استخدام ChatGPT بدلًا من مساعد جوجل الافتراضي على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تأتي هواتف الأندرويد بمساعد جوجل الرقمي الصوتي "Google Assistant" الذي يُسهل التعامل مع الهاتف دون لمسه تقريبًا، فما أن تستدعي هذا المُساعد حتى تطلب منه ما تريد بصوتك، على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب منه ضبط المنبه، أو تسأله عن تاريخ اليوم، أو تجعله يُشغل مقطعًا صوتيًا ما على هاتفك، وغيرهم من الكثير من الاستخدامات. ومع ذلك، قزَّم الذكاء الاصطناعي مُساعد جوجل وإمكانياته، فتعامل نموذج مثل ChatGPT مع البيانات ومع المستخدمين أنفسهم يجعلك تتمنى لو كان بالإمكان أن تستخدمه بدلًا من Google Assistant، فهل هذا ممكن؟ الجواب هو نعم بالتأكيد، على غرار استخدام Gemini بدلًا من مساعد جوجل الافتراضي يمكنك تعيين ChatGPT كبديل عن مساعد جوجل، والمزيد من التفاصيل أدناه.

جعل ChatGPT المساعد الافتراضي للأندرويد

جعل ChatGPT المساعد الافتراضي للأندرويد


أولًا: جعل ChatGPT مُساعدك الافتراضي



تعمل شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI (مطور ChatGPT) في الوقت الراهن على إمكانية جعل روبوت الدردشات الخاص بها المُساعد الصوتي الافتراضي في هواتف الأندرويد عبر تطبيقها الرسمي، ولكن حتى هذه اللحظة، لا توجد طريقة رسمية لذلك. الطريقة الوحيدة التي يمكنك أن تستخدمها لتجعل ChatGPT مُساعدك الصوتي الافتراضي على الأندرويد تتمثل في تحميل إحدى تطبيقات الطرف الثالث الذي يُسمى VoiceGPT.

بالطبع ستحتاج أولًا إلى تثبيت تطبيق ChatGPT على هاتفك، وذلك من خلال متجر Play Store، ثم تسجيل الدخول بحسابك. بعد ذلك قم بتحميل ملف الـ APK لتطبيق VoiceGPT من GitHub وثبته لتكون بذلك جاهزًا لجعل روبوت الدردشات التوليدي الشهير مساعدك الصوتي الخاص. لتفعل ذلك، افتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "التطبيقات" Apps واختر "التطبيقات التلقائية" Default Apps. ابحث عن "تطبيق المساعد الرقمي" Digital assistant app واضغط عليها ثم اضغط على "تطبيق المساعد الرقمي التلقائي" Default Digital Assistant App.


سترى قائمة بالتطبيقات التي تستطيع تعيينها كمساعدك الافتراضي، اختر "VoiceGPT" ثم اضغط "OK"، وهكذا ستكون قد أتممت المهمة بنجاح؛ جرب أن تضغط ضغطة مطولة على زر الهوم وستجد أن نموذج ChatGPT هو المتاح بالخدمة بدلًا من Google Assistant. ولكن إذا ظهرت لك رسالة خطأ مثل "Activity not found" بعد إتمام الخطوات، فأعد تشغيل الجهاز الهاتف وحاول مُجددًا.

ثانيًا: إضافة ChatGPT إلى لوحة الإعدادات السريعة



بدلًا من تعيين ChatGPT كمساعدك الافتراضي على الأندرويد، يمكنك أن تضيفه إلى لوحة الاختصارات السريعة، لفعل ذلك، قم بالسحب إلى أسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة. بعد ذلك اضغط على زر القائمة ( ) واختر "تعديل الأزرار" Edit Buttons لعرض لوحة "الأزرار المتاحة" وبها ستجد اختصار يُسمى "ChatGPT" فقم بسحبه لضمه مع الاختصارات الأخرى وليكن بجوار الواي فاي. بهذا ستستطيع الوصول إلى ChatGPT بشكلٍ سريع وفي نفس الوقت سيظل مساعد جوجل Google Assistant هو مساعدك الافتراضي، وهذا شيء رائع بالنسبة لمن اعتاد استخدام مساعد جوجل، ولكنه أيضًا يريد استخدام ChatGPT سريعًا.

ثالثًا: كيف يعمل ChatGPT كمساعد افتراضي؟


بعد تعيين ChatGPT مساعدًا افتراضيًا على هاتفك واستدعائه بالضغط المطول على زر الهوم، أو بأي طريقة أخرى، ستظهر دائرةُ تحميلٍ على الشاشة وستُضطر إلى الانتظار بضع ثوانٍ؛ وذلك بعكس مُساعد جوجل السلس الذي يتلقى أوامرك بمجرد تشغيله، ولكن هذا مُتفَهم كون ChatGPT ليس الخيار الافتراضي.

تستطيع أن تتحدث فور رؤية أيقونة الميكروفون والدوائر الأربعة المجاورة له وبأسفلهم كلمة "Listening"، وإذا كانت هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها ChatGPT، فلا تستعجب عندما يرد عليك ولا تدع طريقته الشبيهة بالبشر تخدعك، فهو ذكاء اصطناعي في النهاية ولا يجب الثقة بكل شيء يقوله وأخذ ردوده كمسلمات. المُهم أنك عندما تنتهي من الحديث سيبدأ الروبوت يُعالج المُدخلات ويجهز لك الرد المناسب.


الشيء الرائع في مُساعد ChatGPT الصوتي أنه يُشبه النسخة النصية أو المُعتادة من هذا النموذج، حيث تستطيع أن تدردش معه لوقتٍ طويل وبكمية كبيرة من البيانات والمعلومات وسيستطيع أن يُتابع معك ويبني الردود على بعضها بشكلٍ منطقي وسلس؛ فقط لا تخرج من الدردشة وتفتح أخرى وتسأله عن شيء مُحدد في الدردشة سابقة، والجدير بالذكر أنك تستطيع رؤية دردشاتك الصوتية وردوده النموذج عليها على شكل نصوص في صفحة التطبيق. أخيرًا وليس آخرًا، يستطيع نموذج ChatGPT أن يلتقط اللغة التي تتحدث بها تلقائيًا، بل يستطيع أن يتعامل مع مختلف اللغات بسلاسة حتى وإن بدلت بينها في وسط المحادثات. ويُقدم النموذج 5 أصوات "بشخصيات" وأساليب مختلفة، اختر منها ما تُحب.

في النهاية، تُبلي نماذج المُساعدة الصوتية على الأندرويد، سواء Google Assistant أو Gemini أو ChatGPT، بلاءً حسنًا في مساعدة المستخدمين وتسهيل تعاملهم مع الهاتف، ولكن عندما يتعلق الأمر بأفضلهم من حيث التعامل مع البيانات ومع المستخدم عمومًا، فقد تكون اليد العليا لـ ChatGPT إذ يتمتع بقدرات خارقة على مستوى الأمرين، ولكن مسألة التفضيل ستختلف من مستخدمٍ لآخر بالطبع.

تعليقات