انضم لعالم بث ألعاب الفيديو باقل امكانيات مع NVIDIA Broadcast


شهد عالم البث المباشر حالة نمو جنونية هذا العام مع ارتفاع عدد منشئي المحتوى على منصات البث المختلفة، فهناك إحصائية من شركة انفيديا تقول أن منصة Twitch شهدت زيادة بنسبة تبلغ 89% في عدد اللاعبين الجُدد الذين يقومون ببث ألعابهم، بالتبعية زادت نسبة المشاهدة إلى 65% وهي نسبة كبيرة بالطبع. هذا كفيل بلفت أنظارنا جميعًا إلى حقيقة أن العالم يتجه الآن إلى ظاهرة ثقافية مستمرة التوسع وهي بث ألعاب الفيديو. الفكرة بسيطة جدًا، يقوم أحد الأشخاص بلعب لعبة ما مع بث ما يقوم به مباشرًة على الانترنت عبر إحدى المنصات المخصصة لذلك وأشهرها Twitch و Facebook Gaming وكذلك YouTube، لتقوم أنت بمشاهدة هذا البث وكأنك في جلسة مع اللاعب.

وفي حال أعجبتك الفكرة، يمكنك لعب دور صانع محتوى بدلًا من الاكتفاء بالمشاهدة، بل وتقديم محتوى احترافي بأقل امكانيات ومعدات تقنية ممكنة. نعم، الأمر بهذه البساطة، يكفيك فقط الحصول على برنامج NVIDIA Broadcast لتتمكن من الانضمام لعالم بث ألعاب الفيديو وتؤدي دور الجيمر المحترف الذي يشاهده الآخرون! لذا دعونا نستعرضه إليكم بالتفصيل في هذا المقال.


بدأ الأمر عندما أطلقت انفيديا سلسلة GeForce RTX 20 لأول مرة قبل عامين تقريبًا، فكان معيار ترميز الفيديو NVIDIA Encoder من المزايا الجديدة مع بطاقات هذه السلسلة والذي بدوره يؤدي إلى تحسين جودة الفيديو عند بث الألعاب وفي نفس الوقت لا يؤدي البث إلى ضعف أداء اللعبة نهائيًا، وذلك بفضل قيام المعالج الرسومي بتولي مهمة ترميز الفيديو دون زيادة العبء على المعالج المركزي لتعزيز الإطارات في الألعاب.

بعد ذلك أخذت انفيديا خُطوة مهمة وهي أنها تعاونت مع مطوري برنامج البث الرائد في المجال OBS لمساعدتهم على إطلاق إصدار جديد يوفر دعم محسّن والاستفادة من NVIDIA Encoder لتحسين أداء البث على بطاقات RTX. وعندما نجح الأمر، قامت الشركة كذلك بالتعاون مع برامج البث الأخرى، بما في ذلك Discord و Streamlabs و Twitch Studio و XSplit. ولكن كل هذه الجهود كانت مجرد بداية.. ومن هنا أدركت انفيديا أن تقديم بث ألعاب عالي الجودة لا يقتصر على تحسين جودة الفيديو فحسب، هناك جوانب أخرى لابد من مراعاتها تتمثل في جودة الصوت، والكاميرا، والبيئة (الغرفة) التي يُسجل فيها البث المباشر — تلك الجوانب تعُد مفتاحًا لإمتاع المشاهدين.

وبما أن معظم صناع المحتوى، أو حتى الذين يريدون الدخول لعالم بث الألعاب، لا يمكنهم تحمل تكلفة استوديو منزلي مخصص، أو تحمل تكلفة الكاميرات والميكروفونات والشاشات الخضراء باهظة الثمن لتحسين جودة إنتاجهم، ابتكرت انفيديا حل مثالي وأطلقت عليه اسم NVIDIA Broadcast فهو عبارّة عن برنامج مجاني يتم تثبيته على الكمبيوتر ليقوم "برمجيًا" بترقية كاميرا الويب التعيسة والميكروفون رديء الجودة ويحولهم إلى أجهزة ذكية تتمتع بقدرات متميزة من خلال قوة الذكاء الاصطناعي.

تعلم انفيديا أن بث ألعاب الفيديو هو سوق مهم جدًا ولا يستهان به. ومع اعتبارها شركة تصنع أقوي بطاقات رسومية وأكثرها استخدامًا على مستوى العالم لتشغيل الألعاب حتى من قبل هؤلاء اللاعبين الذين يقومون ببث ألعابهم، فما المانع من إتاحة الفرصة لأي شخص أن ينضم لهذا العالم بدون تحمل تكلفة باهظة الثمن ؟ تتمتع بالفعل بطاقات انفيديا الرسومية الحديثة من سلسلة RTX 20 و RTX 30 بقوة حوسبة هائلة ومن ضمنها أنوية Tensor المخصصة لكل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.


الآن إذا تمكنا من استغلال هذه الأنوية حسن استغلال لصالح بث ألعاب الفيديو، سيتمكن اللاعبون من إنتاج محتوى احترافي باستخدام المعدات البسيطة الموجودة لديهم حاليًا، على سبيل المثال، يمكن لقوة الذكاء الاصطناعي تحليل صوت الميكروفون وتصفيته بطريقة سحرية من العوامل التي تجعل جودة الصوت رديئة؛ وهذا المثال يمنحك فكرة عن ما يفعله برنامج NVIDIA Broadcast.

إلى جانب قيامه بتحسين جودة الصوت وإزالة الضوضاء الخلفي الذي يسجله الميكروفون عند إجراء بث مباشر في غرفة صاخبة، يقوم البرنامج أيضًا بتحليل إطارات الفيديو لكاميرا الويب بحيث تتمكن من إزالة الخلفية التي تُظهر غرفتك الفوضوية! واستبدالها بأي خلفية أخرى أو حتى حذفها فقط والاكتفاء بإظهار جسمك خلال البث المباشر. وإضافة لمعلوماتك، فإن هذا الأمر لم يكن ليتحقق بدون شراء شاشة خضراء (كروما) باهظة الثمن، لكن بفضل قدرات الذكاء الاصطناعي الكامنة في بطاقات RTX 20 و RTX 30 بات ممكنًا بدون الحاجة إلى وضع شاشة خضراء فعلية.

إذًا نستنتج مما سبق أن برنامج NVIDIA Broadcast يوفر تجربة بث ألعاب فيديو ممتازة لأي شخص مع توفير ثلاث ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، دعونا نسردها إليكم سريعًا في النقاط الآتية:

  • عزل الضوضاء: يقوم برنامج NVIDIA Broadcast باستغلال أنوية Tensor للاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإزالة ضوضاء الخلفية من صوت الميكروفون أثناء البث المباشر، بحيث يتم عزل كل ما هو حولك والتركيز على صوتك فقط. وبالتأكيد هي طريقة رائعة للحصول على صوت نقي يخلو من نقرات لوحة المفاتيح أو رنين الهاتف أو أي أصوات جانبية عمومًا والتي تشوش على صوتك بطريقة مزعجة.
  • عزل الخلفية: يستغل برنامج NVIDIA Broadcast أنوية Tensor مرة أخرى المتواجدة في بطاقات RTX لكي يقوم بإزالة خلفية الفيديو أثناء تسجيل بث مباشر، بغض النظر عن مدى كفاءة وجودة كاميرا الويب، والنتيجة هي عدم إظهار مدى فوضوية غرفتك! فيتم التركيز على صورتك وجسمك فقط، بينما الخلفية يمكن حذفها نهائيًا أو استبدالها بمقطع فيديو يكرر نفسه أو صورة ثابتة أو حتى إضافة تمويه بسيط.
  • تتبع الحركة: يستطيع برنامج NVIDIA Broadcast أن يجعل كاميرا الويب تتبع حركات رأسك أيضاً وذلك للحفاظ على ابقائك في منتصف الإطار حتى وانت تنتقل من جانب إلى آخر؛ الأمر يبدو كما لو أن هناك صور خاص يقوم بتسجيل فيديو وليس كاميرا ويب بسيطة. كل ذلك يتم بفضل عملية معقدة ينفذها البرنامج باستخدام الذكاء الاصطناعي.

جميع هذه الميزات التي يقدمها برنامج NVIDIA Broadcast ستعمل على أي منصة بث، بخلاف المنصات الخاصة بالألعاب. بمعنى أنه بالإمكان الاستفادة من البرنامج حتى عند عقد مؤتمرات الفيديو في المنزل باستخدام برنامج Zoom أو Google Meet  أي منصة لها علاقة بمحادثات الفيديو المباشرة. إذا كنت تسأل كيف ؟ فالإجابة بسيطة، يقوم برنامج Nvidia Broadcast بإنشاء أجهزة افتراضية بعد تطبيق تأثيرات الذكاء الاصطناعي على المعدات الحالية، بحيث يظهر على هيئة كاميرا افتراضية وميكروفون افتراضي ثم يمكن تفعيلها من خلال برامج البث المباشر أو تطبيقات عقد مؤتمرات الفيديو كما سنوضح لاحقًا.

كيفية استخدام برنامج NVIDIA Broadcast


كما أشرنا سلفًا، NVIDIA Broadcast هو برنامج مجاني تمامًا، بالإضافة إلى أنه يعمل مع معظم الميكروفونات ومكبرت الصوت أو سماعات الرأس وكاميرات الويب الحديثة والقديمة. في الواقع، يعمل البرنامج بشكل ممتاز مع أحدث الموديلات من الشركات المصنعة الشهيرة مثل Logitech و HyperX و Razer و Asus وحتى انه يعمل مع سماعات آبل إيربودز!

أما بالنسبة لمتطلبات التشغيل، فإن برنامج NVIDIA Broadcast سيعمل على أي كمبيوتر به كرت شاشة RTX 2060 أو طرازات أعلى حتى من سلاسل أخرى مثل Quadro RTX 3000 أو TITAN RTX. كما يحتاج إلى لوجود رامات بحجم 8 جيجابايت على الأقل، ونظام تشغيل ويندوز 10 وتثبيت أحدث إصدارات تعريف GeForce Game Ready Driver. أما المعالج المركزي فيوصى باستخدام معالج Intel Core i5 8600 أو AMD Ryzen r5 2600 أو أعلى.

هل حاسوبك يطابق متطلبات التشغيل أو حتى لديه إمكانيات أعلى من المطلوب ؟ حسنًا، تستطيع الآن الانضمام لعالم بث ألعاب الفيديو بكل بساطة. الخُطوة الأولى تبدأ مع تحميل برنامج NVIDIA Broadcast من الموقع الرسمي عبر الرابط nvidia.com/broadcast-app بعد ذلك قم بتثبيته بالطريقة العادية مثل تثبيت أي برنامج آخر، ولكن لاحظ أثناء التثبيت، سيتم تنزيل الملفات الضرورية للبرنامج والتي يبلغ حجمها 400 ميجابايت تقريبًا، لذا تأكد من توفر اتصال بالانترنت خلال عملية التثبيت. وبمجرد إنتهاء العملية، يستحسن إعادة تشغيل الكمبيوتر حتى يندمج البرنامج مع نظام التشغيل بشكل كامل.


عند تشغيل برنامج NVIDIA Broadcast لأول مرة، ستلاحظ مدى بساطة الواجهة الرسومية، والتي تنقسم إلى 3 أقسام فقط وكل قسم مسؤول عن التحكم في تأثير أجهزة الإدخال الثلاثة المتصلة بالكمبيوتر أو اللابتوب وهما الميكروفون ومكبر الصوت والويب كام. والتعامل مع البرنامج سهل جدًا، فأنت تنتقل إلى كل قسم وتقوم بتفعيل التأثير الذي تريد تطبيقه وتحديد مدى قوة التأثير.

لكن الرائع حقًا هو كون البرنامج يحتوي على ميزة اختبار مضمّنة والتي تتيح لك التحقق من فعالية البرنامج قبل بدء استخدامه على أرض الواقع! فمثلًا لاختبار ميزة عزل الضوضاء ستجد في قسم Microphone أداة لتسجيل مقطع صوتي لنفسك بينما تتحدث مع وجود ضوضاء في الخلفية، يمكنك حفظ التسجيل ثم تفعيل تأثير Noise removal وإعادة تسجيل الصوت مرة أخرى مع وجود نفس مصدر الضوضاء في الخلفية. الآن كل ما عليك هو الاستماع إلى التسجيلات وملاحظة الفرق مع/بدون تفعيل ميزة عزل الضوضاء.

يساعدك قسم Speakers كذلك على عزل الأصوات الخلفية والتركيز على صوت الطرف الآخر الذي تتحدث معه أثناء البث المباشر أو في مؤتمرات الفيديو. هذا الأمر مفيد جدًا عند اللعب اونلاين مع مجموعة من اللاعبين الذين يشاركونك اللعبة من بيئات مختلفة، فلو لاحظت أن الكثير من اللاعبين الآخرين لديهم اصوات مزعجة في الخلفية، يكفي تفعيل ميزة Noise removal من قسم Speakers في برنامج NVIDIA Broadcast وستحصل على صوت أنقى وأفضل.


برنامج NVIDIA Broadcast لديه الكثير ليقدمه من أجل تحسين جودة المرئيات أثناء بث ألعاب الفيديو، فبعد الانتقال إلى قسم Camera ستقوم اولًا بتحديد كاميرا الويب التي تستخدمها دائمًا من خلال قائمة Camera Source وهذا مفيد في حال كان لديك لابتوب وتستخدم معه كاميرا ويب خارجية عوضًا عن الكاميرا الداخلية المدمجة معه. بعد ذلك حدد دقة التصوير، ثم قم بفتح قائمة Effect لتختار منها التأثير الذي تريده للعبث بالخلفية. ما عليك سوى التبديل بين الخيارات المتاحة في القائمة واستخدام نافذة المعاينة لمعرفة ما يقوم به كل خيار. فهناك ما يقوم بحذف الخلفية تمامًا، أو إضافة تمويه عليها، أو السماح باستبدالها بصورة أو فيديو. ستجد في القائمة أيضًا خيار Auto Frame الذي تحدثنا عنه سابقًا، فعند اختياره لن يحدث شيء للخلفية وإنما ستعمل الكاميرا على تتبع حركاتك ديناميكيًا في الوقت الفعلي حتى تظل في منتصف الإطار.


بعد الانتهاء من ضبط برنامج NVIDIA Broadcast واختبار التأثيرات السحرية التي يدعم بها المعدات البسيطة لديك، حان الوقت لضبط البرامج التي تنوي استخدامها لتحقيق الاستفادة الكاملة من البرنامج. سواء كان برنامج بث ألعاب فيديو أو تطبيق لعقد المؤتمرات، كل ما عليك فعله هو فتح البرنامج والانتقال للإعدادات ثم في قسم التحكم في الصوتيات والمرئيات قم بتحديد NVIDIA Broadcast لكل من الميكروفون ومكبر الصوت وكاميرا الويب.

على سبيل المثال، إذا كنت تنوي استخدام برنامج Discord لبث الألعاب فيديو أو الدردشة مع الأصدقاء صوت وصورة، فبعد إعداد برنامج Nvidia Broadcast قم بفتح Discord وانتقل إلى الإعدادات (بالضغط على رمز الترس بالأسفل) ثم حدد Voice and Video ومن هنا قم بتحديد NVIDIA Broadcast من قائمة Input devices و Output devices و Camera. وعلى هذا النحو، عند بدء بث مباشر على برنامج Discord سيتم مباشرًة عرض تأثيرات Nvidia Broadcast الاحترافية لإنتاج محتوى مميز. يمكنك أيضًا الاطلاع على هذا الدليل المبسط من انفيديا لمعرفة كيفية ضبط إعدادات برامج البث الشهيرة لتعمل مع برنامج Nvidia Broadcast.

في النهاية.. يعتبر برنامج NVIDIA Broadcast البوابة المثالية لمن يريد الدخول إلى عالم صناعة المحتوى وبث ألعاب الفيديو. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن معظم مزايا البرنامج لاتزال في مرحلة تجريبية مبكرة، ولكنه يحصل على تحديثات باستمرار بفضل تعليقات المستخدمين (Feedback) التي تهدف للمساعدة في تحسين الأداء والجودة.

وفي حال كنت ممن يرغبون في تجربة ميزة عزل الضوضاء بواسطة الذكاء الاصطناعي لكنك غير مستعد لترقية كرت الشاشة لديك إلى RTX 20 أو RTX 30 فتستطيع فعل ذلك من خلال برنامج RTX Voice الذي يعمل على مجموعة واسعة من بطاقات Nvidia GeForce GTX ولكن بالتأكيد الحصول على أفضل تجربة هو شيء حصري لمستخدمي بطاقات RTX نظرًا لتضمينها أنوية Tensor المخصصة. كما تجمع وحدات معالجة الرسوميات GeForce RTX 30 الجديدة من انفيديا بين أفضل معيار ترميز فيديو للأجهزة وتأثيرات الصوت والفيديو المسرَّعة بالذكاء الاصطناعي NVIDIA Broadcast لمساعدتك على البث كالمحترفين.

تعليقات