Loading...

أسرع 3 طرق للتخلص من الملفات القديمة على ويندوز 11

عندما توشك مساحة تخزين الكمبيوتر على الامتلاء، فإن أول ما نُفكر فيه عادةً يكون حذف بعض الملفات والبرامج الأساسية التي يعز علينا حذفها ظنًا منا أنه لا يوجد حل آخر، والحقيقة أن هناك حلول كثيرة مثل استخدام برامج تحليل مساحة الهارد أو حذف الصور والفيديوهات المكررة وغيرها من الطرق. ويعتبر حذف الملفات القديمة – التي نسينا أنها موجودة على جهازنا لأي سبب – من ضمن هذه الطرق الفعالية لتوفير مساحة تخزينية قد تكون ضخمة أحيانًا. في هذا الموضوع سنتحدث عن 3 طرق يمكن استخدامها بويندوز 11 لتصنيف هذه النوعية من الملفات القديمة بسهولة، ومن ثَم التخلص منها بسرعة حتى نُفرغ المساحة ونعيد أداء الكمبيوتر إلى ما كان عليه.

حذف الملفات القديمة في ويندوز 11

حذف الملفات القديمة في ويندوز 11


الطريقة الأولى: باستخدام خاصية Storage Sense


يحتوي ويندوز 11 على خاصية تُدعى "Storage Sense" والتي تساعدنا على إزالة الملفّات القديمة وعناصر سلّة المحذوفات لتحرير مساحة الهارد وبكل سهولة. يمكنك ترك الخاصية تعمل تلقائيًا أو تُحدد جدولًا زمنيًا تعمل وفقًا له، وستفهم ما نقصده الآن. في البداية ستحتاج إلى تفعيل الخاصية بالدخول إلى تطبيق Settings عن طريق الضغط على مفتاحيّ (Win + I)، ثم التوجه إلى قسم System واختيار Storage. وأسفل جزئية "Storage management" قم بتفعيل الخاصية بتبديل المفتاح من "Off" إلى "On". بعد التفعيل يمكنك أن تُخصص الجدول الزمني عن طريق الضغط على اسم الخاصية "Storage Sense" ثم تفعيل "Automatic User Content Cleanup" وتخصيص الجدول الزمني للخيارات الثلاثة أمامك.


من الخيار الأول "Run Storage Sense" يمكنك اختيار الوقت الذي تريد هذه الخاصية أن تعمل فيه، وذلك إما يوميًا "Every Day" أو أسبوعيًا "Every Week" أو شهريًا "Every Month"، أو عندما توشك الذاكرة على الامتلاء "During low free disk space".

أما الخيار الثاني "…Delete files in my recycle bin if" فمسؤولٌ عن سلة المهملات وتفريغها، حيث يمكنك اختيار "1 Day" ليُحذَف ما بها تلقائيًا كل يوم، أو "14 Days" لتنظيف السلة تلقائيًا كل أسبوعين، أو "30 Days" حتى يتم الأمر شهريًا، أو "60 Days" حتى تُنظَف كل شهرين دون تدخل منك. أخيرًا وليس آخرًا يمكنك أن تفعل نفس الشيء وبنفس الفترات الزمنية مع الملفات الموجودة بمجلد Downloads عن طريق الخيار الثالث "…Delete files in my downloads folder if they".

هناك خيارٌ رابع وأخير ستجده بأسفل هذه الصفحة يُسمى "Run Storage Sense Now" إذا ضغطت عليه ستبدأ الخاصية في العمل لحظيًا وتحذف الملفات حسب الإعدادات التي اخترتها.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق PC Manager



يعتبر PC Manager برنامجٌ رسمي من شركة مايكروسوفت يساعد مستخدمي ويندوز على تحسين أداء أجهزتهم بضغطة زر، كما هو الحال مع برامج التنظيف المعروفة، بحيث تقوم بحذف الملفات المؤقتة لتحرير مساحة التخزين وحذف الملفات المُحمَّلة، أو الملفات الكبيرة، أو حتى المُكررة والتي لم تستخدمها منذ فترة طويلة. يحتوي البرنامج على "فلتر" يُمَكنك من إيجاد نوعية الملفات التي تشك أنها السبب في امتلاء الذاكرة دون فائدة حقيقة، بسرعة وبسهولة.

يمكنك تنزيل "PC Manager" وتثبيته على جهازك، وبعد تشغيله انتقل إلى قسم "Storage" على اليسار ثم توجه إلى قسم "Files Cleanup" وستجد 3 خيارات رئيسية أيضًا؛ أما الأول "Downloaded files" فيسمح لك بحذف الملفات التي قمت بتحميلها باستخدام متصفحات الويب، اضغط عليه وستظهر لك هذه الملفات والتي يمكنك تصنيفها حسب النوع باستخدام التبويبات الموجودة بالأعلى، على سبيل المثال إذا كنت تريد عرض جميع الصور التي حملتها فقط دونًا عن بقية الملفات، حدد "Pictures" وحدد منها ما تود حذفه نهائيًا ثم اضغط "Permanently delete".

بالنسبة للخيار الثاني "Large Files" فيُصنف جميع الملفات حسب حجمها، وذلك من خانة "الحجم" Size الموجودة بالأعلى على اليمين؛ قم بتصنيف الملفات حسب الحجم الذي تريده وحدد ما تريد حذفه منها واضغط على "Permanently delete" لتحذفها نهائيًا. أما الخيار الثالث ببرنامج "PC Manager" فيختص بتصنيف "الملفات المُكررة" Duplicate Files وعرضها أمامك حتى تستطيع حذفها نهائيًا بنفس الطريقة، أي بتحديدها ثم الضغط على "Permanently delete".

الطريقة الثالثة: باستخدام موجّه أوامر CMD



إذا كنت ممن يُفضلون استخدام موجه أوامر CMD، فهناك أمر يمكن استخدامه للتخلص من الملفات القديمة داخل مجلد مُعين. للبدء، قم بفتح موجه الاوامر على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لفتح موجّه الأوامر بصلاحيات المدير. الآن سنستعين بالأمر "ForFiles" لنُحدد الملفات التي مر عليها فترة زمنية محددة ونحذفها. سنستخدم هذا الأمر تحديدًا:
 
ForFiles /p "FolderPath" /s /d -60 /c "cmd /c del /q @file"

قبل تنفيذ الأمر، استبدل FolderPath الموجودة بين قوسين بمسار المجلد الذي نريد حذف الملفات القديمة منه، وبدلًا من الرقم "60" سنضع عدد الأيام التي إذا مرّت على ملف يتم حذفه فورًا، وفي كلتا الحالتين سنترك القوسين وعلامة الشرطة. على سبيل المثال، إذا كتبت المسار الآتي وضغطت "Enter" سيتم حذف الملفات القديمة الموجودة في فولدر "Epic games" والتي مر عليها 30 يومًا:

ForFiles /p "C:\Program Files\Epic Games" /s /d -30 /c "cmd /c del /q @file"
 
ولمن يود فهم هذه الأوامر، فالأمر "ForFiles" هو المسؤول عن عرض الملفات وفق معايير محددة، والمُتغير "p" يبحث في المسار الذي تحدده، في حين تُعبر "FolderPath" عن المسار، والمُتغير "s" عن ضمان حذف الملفات، والـ "d" عن عدد الأيام، وأخيرًا الـ "c" عن تنفيذ الأمر برمته.

بهذا نكون قد تعرفنا على 3 طرق يمكننا باستخدامها أن نتخلص من الملفات القديمة أو التي لا نستفيد منها وتشغل الذاكرة دون فائدة حقيقية. في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة امتلاء الذاكرة، عُد إلى هذا المقال واستعن بإحدى الطرق المشروحة لتتجنب الكثير من العناء.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي