طرق فعالة لتثبيت الفيديو والتخلص من الاهتزازات بسهولة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كثيراً ما تحتاج أن تقوم بإستخدام كاميرا هاتفك من اجل تسجيل فيديو مثلاً اثناء ممارسة الرياضة أو القيادة أو التصوير العادي، لكن تلاحظ عند مشاهدة الفيديو أن الصورة تبدو مهزوزة وغير واضحة، وهذا طبيعي لأنه لا يمكن الحصول على فيديو مستقر أثناء التسجيل بإستخدام يدك، ومن المؤكد أن هذه المشكلة تجعل الفيديو غير مرغوب للمشاهدة. ومع ان معظم الهواتف الحديثة تأتي كاميراتها مزودة بتقنية OIS لتثبيت الصورة وتقدم نتائج خرافية، إلا ان هناك هواتف لا تدعمها أو تأثيرها يكون منعدم في الفيديوهات. لذلك، وبدلًا من الاضطرار لشراء حامل ثلاثي في تسجيل فيديوهاتك القادمة، دعنا نستعرض فيما يلي أدوات مختلفة لمساعدتك في إصلاح الفيديوهات المهتزة وجعل الصورة ثابتة بسهولة.

التخلص من الاهتزازات فى الفيديو

التخلص من الاهتزازات فى الفيديو


الطريقة الأولى: استخدام تطبيق CapCut



يحظى CapCut بشهرة واسعة فيما يتعلق بتعديل الصور والفيديوهات، ولمن لا يعرفه، فهو تطبيق من ByteDance، الشركة المطورة لتطبيق TikTok. اكتسب CapCut شهرة واسعة بسبب مجموعة الميزات الشاملة وسهولة الاستخدام، مما يجعله في متناول محرري الفيديو/الصور المبتدئين والأكثر خبرة. عشرات إن لم تكن مئات الأدوات في هذا التطبيق متوفرة بشكل مجاني لتحسين الوسائط الخاصة بك، معظمها يستند إلى الذكاء الاصطناعي لمنحك أفضل نتائج ممكنة، كما تعمل دون حاجة للاتصال بالأنترنت، بما في ذلك أداة تثبيت الفيديو.

إلى جانب القص والقص والدمج، يمكن أن يتضاعف دور CapCut كمثبت للفيديوهات بالذكاء الاصطناعي. كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق وتثبيته على هاتفك الأندرويد أو الآيفون، وبعد تشغيله اضغط على "مشروع جديد" New project واختر الفيديو الذي يحتوي اهتزازات وترغب في إصلاحه. وبعد إضافة الفيديو إلى التطبيق حدد اللقطات الموجودة في الـ Timeline لعرض خيارات تعديل صورة الفيديو بالأسفل، وهنا ستحتاج إلى التمرير للبحث عن أداة تُسمى "تثبيت الصورة" Stabilize.


بعد الضغط على هذه الأداة، يمكنك ضبط التثبيت على الحد الأدنى التثبيت أو الموصى به أو الأكثر استقرارًا لتحقيق النتائج المرجوة، فقط اسحب الشريط إلى الخيار المطلوب ثم اضغط على علامة صح (✔️) بالأسفل وانتظر حتى يقوم تطبيق CapCut بمعالجة المقطع وإصلاح الاهتزازات. يمكنك بعد ذلك تشغيل الفيديو للمعاينة، وفي حال كنت راضيًا عن النتيجة اضغط على زر "تصدير" Export بالأعلى لحفظ الفيديو بعد تعديله على هاتفك.


جدير بالإشارة أيضًا أن أداة تثبيت الفيديو من تطبيق CapCut لا تكون حصرية للتطبيق الخاص بالهواتف فقط، إذ يمكن استخدامها على الكمبيوتر أيضًا من خلال الصفحة الخاصة بها على الموقع الرسمي Video Stabilizer Online فيمكن زيارة هذه الصفحة من أي متصفح على الكمبيوتر ثم رفع الفيديو، وبمجرد الانتهاء سيعالج التطبيق لقطات المقطع وتثبيتها دون أي تدخل منك. في النهاية تستطيع معاينة النتيجة النهائية قبل الضغط على Export لحفظ الفيديو على الكمبيوتر.

الطريقة الثانية: استخدام تطبيق Shaky Video Stabilizer



إذا لم تكن راضيًا عن نتائج CapCut وتستخدم هاتف أندرويد، فيمكنك تجربة تطبيق Shaky Video Stabilizer المصمم لمساعدة المستخدمين على تثبيت مقاطع الفيديو المهتزة مباشرة على هواتفهم. التطبيق مجاني ويستخدم خوارزميات متقدمة لتقليل تأثيرات اهتزاز الكاميرا، مما يجعل مقاطع الفيديو تبدو أكثر سلاسة واحترافية. تم تصميم التطبيق ليكون سهل الاستخدام، مع واجهة مباشرة تسهل على المستخدمين رفع مقاطع الفيديو ومعالجته مع إمكانية تخصيص عملية التثبيت عن طريق ضبط خيارات مثل قوة التثبيت وسرعة المعالجة، وما إذا كان يستوجب قص الفيديو. يحافظ التطبيق على جودة فيديو عالية بعد التثبيت، مما يضمن الحفاظ على الدقة والتفاصيل الأصلية قدر الإمكان، ويمكن ملاحظة ذلك أثناء المعاينة، حيث يعرض التطبيق كلا المقطعين (الأصلي والمعدل) للتعرف على الفرق بوضوح.

بشكل عام، يعد "Shaky Video Stabilizer" من KallosSoft أداة مفيدة لأي شخص يتطلع إلى تحسين جودة لقطات الفيديو الخاصة به عن طريق تقليل الاهتزاز. إن سهولة استخدامه وإمكانيات التثبيت الفعالة تجعله تطبيقًا قيمًا لكل من المستخدمين العاديين وأولئك الذين يسجلون مقاطع الفيديو بشكل متكرر على هواتفهم الأندرويد.

الطريقة الثالثة: استخدام برنامج Easy Shaky Video Fixer



برنامج Easy Shaky Video Fixer هو برنامج مجاني للويندوز، يعمل على إصلاح مقاطع الفيديو المهتزة بنقرة زر واحدة، حيث يجعل الفيديو أكثر سلاسة واستقرار، فهو يهدف إلى إخراج مقاطع فيديو اكثر ثباتاً لتبدو وكأنها مصورة باستخدام كاميرا عادية بها مثبت صور بصري أو يد ثابتة. وهو سهل جداً للإستخدام وفى غضون دقائق سيتم تصحيح اهتزازات الكاميرا العشوائية في مقاطع الفيديو الخاصة بك وجعله أكثر قابلية للمشاهدة.

بمجرد تشغيله أضغط على زر Load Video File لتقوم بتحديد مقطع الفيديو الذي يحتوي على صورة مهزوزة من جهازك. وبعد إضافته للبرنامج، قم بتحديد شدة تأثير عملية التثبيت أو مستوى معالجة الاهتزاز فى الفيديو من خلال الشريط المتحرك بالأسفل. وبعد ذلك، أضغط على زر Fix ليبدأ البرنامج في عمله مباشرةً. سيستغرق الأمر بعض الوقت حسب مدة الفيديو او المقطع المهزوز، فستلاحظ أثناء عملية معالجة الإهتزاز ظهور اكثر من ملف على سطح المكتب (أو المجلد الذي يحتوي على الفيديو المحدد) بإمتداد .trf فلا تقلق، حيث أن هذه الملفات تابعة للبرنامج. وبمجرد الإنتهاء ستختفي هذه الملفات تماماً ليتم إنشاء نسخة أخرى من الفيديو بعد المعالجة، وتستطيع بالتأكيد عرض الفيديو لملاحظة الاختلاف.

تعليقات