الفرق بين الإمتدادات المختلفة لملفات إكسل


بلا شك يعد مايكروسوفت اكسل من أكثر برامج حزمة مايكروسوفت أوفيس إنتشاراً وإستخداماً، فهو لا يعد برنامج خاص بتسجيل البيانات وإجراء العمليات المالية والمعادلات الحسابية فقط بل أن إستخداماته تفوق ذلك بكثير نظراً لما يتمتع به من مرونة كبيرة وأدوات كثيرة و معادلات متنوعة يُمكنك إستخدامها للوصول لنتائج رائعة، وكحال معظم البرامج الأخرى لأجهزة الحاسب يوجد الكثير من الإمتدادات لملفات إكسل والتي يدعمها البرنامج و بالتأكيد تختلف عن بعضها البعض لذلك سنوضح من خلال السطور القادمة أشهر الإمتدادات المختلفة لملفات إكسل وكذلك الفرق بين كل منها.



نظراً للإنتشار الكبير للبرنامج في مجال الأعمال غالباً ما تقوم بمشاركة الكثير من ملفات إكسل بين زملائك في العمل او حتي شركات أخرى أو حتي في مجال الدراسة ولذلك يعد فهم ومعرفة الفرق بين كل إمتداد والآخر أمر مفيد جداً حتي تتمكن من حفظ ملفاتك بالإمتداد الصحيح قبل مشاركتها و بالتالي لا يواجه الآخرون مشاكل في فتح تلك الملفات وإستعراضها.

أيضاً فإن كل إمتداد لملفات اكسل يعكس عدة خواص تميز الملف المحفوظ بذلك الإمتداد وتختلف تلك المميزات والخصائص بإختلاف إمتداد الملف، لذلك بمعرفة خصائص كل إمتداد ستتمكن من معرفة وتمييز محتوى أى ملف اكسل عند إستلامه أو إرساله.



ولمن لايعلم، يُمكن الوصول لقائمة إمتدادات اكسل عند حفظ أى ملف من خلال الضغط علي قائمة "File" ثم "Save As" ومن خلال النافذة الناتجة قم بالضغط علي قائمة "Save As Type" ويُمكنك من خلال تلك القائمة إستعراض جميع الإمتدادات التي يدعمها البرنامج وإختيار أحدها لحفظ الملف به، وستجد وصف مختصر لكل إمتداد بجانب إسم الإمتداد بين قوسين للتعرف عليه.

XLS


هو الإمتداد الأساسى لملفات اكسل التي تم إنشاءها بإستخدام إصدارات برنامج اكسل بدايةً من إصدار 1997 حتي إصدار 2003، و ورغم ذلك إلا إنك عند حفظ ملف اكسل بهذا الإمتداد ستضمن ـأن يعمل هذا الملف علي أى إصدار من اكسل حتي الإصدارات الحديثة التي تم إطلاقها بدايةً من 2007 فأحدث، لكن يعيب هذا الإمتداد كبر الحجم نوعاً ما مقارنةً بالإمتدادات الأحدث، حيث يتم حفظ كل القيم وخيارات التنسيق وأى عناصر خاصة بالملف داخل الملف نفسه بهذا الإمتداد، بينما يتمتع الملف بسرعة كبيرة أثناء الحفظ والفتح نظراً لإعتماده علي لغة "Binary" في حفظ وقراءة البيانات.

XLT


يوفر برنامج اكسل ميزة رائعة تُسمي القوالب أو "Templates"، وهي بإختصار تعني أنك إذا قمت بإنشاء ملف اكسيل من الصفر وقمت بإستخدام تنسيق معين بهذا الملف وفي حال كنت تستخدم هذا التنسيق كثيراً بالتالي يُمكنك حفظه كقالب أو نموذج لإستخدامه لاحقاً بملفات اكسل اخرى بدلاً من إعادة عمل التنسيق مجدداً كل مرة. ويشير إمتداد XLT أن الملف بالأساس تم حفظه بأمتداد XLS أي بإصدارات اكسل ما قبل 2007 لكن تم حفظه كقالب للإستخدام بملفات أخرى.

XLM


من المزايا الرائعة ببرنامج اكسل هي انك إذا كنت تقوم بمهمة ما أو مجموعة خطوات ثابتة داخل البرنامج بشكل متكرر يُمكنك تسجيل تلك الخطوات بأمر واحد فقط وتعيين إختصار له من لوحة المفاتيح بالتالي لن تكون مضطراً لتنفيذ كل الخطوات بشكل متكرر ويكفي بعدها تنفيذ هذا الأمر المُسمي بـ "Macro" والذي يتكون من مجموعة الخطوات التي قمت بتسجيلها من خلال البرنامج في خطوة واحدة.

ولأن هذا الأمر يعد بمثابة كود برمجي ذاتى التنفيذ فبعض برامج الحماية قد تعتقد عن طريق الخطأ ان ملف اكسل الذي يحتوي هذا الأمر هو بمثابة تهديد أمني للكمبيوتر أو فيروس، ولذلك تم إعتماد إمتداد XLM والذي يشير لملف اكسل بصيغة XLS لكنه يحتوي أكواد ذاتية التنفيذ او "Macro" وبالتالي سيتعرف عليه أى برنامج حماية ولن يتم تصنيفه كفيروس.

ولذلك وكقاعدة عامة عند تسجيل أوامر "Macro" داخل ملف إكسل تأكد من حفظ الملف بأحد الصيغ التي تدعم تشغيل أوامر "Macro" حتي تتمكن من إستخدام تلك الأوامر لاحقاً وعلي أجهزة أخرى، وبالعكس إن قمت بحفظ الملف بأى صيغة أخرى لن تتمكن من إستخدام أوامر "Macro" المُسجلة داخل الملف.

XLSX


هو النسخة الأحدث من إمتداد XLS القديم والذي تم إعتماده إبتداءاً من إصدار اكسل 2007 حتي احدث إصدار وقت كتابة هذا المقال وهو إصدار 2019، وبشكل عام تم إعتماد ذلك الإمتداد ليتم تقليل حجم ملفات اكسل التي يتم حفظها بهذا الإمتداد وبالتالي توفير مساحة التخزين.

وقد تم تطوير ذلك الإمتداد بالإعتماد علي إمتداد XML والذي يوفر ميزة أخرى وهي أن لغة XML يُمكن لكثير من البرامج الأخرى قرائتها وتمييز البيانات بداخلها أى مزيد من التوافق مع البرمجيات الأخرى، ولذلك فإن إمتداد XLSX من إكسل سيكون الإمتداد المثالي في حال أردت إستخدام ملف إكسل وقراءة البيانات بداخله بأى برنامج آخر يدعم ذلك.

لكن ما يعيب هذا الإمتداد هو أنك لن تتمكن من تشغيله بدون مشاكل علي إصدارات اكسل الأقدم حتي إصدار اكسل 2003 وبالتالي إذا كنت تشارك ملفات اكسل خاصة بك مع مستخدمين آخرين من الأفضل حفظها بإمتداد XLS من اجل مزيد من التوافق مع الإصدارات الأقدم، أيضاً لإعتماد تلك الملفات علي لغة XML فغالباً ما تكون بطيئة نوعاً ما أثناء الفتح أو الحفظ.

XLSM


بالمثل هو ملف اكسل بإمتداد XLSX لكنه يحتوى اكواد برمجية ذاتية التنفيذ او "Macros"، وبالتالي عند إستقبال ملف بذلك الإمتداد من شخص غير موثوق به، تأكد من فحص الملف أولاً عبر برامج الحماية للتأكد من عدم وجود أكواد ضارة داخل الملف.

XLTX


أيضاً وبنفس الطريق السابقة يمثل هذا الإمتداد ملف اكسل بإمتداد XLSX لكن تم حفظه من قبل المستخدم بشكل قالب أو "Template" بغرض إستخدامه لاحقاً.

XLTM


هو ملف اكسل تم حفظه كقالب ويحتوي علي كود برمجي او "Macro" بداخله.

XLSB


هى ملفات اكسل حديثة مثل الملفات بإمتداد XLSX لكن يتم تخزين القيم والمعادلات والبيانات داخلها بإستخدام لغة "Binary" كما هو الحال بإمتداد XLS القديم، وبالتالي تتميز الملفات بهذ الإمتاداد عن الملفات بإمتداد XLSX بأنها أكثر سرعة أثناء الفتح والحفظ بل ويُفضل إستخدامها مع الملفات التي تحتوي الكثير من البيانات حتي تحصل علي ملف بحجم أصغر وأداء أسرع من ذلك الملف بإمتداد XLSX.

XLA




علي عكس الإمتدادات السابقة، لايستخدم هذا الإمتداد في حفظ ملفات اكسل التي تحتوي بيانات بل هو خاص بإضافات برنامج إكسل والتي يتم كتابتها بإستخدام لغة برمجة "Basic" من أجل إضافة مميزات إضافية للبرنامج، وغالباً ما يتم تطوير ملفات الإضافات إما من خلال مايكروسوفت نفسها أو من خلال مستخدمين عاديين أو شركات خارجية، ولفتح ذلك الملف سيتوجب عليك إضافته للبرنامج من خلال تبويب "Developer" ثم خيار "Excel Add-ins" ثم الضغط علي "Browse" لتحديد ملف الإضافات، وللأسف لن تستطيع إستخدام الملف بإصدارات اكسل الأقدم من 2007.

XLAM


يعمل بنفس فكرة الإمتداد السابق لكنه و بشكل إضافى يدعم الأوامر ذاتية التنفيذ أو "Macros".

إمتدادات أخرى


إلي جانب كل تلك الإمتدادات السابقة لملفات اكسل، يدعم البرنامج الحفظ للعديد من الإمتدادات الأخرى والتي تهدف بشكل أساسي للتوافق مع البرامج الأخرى و لإستخدام البيانات داخل ملف الإكسل علي أى برنامج آخر يدعم تلك الإمتدادت دون مشاكل مثل إمتدادات الملفات النصية TXT و PRN وإمتداد الكتب الإلكترونية الشهير PDF وكذلك إمتداد صفحات الويب HTM و HTML وأيضاً إمتداد CSV والذي يتم من خلاله تحويل البيانات داخل ملف اكسل لنصوص عادية مع الفصل بين كل قيمة والأخرى بإستخدام علامة "," و هو الإمتداد الذي تدعمه العديد من البرامج وكذلك أنظمة الهواتف الذكية.

تعليقات