جدولة المنشورات على الملف الشخصي (البروفايل) في الفيسبوك



منذُ نشأة فيسبوك كان باستطاعة أي مستخدم كتابة منشورات على الصفحة الشخصية ثم جدولتها للنشر في ميعاد محدد تلقائيًا، وهي خاصية يجدها رواد الأعمال والنشطاء على المنصة مفيدة بحيث تسمح بعرض المنشورات في الأوقات الأكثر تفاعلًا بسهولة. إلى أن أعلنت فيسبوك (ميتا حاليًا) في أبريل 2018 عن تغييرات جذرية تمس أكواد الـ API فيما يتعلق بمشاركة المنشورات والتي بدورها أزالت القدرة على الجدولة في الملف الشخصي وجعلت الخاصية مقتصرة فقط على الصفحات العامة للاستخدام التجاري. في ذلك الوقت لم تكن هناك أي وسيلة لجدولة المنشورات على بروفايل الفيسبوك، حتى باستخدام أدوات خارجية مثل Buffer و Hootsuite ولكن تغير الحال الآن تمامًا. يمكننا بالفعل جدولة المنشورات على الملف الشخصي بطريقة رسمية ودون استخدام أي برامج خارجية، دعني أخبرك كيف إنطلاقًا من السطور الآتية.


في الحقيقة وعلى بساطة ميزة الجدولة فإنها تستخدم بكثرةٍ لجعل عملية مشاركة المنشورات على فيسبوك أكثر مرونة وتزامنًا مع بعض الأوقات أو المناسبات، بحيث يستطيع المستخدم أن يضبط نشر البوست الذي كتبه في الساعة التي يرغب والتي التاريخ الذي يرغب! لفترة طويلة ظلت هذه الخاصية حصرية على الصفحات العامة فقط ولكن الآن يمكن الحصول عليها في الملفات الشخصية أيضًا، وذلك من خلال تشغيل "الوضع الاحترافي" وهو وضع يستهدف صُناع المحتوى ويقدم لهم أدوات كثيرة لتسهيل إدارة ومشاركة المنشورات على حساباتهم الشخصية، من ضمنها جدولة المنشورات.


شرحنا بالفعل في موضوع سابق ماهو "الوضع الاحترافي" واستعرضنا المزايا التي يقدمها وطريقة تحويل حسابك على فيسبوك إلى حساب احترافيّ وهو امر بسيط وسهل للغاية. لذلك إذا كنت تتطلع لجدولة المنشورات على البروفايل الخاص بك على فيسبوك، فالطريقة الوحيدة أمامك هي تشغيل الوضع الاحترافي للقيام بذلك، وبعدها يمكنك تركه أو تعطيله للرجوع إلى الحساب العادي. إذًا، لتفعيل الوضع الاحترافي كل ما عليك فعله هو الضغط على زر القائمة ( ) بعد تشغيل تطبيق فيسبوك على هاتفك، ثم اضغط على اسم الملف الشخصي بالأعلى، من هنا أضغط على زر القائمة ( ) الموجود بجوار زر "تعديل الملف الشخصي" ثم من القائمة التالية اضغط على "تشغيل الوضع الاحترافي" Turn on professional mode ثم أكد الأمر بالضغط على "تشغيل" Turn on.



بعد تشغيل الوضع الاحترافي بنجاح، قم بالرجوع إلى الملف الشخصي مرة أخرى ومرّر إلى أسفل وصولًا إلى جزئية "منشوراتك" Your Posts فمن هنا اضغط على حقل إنشاء منشور جديد، وفي الشاشة التالية قم بكتابة محتوى المنشور إذا كان نصي أو أضف صورة أو فيديو... فقط تعامل مع الأمر كمنشور عادي على الصفحة. وبعد الانتهاء اضغط على زر "التالي" Next بالأعلى.

ملحوظة: صحيح يمكن تفعيل الوضع الاحترافي على موقع فيسبوك من خلال الكمبيوتر، ولكن على ما يبدو أن خيار الجدولة لا يظهر إلا فقط عند مشاركة منشور جديد من خلال تطبيق فيسبوك على الهاتف، سواء آيفون أو أندرويد. من الوارد أن يتغير الأمر لاحقًا باعتبار أن ميزة "الوضع الاحترافي" مازالت جديدة وتخضع للتطوير على نسخة الويب.


في شاشة "إعدادات المنشور" Post settings يمكنك اختيار "النشر الآن" أو "جدولة لوقت لاحق" Schedule for later" وهو الخيار الجديد، فبعد تحديده ستتمكن من اختيار التاريخ والساعة التي تريد أن تشارك المنشور فيها على البروفايل، وبعد الانتهاء اضغط على "حفظ" Save. من هذه الشاشة تستطيع كذلك تحديد الأشخاص الذين يمكنهم رؤية منشورك أو تحديد مجموعات يتم نشر مشاركة المنشور فيها بالإضافة إلى الملف الشخصي. في النهاية اضغط على "نشر" Post.


باتباع الخطوات السابقة تكون قد قمت بجدولة المنشور على الملف الشخصي الخاص بك على فيسبوك دون الحاجة لتطبيقاتٍ خارجية. يمكنك بعد ذلك مراجعة المنشورات المجدولة بالضغط على زر "إدارة المنشورات" Manage Posts في صفحة الملف الشخصي وإلغاء أو تعديل على منشور قبل أن يحين موعد نشره. وبمجرد أن يقوم فيسبوك بنشر البوست تلقائيًا ستتلقى إشعارًا بذلك كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. الوضع الأحترافي لسه مظهرش اني افعله ف حسابي، دا طبيعي ولا في حسابات غير مؤهله

    ردحذف

إرسال تعليق