كيفية تعطيل متجر Google Play وإلغاء تثبيت تحديثاته



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما نعلم أن متجر Google Play يكون مثبت مسبقًا على كل هواتف اندرويد [باستثناء هواوي] ليتيح لك تنزيل التطبيقات والكتب والأفلام وما إلى ذلك على هاتفك. فهو تطبيقًا ضروريًا لتثبيت التطبيقات، ولكن يمكنك أيضًا تثبيت التطبيقات بدونه، من خلال بعض البدائل. في بعض الأحيان ولبعض الأسباب الشخصية، قد ترغب في إلغاء تثبيت متجر جوجل بلاي. ومع ذلك، نظرًا لأنه يعتبر جزء من "تطبيقا النظام" لا يمكنك إزالته بسهولة من هاتفك مثل التطبيقات الأخرى التي تقوم بتنزيلها. أي في الواقع، إذا كنت ترغب في إلغاء تثبيت التطبيقات المرفقة بجهازك، فأنت بحاجة إلى عمل روت لهاتفك!



لذلك من الأفضل أن تفكر مرتين قبل إجراء الروت، فقد يتسبب ذلك في بعض الأخطاء المؤذية لجهازك. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب فقط في إخفاء التطبيق أو تعطيله، فلن تضطر إلى إلغاء تثبيته تمامًا. أو على فرض أنك واجهت مشكلة عامة على هاتفك الاندرويد، يعد إلغاء تثبيت متجر جوجل بلاي وإعادة تثبيته أحد الحلول الموصى بها، أو إذا كنت تواجه مشكلة مماثلة تتعلق بالتطبيقات الموجودة على هاتفك. لذلك سنخبرك في هذا المقال عن كيفية تعطيل متجر جوجل بلاي وإلغاء تثبيت التحديثات وإعادة تثبيته، وبالتالي يمكنك اختيار الطريقة المناسبة لك وفقًا لاحتياجاتك.

أولًا، كيفية تعطيل متجر جوجل بلاي



لنكن أكثر واقعيةً، لا يمكنك إلغاء تثبيت متجر جوجل بلاي تمامًا من هاتفك. ومع ذلك، يمكنك إما تعطيله أو إزالة تحديثاته الأخيرة. وبالتالي، عند تعطيل متجر بلاي، ستختفي أيقونته من الشاشة الرئيسية ودرج التطبيقات. أي لن تتمكن من تحديث التطبيقات أو تثبيتها. وبالرغم من ذلك لن يحدث شيء للتطبيقات الحالية، لن يتم إزالتها من هاتفك. لذلك، لتعطيل متجر جوجل بلاي؛ توجه إلى "الضبط" على هاتفك أو جهازك اللوحي> ثم انتقل إلى التطبيقات، وضمن "جميع التطبيقات"، انقر على "متجر Google Play"> الآن اضغط على زر "إلغاء التفعيل". ستظهر نافذة منبثقة للتأكيد، قم بالتأكيد عندما يُطلب منك ذلك.


ثانيًا، كيفية إلغاء تثبيت تحديثات متجر جوجل بلاي



لاحظ أن تحديثات جوجل بلاي ليست لها علاقة بتحديثات التطبيقات، فمن خلال إلغاء تثبيت تحديثات متجر جوجل بلاي، ستتم استعادته إلى الإصدار الأصلي أو إصدار المصنع. وبالتالي يمكنك تركها كما هي أو تحديثها يدويًا كما سنوضح في الخطوة التالية. لكن ستظل أيقونة متجر بلاي تظهر على هاتفك، كما يمكنك استخدامها بشكلٍ طبيعي. بالإضافة إلى إمكانية تثبيت وتحديث التطبيقات. على أي حال ستبقى تطبيقاتك الحالية آمنة أيضًا عند هذا الإجراء! لإلغاء تثبيت تحديثات جوجل بلاي؛ توجه إلى "الضبط"> اضغط على التطبيقات وانقر على "متجر Google Play" ضمن جميع التطبيقات> اضغط على أيقونة ثلاثية النقاط في الأعلى> وحدد "إلغاء تثبيت التحديثات" من القائمة.


ثالثًا، كيفية إعادة تفعيل متجر جوجل بلاي



إذا غيرت رأيك، يمكنك إعادة تثبيت/تفعيل متجر جوجل بلاي أو تحديثه بإحدى الطرق الأربع التالية:

1. التحديث تلقائيً: بشكلٍ افتراضي، سيتم تحديث متجر جوجل بلاب تلقائيًا في الخلفية طالما كان متصلاً بالإنترنت. بعد تعطيل أو إلغاء تثبيت تحديثاته، اترك متجر جوجل بلاي دون تغيير لبضع دقائق، وسيقوم بتحديث نفسه.

2. التحديث يدويًا: إذا لم يتم تحديث متجر جوجل بلاي تلقائيًا، أو إذا كنت تريد البحث عن تحديثات جديدة، فإن جوجل تقدم طريقة مخفية للقيام بذلك. افتح تطبيق متجر Google Playجوجل بلاي> اضغط على أيقونة صورة الملف الشخصي في الأعلى> وحدد الإعدادات من القائمة> انقر على "لمحة" متبوعًا بإصدار متجر Play. إذا كان هناك تحديث متاح، فسيتم تحديث متجر بلاي تلقائيًا. أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فستتلقى رسالة منبثقة تفيد بأنه تم تحديث متجر بلاي.

3. تفعيل متجر جوجل بلاي: في حال قمت بتعطيل متجر جوجل بلاي كما هو موضح أعلاه، فأنت بحاجة إلى تمكينه لاستخدامه مرةً أخرى. للقيام بذلك، افتح الضبط> التطبيقات> متجر Google Play> واضغط على تفعيل.

4. تثبيت متجر جوجل بلاي يدويًا: أخيرًا، إذا لم تفلح معك الطرق السابقة يمكنك تثبيت إصدار محدث من متجر جوجل بلاي يدويًا على هاتفك الاندرويد باستخدام ملف APK الخاص به. للقيام بذلك انتقل لموقع APKMirror، أحد المواقع الموثوقة لتنزيل ملفات APK> ابحث عن متجر بلاي> اضغط على احدث إصدار لمتجر Google Play> قم بالتمرير لأسفل للعثور على إصدارات مختلفة> اضغط على الإصدار المتوافق مع هاتفك وانقر على أيقونة التنزيل> وبمجرد التنزيل، انقر فوق الملف لتثبيته. قد يُطلب منك منح الإذن لتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة، لذلك امنح الإذن اللازم. وتابع الإرشادات التي تظهر لك لإتمام التثبيت.

تعليقات

  1. اواجه مشكلة بتحديث متجر Google Play على جهازي الأندرويد فماذا افعل ليعود الأمر طبيعياً .ولكم جزيل الشكر .

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبًا بك،
      يمكنك الاطلاع على المقال التالي لحل المشكلة
      https://www.computer-wd.com/2021/08/fix-google-play-store-issues.html

      حذف

إرسال تعليق