10 مواقع مهمة توفر خدمات وأدوات مفيدة مجانًا



ساهمت الثورة التقنية على إمكانية اتصال كل فرد من العالم بشبكة الإنترنت، وكون أن أغلبنا يتصفح العديد من المواقع بشكل يومي لهدف معين سواء أكان الأمر يتعلق بالتسلية وتمضية الوقت، لتحسين المهارات و اكتساب المزيد من الخبرات أو للبحث والمطالعة، لهذا ستجد ضمن هذه المقالة بعض المواقع الرائعة والمتميزة التي توفر خدمات وأدوات مفيدة وفي نفس الوقت هي خدمات مجانية يبحث عنها العديد من الأشخاص بشكل يومي على شبكة الإنترنت، ودون أي شك ستستفيد منها.



موقع ZAMZAR



موقع ZAMZAR | فكرة هذا الموقع تتمحور حول تحويل صيغ الملفات إلى أي صيغة ثانية تريدها فالموقع يعتبر من أروع المواقع العالمية في عملية تحويل امتداد الملفات والمستندات بما فيه المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو وأيضا الصور عن أزيد من 1100 امتداد متاح بالمجان. فقط ما عليك سوى الذهاب إلى أيقونة إضافة مستند وهذا سيمنحك إمكانية تحميل المستند أو الملف من حاسوبك إلى الموقع لتختار بعد ذلك الصيغة التي تريدها وبعد برهة من الزمن ستحصل على المستند والصيغة المطلوبين.

موقع RemoveBG



موقع RemoveBG | من خلال اسم الموقع المركب من كلمتي Remove والتي تعني إزالة وكلمة BG وهي اختصار كلمة Background أي الخلفية، ستستنتج أنه موقع يمنحك إمكانية إزالة خلفيات الصور الموقع يمنحك هذه الخدمة بدون مقابل والجميل أنه يقوم بعملية إزالة الخلفية بدقة عالية وفي ثواني معدودة، أي من اليوم ستستغني عن استخدام البرامج المعقدة التي تحتاج تثبيت على جهاز الحاسوب الخاص بك. فقط قم بالنقر على زر تحميل الصور وبعدها اختر الصورة التي تود العمل عليها وانتظر إلى حين انتهاء عملية إزالة الخلفية وفي النهاية ستكون الصورة نهائية جاهزة للتحميل بصيغة PNG.

موقع Dictation



موقع Dictation | هل تعاني من ملل الكتابة على لوحة المفاتيح بشكل مستمر إليك الحل البديل. موقع Dictation واحد من أقوى الأدوات المتوفرة على الإنترنت للتفريغ الصوتي بواسطة ميكروفون جهازك الخاص، فهذا الأخير سيساعدك على استبدال طريقة الكتابة اليدوية بواسطة لوحة المفاتيح بالكتابة عن طريق الإملاء و الجميل في الأمر أنه يتوفر على العديد من اللغات منها اللغة العربية، فقط ما عليك سوى فتح الموقع وتفعيل الميكروفون ولا تنسي تحديد اللغة التي تودها وابدأ بإملاء ما تود كتابته لتحصل في النهاية على نص يمكنك نسخه ولصقه بأي برنامج تحرير النصوص بكل سهولة.

موقع WikiHow



موقع WikiHow | هو أحد أقوى وأكبر المنصات المجانية على شبكة الإنترنت التي توفر للزوار هذا الموقع دليل شامل على معرفة وتعلم طريقة عمل الأشياء أو حل المشاكل واكتساب بعض التقنيات والخبرات الحياتية  اليومية  والعديد من الأمور الثانية المفيدة من خلال مقالات تفصيلية توضح لك الخطوات التي يجب العمل بها لنجاح الأمر. فإن صادفك يوم وواجهت مشكلة عدم القدرة على معرفة كيفية اشتغال جهاز منزلي ولم تجد دليل الاستخدام المرفق مع الجهاز، فما عليك سوى فتح موقع WikiHow والبحث عن المشكلة التي تواجهك وبكل تأكيد ستجد العديد من العناوين للعديد من المقالات تفصيلية تساعدك على حل مشكلتك .

موقع AlternativeTo



موقع AlternativeTo | ربما سبق لك وتساءلت عما إذا كان لتطبيق مثبت على هاتفك بديل قوي يمكنك استخدامه بدلا منه، في هذه الحالة يمكنك استخدام موقع AlternativeTO. هذا الموقع يمكنك من معرفة كل البدائل لأي تطبيق أو برنامج لديك فقط ما عليك سوى كتابة بخانة البحث اسم التطبيق الذي تريد بديل له وبعد عملية البحث سيعطيك الموقع قائمة التطبيقات الشبيهة مع معلومات تفصيلية عنها وبعض التقييمات صادرة من زوار الموقع  لتأخذ فكرة عن التطبيق قبل تثبيته وهذا أمر في غاية الروعة، فقط معلومة إضافية فالموقع يضم أزيد من 98 ألف تطبيق تمت مراجعته وتصنيفه.

موقع ConverteIO



موقع ConverteIO | الموقع التالي هو موقع ضمن تخصص تحويل صيغ المستندات الرقمية حيت أنه يمتاز بكونه يعطيك عدد كبير من الخيارات لتحويل الملفات الرقمية إلى العديد من الصيغ الثانية وهذا يشمل أيضا تحويل الملفات من صيغة PDF إلى WORD بكل سهولة والعكس صحيح. أيضا الموقع يضم العديد من الأدوات الثانية مثل أدوات تحويل صيغ الفيديوهات أو الصوتيات، يمكنك الإستفادة من خدمة الموقع بشكل مجاني.

مسألة أخيرة يمكنك من خلال موقع ConverteIO  تحويل المستندات والملفات الورقية الملموسة إلى ملفات رقمية عن طريق الأداة المدمجة OCR لكن الأمر لن يتعدى سوى تحويل بعض الصفحات وفي حال أردت تحويل المزيد عليك ترقية حسابك على الموقع لتتمكن من ذلك بشكل غير محدود.

موقع CANVA



موقع CANVA | واحد من أجمل الموقع المجانية التي ستساعدك في إنشاء بوستات احترافية ومثيرة لمشاركتها على حساباتك الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما أن الموقع يضم العديد من القوالب الجاهزة القابلة للتعديل عليها وإعادة نشرها دون أية مشاكل تتعلق بحقوق الطبع والنشر، أما عن مسألة طريقة التعامل مع أدوات التعديل على القالب فكن متيقن أنك لن تجد مشاكل في التعامل مع واجهة مستخدم الموقع فالأمر بالكامل لن يتعدى سوى عملية تحديد ولصق. موقع Canva يوفر أيضا العديد من الإضافات الثانية تساعدك على إنشاء علامات تجارية احترافية مقاطع انترو للفيديوهات دون الحاجة لتثبيت برامج على الحاسوب وأيضا إمكانية تصميم العروض التقديمية أو التوضيحية ذات طابع مهني.

موقع PixaBay



موقع PixaBay | هو منصة  رقمية على الإنترنت تضم أزيد من 2.3 مليون صورة ذات جودة عالية لكن الجميل أن يتيح لك استخدام كل الصور المتاحة على الموقع على أي محتوى قمت بإنشائه دون أن تصادفك أية مشكلة تتعلق بحقوق الطبع والنشر، أيضا أثناء عملية تحميل الصورة المناسبة من الموقع ستجد العديد من الخيارات المتعلقة بجودة الصورة حيث يمكنك تحميل الصورة إلى حدود دقة 4k أو يمكنك اختيار جودة أضعف وهذا بالفعل يرجع حسب حاجتك. الموقع أيضا يوفر مكتبة تضم مقاطع فيديو قصيرة لا تتعدى الدقيقة يمكنك الاستفادة منها هي الأخرى.

موقع iFixit



موقع iFixit | فكرة هذا الموقع بالتحديد تتمحور حول مشاركة الحلول المتعلقة بكل المشاكل التقنية للأجهزة الإلكترونية إلا أنه 90 بالمئة من حلول المطروحة بالموقع هي حلول متعلقة بمشاكل الهواتف الذكية، لهذا إذا ما واجهتك مشكلة تقنية متعلقة بهاردوير الهاتف الخاص بك وأردت بعض الحلول العملية فقط ما عليك سوى فتح صفحة الموقع الرسمية وكتابة بخانة البحث المشكل الذي تواجهه والنتيجة ستجد قائمة من الحلول التي ستساعدك على حل مشكلتك، والأجمل أنك ستجد بنتائج البحث مقالات تفصيلية تشرح طريقة حل المشكل بشكل أدق، أيضا ستجد فيديوهات توضيحية للمزيد من المساعدة، فالموقع مناسب بشكل أكبر لتقنيين إصلاح الهواتف.

موقع Pixlr



موقع Pixlr | ربما تمتلك جهاز ضعيف نسبيا لتشغيل البرامج الاحترافية للتعديل على الصور كبرنامج الفوتوشوب لأن هذا الأخير يحتاج إمكانات قوية لتشغيله على جهاز الكمبيوتر، في حين أن هناك بديل أفضل بكثير ومناسب لمثل هذه المواقف وهو موقع Pixlr. سيمكنك الموقع من التحرير والتعديل على صورك الخاصة بمنتهى السهولة حتى أنه لن تجد صعوبة في التأقلم مع واجهت المستخدم كما أنه سيكون بين يديك العديد من الأدوات الخاصة بالتعديل شبيهة إلى حد كبير التي على برنامج الفوتوشوب فقط ما ستحتاجه هو صبيب إنترنيت ومتصفح بآخر تحديث.

تعليقات