كيفية تغيير صيغ الملفات على الآيفون بدون تطبيقات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هناك العشرات من التطبيقات المجانية والمدفوعة المتاحة على متجر App Store، والتي تساعد مُستخدمي آيفون على تحويل صيغ الملفات بمختلف أشكالها، إلى جانب أيضًا مواقع وأدوات أونلاين يمكن استخدامها لفعل نفس الشيء من المتصفح فقط. ولكن هل كنت تعلم أن الممكن كذلك استخدام تطبيق Files المُثبت مُسبقًا على جميع هواتف آيفون لتحويل صيغة أي ملف إلى صيغة أخرى ؟ لا يدرى البعض ذلك ولكن في حال كنت تفضل تغيير صيغة صورة PNG إلى JPG أو ملف صوتي WAV إلى MP3 وغيرها من الصيغ، بغض النظر عن السبب، فتستطيع التبديل بسهولة بين صيغ الملفات بخطوات سهلة دون تثبيت أي تطبيقات خارجية. دعنا نستعرض الطريقة انطلاقًا من السطور التالية في هذا المقال.


استبدال صيغة الملف في الآيفون


أولًا: معرفة الصيغة الحالية للملف



معظم صيغ الملفات، مثل JPG وPNG وPDF وغيرهم، تكون مخفية على هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد ولهذا فقبل تغيير أي صيغة أو امتداد، علينا أولًا أن نعرف كيف نُظهرها. تبدأ رحلتنا بتشغيل تطبيق Files والذي يأتي مُثبت مُسبقًا على أي آيفون يعمل بنظام iOS 11 فيما أحدث. بعد ذلك انتقل إلى قسم "تصفح" Browse وتوجه إلى المجلد حيث يوجد الملف الذي نود معرفة الصيغة الخاصة به، سواء كانت على آي كلاود "iCloud Drive" أو على الهاتف نفسه "On my iPhone". بمجرد الوصول للمجلد، اضغط على مطولًا على الملف ثم اختر من القائمة "إحضار المعلومات" Get Info لعرض بيانات الملف الرئيسية ومن ضمنها الصيغة التي ستجدها بأعلى لوحة المعلومات. وبعد أن تعرف الصيغة اضغط على "تم" Done.

ثانيًا: اظهار صيغ الملفات في تطبيق Files



تناولنا أولًا طريقة عرض صيغة ملف واحد فقط، ولكن ماذا لو أردت عرض صيغ جميع الملفات الموجودة بأي فولدر في تطبيق Files؟ فقط افتح التطبيق ثم توجه إلى أي مجلد حتى لو كان ذلك الذي يحتوي على الملفات المُراد معرفة صيغتها ثم اضغط على زر القائمة () الموجود بالزاوية اليسرى العليا من الشاشة (إذا كانت اللغة عربية)، ثم اضغط على "خيارات العرض" View Options ثم "إظهار كل الملحقات" Show All Extensions وستلاحظ أن جميع الملفات الموجودة بالفولدر ستظهر باسمها والصيغة الخاصة بها.

ثالثًا: كيف تُغير صيغة الملفات على الآيفون؟



تغيير صيغة الملف يعني أن الجهاز قد لا يتعرف عليه، ولذلك من المهم جدًا أن تكون حذرًا وأنت تُطبق الخطوات الآتية لئلا تُتلف الملفات. وأيضًا يجب عليك أن تُفعّل خاصية عرض جميع الصيغ أو الامتدادات التي تناولناها أعلاه قبل أن تنفذ الخطوات الآتية.

ولتغيير صيغة أو امتداد ملف معين، افتح تطبيق Files ثم حدد الملف الذي تود تغيير الصيغة الخاصة به، اضغط عليه مطولًا واختر "إعادة التسمية" Rename من القائمة التي ستظهر لك. سيظهر اسم الملف وبجانبه الصيغة، حددها بدقة ثم اكتب مكانها الصيغة الجديدة. مثال: إذا افترضنا وجود ملف باسم "Photo.PDF" نريد تغيير صيغته إلى PNG، فهنا سنقوم بحذف كلمة "PDF" وكتابة "PNG" مكانها. بعد الانتهاء نضغط على "تم" Done ثم اضغط على خيار "استخدام [اسم الصيغة]" وسيتم تغيير الصيغة بنجاح. لا تنسى التأكد من أن الملف يعمل بعد تغيير امتداده، إن لم يكن كذلك، فيمكنك أن تُعيد الصيغة إلى سابق عهدها أو تُجرب صيغة جديدة.

هذا الأمر مفيد جدًا في مواقف مختلفة، بل قد يؤدي تغييرك لصيغة ملف ما إلى الحفاظ على الخصوصية؟ على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك ملفًا مهمًا بصيغة PDF ولا تريد لأحدٍ أن يتمكن من فتحه، فيمكنك أن تُغير صيغته إلى صيغةٍ خاصة بملفات الصور، ولتكن JPG، وبالتالي إذا حاول أحدهم فتحه فلن يستطيع وسيظن أنه ملف تالف!

رابعًا: ماذا تفعل لو لم يعمل الملف بعد تغيير الصيغة؟


في البداية عليك أن تعي الفرق بين امتدادات أو صيغ الملفات المختلفة لئلا تخلط بينها، بمعنى لا تُعطِ ملفًا للموسيقى أو للفيديو صيغة PDF وبالمقابل لا تُغير صيغة ملف PDF إلى MP4، وهكذا. بعد التأكد من أن الملف يقبل الصيغة الجديدة التي أعطيتها له، راجعها لأنك قد تكون كتبتها بشكل خاطئ. أيضًا سل نفسك، هل يقبل نظام الـ iOS الصيغة الجديدة، فبعض الصيغ مثل EXE أو FLV قد لا يقبلها الهاتف، فاحرص على إعطاء الملفات امتداد معروف. إذا لم تُجدِ أيٌ من هذه الحلول نفعًا، فعلى الأرجح أن الملف معطوب منذ البداية.

خلاصة، يمكنك تغيير صيغ أو امتدادات الملفات بسهولة على هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد، فلهذا الأمر بعض الفوائد كما رأينا، ولكن في نفس الوقت كن حريصًا لئلا تُتلف الملف لأن لكل نوع من الملفات صيغ معينة لا يعمل بدونها.

تعليقات