كيفية مشاهدة الفيديوهات بدون انترنت في تطبيق تيك توك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لم يعد إلزاميًا وجود اتصال بالإنترنت لمشاهدة الفيديوهات على منصة تيك توك، حيث تستطيع مشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة على هذه المنصة في وضع "عدم الاتصال" Offline مباشرًة من خلال التطبيق على هاتفك الأندرويد أو الآيفون. هذا بالفعل ما أتاحته الشركة الصينية مؤخرًا عن طريق إضافة ميزة تُدعى "فيديوهات دون اتصال بالإنترنت" Offline Videos والتي تختلف عن تلك الموجودة بالمنصات الأخرى – مثل يوتيوب – في شيء جوهري سنعرفه لاحقًا. فما هي هذه الميزة بالتحديد، وكيف تستخدمها؟ وهل ستقضى على الأدوات الخارجية لتحميل الفيديوهات من تيك توك ؟ نُجيب عن كل هذا انطلاقًا من الأسطر القادمة.

مشاهدة فيديوهات تيك توك أوفلاين

مشاهدة فيديوهات تيك توك أوفلاين


كما أشرنا، تختلف ميزة Offline Videos بمنصة تيك توك عن تلك الموجودة بيوتيوب مثلًا، فهذه الأخيرة تسمح لك بتحميل كل فيديو على حدة (إذا كان الفيديو يدعم التحميل من الأساس) مما يأخذ وقتًا طويلًا ومجهودًا مؤرقًا إذا كنت تريد تحميل أكثر من فيديو ومشاهدتهم في حالة انقطاع الإنترنت عن هاتفك. أما في حالة تيك توك، فالمنصة تتيح لمستخدميها تحميل عدد كبير من الفيديوهات (من 50 إلى 200 فيديو) دُفعة واحدة دون الحاجة إلى التعامل مع كل فيديو بشكلٍ منفصل، وهذا لإعطائهم تجربة المشاهدة التي تعودوها عليها حتى مع انقطاع الإنترنت.


وإذا كنت تتساءل عن فائدة هذه الميزة – وإن كان الأمر بديهيًا – فهي توفّر من باقة بيانات الهاتف (Mobile Data) وتجعلك تستخدمها في شيء أكثر فائدة؛ الأمر لا يحتاج سوى مساحة صغيرة جدًا من هاتفك وبعض "الميجابايتس" من باقة الواي فاي قد تتراوح ما بين الـ 25 ميجابايت في حالة الـ 50 فيديو وحتى الـ 150 ميجابايت في حالة الـ 200 فيديو (وبالطبع تختلف هذه الأرقام حسب مُدة وجودة الفيديوهات ولكننا نُخبرك بالمتوسط)، وبالتالي عندما تكون خارج المنزل يمكنك أن تُرفّه عند نفسك بدون استهلاك أي شيء من "الداتا" وتركها لما هو مهم حقًا.

كيف تستخدم ميزة Offline Videos في تيك توك



مبدأيًا عليك أن تتأكد من استخدام الإصدار الأحدث من التطبيق، بعد ذلك افتح التطبيق وادخل إلى ملفك الشخصي واضغط على زرّ القائمة ( ) الموجود في الزاوية اليُسرى أعلى الشاشة ثم اذهب إلى خيار "الإعدادات والخصوصيّة" Settings and privacy. في الشاشة التالية، توجّه إلى قسم "ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات" Cache & Cellular واضغط على خيار "فيديوهات دون اتصال بالإنترنت" Offline Videos. يمكنك بعد ذلك اختيار إحدى الباقات الأربعة المعروضة (50 أو 100 أو 150 أو 200 فيديو) والتي ستُخبرك بحجم الفيديوهات والوقت المُتَطلَّب لمشاهدتها، وبعد الاختيار، اضغط "تنزيل" Download وسيقوم التطبيق بتنفيذ هذا الأمر عن طريق تجميع العدد المُختار من الفيديوهات من صفحة "لك" For You وتحميلهم لأجلك.


الآن إذا انقطع اتصال الإنترنت عن هاتفك – أو لم ينقطع – وأردت مُشاهدة هذه الفيديوهات دون استهلاكٍ للبيانات، فأضغط على إشعار "مشاهدة الفيديوهات دون اتصال بالإنترنت" الذي يظهر بمجرد فتح التطبيق، أو عُد إلى قسم "Offline videos" في الإعدادات وستجد الفيديوهات المحملة جاهزة للمشاهدة. فقط اعلم أنك إذا أردت مشاهدة المزيد من الفيديوهات، فسيتعين عليك الاتصال بالإنترنت. وبالمناسبة، إعدادات التطبيق الافتراضية لا تتيح تحميل الفيديوهات إلا في حالة الاتصال بالواي فاي، فإذا أردت أن تُحمل المزيد من المقاطع باستخدام بيانات الهاتف، ادخل إلى صفحة الـ "Offline videos"، وعطّل خاصية "التنزيل باستخدام Wi-Fi فقط" Download over Wi-Fi only.


والآن إذا أردت أن تعرض المزيد من الفيديوهات الجديدة، فكل ما عليك فعله هو الضغط مرة أخرى على "Offline videos" وسيقوم التطبيق بتحديث واجهته وإتاحة إمكانية اختيار باقة أكبر من الفيديوهات ثم تحميلها بالضغط على زر "تنزيل" حتى تُضاف لمجموعتك. هناك طريقة أخرى لعرض المزيد من الفيديوهات الجديدة وذلك – بعد الدخول إلى Offline videos – بالضغط على زر "حذف" Clear وتأكيد الأمر، ثم الضغط على عبارة "تنزيل فيديوهات لمشاهدتها دون اتصال بالإنترنت"، ولكن من المهم أن تعرف أن هذه الطريقة الثانية ستحذف الفيديوهات التي حمَّلتها مُسبقًا.

مزايا وعيوب ميزة Offline Videos في تيك توك


إذا كنت تستخدم بالفعل إحدى الأدوات الخارجية التي تسمح بتحميل الفيديوهات من تيك توك، فربما تتساءل عمّا لو كانت ميزة Offline Videos كافية للاستغناء عن هذه الأدوات تمامًا، لذلك هناك عدة أمور يجب أن تضعها في الاعتبار قبل الاعتماد على هذه الميزة مثل:

  • أنت لست من يختار الفيديوهات: فكل ما بيدك هو اختيار عدد الفيديوهات التي تُريد تقضية وقتك بمشاهدتها وتيك توك ستختار نوعية هذه الفيديوهات نيابةً عنك من صفحة "لك" For you كما قلنا، وهذا يعني أنك قد تجد ما لا يُرضيك بهذه الفيديوهات وهذا عيبٌ يجب على المنصة أن تُصلحه بإتاحة إمكانية تحديد الفيديوهات عن طريق عناوينها مثلًا.
  • لا توجد إعلانات: إن كانت الملاحظة السابقة مأخذًا على ميزة تيك توك الجديدة، فهذه الملاحظة تُحسَب لها صراحةً، فمن غير الوارد أن ينبثق لك إعلانٌ من العدم ويخرب عليك متعة المشاهدة كما يحدث في حالة الاتصال بالإنترنت، مما يعني أنك إذا قمت بتحميل 200 فيديو، فستشاهد 200 فيديو ليس من ضمنهم إعلان واحد.


  • استهلاك المساحة التخزينية: لكل حالة مزاياها وعيوبها، ففي حالة الاستخدام الأونلاين ستُستهلك باقة الإنترنت وفي الحالة الأوفلاين ستُسهلك المساحة التخزينية، فعلى الرغم من أن جميع الفيديوهات التي ستقوم بتحميلها ستُحفَظ في مكانٍ واحد على التطبيق مما يسهل الوصول إليها، فإنها ستستهلك من مساحة الهاتف كذلك. يُمكنك أن تُفرّغ بعض المساحة بالذهاب إلى "الإعدادات والخصوصية" Settings & privacy واختيار "تحرير المساحة" Free up space وسيريك التطبيق المساحة التي يستهلكها من جهازك والمساحة المُتاحة، وإذا أردت أن تُفرّغ بعضها، فاضغط "حذف" Clear الموجودة أمام "التنزيلات" Downloads.
  • التفاعل المحدود مع الفيديوهات: صحيح أن ميزة Offline Videos تتيح لك الإعجاب والتعليق على الفيديوهات بدون اتصالٍ بالإنترنت، ولكن هذا الفعل لن يصل إلى صاحب المحتوى حتى يتوفر الاتصال بالإنترنت مرة أخرى. وعلى الرغم من أنك تستطيع عرض المعلومات الأساسية حول صانع المحتوى وموسيقى الخلفية، فإنك لن تستطيع مشاركة أو تحميل أي فيديو من الفيديوهات الأونلاين، فضلًا عن حفظهم بخانة الفيديوهات المفضلة (Favorites). عندما تتصل بالإنترنت مرة أخرى ستتوفر معظم هذه الخصائص، عدا "المشاركة" Share" وهذه نقطة سلبية.

خلاصة القول: إذا كنت تستخدم تيك توك كثيرًا أو تحب تمضية وقت فراغك بمشاهدة الفيديوهات القصيرة التي يبلغ متوسط طولها دقيقة واحدة، فعلى الأرجح أن هذه الميزة ستعجبك، لا ننسى كذلك أنها لا تستهلك شيئًا من بيانات الهاتف، وأنها تتيح لك تحميل حتى 200 فيديو بضغطة زر واحدة. صحيح أن لها سلبيات مثل استهلاك ذاكرة الهاتف والتفاعل المحدود وعشوائية اختيار الفيديوهات، ولكنها سلبيات بسيطة يمكن التعايش معها.

تعليقات