Loading...

كيفية أرشفة التطبيقات لتوفير مساحة على الأندرويد والآيفون

على معظم هواتفنا الذكية تُوجد الكثير من التطبيقات غير المُستخدمة؛ تطبيقات قمنا بتحميلها في وقتٍ ما وظننا أننا سنستخدمها أو استخدمناها بالفعل لفترة ثم تجاهلناها وربما نسيناها. تشغل هذه التطبيقات مساحة تخزينية كبيرة على الهاتف، سواء أندرويد أو آيفون، لدرجة أنها قد تكون السبب الرئيسي في امتلاء الذاكرة، ناهيك أن كثرة التطبيقات غير المفيدة منها تُلهينا أحيانًا عن التطبيقات المفيدة أو تطمسها، وهذا في الواقع أحد الأسباب التي تدفعك إلى حذف التطبيقات غير المستخدمة ولكن ماذا لو لم تكن ترغب في حذف هذه التطبيقات وتريد فقط تقليص المساحة التخزينية التي تشغلها؟ هذا تحديدًا ما توفره ميزة "أرشفة التطبيقات" والموجودة على الهواتف الذكية الحديثة، فدعونا نوضح ماهيتها وطريقة استخدامها.

أرشفة تطبيقات الهاتف

أرشفة تطبيقات الهاتف


أولًا: ما هي ميزة أرشفة التطبيقات؟


عند تفعيل هذه الميزة على الأندرويد أو الآيفون، وعندما توشك الذاكرة التخزينية على الامتلاء، سيقوم الهاتف بحذف التطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترة أو التي نادرًا ما تستخدمها، ولكنه سيحتفظ ببيانات وإعدادات هذه التطبيقات، بمعنى أنك لن تستطيع فتحها، ولكن إن حمّلتها مجددًا وفتحتها ستجد كل شيء مثلما تركته. إذا أخذنا تطبيق "يوتيوب" كمثال، فسيؤدي "أرشفة التطبيق" إلى إزالة تطبيق يوتيوب مع الاحتفاظ بأي مقاطع فيديو تم تنزيلها عبر التطبيق على الهاتف، وهذا يعني أنه بعد إعادة تنزيل التطبيق من المتجر لن أحتاج إلى إعادة تنزيل مقاطع الفيديو هذه مرة أخرى، بل يمكنك إعادة استخدام التطبيق كما لو لم أقم بإزالته.

توجد هذه الميزة على هواتف الآيفون ابتداءً من تحديث iOS 11 الذي انطلق في 2017 وتحمل تسمية «إفراغ التطبيقات» ويمكن استخدامها بطريقتين: الأولى أرشفة التطبيقات يدويًا لتحرير مساحة التخزين عند الحاجة، والثانية عبارة عن إخبار الآيفون بأن يقوم بإزالة التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا بشكل تلقائي لتوفير مساحة إذا أصبحت الذاكرة ممتلئة.

بالنسبة لهواتف الأندرويد، فميزة أرشفة التطبيقات ظهرت للمرة الأولى في أبريل 2023 عبر تحديث لمتجر Play Store وهي لا تختلف كثيرًا عن نظيرتها الموجودة بالآيفون، حيث تقوم بتفعيلها من خلال المتجر ليتم أرشفة التطبيقات التي لا تستخدمها بشكل تلقائي وتحرير ما يصل إلى 60% من ذاكرة الهاتف التخزينية دون حذف أهم ملفات وبيانات التطبيقات فضلًا عن التطبيقات نفسها حسب زعم جوجل، إذ تبقى التطبيقات وأهم البيانات موجودة على الهاتف وما يُحذف هي البيانات والملفات التي تشغل مساحةً كبيرة بلا هدف مرجو. ولكن في إصدار Android 15 يستطيع المستخدم أرشفة التطبيقات بشكل إجباري يدويًا كما سنوضح فيما بعد.

ثانيًا: كيف تُفعل ميزة أرشفة التطبيقات على الهاتف؟


في هواتف الآيفون



في الوضع الافتراضي تكون ميزة أرشفة التطبيقات مُعطلة على هواتف الآيفون، ولتفعيلها، عليك أن تدخل إلى "الإعدادات" Settings ثم التمرير إلى أسفل والضغط على "App Store" بعدها مرّر إلى أسفل وصولًا إلى خيار "إزالة التطبيقات غير المستخدمة" Offload Unused Apps فقم بتفعيله كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه. على هذا النحو، سيُزيل الهاتف تلقائيًا أي تطبيقات نادرًا ما تستخدمها لتوفير مساحة تخزينية يمكن استغلالها في تحميل تطبيقات أخرى أو تخزين وسائط جديدة، على أن تحمل التطبيقات المؤرشفة أيقونة سهمٍ بغرض التمييز، وبالضغط على هذه الأيقونة ستستطيع تحميل التطبيق مُجددًا واستخدامه بجميع بياناته وإعداداته وكأنه لم يُحذَف.


إذا رأيت أن هناك تطبيقًا معينًا يجب أن تتم أرشفته ولم يحدث، فيمكنك أن تؤرشفه يدويًا بالدخول إلى "الإعدادات" Settings والتوجه إلى قسم "عام" General ثم الانتقال إلى صفحة "مساحة تخزين iPhone" أو iPhone Storage واختيار التطبيق الذي تريد أرشفته ثم الضغط على "إزالة التطبيق" Offload App، ومن نفس هذه القائمة تستطيع إعادة تثبيت التطبيقات أيضًا.

على الجانب الآخر – السيء – فإنك لا تعرف متى سيتم أرشفة التطبيقات وقد تُفاجئ بالأمر في وقتٍ تحتاج فيه لاستخدام تطبيق معين ولا يكون لديك اتصال بالإنترنت لتحميله، وهذا عيبٌ آخر لميزة الأرشفة قد يدعوك لتعطيلها واستخدام وسائل أخرى لتوفير مساحة تخزينية على هاتفك الآيفون.

في هواتف أندرويد



على غرار الآيفون، لا تكون ميزة أرشفة التطبيقات مُفعلة في الوضع الافتراضي، ولكن يمكن تنشيطها بسهولة عبر إعدادات متجر Play Store. كل ما عليك هو فتح المتجر على هاتفك الأندرويد ثم الضغط على صورة ملفك الشخصي والموجودة على إحدى جانبي شريط البحث، بعدها اضغط على "الإعدادات" Settings من القائمة التي ستظهر لك. الآن قم بتمديد قسم "إعدادات عامة" General ثم التمرير لأسفل وستجد خيار "أرشفة التطبيقات تلقائيًا" Automatically archive apps فقم بتنشيطه، كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


الجدير بالذكر أن هناك فارقًا جوهريًا آخر بين أرشفة التطبيقات على الآيفون والأندرويد، فعلى الآيفون تحدث الأرشفة بعد مرور وقت معين – ليس معروفًا بالضبط – دون استخدام التطبيقات بغض النظر عن مساحة التخزين، أما على الأندرويد فالأولوية تكون لمساحة التخزين، بمعنى أن التطبيقات لن تؤرشَف مهما كانت المدة التي لم تُستَخدم فيها إلّا إذا قاربت الذاكرة التخزينية على الامتلاء. من المهم أيضًا أن تعرف أن الأولوية في الأرشفة تكون لصالح المدة التي لم تستخدم فيها التطبيقات على حساب مساحة التطبيقات نفسها، فإذا شَغَل تطبيق ما 1 جيجابايت ولكنه لم يُستخدم لشهرٍ مثلًا، وكانت مساحة تطبيق آخر 10 جيجابايت ولكنك تستخدمه باستمرار، فالنظام سيؤرشف التطبيق الأول رُغم أن أرشفته للثاني ستكون أفيد.


لحسن الحظ، أنه من بين مميزات إصدار Android 15 الجديد – الذي لايزال في المرحلة التجريبية حتى وقت تحرير هذه السطور – إتاحة الأرشفة الإجبارية للتطبيقات، بحيث إذا أردت مسح تطبيق بعينه مع الاحتفاظ ببياناتك المخزنة عليه، فيمكنك أرشفته عن طريق الضغط مطولًا على أيقونة هذا التطبيق في لوحة التطبيقات ثم اختيار "معلومات عن التطبيق" App Info وفي الصفحة التالية قم بالضغط على خيار "أرشفة" Archive الموجود إلى جانب خيار "إلغاء التثبيت" Uninstall.


بمجرد أن تفعل ذلك، عند الخروج من شاشة الإعدادات، ستلاحظ أن أيقونة التطبيق مازالت موجودة على لوحة التطبيقات بجوار التطبيقات الأخرى، ولكن سيكون للتطبيق أيقونة "تنزيل سحابية" وهذا يشير إلى أن التطبيق يجب تنزيله قبل أن تتمكن من استخدامه مرة أخرى. يمكنك فعل ذلك بكل سهولة عبر النقر على أيقونة التطبيق وسيبدأ هاتفك على الفور في تنزيل التطبيق من المتجر. بعد الانتهاء من تنزيله، يمكنك استكمال عملك عليه مباشرًة، فلا تحتاج إلى تسجيل الدخول أو إنهاء إجراءات أخرى.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي