طريقتين لتثبيت نسخة ويندوز جديدة بدون حذف الملفات والبرامج القديمة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قد تواجه في بعض الاحيان مشاكل في الكمبيوتر الخاص بك ربما تعجز عن حلها بنفسك ينتهي بك الامر إلي أن تتطرق إلي القيام بإعادة تثبيت نسخة ويندوز جديدة لحل هذه المشكلة ولكن بطبيعه الحال تثبيت ويندوز جديد هي عملية شاقة وتستغرق وقت طويل لانه يتم إزاله جميع الملفات والبرامج وستبدأ من الصفر، ولكن ماذا لو كان هناك طريقة لإعادة تثبيت ويندوز جديد وإصلاح مشاكل النظام بدون أن تفقد ملفاتك او البرامج المثبته ؟.

بالفعل يُمكنك القيام بذلك بعدة طرق وقد استعرضنا مسبقاً طريقة منهم وهي إسترجاع الاعدادات الافتراضية لويندوز 10 فكانت تساعدك علي عمل عملية شبيهة بـ "إعادة ضبط مصنع" للويندوز، لكن إن لم تفلح معك هذه الطريقة او انك تستخدم ويندوز 7 لانه لا يحتوي علي إمكانية إسترجاع الاعدادات الافتراضية، فيُمكنك متابعه إحدي الطرق الجديدة التي سنتعرف عليها سوياً في هذا الموضوع لتثبيت ويندوز جديد بدون فورمات.



- الطريقة الاولي: بإستخدام ملف الـ ISO للويندوز



كل ما عليك في الطريقة الاولي لتثبيت ويندوز جديد بدون فقدان ملفاتك هو ان تقوم بحرق نسخة الويندوز لديك علي فلاشة وبعدها تقوم بالذهاب إلي تلك الفلاشة لتجد ملفات تثبيت الويندوز التي تم إستخراجها من ملف الـ ISO، نضغط مرتين فوق ملف "setup" ثم اضغط علي زر Yes لتظهر لك نفس النافذة ادناه إذا كنت تريد تثبيت ويندوز 8 او 10.



في هذه النافذة ستقوم بالتحديد خيار Not right now إذا كنت غير متصل بالانترنت في الحاسوب، لكن إذا كان غير ذلك فيُمكنك تحديد Download and install updates لتثبيت الويندوز الجديد بآخر تحديثات من مايكروسوفت. حسناً، اضغط بعد ذلك علي زر Next للموافقة علي شروط وتراخيص النسخة من مايكروسوفت ثم اضغط Next لحين تصل إلي شاشة Ready to install.



من خلال نافذة Ready to install ستقوم بالضغط علي زر Change what to keep لتحديد ما تريد أن يبقي بعد تثبيت ويندوز جديد حيث يظهر لك 3 خيارات الاول وهو التي ستقوم بتحديده إذا اردت تثبيت ويندوز جديد بدون حذف الملفات والتطبيقات واعدادات ويندوز، والثاني لإبقاء ملفاتك الشخصية فقط، اما الاخير وهو لتثبيت ويندوز جديد من الصفر مع حذف كل شيء، لذلك فعليك تحديد اول خيار "Keep personal files, apps and Windows settings" وتضغط علي Next ثم Install.



وبعدها سيبدأ النظام بتثبيت النسخة الجديدة مباشرةً فعليك الانتظار لدقائق لحين يتم عمل إعادة تشغيل للحاسوب لإستكمال عملية التثبيت وستلاحظ بعد إنتهاء العملية ظهور اعدادات تخصيص ويندوز المعتادة عند تثبيت ويندوز جديد مثل تعيين اسم المستخدم وتغيير لون القوائم..إلخ، كذلك سيطلب منك إدخال سيريال النسخة لتفعيلها إذا كنت تمتلكه بالفعل لكن إذا كنت تريد استخدامها بدون سيريال بيُمكنك الضغط علي زر Skip. وبمجرد الانتهاء من هذه الاجراءات والدخول لسطح المكتب ستجد ان جميع برامجك وملفاتك محفوظة كما هي.

- الطريقة الثانية: بواسطة فلاشة/CD الويندوز




في الطريقة الثانية ستقوم بحرق نسخة الويندوز لديك علي فلاشة او اسطوانة CD ثم الاقلاع عليها كما لو انك ستقوم بتثبيت ويندوز جديد ويُمكنك الاستعانة بمقال كيفية الاقلاع من الفلاش ميموري او CD لتثبيت ويندوز علي جهازك لضبط اعدادات البوت في حاسوبك. وبعد الدخول لشاشة تثبيت الويندوز وتحديد اللغه والدولة والخاصه بك ستقوم بالضغط علي زر Install now للدخول في إجراءات تثبيت نسخة جديدة.



واثناء إجراءات التثبيت وبعد الموافقة علي شروط التراخيص والاستخدام ستظهر لك شاشة مثل الموضحه في الصورة اعلاه، وستقوم بالضغط علي خيار "Upgrade: Install Windows and keep files, settings, and applications" وليس Custom لاننا لا نريد عمل فورمات للقرص C.



وبعد ذلك سيبدأ النظام بعمل نسخ لملفات التثبيت المطلوبة لتثبيت ويندوز جديد لكن سيتم إستبعاد ملفاتك الشخصية والاعدادات والبرامج المثبته علي النسخة السابقة فستظل كما هي في نسخة الويندوز الجديدة.



وبعد الانتهاء من تثبيت الويندوز ستظهر لك ايضاً الاعدادات النهائية للنسخة مثل تحديد اسم المُستخدم واعدادات التخصيص Personalize..إلخ، او يُمكنك الضغط علي زر Use express settings ليتم تعيين الاعدادات الموصي بها من مايكروسوفت. وبعد الدخول للويندوز لاول مرة ستجد ايضاً ملفاتك والبرامج الخاصة بك والاعدادات كما هي.

فالغرض من الطريقة الاولي والثانية لا يختلف كثيراً حيث يكون الامر عبارة عن تحديث لملفات نسخة الويندوز القديمة لديك حيث يتم استبدالها بملفات جديدة عند تثبيت نسخة ويندوز جديدة وهذا ربما سيساعدك في القضاء علي بعض المشاكل.

تعليقات

  1. ممكن شرح تنصيب وندوز ١٠ على كومبيوتر جديد (مبني حديثا) على البيوس من فلاشة محتاج الشرح جدا و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. قم بالبحث علي الانترنت How to install windows 10 from USB
      حيث تجد مقاطع فيديو كثيرة لمعرفة كيفية تثبيت ويندوز 10.

      لكن علي اي حال سنحاول ان نقوم بإعداد مقال كامل عن طريقة تثبيت اي اصدار من نظام ويندوز.

      حذف
  2. ممكن نسخة ويندوز8 64بت عربى

    ردحذف
  3. ماذا لو كانت النسخه المثبته 64 واريد ان اعدلها ل86 هل يجب عمل فورمات او نفس الطريقه المذكوره

    ردحذف
  4. هل تبقى الدريفرات مثبة او يلزم اعادة تثبيتها

    ردحذف
  5. غير معرف9/14/2017 8:48 ص

    يا مهندس إحنا كدا ما فعلنا شئ سوى تنزيل نسخة ويندوز أخرى بجانب الأولى للمحافظة على تثبيت البرامج دون حذف النسخة القديمة المراد التخلص منها مما يؤدى إلى بطئ الجهاز !!!!

    ردحذف
  6. عاوز القالب ي قلبم ـكك ~؟

    ردحذف

إرسال تعليق