كل ما تود معرفته عن خدمة تويتر بلو بعد طرحها في مصر والسعودية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أثارت خدمة "تويتر بلو" المدفوعة الكثير من الجدل بين مُستخدمي موقع التدوينات القصيرة الشهير "تويتر" عندما أُعلن عن إطلاقها لأوّل مرّة في يوليو 2021، وازدادت معها مخاوف المُستخدمين حول العالم من تحوّل شبكات ومواقع التواصل الاجتماعيّ تدريجيًّا إلى مواقع مدفوعة، بالإضافة إلى احتماليّة إساءة استغلال مثل هذه الخدمات لنشر المُحتوى الزائف والمُضلّل.

حتّى وقت قريب كانت خدمة "تويتر بلو" في البداية مُتاحة فقط لمُستخدمي تويتر المُقيمين داخل أستراليا وكندا والولايات المُتّحدة الأمريكيّة ثُمّ توسّع نشاطها لتُصبح مُتاحة في المزيد من الدول إلى أن أصبحت متوفّرة مؤخّرًا في مصر والسعودية وبعض بُلدان الشرق الأوسط الأخرى. وفي هذه المقالة نُقدّم إليك أهمّ المعلومات المُتوفّرة حول خدمة تويتر بلو.


  ما هو تويتر بلو Twitter Blue؟


تويتر بلو Twitter Blue هو إصدار مدفوع من موقع التدوينات القصيرة "تويتر" يوفّر بعض المزايا الإضافيّة لمُستخدمي الموقع مُقابل دفع اشتراك شهريّ يتراوح ما بين 8 - 11 دولار أمريكيّ. كان رجل الأعمال الأمريكيّ "إيلون ماسك" المالك الحاليّ لتويتر قد أعلن في نوفمبر 2022 عن إعادة إطلاق إصدار تويتر بلو أملًا في زيادة أرباح الشركة التي عانت من خسائر فادحة خلال الفترة الماضية دفعتها إلى تخفيض العمالة والاستغناء عن مئات العاملين لديها.

  كيفيّة الاشتراك في تويتر بلو



يُمكن لجميع الكيانات والأشخاص الذين يمتلكون حسابًا على موقع تويتر، باستثناء الحسابات المُنشأة حديثًا والتي لم يمضي على إنشائها 90 يومًا، الاشتراك في خدمة تويتر بلو يبدأ بسعر 8 دولار أمريكي أو 245 جنيه مصري أو 30 ريال سعودي شهريًا، بينما تكلفة الاشتراك السنوي تكون 84 دولار أمريكيّ أو ما يُعادلها بالعُملات المحلّية لمُستخدمي الويب، ومُقابل دفع 11 دولار أمريكيّ شهريًّا أو 115 دولار أمريكيّ سنويًّا أو ما يُعادلها بالعُملات المحلّية لمُستخدمي الأندرويد والآيفون، وهذه الزيادة لتعويض العمولة التي تقتطعها كلًا من آبل وجوجل على عمليات الشراء الداخلية. (طالع قائمة الأسعار الرسمية)

بالنسبة لمُستخدمي الويب، يكون الاشتراك في تويتر بلو عن طريق الذهاب إلى موقع Twitter.com ثُم اختيار "Twitter Blue" من القائمة الجانبية وتحديد نوع الاشتراك (شهري أو سنوي) ثُمّ الضغط على زرّ "اشتراك" Subscribe وملأ البيانات المطلوبة مع تأكيد بيانات الدفع ورقم الهاتف لإتمام الاشتراك. أمّا بالنسبة لمُستخدمي الهواتف سواء أندرويد أو آيفون فيُمكنهم الاشتراك من داخل تطبيق تويتر عن طريق التوجّه إلى قائمة إعدادات الملفّ الشخصيّ، والانتقال إلى "Twitter Blue"، ثُمّ الضغط على زرّ "اشتراك" Subscribe، وملأ البيانات المطلوبة مع تأكيد رقم الهاتف وبيانات الدفع، ثُمّ إتمام عمليّة الشراء.

  مزايا تويتر بلو


يسمح تويتر بلو لمُستخدمي تويتر بإجراء المزيد من تخصيصات واجهة التطبيق لديهم، كما يوفّر لهم مجموعة من المزايا الإضافيّة، ومن أهمّ هذه المزايا والتخصيصات:

علامة التوثيق الزرقاء والذهبيّة



كانت علامة التوثيق الزرقاء في السابق تُميّز فقط حسابات تويتر التي تمّ التحقّق من هويّة الأشخاص المالكين لها وفقًا لسياسات ومعايير الموقع، ولكن مع إصدار تويتر بلو فقد أصبح بإمكان جميع المُشتركين في إصدار تويتر المدفوع الحصول على حسابات تحتوي على العلامة الزرقاء تمامًا مثل الحسابات الموثّقة الأخرى على الموقع دون أن يكون الموقع قد تحقّق من هويّتهم بالفعل. يمنح تويتر بلو أيضًا علامات توثيق ذهبيّة لحسابات الشركات مُماثلة للعلامات الزرقاء المُميّزة لحسابات الأفراد.

كتابة تغريدات أطول


من المعروف أنّ موقع تويتر مُخصّص لنشر التدوينات القصيرة التي لا يزيد طولها عن 280 حرفًا، أو ما يُعرف بـ"التغريدات"، ولكن مع تويتر بلو أصبح بإمكان المُستخدمين المُشتركين كتابة تغريدات أطول بحيث تحتوي على ما يصل إلى 4000 حرف كحدّ أقصى.

مُشاركة مقاطع فيديو أطول وبدقّة أعلى


يُمكن لمُستخدمي تويتر بلو على الويب مُشاركة مقاطع فيديو أطول بحيث تصل مُدّتها إلى 60 دقيقة، ويصل حجمها إلى 2 جيجابايت، وبجودة أعلى تصل إلى 1080 بكسل.

مُجلّدات العلامات المرجعيّة


يمتلك مُستخدمو تويتر بلو ميزة مُجلّدات العلامات المرجعيّة التي تُتيح لهم وضع علامة مرجعيّة لأرشفة التغريدات المُهمّة وحفظها وتنظيمها في مُجلّدات خاصّة لتسهيل الوصول إليها لاحقًا عند الحاجة لذلك. ليس هُناك حدّ أقصى لعدد التغريدات التي يُمكن حفظها ولا لعدد المُجلّدات التي يُسمح بإنشائها لإضافة التغريدات ذات العلامات المرجعيّة بها.

تعديل التغريدات



يسمح تويتر بلو للمُستخدمين المُشتركين بتعديل تغريداتهم الأصليّة أو المُقتبسة خلال مُدّة زمنيّة تصل إلى 30 دقيقة بعد نشرها، بحيث يُمكنهم تعديل النصّ أو إعادة ترتيب المُرفقات، أو الإشارة إلى الأشخاص.

التراجع عن التغريدات


أصبح بإمكان مُستخدمي تويتر بلو التراجع عن التغريدة المنشورة لفترة زمنيّة مُحدّدة قبل أن يراها الآخرين، وبعد نهاية تلك الفترة الزمنيّة تُصبح التغريدة مرئيّة للجميع ويظلّ بإمكان المُستخدم إزالتها كما هو مُعتاد في تويتر العاديّ.

تخصيصات أيقونات وواجهة التطبيق


يوفّر تويتر بلو للمُستخدمين المُشتركين إمكانيّة تغيير ألوان التطبيق، وإعادة ترتيب أيقونات واجهة التطبيق وتغيير لونها، وتغيير شكل أيقونة للتطبيق التي تظهر على الهاتف، والاختيار بين أكثر من نسق ملوّن للتطبيق. يسمح تويتر بلو أيضًا بتخصيص ما لا يقلّ عن عُنصرين ويصل إلى 6 عناصر في شريط التنقّل الذي يظهر أسفل واجهة التطبيق لتسهيل الوصول السريع إلى بعض الصفحات والوجهات التي يهتمّ بها المُستخدم بشكلٍ خاصّ. 

الوصول إلى أهمّ المقالات


يُوفّر تويتر بلو للمُستخدمين المُشتركين وصولًا سريعًا للمقالات والمُناقشات الأكثر مُشاركة على الحسابات والصفحات التي يُتابعونها، وتُعدّ هذه الميزة ذات أهمّية خاصّة للأشخاص الحريصين على مُتابعة نوع مُعيّن من المُحتوى مثل صفحات الأخبار على تويتر.

الرموز غير القابلة للاستبدال NFT


يُمكن لمُستخدمي تويتر بلو إضافة الرموز غير القابلة للاستبدال NFT لتشفير صور الملفّات الشخصيّة، وتمييز المالكين الأصليّين لها، فبعد الربط المؤقت بمحفظة العملات المشفرة الخاصة بك والذي يتيح لك إعداد رمز NFT بوصفه صورة ملفك الشخصيّ، يتم عرض الأصول الرقمية التي تمتلكها في شكل سداسي على البروفايل يعرّفك بصفتك مالكًا رمز NFT هذا.

المُصادقة الثُنائيّة



بعد التحديث الأخير أصبح مستخدمو تويتر مُلزمون باستعمال تطبيقات المصادقة أو مفاتيح الأمان لتفعيل خاصية الحماية (التحقق بخطوتين) لتأمين حسابتهم، ولكن يُمكّن اشتراك تويتر بلو مُستخدميه من إضفاء المزيد من الحماية لحساباتهم بتفعيل نظام المُصادقة الثُنائيّة الذي يسمح لهم بتسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام بيانات تسجيل الدخول (البريد الإلكترونيّ وكلمة المرور) بالإضافة إلى رمز تحقّق يتمّ إرساله إلى رقم الهاتف عبر خدمة الرسائل النصّيّة القصيرة.

مُشاهدة إعلانات أقلّ


يعد تويتر بلو مُستخدميه بمُشاهدة محتوى إعلانيّ أقلّ بنسبة 50% أثناء تصفّح الموقع. 

مزايا أخرى


يوفّر تويتر بلو للمُستخدمين المُشتركين عددًا من المزايا الأخرى مثل ميزة قراءة سلاسل التغريدات، وتحسين ظهور التغريدات والردود بحيث تكون الأولويّة لظهور تغريدات وردود المُستخدمين المُشتركين في تويتر بلو عند مُتابعيهم وفي قائمة الردود على التغريدات التي يتفاعلون معها.

الحصول على المزايا الجديدة قبل المُستخدمين الأخرين


سوف يتمتّع المُستخدمين المُشتركين في تويتر بلو دون غيرهم بوصول مُبكّر لعدد من المزايا والتحسينات الجديدة المُزمع إطلاقها في المُستقبل قبل إتاحتها رسميًّا لجميع مُستخدمي تويتر.

  عيوب تويتر بلو



يتمثّل أبرز عيوب تويتر بلو حتّى الآن في أنّ بعض المزايا التي تحدّثنا عنها لا تزال غير مُتوفّرة لجميع أنظمة التشغيل، فعلى سبيل المثال؛ لا تتوفّر ميزة اختيار أيقونات التطبيق المُخصّصة سوى في الإصدار الخاص بالهواتف، على عكس ميزة مُجلّدات العلامات المرجعيّة التي تتوفّر لجميع مُستخدمي تويتر بلو على اندرويد وآيفون والويب، كما أنّه لا يُسمح للحسابات المُنشأة حديثًا على تويتر بالاشتراك في تويتر بلو قبل مرور 90 يوم على إنشائها. وعلى الرغم من أنّ حصول مُستخدمي تويتر بلو على المزايا والتحسينات الجديدة حصريًّا قبل طرحها بصورة رسميّة يُعتبر ميزة، ولكنّها ميزة مؤقّتة سُرعان ما تزول بمُجرّد إتاحة هذه المزايا لجميع مُستخدمي تويتر.

يتعلّق أحد عيوب تويتر بلو الأخرى بأزمة الثقة التي تسبّب فيها من خلال منح العلامات الزرقاء والذهبيّة لحسابات الأفراد والشركات مُقابل المال. فيما مضى كانت علامة التوثيق الزرقاء تُعتبر بمثابة مؤشّر جيّد يدُلّ على أنّ مالك الحساب شخص حقيقيّ تمّ التحقّق من هويّته، أمّا مع تويتر بلو فلم تعُد العلامات الزرقاء تعني سوى أنّ مالك الحساب مُشترك في الُنسخة المدفوعة من تويتر.

لا يعني هذا بالطبع عدم وجود حسابات موثّقة تمّ التحقّق منها فعليًّا في السابق، فحتّى هذه الحسابات سيتعيّن عليها دفع الاشتراك الشهريّ لتجنّب فُقدان علامة التوثيق، وهو ما يفتح المجال أمام الكثير من الحسابات الوهميّة التي سوف تتظاهر بأنّها حسابات موثّقة لنشر معلومات زائفة أو الإدلاء بتصريحات مُخادعة على لسان شخصيّات عامّة.

يُثير تويتر بلو أيضًا بعض المخاوف بشأن مسالة الخصوصيّة، فعند الاشتراك في تويتر بلو يُطلب من المُستخدم التحقّق من رقم هاتفه، وعلى الرغم من ادّعاء إدارة تويتر بأنّ هذا الإجراء يهدف إلى الحدّ من الحسابات الزائفة وعمليّات انتحال الهويّة، فإنّ حسابات تويتر قد تكون عرضة للاختراق ممّا يُهدّد أمان بيانات الهاتف التي قد لا يرغب الكثير من المُستخدمين في مُشاركتها مع الآخرين. كذلك لا يخلو تويتر بلو من الإعلانات على الرغم من كونه منصّة تُقدّم خدمة مدفوعة، ويقتصر دوره على تقليل ظهور المُحتوى الإعلانيّ للمُستخدمين المُشتركين بنسبة 50%.

  قائمة الدول الحاليّة التي يتوفّر فيها تويتر بلو


كان تويتر بلو عند إطلاقه لأوّل مرّة في يوليو 2021 مُتوفّرًا فقط في أستراليا وكندا، وفي نوفمبر 2021 أصبح مُتاحًا لمُستخدمي تويتر في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، ثُمّ في كُلّ من المملكة المُتّحدة ونيوزيلندا واليابان. توسّع النطاق الجغرافيّ لتويتر بلو في أوروبا ليُصبح بحلول عام 2023 مُتاحًا في 22 دولة أوروبيّة، وهي هولندا، وبولندا، وأيرلندا، وبلجيكا، والسويد، ورومانيا، وجمهوريّة التشيك، وفنلندا، والدنمارك، واليونان، والنمسا، والمجر، وبلغاريا، وليتوانيا، وسلوفاكيا، ولاتفيا، وسلوفينيا، وإستونيا، وكرواتيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وقبرص.

وفي فبراير 2023 شهد نطاق تويتر بلو توسّعًا آخر ليصل إلى المملكة العربيّة السعوديّة، ومصر، والهند، والبرازيل، وإندونيسيا، وألمانيا، وإسبانيا، وإيطاليا، والبرتغال، وفرنسا، لتُصبح تويتر بلو بذلك متوفّرة في 38 دولة حول العالم حتّى الآن.

  هل يستحقّ تويتر بلو الشراء؟


تبلغ تكلفة اشتراك تويتر بلو 8$ شهريًّا لمُستخدمي الويب أو 11$ شهريًّا عند الاشتراك من الهاتف، ولكن هل تستحق المزايا التي يُقدّمها تويتر بلو دفع هذه الأموال؟ هذا يعتمد بشكلٍ رئيسيّ على الاحتياجات التي قد يسعى بعض المُستخدمين لتلبيتها، فالشخصيّات العامّة والشركات والراغبين في الشهرة والترويج لأرائهم على سبيل المثال قد يكون لامتلاكهم حسابات موثّقة على موقع تويتر أهمّية خاصّة بالنسبة لهم تجعلهم مُستعدّين لدفع المال نظير الحصول على مزايا تويتر بلو التي تُضيف لهم الكثير وتجعل تغريداتهم تتصدّر قوائم البحث والإشارات ويكون لها الأولويّة في الظهور عند مُتابعيهم.

أمّا بالنسبة للمُستخدم العادي الذي لن يُفيد مزيدًا من الشهرة أو الدعاية لمُنتج ما من وراء علامة التوثيق الزرقاء أو الذهبيّة فقد لا يجد مزايا تويتر بلو تستحقّ دفع الرسوم الشهريّة المُقرّرة للحصول عليها.

——————

المُلخّص | تويتر بلو "Twitter Blue" هو إصدار مدفوع من موقع تويتر يوفّر لمُستخدمي الموقع عدد من التخصيصات والمزايا الإضافيّة، والتي تتضمّن الحصول على علامات التوثيق الزرقاء وإنشاء عدد غير محدود من مُجلّدات العلامات المرجعيّة لأرشفة وحفظ التغريدات الهامّة لتسهيل الوصول إليها لاحقًا، وكتابة تغريدات أطول، وتعديل التغريدات خلال 30 دقيقة بعد النشر، إلخ.

لا يخلو الإصدار الحاليّ من تويتر بلو من بعض العيوب، والتي من أبرزها عدم توفّر بعض المزايا لجميع أنظمة التشغيل، كما أنّه لا يُسمح للحسابات المُنشأة حديثًا بالاشتراك في تويتر بلو قبل مرور 90 يوم على إنشائها. يشترط تويتر بلو على المُشتركين أيضًا تسجيل رقم الهاتف لإتمام عمليّة الاشتراك على الرغم من أنّ احتماليّة اختراق حسابات المُستخدمين وتسرّب بيانات الهاتف الخاصّة بهم لا تزال قائمة، وعلى الرغم من كون تويتر بلو خدمة مدفوعة تُكلّف المُشتركين ما بين 8 – 11 دولار أمريكيّ شهريًّا فلا يزال بإمكانهم رؤية المُحتوى الإعلانيّ المُزعج على صفحاتهم ولكن بنسبة أقلّ. يتوفّر تويتر بلو حاليًا في 38 دولة حول العالم، ومن بينها مصر والمملكة العربيّة السعوديّة، ومن المتوقّع أن تتوسع في مزيد من الدول لاحقًا.

تعليقات

  1. شرح وافٍ ما شاء الله.. جزاكم الله خيرا 🧡

    ردحذف

إرسال تعليق