دليلك المبسط لإنشاء أول NFT وبيعه والربح منه



تعودنا على مدار السنوات الماضية على انطلاق ظاهرة ما ومن ثم رويدًا رويدًا تتحويل لحديث الناس، فمنهم من كان لديه الفضول والاهتمام للتعمق بها وفهمها بشكل كافٍ، ومن بدأ فعلاً باستخدامها. وبما أننا قد وصلنا لعام 2022 فبالتأكيد الظاهرة المقصودة هنا هي الـ NFT أو «الرموز الغير قابلة للاستبدال» والتي أحدثت صدى قويًا في العالم على غرار الصدى الذي أحدثه تعدين البيتكوين، ووصل الأمر لحد الجنون حرفيًا! حيث نسمع أو نقرأ في الأخبار عن بيع صورة سخيفة مقابل 1.3 مليون دولار فقط لأنها عبارّة عن NFT نادرة على حسب الوصف.

ولم يتوقف الأمر هنا بل بدأت منصة تويتر بدعم رموز NFT بشكل رسمي وأصبح بإمكان المستخدمين تعيين ملفاتهم الرقمية كصورة شخصية على الحساب. لذا وبكل تأكيد قادك فضولك يومًا ما لمعرفة آلية إنشاء رموز الـ NFT هذه، إن كان الأمر كذلك فإنك في المقال الصحيح، حيث سأستعرض بالخطوات المبسطة كيف يتم الامر برمته.



ما هي رموز NFT أصلاً ؟


كما أشرنا، الـ NFT هي رموز غير القابلة للاستبدال و "غير القابلة للاستبدال" يقصد بها أنها فريدة من نوعها، وبالتالي ملف NFT ما هو إلا سلسلة من الرموز الفريدة في سلسلة كتل Blockchain يمكنك أن تملك أحدها، وتشير تلك الرموز لمحتوى ما والأشهر حاليًا هو إشارته لأعمال فنية مثل الرسومات، التصاميم، والفيديوهات.

ولفهم الجزء الخاص بـ "غير قابلة للاستبدال" فدعنا نأخذ العملات كمثال، فمثلاً لا يوجد فرق بين دولار وآخر، وكذلك يعتبر الذهب قابلاً للاستبدال، والعملات الرقمية كذلك تعتبر قابلة للاستبدال حيث لا يوجد فرق بين بتكوين وآخر، وبالتالي عندما نقول عن شيء ما أنه غير قابل للاستبدال فإننا نعني وجود نسخة واحدة فقط من هذا الشيء. ولتقريب الفكرة، لنأخذ "لوحة الموناليزا" كمثال، حيث لا يوجد سوى لوحة موناليزا واحدة أصلية رسمها دافنشي وبالتالي نقول عن هذه اللوحة بأنها غير قابلة للاستبدال.



كيف تعمل رموز NFT ؟


سأقوم بتوضيح هذه الفكرة بمثال القطط الرقمية والتي ظهرت في بدايات الـ NFT، فكل واحدة من هذه القطط فريدة من نوعها، وتعتبر كل قطة رقمية كما الموضحة في الصورة، عبارة عن مساعد رقمي مخزن في سلسلة كتل - Blockchain، وبالتالي بدلاً من أن تسجل سلسلة الكتل ملكيتك لعملة رقمية ما مثل البتكوين أو الإيثر فإنها تسجل ملكيتك لرمز مخصص فريد من نوعه تمثله هذه القطة.

فإذاً، امتلاكك لقطة رقمية يماثل امتلاكك لعملة رقمية، وأنت ببساطة تمتلك هذه القطة لأن سلسلة الكتل توضح ذلك عن طريق مفتاح خاص لك، وبالتالي أي شخص يملك هذا المفتاح فإنه يملك ما تشير إليه تلك السلسلة، حيث يمكنك إعطائه مثلاً لشخص آخر مقابل مبلغ نقدي أو خدمة معينة، أي يمكنك أن تستخدمه مثلاً لتبادل العملات الرقمية أو العادية او لتبادل رموز NFT، وستسجل سلسلة الكتل المالك الجديد لهذا المفتاح.



هل يمكن لرموز NFT أن تتعرض للنسخ/السرقة ؟


لنقم بمراجعة سريعة لما تحدثت عنه قبل قليل، إن الNFT عبارة عن رموز فريدة من نوعها مخزنة في سلسلة كتل تشير إلى امتلاكك النسخة الأصلية من شيء ما، كلوحة فنية، صورة، فيديو وغير ذلك. وقد يتبادر إلى ذهنك تساؤل حول إمكانية نسخ NFT وهل هناك أمر كهذا؟ لنأخذ الصورة التالية كمثال يوضح الفكرة:

نجد في الصورة تغريدة لجاك دورسي وصلت قيمتها لـ 2.5 مليون دولار، والسؤال هنا، ألا يمكن لأحد أن يقوم بالتقاط لقطة شاشة لهذه التغريدة او يقوم فقط بقراءتها ؟ وهل ينطبق الأمر على الصور والفيديوهات حينما تقوم بتحميل نسخة منها ؟ الإجابة نعم بالتأكيد، فمن الممكن أنك قد شاهدت على متصفحك صورة عالية الدقة للوحة الموناليزا علمًا أنها تعود ل دافنشي ولا يوجد سوى نسخة واحدة أصلية منها والتي رسمها دافنشي، فإذاً لماذا بلغت قيمة تغريدة جاك 2.5 مليون دولار ؟



تقود كل هذه الأسئلة لإجابة واحدة، وهي أنه عندما تقوم بشراء NFT فإنك تقوم بشراء شهادة ملكية تدل على أنك المالك الأصلي لما تشير له هذه الرموز، وسلاسل الكتل حقيقة ما هي إلا سجلات رقمية تشير إلى ملكية الأشياء وتضمن عدم تداول هذه الشهادة، بمعنى أنها تضمن لك عدم ادعاء أحدهم بانه يملك ما تملك أنت، وبالتالي عندما تمتلك النسخة الأولى الأصلية من شيء ما كتغريدة جاك على سبيل المثال فإن سلسلة الكتل تؤكد على ذلك، ويمكنك بيع تلك الشهادة مستقبلاً لشخص آخر فيصبح هو المالك لها.

إخلاء مسؤولية: فيما يلي دليل إرشادي مختصر حول إنشاء NFT في بضع خطوات. ونظرًا لأنه موجز نسبيًا، فنحن نفترض أن لديك بالفعل خلفية عن ماهية الـ NFT وكيفية ارتباطها بسوق العملات المشفرة وأنك على دراية بالمشاكل المتعلقة بالاستثمار في رموز NFT، فهي متقلبة للغاية وبها مخاطرة كبيرة. وبشكل عام، لا نوصي بإنشاء أو حتى شراء رموز NFT لأنه لا يوجد رهان مؤكد انك ستحقق استفادة مادية جراء فعل ذلك.

كيف تقوم بإنشاء أول رمز NFT خاص بك


الخطوة الأولى: أنشئ محتوى (تحفة فنية!)


كملاحظة مهمة بالبداية لابد أن أشير إلى أنه لا يوجد مخزن خاص برموز NFT فعندما تقوم بشراء صورة تقع تحت فئة الـ NFT فإنك فعليًا ستحصل على رابط لملف مخزن في مخدم Server في مكانًا ما لشخص ما. 

بوضع النقطة السابقة في الاعتبار، تتمثل الخطوة الأولى في صنع محتوى فني ومميز لتحويله لرمز غير قابل للاستبدال، والخيارات هنا متاحة أمامك بكثرة، مثل الصور الفنية الخاصة بالألعاب، أو شخصيات شهيرة مضحكة في عالم الـ Memes، أو لوحات فنية. وفي هذا المقال سأفرض أننا ننشئ لوحة فنية ما. قم برسم أي شيء تريده فالأمر يعود لك في هذه الخطوة الشيء المهم هو أن تجعل المحتوى يتناسب مع نوع من التنسيق الرقمي للصور ويفضل لهذا النوع من المحتوى أن تقوم بحفظه بصيغة PNG باعتبارها الأكثر شيوعًا للرسومات المرئية.



الخطوة الثانية: إنشاء محفظة رقمية ومحاولة جني بعض العملات المشفرة


تعد هذه الخطوة أيضَا بسيطة كسابقتها، فكل ما عليك القيام به هو التأكد من امتلاكك لمحفظة رقمية تحتوي على مقدار معين من العملات المشفرة التي تطلبها منصة الـ Blockchain لا يفترض أن تكون هذه العملات من البتكوين وإنما أي عملة مشفرة لها قيمة، وبسبب أن الدخول في هذا المجال يتطلب امتلاك مثل هذه محفظة رقمية حتى تتمكن من دفع أي رسوم مرتبطة بطرح NFT للبيع، فإن هذه الخطوة أساسية ولا يمكن تجاهلها، ناهيك عن احتياجك لهذه المحفظة من أجل تلقي المال عند بيعك لرموز الـ NFT فيما بعد.

بخصوص هذه الخُطوة، فإننا لدينا بالفعل موضوع مفصل حول محافظ العملات الرقمية وأنواعها وكيفية اختيار الأنسب لك فأنصحك بمراجعته اولًا حيث لا يمكنك شراء أي محفظة رقمية، والسبب وراء ذلك هو عدم إمكانية استخدام محفظة ما على منصة معينة لتبادل رموز NFT، والخطوة التالية ستشرح الأمر بشكل مفصل.

الخطوة الثالثة: اختر منصة لتبيع عليها رمز NFT الخاص بك


عليك بعد إنشاء ملف المحتوى الخاص بك أن تختار منصة لكي تعرضه عليها ومن ثم تنمكن من بيعه ومن ثم تحقيق الربح، وبقدر ما تبدو هذه الخطوة بسيطة كوصف فإنها خطوة محيرة بشكل من الأشكال، فالخيارات المتاحة كثيرة، ناهيك عن اختلاف المبلغ (الرسوم) الذي تطلبه كل منصة من تلك المنصات واختلاف الشروط التي تفرضها، وكذلك قد يصل الأمر لتخصص بعضًا من هذه المنصات بنوع معين من رموز الـ NFT، والأمر المهم للغاية في هذه الخطوة هو تقديم كل منصة لسلسة كتل مختلفة لتخزين الرمز الخاص بك من خلالها وبالتالي من الممكن أن يؤثر ذلك على الأمان وقابلية الاستخدام للعديد من الأشخاص.

ومن بين جميع المنصات المتاحة يمكننا التركيز على أشهر اثنتين وهما منصة OpenSea ومنصة Rarible، وكيف تقومان بمعالجة موضوع البيع والشراء لرموز NFT، وفي حال لم يقنعك أي من الخيارين السابقين فهناك الكثير لتختار منه، ومع بداية 2022 فإنك ستلاحظ ظهورًا لمنصات جديدة بشكل يومي تقريبًا !

وبالطبع، لابد من ذكر الجانب القانوني في هذه الخطوة، حيث ستقدم لك بعض المنصات عقدًا تحصل فيه على حقوق النشر الخاصة إلى جانب الرمز الذي تود بيعه، بينما لا يوجد ذلك في منصات أخرى. ولكن الأمر لا يتوقف هنا بل عليك اختيار نوع سلسلة الكتل Blockchain الذي تريد حفظ رمز الـ NFT عليه.



الخطوة الرابعة: اختيار سلسلة الكتل Blockchain


يوجد إلى جانب الخيارات المحيرة في اختيار المنصات، خيار آخر محير عليك القيام به وهو اختيار سلسلة الكتل التي ستستخدمها، وكنت قد ذكرت في الخطوة السابقة منصتين بشكل محدد والسبب وراء ذلك حقيقة ينقسم لقسمين، الأول هو شهرتهما وضخامتهما، والثاني مرتبط بهذه الخطوة، فكلتا المنصتين السابقتين تدعمان أكثر من نوع من سلاسل الكتل. على الأرجح ستقدم لك أي منصة لتبادل رموز NFT سلسلة كتل من نوع Ethereum وانتبه هنا إلى عدم الوقوع في الخطأ بين سلسلة الكتل Ethereum وعملتها الرقمية المرتبطة Ether حيث يطلق على الأخيرة وبشكل محير أيضَا Ethereum.


وبالعودة للمنصتين السابقتين وتحديدًا OpenSea، فإنها تمكّنك من استخدام سلسلة الكتل Ethereum أو Polygon أو Klaytn، بالمقابل تمكّن منصة Rarible من استخدام Ethereum و Flow.

وبالطبع لكل نوع من هذه الأنواع مزاياها وعيوبها مقارنة بـ Ethereum، ومن هذه المزايا هو السعر المنخفض مقارنة بـ Ethereum، وذلك بسبب أنه عند تعاملك مع Ethereum فإنك ستضطر لأن تشتري ما يسمى بالـ "gas" في كل عملية، ويمكن إن صح التعبير أن نقول عن "gas" بأنه رسوم لعملية التحويل لسهولة فهمه فهو في الحقيقة معقد بشكل أكبر مما وصفته قبل قليل.

الخطوة الخامسة: إصدار الـ NFT الخاص بك




في حال وصلت هذه الخطوة فستكون قد اخترت المنصة وسلسلة الكتل وأصبحت جاهزًا لإصدار رمز الـ NFT لمحفظتك الرقمية وتجهيزه للبيع.

إن عملية رفع رمز الـ NFT والتي يطلق عليها أيضًا "إنشاء" عملية بسيطة للغاية مقارنة بالخطوات السابقة، حيث توفر المنصات مثل Rarible و OpenSea خطوات رفع متماثلة وسهلة، وباتباع التعليمات على الموقع كهذا الشرح من OpenSea ستكون قادرًا على رفع الملف للمحفظة، وإضافة تفاصيل أخرى مثل وصف معين، ولا يقتصر الأمر على الوصف، حيث يمكنك إضافة الكثير من الأشياء لجعل الرمز الخاص بك جاذبًا ولافتًا للانتباه، مثل أن تضيف أجزاءً منه فقط كنوع من التشويق وإثارة الفضول ليشتر أحدهم الرمز ويعرضه كاملاً. إنها طريقة ممتعة لجذب المشترين الفضوليين!

الخطوة السادسة والأخيرة: عرض الـ NFT للبيع




بعد الإنتهاء من كل الخطوات السابقة، حان الوقت لعرض الـ NFT الخاص بك للبيع ونأمل في جني بعض المال منه. في معظم المنصات، يكون القيام بذلك أمرًا بسيطًا وينتهي بضغطة على زر "Sell" والانتظار لبيع الرمز وكسب المال. وتبين الصورة المرفقة بالأعلى كيف يتم الأمر على منصة Rarible باستخدام حقيبة رقمية من نوع MetaMask، وانتبه في هذه الصورة إلى تكاليف gas التي ذكرتها سابقًا.

يتوفر لك حقيقةً خيارات محدودة نوعًا ما لكيفية البيع، ويمكن تلخصيها في ثلاث خيارات وهي: سعر مخصص، مزاد محدد بفترة زمنية، ومزاد غير محدد أو "مفتوح للمزايدة" حسب ما تطلق عليه منصة Rarible.

  • السعر المخصص: في هذا الخيار تقوم بتحديد سعر للرمز الخاص بك وتنتظر لأن يأتي أحدهم ويشتريه بذلك السعر، ولا يوجد الكثير من الاختلاف بين المنصات في هذا الخيار سوى أن منصة OpenSea تتيح لك إصافة زمن معين للسعر الذي حددته.
  • المزاد الزمني: ويعد خياراً شائعًا كسابقه، ويمكن توضيح ألية عمله كما يلي: تُحدد فترة زمنية معينة، وخلال هذه الفترة يقوم المهتمون بالرمز الخاص بك بالمزايدة عليه، وعند انتهاء تلك الفترة يحصل أعلى مزايد والذي عرض أعلى سعر على ملفك.
  • المزاد غير المحدد: إذا قمنا باستثناء الفترة الزمنية من الخيار السابق، فيمكننا أن نعتبر أن الخياران متماثلان، فهنا تقوم باختيار الشخص الذي عرض أعلى سعر على الـ NFT الخاص بك وتنهي المزاد.

وبالتالي يمكن تلخيص عملية البيع كما يلي: بشكل أوتوماتيكي يقوم المهتم بالرمز بشرائه ودفع أي تكاليف إضافية، وتقوم أنت باستلام أرباحك من العملية مطروح منها بعض التكاليف ويتم تبادل الـ NFT بينك وبين الشخص الآخر. فإذًا، يقف بينك وبين دخولك هذا العالم وتحقيق الأرباح 6 خطوات، اتبعها بشكل جيد ولا تنس الانتباه للملاحظات التي وردت.
اقرأ ايضاً

تعليقات