كيف تجعل ويندوز 11 يُظهر صيغ الملفات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا تُظهِر أنظمة الويندوز المختلفة امتدادات الملفات بشكلٍ تلقائي، فإذا فتحت أي مُجلد/فولدر وألقيت نظرة على أسماء الملفات الموجودة بداخله، ستلاحظ ظهور الاسم فقط دون الصيغة التي تُبين نوع الملف تحديدًا، ونحن هنا نتحدث عن معظم الملفات تقريبًا إن لم يكن جميعها، وهذا ما لا يجب أن يحدث، وسنُخبركم بالسبب عبر السطور التالية لهذا المقال. المهمُ الآن أن ظهور صيغ الملفات بجانب أسماءها هو شيء أساسي بغض النظر عن نظام التشغيل الذي تستخدمه، وبناءً على ذلك؛ إليكم طريقة عرض امتداد الملفات في ويندوز 11، ولكن قبل ذلك دعونا نُخبركم بأهمية الأمر.

عرض امتدادات الملفات في ويندوز 11

عرض امتدادات الملفات في ويندوز 11


أولًا: لماذا يجب أن تعرض امتداد الملفات؟


لكل ملفٍ على الويندوز امتداد مُعين يُخبرك بنوعه، وعادةً ما يكون هذا الامتداد مكونًا من 3 أو 4 أحرف، على سبيل المثال "doc." أو "docx." لملفات برنامج تحرير المستندات Word، و"mp3." و"wma." و"aac." للملفات الصوتية، و"jpeg." و"png." و"gif." لملفات الصور، وهكذا، وبالتالي فإن الامتداد يُعبّر عن صيغة ونوع الملف، فإذا وجدت ملفًا يُسمى "File.docx" فإن هذا الملف هو عبارة عن ملف وُرد، وإذا وجدت "File.png" فإننا نتحدث عن صورة، إلخ.

والفكرةُ هنا ليست في معرفة نوع الملف لمجرد المعرفة، بل هناك أبعادٌ كثيرة أخرى لأهمية هذه المعلومة، كالتأكد من أمان الملفات، على سبيل المثال، تُوجد صيغة تُسمى ".exe"، وهذه الصيغة التي ستجدها في ملفات تشغيل البرامج والألعاب تحديدًا والتي يستطيع الويندوز أن يتعرف عليها ويُشغلها، وبالتالي فإذا حمَّلت لُعبة أو برنامج من الإنترنت ووجدت أن ملف التشغيل لا يحمل هذه الصيغة، سيكون من الصعب أن تجزم بأمانه.

نفس الشيء ينطبق على ملفات الـ PDF مثلًا، فإذا قمت بتحميل ملفٍ على اعتبار أنه ملف PDF ووجدت أن قارئ الـ PDF لديك لم يتعرف عليه أو لاحظت عدم وجود "pdf." بجانب الاسم – بعد أن تُظهِر الامتداد – فأيضًا من الصعب أن تجزم بأمان هذا الملف، ونحن لا نقول بأن عدم وجود الصيغة أو الامتداد المُناسب يعني قطعًا أن الملف غير آمن، ولكننا نقول بأن هذا أحد المؤشرات التي تستدعي التحفظ الشديد على هذه النوعية من الملفات.

إذًا فمعرفة امتداد الملف يمكن أن تحمي جهازك، ناهيك أنها تُعطيك مؤشرات لأشياء أخرى، فإذا رجعنا لمثال ملف الـ PDF مثلًا ووجدت الامتداد بجانب اسم الملف، ولكنك لاحظت أنه لا يفتح بعد الضغط عليه مرتين بزر الفأرة الأيسر، فهذا يعني أن المشكلة في قارئ الـ PDF نفسه، طبّق هذا الأمر على كافة الملفات بامتداداتها.


ثانيًا: كيف تُظهِر امتدادات الملفات على الويندوز؟



سنستشهد بويندوز 11 ثم ويندوز 10 وأخيرًا ويندوز 7 لكي نشرح الطريقة عليهم كونهم الأشهر من مhيكروسوفت، ومن ثم سنستعرض الطريقة العامة التي تعمل على جميع الأنظمة تقريبًا بنفس الخطوات. إذًا، نبدأ أولًا بويندوز 11، والذي تختلف واجهته قليلًا عن ويندوز 10، ولكن لا مشكلة. نفتح أولًا أداة File Explorer ثم نضغط على قسم View الموجودة بالشريط العلوي للواجهة، والآن نقف بمؤشر الفأرة على خيار Show ومن القائمة المُنسدلة سنجد خيار File name extensions، نضغط عليه وستظهر الامتدادات بسهولة.

نفس الشيء تقريبًا في ويندوز 10، وبالمناسبة، الخطوات التي سنُطبقها هنا يمكن تطبيقها بالضبط على ويندوز 8؛ نفتح أيضًا أداة File Explorer والضغط على "View" ثم ضع علامة صح بجوار File name extensions وسيُظهِر النظام امتداد الملفات من الآن فصاعدًا حتى تُعطّل الأمر يدويًا لو أردت.

في ويندوز 7 قد تكون هذه الميزة مخفية بعض الشيء، فبعد الدخول إلى أداة Windows Explorer، لن تجد قسم View مباشرةً كما كان الحال مع النظامين السابقين، وإنما ستجد خيارًا يُسمى "Organize" بالأعلى، اضغط عليه ثم اختر "Folder and search options"، الآن ادخل إلى تبويبة "View" وأزل علامة "الصح" من أمام خيار "Hide extensions for known file types"، وبعد ذلك اضغط "OK".

من المهم أن تعرف أيضًا أنك تستطيع الدخول إلى هذه النافذة من نافذة Control Panel، ثم Appearance and Personalization وأخيرًا Folder Options، ونفس الشيء ينطبق على بقية أنظمة الويندوز من ويندوز 8 حتى ويندوز 11، غير أن المسار الأخير يُسمى "File Explorer Options".

ثالثًا: كيف تُظهِر امتدادات الملفات باستخدام مُحرر الريجستري



هذه هي الطريقة العامة التي تعمل مع كل أنظمة الويندوز، فيمكنك إظهار صيغ الملفات عبر إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص دائمًا على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل. بعد ذلك ابدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

Computer\HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\Advanced

عندما تصل إلى مجلد Advanced من القائمة الجانبية اليسرى، ابحث في الصفحة على الجانب الأيمن عن قيمة تحمل الاسم "HideFileExt" وبعد العثور عليها، اضغط فوقها مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهنا ستقوم بإستبدال "1" بـ "0" في حقل Value data وتضغط على زر OK.

بعد أن تفعل ذلك ثم تُعيد تشغيل أداة File Explorer، ستظهر امتدادات جميع الملفات بسرعة وبغض النظر عن نُسخة الويندوز التي تعمل على جهازك، وإذا أردت أن تُعيد الأمور إلى نصابها، فكرر الخطوات وضع الرقم "1" بدلًا من "0" في خانة "Value data". على كلٍ، ننصحك بأن تُظهر امتدادات الملفات لِما لذلك من أهمية كما وضحنا، ولكن ننصحك باستخدام الطرق الأخرى بعيدًا عن مُحرر الريجستري، فهي أسهل وأكثر أمانًا.

تعليقات