Loading...

تفعيل ميزة لصق النص بالذكاء الاصطناعي في ويندوز 11

تغلغل الذكاء الاصطناعي في نواحٍ عدة ضمن نظام التشغيل الأحدث من مايكروسوفت "ويندوز 11" ولازلت الشركة تسعى لإضافة مزايا جديدة باستمرار والتي تستند إلى الذكاء الاصطناعي في عملها. أحدث هذه المميزات تُسمى "اللصق المُتقدم" Advanced Paste والتي تنقل مستوى عمليات لصق النصوص إلى مستوى آخر. تتوفر هذه الميزة الآن عبر أداة PowerToys ومن خلال تفعيلها يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك على تلخيص النص قبل عمل "لصق" له أو ترجمته أو إعادة صياغته أو حتى تنسيقه وتهيئته ككود برمجي، وكل ذلك عبر اختصار سريع على الكيبورد! فإليكم فيما يلي طريقة تفعيل الميزة واستخدامها.

اللصق المتقدم في ويندوز 11

اللصق المتقدم في ويندوز 11


أولًا: تثبيت برنامج مايكروسوفت PowerToys


كما أشرنا، تعتبر Advanced Paste ميزة جديدة للويندوز ضمن برنامج PowerToys. وفي حال لم تكن تعرف، فإن هذا البرنامج الرسمي من مايكروسوفت يجمع حزمة من الأدوات المساعدة المفيدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم، لذلك نعتبره هنا في عالم الكمبيوتر أحد أفضل أدوات مايكروسوفت لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال أدوات هذا البرنامج إجراء مهام كثيرة مثل تشغيل البرامج بشكل سريع أو تعديل ملف Hosts، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور. هناك عدد كبير من الأدوات المضمّنة في البرنامج ويتم إضافة المزيد باستمرار، وتعتبر أداة Advanced Paste التي نسلط عليها الضوء هنا هي جزء من تحديث v0.81.0 الأخير حتى وقت كتابة هذه السطور.

كل ما عليك للبدء هو تثبيت PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة Advanced Paste ثم تأكد من تفعيل الأداة بتنشيط زر "Enable Advanced Paste" كما موضح في الصورة المرفقة أدناه.
 
 

ثانيًا: تفعيل ميزة "اللصق المتقدم" Advanced Paste


بمجرد تفعيل ميزة الـ "Advanced Paste"، يمكنك أن تبدأ في استخدامها مباشرة بالضغط على اختصار الكيبورد "Windows + Shift + V" لإظهار واجهة منها ستختار ما تود فعله في النص المنسوخ، وإذا أردت الحصول على إمكانية مطالبة الذكاء الاصطناعي بما تود فعله تحديدًا، أي طلب التلخيص أو الترجمة أو إعادة الصياغة، فهنا ستحتاج إلى الدفع لشراء "توكينز" (رموز مميزة) من OpenAI أولًا ثم تهيئة مفتاح API وربطه بالميزة.


إذا كنت مهتمًا بالأمر وحتى الآن لا تعرف ما الذي نتحدث عنه، فإليك الخطوات المباشرة: توجه إلى platform.openai.com وسجل دخول بحسابك على OpenAI، بعدها انتقل إلى صفحة API keys من القائمة الجانبية وأضغط على زر "Create new secret key" ثم قم بتعيين اسمًا للكود واضغط على "Create secret key" لتحصل على كود مكون من أرقام وحروف عشوائية، قم بنسخ هذا الكود بالضغط على "Copy" ثم أرجع إلى صفحة Advanced Paste في برنامج PowerToys وأضغط على زر "Enable" أمام "Enable Paste with AI" ثم ألصق المفتاح واضغط على "Save". لاحظ أنه لن يعمل هذا المفتاح إلا عند شراء "التوكينز" من خلال التوجه إلى صفحة OpenAI Pricing والاشتراك بالحزمة المناسبة لك حتى تحصل على مفاتيح API صالحة للاستخدام.
 

الآن بعد تفعيل الميزة، قم بالتمرير لأسفل وسيظهر اختصار الكيبورد المخصص لعرض نافذة الإجراءات الخاصة بـ Advanced Paste ضمن جزئية Shortcuts وافتراضيًا سيكون Win + Shift + V لكن تستطيع تغييره إن أردت، فقط اضغط على أيقونة القلم واضغط على المفاتيح التي ترغب في استخدامها كاختصار والتي يجب أن تبدأ بمفتاح Win أو Ctrl أو Alt أو Shift، وعند الانتهاء اضغط Save.


يمكنك في أي وقت نسخ نص ما ثم عند لصقه استخدم اختصار الكيبورد الافتراضي Win + Shift + V لتظهر نافذة تحتوي على حقل إدخال "Prompt" حيث يمكن أن توضح بشكل موجز ما تريد للذكاء الاصطناعي فعله في النص المنسوخ، أو استخدام الخيارات الأخرى مثل اللصق دون تنسيق أو تحويل النص إلى أكوادٍ برمجية، حيث تتعامل الميزة مع النصوص بمختلف الصيغ بما فيها تنسيقيّ JSON المفيد للمطورين وتنسيق Markdown الذي يسهل تحويله بسهولة إلى HTML.

في النهاية، قد لا تكون ميزة "اللصق المتقدم" هذه مفيدة في حال أردت استخدام برنامج أو أداة مجانية لتلخيص النصوص أو تغيير أسلوبها أو ترجمتها، إلخ. شخصيًا لا أرى بها شيئًا مميزًا يعجز ChatGPT أو Gemini أو أحد هذه النماذج عن فعله، ولكنها في نفس الوقت ميزة مثيرة للاهتمام كونها مُدمجة بأداة "الحافظة" Clipboard، فإذا كنتم تمتلكون "توكينز" من OpenAI ولا تعرفون ما الذي تفعلونه بها، فتجربة هذه الميزة لن تكون فكرة سيئة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي