقر كليك يمين داخل البرنامج علي البارتيشن الذي كان محذوف او مخفي ثم من القائمة اضغط علي خيار Change Letter لتظهر لك نافذة منبثقة حدد منها اي حرف لهذا البارتيشن ثم اضغط OK.



والآن قم بالضغط علي زر Apply في الزاوية العلوية داخل البرنامج حتي يتم تطبيق الاعدادات الجديدة، حيث تظهر لك رسالة تاكيد اضغط منها علي زر OK وسيبدأ البرنامج بإعادة البارتيشن المحذوف او المخفي مجدداً بما عليه من بيانات بالكامل. وبذلك تم إسترجاع البارتيشن.



اود ايضاً أن اشارك معكم حل لمشكلة ظهرت لدي عندما قمت بالنقر علي زر Apply ليتم تطبيق الاعدادات الجديدة علي القرص الصلب في البرنامج، حيث ظهرت لي رسالة خطأ تفيد انه لا يمكن إجراء هذه العملية وتحتوي علي نص "Failed to execute the following command" وأعتقد انه ستواجه البعض ايضاً لذلك فكان يجب استعراض حلها وهو كالآتي:

ستقوم بفتح محرر الريجستري Registry Editor عن طريق النقر علي زر شعار الويندوز وحرف R في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run تقوم فيها بكتابة امر "regedit" ثم تضغط علي زر Enter ليتم فتح نافذة الريجستري حيث بها ستنتقل إلي المسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE>SYSTEM >CurrentControlSet >Services

وفي مجلد Services ستبحث عن مجلدين pwdrvio و pwdspio حيث تقوم بحذفهم بالنقر علي زر Delete في الكيبورد، وبعد ذلك قم بغلق نافذة Registry Editor وعليك بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر وإعادة الخطوات مرة آخري في برنامج MiniTool Partition Wizard لإسترجاع البارتيشن المحذوف وتأكد ان زر Apply سيعمل بدون مشاكل.
كيفية إسترجاع بارتيشن محذوف او مخفي في الهارد ديسك بطريقة سهلة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/05/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. فية برتيشن اتمسح من عندى وانا بعمل نسخه ممكن ارجعه

    ردحذف