كيفية تفعيل ميزة "أرشفة التطبيقات" لتوفير مساحة في الأندرويد

نستعرض ميزة جديدة في هواتف أندرويد يمكنك من خلالها توفير مساحة كبيرة على الذاكرة وأيضًا تقليل استهلاك الإنترنت، فتعرف على طريقة تفعيلها.
بالتأكيد هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتحرير المساحة التخزينية على هاتفك الأندرويد، وأغلب الظن أن حذف التطبيقات غير المستخدمة سيكون أول حلٍ يطرأ على بالك إذا كنت تحتاج إلى مساحة إضافية على هاتفك، وهذه فكرة رائعة في العموم، ولكن مشكلتها أنها تتطلب منك الكثير من الوقت حتى تُصنّف التطبيقات حسب أهميتها وتُحدد أيها أولى أن يبقى على هاتفك وأيها يجب أن تتخلص منه فورًا.

لحل هذه المعضلة، حدّثت شركة جوجل متجر Play Store وأضافت ميزةً يمكنك من خلالها بسهولة توفير مساحة كبيرة جدًا في الهاتف وأيضًا تقليل استهلاك الانترنت وذلك من خلال أرشفة التطبيقات التي نادرًا ما تستخدمها حتى تستطيع استغلال المساحة التي تشغلها في ذاكرة التخزين، والرائع في الأمر أن بياناتك المرتبطة بهذه التطبيقات لن تتأثر. إذا أردت أن تعرف كيف تُفعّل هذه الميزة، فتابع السطور الآتية.

الأرشفة التلقائية للتطبيقات في جوجل بلاي

الأرشفة التلقائية للتطبيقات في جوجل بلاي


أولًا: كيفية تفعيل ميزة أرشفة التطبيقات



بشكل افتراضي، يتم تعطيل ميزة الأرشفة التلقائية للتطبيقات في متجر Play Store. لتفعيلها كل ما عليك هو فتح المتجر على هاتفك الأندرويد ثم الضغط على صورة ملفك الشخصي والموجودة على إحدى جانبي شريط البحث، بعدها 2. اضغط على "الإعدادات" Settings من القائمة التي ستظهر لك. الآن قم بتمديد قسم "إعدادات عامة" General ثم التمرير لأسفل وستجد خيار "أرشفة التطبيقات تلقائيًا" Automatically archive apps فقم بتنشيطه، كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


سيقوم المتجر من الآن بمراقبة نشاط استخدامك للتطبيقات المُثبتة، ثم أرشفة تلك الأقل استخدامًا بشكل تلقائي إذا كانت مساحة الذاكرة التخزينية في الهاتف أوشكت على النفاد. ولكن في حال عدم العثور أصلًا على خيار "أرشفة التطبيقات تلقائيًا" فذلك غالبًا لأن إصدار متجر Play Store قديم. ويمكنك بكل بساطة تحديث المتجر إجباريًا عن طريق التوجه إلى صفحة "الإعدادات" مرة أخرى وتمديد قسم "لمحة" About ثم الضغط على زر "تحديث متجر Play" أو Update Play Store.

ثانيًا: كيف تعمل ميزة أرشفة التطبيقات



تكمن مشكلة تحديد التطبيقات التي يندر استخدامها في أن هذه العملية تستهلك منك بعض الوقت، ناهيك أنك حتى وإن حددتها فهناك احتمالية كبيرة بأنك ستتردد في حذفها وذلك خوفًا من أنك قد تحتاجها في المستقبل مما سيجعلك تُحمّلها مرة أخرى، ومن يدري؟ فقد تكون الذاكرة أكثر تكدسًا حينما تأتي لحظة تحميلها مما سيجعل المشكلة مشكلتين.

بفضل ميزة الأرشفة التلقائية، ستصطاد عصفورين بحجرٍ واحد؛ إذ إنك لن توفر مساحة هاتفك فحسب – وذلك بأرشفة التطبيقات التي لا تستخدمها بكثرة – بل ستحتفظ كذلك بالتطبيقات التي لا تستخدمها بشكل دوري مما يعني أنك لن تضطر إلى تحميلها من جديد في المستقبل؛ فعندما يتم أرشفة تطبيق ما، فإن هاتفك يحتفظ ببياناته الأساسية ولكنه يحذف ملفات التثبيت فحسب وبالتالي فلا تحتاج إلى تسجيل الدخول في التطبيق (إذا كان يحتاج ذلك) أو ضبط إعدادات معينة فيه. وستلاحظ أن التطبيقات التي تم أرشفتها موجودةً بالفعل مع بقية التطبيقات، ولكن سترى أيقونة السحابة أعلى التطبيق المؤرشف.


باختصار كل شيء يبقى كما تركت التطبيق مع اخر استخدام، فمتجر Play Store سيظل يحتفظ بملفاتك وبياناتك ويمكنك مطالعة التطبيقات المؤرشفة داخل المتجر من خلال التوجه إلى قسم "إدارة التطبيقات والأجهزة" Manage apps and devices وتحديد "التطبيقات المؤرشفة" Archived.

 إذا كنت تستخدم آيفون، فربما هذه الميزة مألوفة بالنسبة لك حيث تعتبر استنساخ لميزة موجودة في نظام iOS وهي افراغ التطبيقات التي سبق وقمنا بشرحها من قبل. الجدير بالذكر أنه عندما تُفعّل ميزة أرشفة التطبيقات بشكل تلقائي من على متجر البلاي ستور، فإن المتجر لن يتخذ أي إجراء إلّا عند اقتراب مساحة التخزين من الامتلاء، وهذا يعني أنه في حال توفر مساحة فارغة كبيرة على الهاتف، فإن التطبيقات لن تؤرشَف وستظل كما هي. كذلك سيتم أرشفة التطبيقات المحملة من متجر Play Store فقط، فإذا قمت بتحميل أي تطبيقات خارج المتجر (عبر ملف الـ APK) فستحتاج إلى إلغاء تثبيتها يدويًا.

في النهاية، وبمناسبة الحديث عن تفريغ مساحة التخزين بهواتف الأندرويد، وإضافةً إلى الميزة التي تحدثنا عنها للتو، يمكنك أن تتبع حيلًا أخرى لتفريغ بعض المساحة على هواتف الأندرويد مثل إجبار التطبيقات على النقل إلى بطاقة SD أو حذف الملفات الكبيرة أو حذف المحتوى الأوفلاين؛ فكل تطبيق تقريبًا – حتى وإن كان أونلاين – يُخزّن بعض الملفات في صورة ذاكرة تخزين مؤقتة (Cache) ولحذفها عليك أن تذهب لإعدادات كل تطبيق على حدة عن طريق الدخول لإعدادات الهاتف ثم الضغط على التطبيقات أو Apps ثم الضغط على التطبيق الذي تريد حذف بياناته المؤقتة واختيار الذاكرة أو Storage وأخيرًا الضغط على Clear Cache.

بهذا نكون قد شرحنا بالتفصيل كيفية تفعيل ميزة أرشفة التطبيقات تلقائيًا من متجر البلاي ستور، إضافة إلى عرض عددٍ من الحيل لتفريغ بعض مساحة هاتفك الأندرويد. احرص على الجمع بينهم، وبنسبة كبيرة لن تمتلئ مساحة هاتفك مرة أخرى.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات