كيفية الحصول على شارة التحقق الزرقاء في بروفايل فيسبوك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لطالما كان الحصول على الشارة الزرقاء الشهيرة أمر مُثير للاهتمام بالنسبة لمُستخدمي الشبكة الاجتماعية الأشهر «فيسبوك» ليس فقط لأنها شارة تؤكد ملكية المستخدم للحساب، بل لأنها تجعل الملف الشخصي مُميزًا عن بقية الحسابات الأخرى كونها ترافق اسم الحساب بشكل دائم حتى في تعليقات المنشورات. لذلك ليس من المستغرب أن يصرح "آدم موسيرى" – المدير التنفيذي لمنصة إنستجرام – أن أكثر سؤالين يُوجهّان إليه مُتعلّقان بكيفية توثيق الحسابات. الكثير من المستخدمين يريدون أن يحصلوا على علامة التحقق الزرقاء الجذّابة والتي تضيف إلى حساباتهم قيمةً ووزنًا؛ فالأشخاص الذين يمتلكون هذه العلامات هُم أشخاص حقيقيون، وقد تعتقد أنهم مميزون في شيء ما أو أنهم فعلوا شيئًا خارقًا لكي يحصلوا على هذه العلامة، ولكن هل تعلم أن كل ما فعلوه هو خطوات بسيطة — يمكنك أنت أيضًا أن تفعلها وتوثق حسابك على فيسبوك بإحدى الطريقتين الرسميتين، والتي سنعرضها لك فيما يلي.

الشارة الزرقاء في الفيسبوك

طلب الشارة الزرقاء في الفيسبوك


أولًا: لماذا تحتاج إلى توثيق حسابك على فيسبوك؟


من المُتعارف عليه أن منصات ميتا، فيسبوك سابقًا، مُلغَّمة بالكثير من الحسابات الوهمية، بل والحسابات التي تديرها بوتات ذكاء اصطناعي تنتحل صفة أشخاص حقيقين، أضف إلى ذلك أن تطور الذكاء الاصطناعي المُخيف جنبًا إلى جنب مع ضعف خدمة العملاء الموجودة بفيسبوك وإنستجرام يزيدان من حدة هذا الأمر. لهذا السبب قدّمت شركة ميتا خدمة توثيق الملفات الشخصية والصفحات لمستخدميها مما سيعود عليهم بثلاثة منافع رئيسية كُلها تتمحور حول جزئية التوثيق، وهذه المنافع هي: الحصول على الشارة المُحقّقة الزرقاء، فلا شك أن وجود هذه العلامة بمفردها يُعطي لأي حساب رونقًا خاصًا يجعل الآخرين يثقون به. بالإضافة إلى الحماية ضد الانتحال بفضل خاصية "المُراقبة الاستباقية للحساب" Proactive Account Monitoring والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لضبط أي محاولة لانتحال شخصيتك وإحباطها.

كذلك عند توثيق الحساب سيتوفر لك دعمٌ فني من شخص حقيقي لدى شركة Meta ليساعدك على حل أي مشكلة قد تواجه حسابك أو النشاط التجاري الذي تمارسه على الصفحة. ويُقال أيضًا إنك إذا وثَّقت حسابك، فإنه سيظهر بشكل أكبر للمستخدمين الآخرين سواء على مستوى التعليقات أو الترشيحات، وبالطبع عندما يبحث عنك أحدهم.

ثانيًا: الطرق الرسمية لتوثيق حساب الفيسبوك


توفر Meta للراغبين في توثيق حساباتهم الشخصية أو الصفحات العامة طريقتين للقيام بذلك وهما كالآتي:

الطريقة الأولى: ملء نموذج التوثيق [للصفحات والحسابات]



هذه هي الطريقة المعتادة منذُ أن طرحت شركة ميتا فكرة توثيق الحسابات الشخصية والصفحات العامة قبل سنوات، والتي يتطلب فيها التقدُّم بطلب للحصول على شارة التحقق لملف شخصي أو صفحة إذا كنت شخصية عامة أو مشهورة أو علامة تجارية. لن تحتاج إلى دفع أي مُقابل مادي، بل عليك فقط بالتوجه إلى نموذج التحقق وملء البيانات المحددة لتوثيق ملفك الشخصي أو صفحتك.

وفقًا لشركة Meta فإن عددًا من العوامل تؤخذ في الاعتبار أثناء تقييم الصفحات والحسابات التي تقدمت بطلب التوثيق عبر ملء هذا النموذج، منها مثلًا التأكد من كون الصفحة أو الحساب يمثل شخصًا أو نشاطًا تجاريًا مسجلاً أو كيانًا حقيقيًا ومعروفًا يتم البحث عنه كثيرًا. ولذلك يتعين – أثناء ملء النموذج – تقديم وسيلة تأكيد هوية لفيسبوك سواء رخصة قيادة أو جواز سفر أو بطاقة هوية حكومية أو عقد تأسيس شركة. كذلك يُفضل تضمين ربط الصفحة أو الملف الشخصي بموقعك الرسمي على الويب أو بروفايل انستجرام أو حسابك على منصة X (تويتر سابقًا) أو روابط لمقالات تم نشرها باسمك على منصات معروفة لتأكيد الشهرة، مع العلم أن المحتوى المدفوع أو الترويجي لا يؤخذ كمصدر من مصادر المراجعة.

على أي حال، بمجرد ملء النموذج والضغط على "إرسال" Send سيستغرق الأمر بضع ساعات حتى يتم تقييم ومراجعة البيانات المقدمة. يمكنك متابعة حالة الطلب وأيضًا معرفة ما إذا كان الحساب يفي بمعايير الشارة المُحقّقة وتمت الموافقة على طلب التوثيق، من خلال صفحة "البريد الوارد للدعم" Support Inbox وإذا تم رفض الطلب فلن تتمكن من إرسال طلب آخر إلا بعد مرور 30 يومًا على الطلب الأول.

الطريقة الثانية: الاشتراك في خدمة Meta Verified [للحسابات فقط]



بالنسبة لأصحاب الحسابات الشخصية الراغبين في توثيق الحساب والحصول على شارة التحقق الزرقاء بشكل فوري، يمكنهم الاشتراك في خدمة Meta Verified والتي تم طرحها في منتصف 2023. هذه الخدمة عبارة عن اشتراك مدفوع للملفات الشخصية المؤهلة لترسيخ حضورها على كلًا من انستجرام وفيسبوك، وهي تشبه إلى حدٍ ما خدمة X Premium (تويتر بلو سابقًا) حيث يقوم المستخدم بدفع مُقابل مادي شهريًا للحصول على شارة التحقق بالإضافة إلى مميزات أخرى.

عند الاشتراك في Meta Verified ستحصل فورًا على شارة التحقق الزرقاء على ملفك الشخصي وستظهر في قسم التعليقات بجوار صورة البروفايل، وفي نتائج البحث بجوار اسمك وفي الرسائل الخاصة وأيضًا في الريلز والقصص على انستجرام وفيسبوك. إلى جانب ذلك، سيتم تفعيل المراقبة الاستباقية لانتحال الشخصية حيث لن تسمح "ميتا" بوجود حساب آخر على فيسبوك يستخدم نفس اسمك وصورتك معًا، بالإضافة إلى توفير دعم فني على مدار الساعة بشأن مشكلات الحساب الشائعة التي تواجهك، حيث يمكن التواصل مع شخص حقيقي لدى "ميتا" بالدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني. كما ويتضمن الاشتراك توفير ملصقات حصرية يمكن وضعها في الـ Stories والـ Reels مع 100 نجمة شهريًا يمكن منحها لمنشئي المحتوى على فيسبوك كنوع من الدعم.


أما عن سعر الاشتراك فشركة ميتا قد سعّرت توثيقها للحسابات عبر هذه الخدمة بـ 12 دولارًا شهريًا (ما يُعادل 250 جنيهًا مصريًا) وذلك عند الدفع من خلال نسخة الويب، بينما يصل السعر إلى 15 دولارًا (310 جنيهًا مصريًا) عند الدفع من خلال تطبيق فيسبوك للأندرويد أو الآيفون، وهذه الزيادة لتعويض العمولة التي تقتطعها كلًا من جوجل وآبل على عمليات الشراء الداخلية. مع العلم أن هذه الأسعار تختلف من مكانٍ لآخر، كما يمكنك الاشتراك في الخدمة بملفَين شخصيَّين بحد أقصى (أحدهما على فيسبوك والآخر على انستجرام) بسعر مخفَّض وهو 28 دولارًا (ما يُعادل 520 جنيهًا مصريًا) عند الاشتراك من التطبيق.

وبجانب الرسوم الشهرية التي تفرضها شركة ميتا، فلكي يكون حسابك (سواء فيسبوك أو إنستجرام) مؤهلًا للتوثيق عبر Meta Verified لابد من استيفاء بعض الشروط، مثل أن يحمل الحساب الخاص بك اسمك كاملًا أو ثنائيًا بما يطابق معايير الأسماء ويتضمن صورة شخصية تعرض وجهك بوضوح. وألّا يكون الحساب جديدًا، أو على الأقل لديه سجل نشاط يمكن الاحتكام إليه، وأن تكون ميزة المصادقة الثنائية مفعلة، وان يكون سنك 18 عامًا أو أكثر. ستحتاج أيضًا أن تؤكد هويتك لفيسبوك عن طريق رخصة قيادة أو جواز سفر أو بطاقة هوية شخصية وما إلى ذلك، وربما قد يُطلب التحقق عبر فيديو سيلفي لزيادة تأكيد التطابق مع صورة الملف الشخصي في حسابك — قد تستغرق تلك العملية مدة تصل إلى يومين.


وللاشتراك في الخدمة، قم بفتح تطبيق "فيسبوك" مع التأكد من أنّك تستخدم نُسخة مُحدّثة من التطبيق، بعدها اذهب إلى صفحة الملفّ الشخصيّ من خلال الضغط على زر القائمة ( ) في الشريط السفلي (على الآيفون) أو العلوي (على الأندرويد) فتضغط على اسم الملف الشخصي، وبعدها اضغط على زرّ القائمة () والموجود على بجوار زرّ "تعديل الملفّ الشخصيّ". من الشاشة التالية قم بالضغط على خيار Meta Verified. اضغط على "التالي" Next وحدِّد الملف الشخصي الذي تريد التحقق منه، ثم انقر على "اشتراك بملف شخصي واحد" Single profile subscription.

بعد ذلك اضغط على "الدفع للاستفادة من المزايا" Pay to get benefits لتدفع الرسوم المُقررة ويتم توثيق الحساب. وعليك أن تعلم أنك تستطيع إلغاء اشتراكك في الخدمة قبل 24 ساعة على الأقل من تاريخ الدفع التالي، وإذا قمت بإلغاء اشتراكك بعد إكمال عملية التحقق بالفعل، فلن تكون مؤهلاً لعملية استرداد الأموال بشكل جزئي، أضف إلى ذلك أنه بعد دفع الرسوم سيطلب منك فيسبوك أن تؤكد هويتك عن طريق إرسال إحدى وثائق تأكيد الهوية التي ذكرناها بالأعلى، وبعد ذلك سيأتيك الرد من أحد موظفي الشركة خلال 48 ساعة. وإذا لم تتمكن من تأكيد هويتك بعد الدفع فستعيد لك شركة Meta الرسوم التي دفعتها في غضون مدة لا تزيد عن شهرين.

تعليقات