Loading...

تفعيل ميزة Eye Contact من إنفيديا لتثبيت عيونك على الكاميرا!

عندما تكون في اجتماع أو تدريب على الإنترنت، وبغض النظر عن المنصة المُستخدمة، فمن الضروري أن تُبقي على التواصل البصري «Eye Contact» بينك وبين الطرف الآخر، فهذا دليلٌ أنك منتبه وشيء يساعد على سير الحوار بشكل سلس واحترافي. ومع ذلك، تحدث في كثيرٍ من الأحيان أشياء خارجة عن إرادتنا تُجبرنا على تحويل انتباهنا – وبالطبع نظرنا – إليها مما قد يُفسد من سلاسة العملية ويضعك في موقفٍ محرج نظرًا لعدم إبقاء عينيك على الشاشة. لذلك، وفي إطار تعزيز منصة NVIDIA Broadcast أضافت إنفيديا ميزة Eye Contact لمنع هذه المشكلة من الحدوث عن طريق محاكاة نظر عينك إلى عدسة الكاميرا – باستخدام الذكاء الاصطناعي – بينما فعليًا تنظر بعيدًا عنها. دعونا نستعرض كيفية تفعيل هذه الميزة فيما يلي.


ميزة Eye Contact من إنفيديا


أولًا: ما هي ميزة Eye Contact ؟


تقدم بطاقة Nvidia RTX مجموعة من التقنيات التي تساعد في بث المحتوى الصوتي/المرئي بإحترافية، وقد سبق وتناولنا بعضها في مقال سابق. واحدة من هذه التقنيات تتمثل في تطبيق NVIDIA Broadcast الذي يستغل الذكاء الاصطناعي ليقوم "برمجيًا" بترقية كاميرا الويب التعيسة والميكروفون رديء الجودة في الكمبيوتر أو اللابتوب ويحولهم إلى أجهزة ذكية تتمتع بقدرات متميزة. نسلط الضوء في هذا المقال على ميزة Eye Contact والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لرصد تعابير الوجه أثناء الاجتماعات ويُحللها جيدًا، وبالأخص حركة العين والاتجاهات التي تنظر إليها.


بعد ذلك يتم استخدام الخوارزميات ويقوم كارت الشاشة بإجراء عمليات معقدة لضبط اتجاه العين وتوجيهها ناحية الكاميرا ليبدو الأمر وكأنك تنظر إليها عندما لا تكون كذلك، وكل هذا يحدث في الوقت الفعلي، ما يعني أنك قد تنظر يمينًا ويسارًا والطرف الآخر يرى عينيك ناظرة إليه وكأنك في أقصى حالات الانتباه. وطبعًا نحن لا ننصحك إطلاقًا بتشتيت انتباهك أثناء الاجتماعات، وإنما نستعرض هذه الميزة لمساعدتك في الظروف الطارئة الخارجة عن إرادتنا.

ثانيًا: كيف تستخدم ميزة Eye Contact؟



في البداية عليك التأكد من تثبيت برنامج Nvidia Broadcast على حاسوبك والذي يمكنك تنزيله من الموقع الرسمي مجانًا، ولكن اعلم أن هناك حد أدنى من متطلبات التشغيل وهي أن يكون كارت الشاشة من سلسلة الـ RTX 2060 أو Quadro RTX 3000 أو TITAN RTX أو أعلى. بالنسبة للرامات، فلا يمكن أن تقل عن 8 جيجابايت، والمعالج ينبغي أن يكون Intel Core i5 8600 أو AMD Ryzen 5 2600 أو أعلى.

إذا كانت هذه المواصفات تنطبق على حاسوبك فمن المفترض أن يعمل البرنامج معك بدون مشاكل، وإن لم يعمل، فتأكد من أن نظام التشغيل هو ويندوز 10 أو ويندوز 11 وتأكد أيضًا من وجود التعريفات الآتية: NVIDIA Studio Driver 526.98 أو NVIDIA Studio Driver 526.98 أو NVIDIA RTX Enterprise Driver 526.67، أو أعلى. إذا لم يكن الحد الأدنى من المتطلبات ينطبق على جهازك، فمن المفترض أن تحصل على إشعارٍ بذلك، ولكن ما أن يعمل البرنامج معك، ستكون جاهزًا لتفعيل واستخدام ميزة Nvidia Eye Contact بسهولة كما سنرى الآن.

ثالثًا: كيف تُفعل ميزة Eye Contact؟



بعد تحميل برنامج Nvidia Broadcast قم بتشغيله من قائمة "أبدأ" Start. وبالواجهة الرئيسية للتطبيق ستجد 3 تبويبات؛ Camera  و Speakers وأخيرًا Microphone، اضغط على تبويبة الكاميرا ثم من الخانة اليُسرى، أسفل Camera Source، قم بتحديد كاميرا الويب التي تستخدمها واختر الجودة التي تُفضلها، ولكن اعلم أنه كلما زادت الجودة زاد الحمل على كارت الشاشة، وعليه لا يُنصَح بزيادة الجودة عن 1920x1080 على معدل 30 إطارًا في الثانية.


بعد ذلك اضغط على زر ADD EFFECT بالأسفل، ثم اختر Eye contact (beta) من القائمة المُنسدلة وستلاحظ ظهور مفتاح للتفعيل، اضغط عليه لترى كيف تعمل هذه الميزة في الوقت الفعلي عن طريق نافذة المعاينة الموجودة على الجانب الأيمن، وبهذا ستكون الميزة مُفعلة تلقائيًا على الكاميرا متى اخترت "Camera (Nvidia Broadcast)" كمصدر الكاميرا الرئيسي على برامج الاجتماعات المختلفة مثل Zoom و Google Meet وغيرهما.

فقط ادخل إلى الخدمة التي تستخدمها عادةً في الاجتماعات، وليكن Google Meet (تعمل هذه الميزة بالكثير من الخدمات الأخرى)، ثم سجل الدخول. الآن ادخل إلى إعدادات هذه الخدمة، وتحديدًا إلى إعدادات الكاميرا واختر Camera (Nvidia Broadcast)، وبهذا ستحافظ على التواصل البصري تلقائيًا دون أدنى مجهود يذكر، ولكن بشرط أن تختار Camera (Nvidia Broadcast) كمصدر الكاميرا كما هو موضح في الصورة المرفقة أدناه.


رابعًا: مدى فاعلية ميزة Eye Contact


يمكنك الاعتماد على ميزة Eye Contact للحافظ على التواصل البصري وإظهار مدى انتباهك في مختلف الاجتماعات، فالميزة تعمل بواقعية واضحة وتحاكي حركات العين بشكل جيد، ومع ذلك وكما قد تكون لاحظت من خطوات التفعيل، فالميزة لا زالت في نسخة البيتا ما يجعل التنفيذ غير مثالي في بعض الأحيان، لا سيما إن حِدت بعينيك لفترة طويلة وفي اتجاه ثابت ثم رجعت سريعًا، في هذه الحالة ومثيلاتها سيتبين للطرف الآخر أن هناك شيء ما خاطئ. كذلك إذا كنت تستخدم كاميرا مزودة ببرنامج يعمل في الخلفية لضبط "التركيز البؤري" والتباين، فقد لا تعمل ميزة Eye Contact بشكلٍ جيد.

حسب تجربة البعض، فإنك قد تُضطر أحيانًا إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر حتى تعمل الميزة، ومرة أخرى، هذا أمر متوقع كون Eye Contact لا تزال في مرحلة تجريبية. أخيرًا، إذا أردت أن تلعب لعبةً ما وأنت تستخدم هذه الميزة – في حالات الستريمينج – مثلًا، فبالتأكيد ستُضطر للتضحية ببعض السلاسة في الأداء لأن الألعاب و Eye Contact يعتمدان على كارت الشاشة.

في النهاية تطرح هذه العيوب – إن اعتبرناها كذلك – سؤالًا هامًا: هل تستحق ميزة Eye Contact الاستخدام؟ ببساطة نعم لأنها غالبًا ما تعمل بشكل جيد، بالأخص عندما تحاول أن تجتهد في الانتباه والتركيز مع الطرف الآخر.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي