كيفية تفعيل ميزة "أرشفة التطبيقات" لتوفير مساحة في ويندوز 11



بالتأكيد هناك العديد من البرامج والطرق التي يمكنك استخدامها لتنظيف الهارد والتخلص من الملفات المؤقتة والتي تكون بلا قيمة ويمكنك توفير مساحة بمجرد حذفها، وفي ويندوز 11 هناك ميزة جديدة في النظام تسمي أرشفة التطبيقات أو "Archive apps" يمكنك من خلالها بسهولة توفير مساحة كبيرة جدًا في وحدة التخزين وأيضًا تقليل استهلاك الانترنت وذلك من خلال التخلص من التطبيقات التي نادرًا ما تستخدمها حتى تستطيع استغلال المساحة التي تشغلها في تخزين ملفاتك على الهارد، والرائع في الأمر أن بياناتك المرتبطة بهذه التطبيقات لن تتأثر. تفاصيل أكثر نوضحها عبر هذا الموضوع، فتابع القراءة لمعرفة كيفية تفعيلها كونها معطلة افتراضيًا.


في حال قمت بتثبيت الكثير من التطبيقات من متجر Microsoft Store على جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز 11 فإن وظيفة ميزة "Archive Apps" هي متابعة استخدامك لهذه التطبيقات بشكل يومي، وفي حال وجدت أن هناك تطبيق لم يستخدم لفترة طويلة ستقوم على الفور بأرشفته، بمعنى حذف التطبيق نفسه مع الاحتفاظ ببيانات المستخدم المرتبطة بهذا التطبيق بحيث عند الرغبة باستخدامه في أي وقت يكون المطلوب منك هو إعادة تثبيت التطبيق من المتجر وسيقوم الويندوز باسترجاع النسخة المؤرشفة لتعيد استخدامك للتطبيق كما لو لم يتم حذفه، فلا تحتاج إلى تسجيل الدخول في التطبيق (إذا كان يحتاج ذلك) أو ضبط إعدادات معينة فيه.

باختصار كل شيء يبقى كما تركت التطبيق مع اخر استخدام، فنظام ويندوز سيظل يحتفظ بملفاتك وبياناتك. إذا كنت تستخدم آيفون، فربما هذه الميزة مألوفة بالنسبة لك حيث تعتبر استنساخ لميزة موجودة في نظام iOS وهي افراغ التطبيقات التي سبق وقمنا بشرحها من قبل.

على أي حال، ربما ميزة "أرشفة التطبيقات" ليست بنفس فاعلية الطرق الأخرى لتوفير مساحة على الهارد ولكن تظل خيار متميز خاصًا وانها تركز على التطبيقات التي نادرًا ما تستخدمها والتي قد لا تكون مهمة اصلًا وتشغل حجم كبير علي جهازك، فالهدف من الخاصية هو حذف هذه التطبيقات بشكل آمن بما لا يؤثر سلبًا على تجربة استخدام الويندوز. ولتفعيلها، ما عليك سوى تطبيق الخُطوات القليلة الآتية.


يمكنك الدخول مباشرة الي تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو الضغط علي زر الويندوز + I ثم بعد ذلك تقوم بالضغط علي Apps من القائمة الجانبية، وعلى الجهة اليمنى داخل قسم التطبيقات اضغط على Apps & features لعرض قائمة التطبيقات والبرامج المثبتة، ولكن ما نحتاجه من هذه الصفحة هو الضغط على "More settings" ثم اختيار Archive apps من القائمة. لا يتبقى سوى النقر على زر التفعيل في صفحة Archive apps لتشغيل الخاصية الجديدة. من هنا سيتحقق ويندوز من استخدامك للتطبيقات ويقوم بأرشفة التطبيقات غير الضرورية المثبتة على الجهاز.


وفي حال كنت لا ترغب في تفعيل ميزة "أرشفة التطبيقات" لا يزال بإمكانك التخلص من التطبيقات غير المستخدمة يدويًا في ويندوز 11. فقط قم بفتح تطبيق Settings وانتقل إلى Storage من قسم System وبالأسفل اضغط على خيار "Cleanup recommendations" وسيتم عرض كل التطبيقات التي نادرًا ما تقوم بتشغيلها أسفل قسم "Unused apps".
اقرأ ايضاً

تعليقات