أشياء في كاميرا هاتفك يجب معرفتها للحصول على أفضل جودة صور



أصبحت كاميرا الهاتف عنصراً حيوياً وبالغ الأهمية حين شراء هاتف جديد. حيث تحاول الشركات المصنعة أن تبذل قصارى جهدها وتقدم كل ما لديها وآخر ما توصلت إليه من تقنيات حديثة في كاميرا الهاتف. ولكن المشكلة الكبرى أن لا يزال هناك العديد من المستخدمين الذين يضعون كامل تركيزهم على عدد الميجا بكسل فقط، متناسيين تماماً أهمية خصائص ومواصفات الكاميرا الأخرى.

يجب أن تعرف أن الهواتف الذكية وصلت إلى مرحلة حيث لم يعد لقيمة الميجا بكسل أي أهمية – باستثناء دقة الصورة وحجمها النهائي – فإذا كنت تريد حقاً أن تحصل على مقاطع فيديو احترافية وصور عالية الجودة، يجب أن تضحي من أجل امتلاك الهاتف الذي يحتوي على كاميرا داعمة لبعض المزايا الاحترافية مثل OIS أو HDR، حيث تكون الأولى قادرة على توفير جودة صورة أعلى في الإضاءات المنخفضة والخافتة، والثانية مسؤولة عن إظهار المزيد من التفاصيل في الصور.


 
ولكن إذا كنت متوجه الآن لشراء هاتف من الهواتف المزودة بكاميرات احترافية تناسب كافة الميزانيات ولا تعرف ما هي الخصائص التي ينبغي أن تتوافر في كاميرا هاتفك القادم، فلا تقلق، سوف نتناول مجموعة بسيطة من الأساسيات التي ينبغي التطرق لها بعناية ونوصيك بالتأكد مراراً وتكرارً من وجودها في هاتفك القادم – هذا طالما كنت تنتظر منها أن توفر لك تجربة تصوير احترافية ونتائج رائعة يمكنك مشاركتها مع أصدقائك وافراد عائلتك أو الاحتفاظ بها في ألبوم صورك لاسترجاع ذكرياتك الجميلة في المستقبل. وتذكر في النهاية أن تستعين بدليلنا الذي يحتوي على أهم النصائح كي تحترف التصوير الفوتوغرافي بكاميرا هاتفك.

1- AutoFocus أو التركيز التلقائي




ميزة Auto Focus ليست باهظة الثمن، ولكنها في غاية الأهمية. قد تجدها في مواصفات الهاتف مكتوبة بهذا الشكل "AF" أو "PDAF"، والتي تعني التركيز التلقائي وتسمح للكاميرا بالتركيز على الموضوع أو العنصر الذي تلتقطه لكي تتغاضى أو تتجنب مشكلة أن تصبح الصورة باهتة وضبابية.

هنا تحديداً لا يهم ما هي قيمة الميجا بكسل في الكاميرا، تأكد أنك لن ترضى عن جودة الصورة إلا إذا كانت كاميرا الهاتف داعمة لميزة التركيز التلقائي. لحسن الحظ أن معظم الهواتف الحديثة تأتي بها، ولكن بعض الهواتف الاقتصادية قد تضحي بها، ولذلك، إذا كنت تبحث عن هاتف بميزانية اقتصادية ولكن يمتاز بكاميرا قوية قادر على تقديم نتائج مُرضية وصور عالية الجودة، فينبغي أن تضحي باي مواصفات أخرى مقابل أن تدعم كاميرا الهاتف ميزة التركيز التلقائي AF.

2- LED Flash مصباح ليد




إذا لم تحتوي كاميرا هاتفك على مصباح Flash، فلن تستطيع التقاط أي صورة في الظلام أو في ظل الإضاءات الخافتة والضعيفة. بالتأكيد أفضل الهواتف التي تأتي مع دعم Flash مزدوج لأنها توفر إضاءة ساطعة ضعف الإضاءة التي يمكنك الحصول عليها حتى من غرفة مضيئة. ولكن لا ينبغي أن تجعل الفلاش وسيلتك الوحيدة في التصوير لأنه من الممكن أن يعكس النتائج تماماً.

أيضاً بعض الهواتف تمتاز بمصباح Flash من نوع Xenon وهو أفضل أنواع الفلاش المتواجد في الكاميرات الرقمية، ولكن الجانب السلبي الوحيد فيه أنه يستهلك المزيد من الطاقة، وهو ما يفرض على الشركات المصنعة الابتعاد والتخلي عنه حتى في فئة الهواتف الرائدة – ومع ذلك سوف تجده في بعض الهواتف. في نهاية المطاف، أنت تحتاج على الأقل لمصباح LED Flash في كاميرا هاتفك.

3- Aperture فتحة العدسة




فتحة العدسة كلما كانت أقل كلما كانت أفضل. الفتحة هي عبارة عن فجوة صغيرة تُقاس بوحدة f-stop ينتقل من خلالها الضوء إلى العدسة، كلما كانت الفتحة أصغر في القيمة كلما كانت لديها القدرة على تمرير المزيد من الضوء إلى مستشعر الكاميرا. فعلى سبيل المثال إذا كانت كاميرا هاتفك بفتحة عدسة f/1.8 فهي أفضل من فتحة عدسة f/2.2 لأن الفتحة الأولى قادرة على تمرير ضوء أكثر إلى مستشعر العدسة وبالتالي ستكون الصورة أكثر وضوحاً وأعلى جودة.

يمكنك معرفة المزيد عن أهمية فتحة العدسة في موضوع لماذا الهواتف اصبحت تحتاج أكثر من كاميرا واحدة ؟!

4- HDR النطاق الديناميكي العالي




إذا كنت تمتلك هاتف بكاميرا تدعم ميزة HDR فربما تلاحظ أن هاتفك يتأخر قليلاً من أجل التقاط الصورة عندما تقوم بتفعيل وضع HDR، أليس كذلك؟ السبب في هذا أن الكاميرا في هذه الحالة تقوم فعلياً بالتقاط الصورة بثلاثة وضعيات تعرُض Exposureمختلفة بدلاً من تعرُض واحد فقط، ثم يعمل برنامج الكاميرا تلقائياً على تجميع هذه الصور مع بعضها البعض واختيار أفضل التفاصيل البارزة في كل صورة من الثلاثة وضمها في صورة واحدة لكي تحصل في النهاية على منظر شبيه تماماً بالمنظر الذي رأته عيناك أكثر مما رأته الكاميرا نفسها.

بعض الهواتف الرائدة تأتي بميزة Auto-HDR بمعنى أنك لن تحتاج لتفعيل HDR من برنامج الكاميرا قبل التصوير، ولكن إذا لم يكن هاتفك كذلك، فيمكنك دائماً تمكين وضع HDR قبل التصوير من برنامج الكاميرا.

5- تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K


للأسف هي ليست ميزة رخيصة الثمن ولن تجدها في فئة الهواتف الاقتصادية. وعلى الرغم أنها تستهلك المزيد من طاقة البطارية وتضغط على مستشعر الكاميرا أكثر وتجعل حجم الفيديو كبير جداً، ولكنها ميزة استثنائية تنتج لك مقاطع فيديو عالية الجودة بدقة رائعة وتفاصيل نقية. فإذا كنت تتمنى الحصول على مقاطع فيديو عالية الجودة، فحاول قدر الإمكان البحث عن الهاتف الذي يوفر لك ميزة التقاط مقاطع فيديو بدقة 4K بمعدل 30 أو 60 إطار في الثانية. إذا اتضح لك أن أسعار جميع الهواتف التي تدعم هذه الميزة مرتفعة جداً، فلا يوجد خيار أمامك سوى الاكتفاء بميزة التقاط مقاطع فيديو بدقة 1080p، ولكنها للأسف بعيدة تماماً عن التجربة الرائعة التي تحصل عليها من تصوير 4K.

تعليقات