طرق سهلة لإلغاء الروت "Root" على هواتف اندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لطالما كانت لصلاحيات الروت امتيازات لأي مستخدم اندرويد، حيث مع هذه الصلاحيات تفتح جميع أبواب النظام المغلقة، ومع ذلك فهناك بعض الإشكاليات التي بسببها لا يُفكّر أحدهم بالقيام بهذه العملية، أبرزها فقد الضمان للجهاز وفقد عمليات التحديث سواء المتعلقة بالنظام أو التي تتعلق بالأمان، فإذا كان جهاز مُروّت وتريد إلغاء روته، فلحسن الحظ، ليس الأمر بهذه الصعوبة، فبعيدًا عن الخوض في متحكم البرمجيات الخاص بنظام اندرويد، معنا في هذه المقالة طريقتين بسيطتين بشكل لا يُصدق تستطيع بواسطتهما إلغاء الروت على أي هاتف اندرويد، وقبل التطرق لذكر الطريقتين دعونا أوّلًا نُعرّف الروت وما هي مميزاته وعيوبه بصورة مختصرة.


أولًا: ما هو الروت "Root" ؟


باختصار، يمكننا تعريف الروت بأنه عبارة عن صلاحيات أو أذونات يمكنك من خلالها التعامل مع نظام اندرويد بلا حدود أو قيد، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بمعليات التخصيص، ناهيك عن الاستفادة من العشرات من التطبيقات التي لا تعمل إلّا بوجود روت على جهازك، ومع ذلك، تتضمّن هذه الصلاحيات بعض الروت، وكما ذكرنا، أبرزها ابطال ضمان الشركة المصنعة لهاتفك، كون أن الروت ينتهك شروط استخدام النظام الأصلي، والأهم من ذلك، إبطال عملية تحديث هاتفك، كونها لن تكون متوافقة مع هاتفك، ولا تنسى إبطال تحديثات تصحيحات الأمان المهمة جدًا.

ثانيًا: كيفية إلغاء صلاحية الروت على أي هاتف اندرويد ؟


نأتي الآن إلى لُبّ مقالتنا، وأوّل خطوة لك سواء باتباعك هاتين الطريقتين أو غيرهما، هو أخذ نسخة احتياطية من بياناتك وملفاتك على جهازك، بحيث عملية إزالة الروت سيتبعها أيضًا عملية لإزالة جميع البيانات، وهنا يمكنك الاستعانة ببطاقة الذاكرة الخارجية لحفظ البيانات أو الاستعانة بخدمات التخزين السحابي، وأكثر تفصيلًا، يمكن تخزين جهات الاتصال في حساب الإلكتروني ، بينما يمكن تخزين الصور والمستندات والبيانات الأخرى على حزمة تطبيقات جوجل، وبعد الانتهاء امضِ إلى الطريقة الأولى.

الطريقة الأولى: الاستعانة بتطبيق SuperSU



لعل أبسط الطرق لفك الروت من على جهازك الاندرويد هو الاستعانة بتطبيق SuperSU المتاح مجّانًا للتحميل، فأوّل خطوة لك هو تحميل هذا التطبيق عبر الرابط الموجود في الأسفل.


بعد تثبيتك للتطبيق وفتحه، انتقل مباشرة إلى الإعدادات الخاصة به، ومرر نحو الأسفل لكل ترى خيار "Full unroot"، عند هذه الخطوة قم بالضغط عليه ومن ثم اضغط على خيار متابعة في الرسالة المنبقة، والتي تطلب منك تأكيد في إكمال رغبتك في حذف الروت.

الآن وبمجرد الانتهاء سيتم إغلاق تطبيق SuperSU تلقائيًا، أنت بدورك أعد تشغيل هاتفك الاندرويد، وبعد الإعادة، توجّه إلى التطبيق وقم بإلغاء تثبيته وستكون بعد ذلك المالك الوحيد لهاتفك، بعبارة أخرى هاتف خالي من صلاحيات الروت.

الطريقة الثانية: الاستعانة بتطبيق ES File Explorer



لطالما تحدثنا عن مدير الملفات ES File Explorer وبراعته في إدارة نظام الاندرويد، فهذا التطبيق يمتلك قدرات يجعله من أهم التطبيقات الواجب تثبيتها على أي جهاز اندرويد، وفيما يتعلق بعنوان مقالتنا، فتطبيق ES File Explorer له القدرة أيضًا في التخلّص من صلاحيات الروت وبشكل نهائي، وإليكم كيفية العمل معه.

أولًا، انتقل عبر الرابط الموجود بالأسفل إلى صفحة تطبيق ES File Explorer على متجر جوجل بلاي وحمّله من هناك، على أن يكون متاح للتحميل مجّانًا.


بعد تحميل التطبيق وفتحه، انتقل إلى زر القائمة، متبوعًا بالتمرير نحو الأسفل والضغط على خيار الأدوات، ومن ثم اضغط على خيار مستكشف الروت "Root Explorer"، وهنا قد يطلب منك منحه أذونات الروت وربما لا يطلب، أنت امنحه في حالة طلبه.

الخطوة التالية، وعبر الواجهة الرئيسية للتطبيق، انتقل إلى مجلد الروت في جهازك، ستجده مسبوقًا بإشارة "/"، ومن ثم انتقل إلى system متبوعًا بمجلد bin، ومن داخل المجلد ابحث عن ملفات "Busybox" و "su" واحذفها، وفي حالة لم تتمكن من العثور عليها، فانتقل مرة أخرى إلى "/" وافتح مجلد "التطبيق"، ومن هناك احذف superuser.apk وأعد تشغيل جهازك الاندرويد، ويجب أن تنتهي العملية بإزالة الروت.

هل يمكن لعملية إعادة ضبط المصنع إزالة الروت؟ باختصار شديد، تعتمد عملية إلغاء الروت في جهازك على إعدادات ضبط المصنع وعلى إصدار اندرويد الذي تستخدمه، حيث في بعض الحالات، قد تتمكن من فك الروت عبر خيار إعادة ضبط المصنع، وفي حالات أكثر لن تتمكن من ذلك.

تعليقات