حذف تطبيقات النظام التي لا تستخدمها على الأندرويد بدون روت



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في حال قمت بشراء هاتف أندرويد جديد من أي شركة، فبعد الانتهاء من إعداد الهاتف لأول مرة ستجد أمامك العديد من التطبيقات المُثبتة مسبقًا من قبل الشركة المصنعة أو من جوجل أو شركة الاتصالات التي اشتريت الهاتف عبرها. ومع أن بعض هذه التطبيقات تكون قابلة للإزالة من قبل المستخدم في حال لم يكن يستعملها وقد شرحنا كيف في مقالة سابقة، إلا ان الكثير منها تكون "تطبيقات بلوتوير" أي غير قابلة للإزالة بالطرق التقليدية وتظل تستهلك مساحة التخزين وموارد الهاتف أثناء عملها في الخلفية. لحسن الحظ، إذا كنت تواجه هذه المشكلة في هاتفك الأندرويد، فمن الممكن تجاوز الأمر ببساطة عبر تطبيق مجاني، ودون حاجة لتوصيل الهاتف بالكمبيوتر أو الحصول على صلاحيات الروت. إذًا دعونا نستعرض فيما يلي الطريقة للتخلص من تطبيقات النظام التي لا تستخدمها.

إزالة تطبيقات النظام بدون روت

إزالة تطبيقات النظام بدون روت


نعتمد في هذه الطريقة على تطبيق يُدعى Canta وهو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر مصمم بهدف مساعدة المستخدمين على حذف أي تطبيق على الأندرويد، بما في ذلك تطبيقات النظام غير الضرورية ودون حاجة لتوفر صلاحيات Root في معظم هواتف أندرويد، بما في ذلك سامسونج وشاومي وأبو وهواوي...إلخ. يبسط التطبيق عملية حذف التطبيقات غير القابلة للإزالة بشكل كبير بحيث لا يتطلب الأمر سوى ضغطة واحدة ليختفي التطبيق تمامًا من الهاتف وتحرير مساحة التخزين التي كان يشغلها، مع توفير إمكانية إعادة هذه التطبيقات مرة أخرى عند الحاجة بسهولة أيضًا. جدير بالذكر أن التطبيق يعتمد في عمله على منصة Shizuku لتجاوز قيود النظام على إلغاء تثبيت التطبيقات، وبالتالي لاستخدام Canta، يجب على المستخدمين أولاً تثبيت خدمة Shizuku وتنشيطها، وهذا ما سنبدأ بشرحه في الفقرة التالية.

أولًا: تثبيت وإعداد خدمة Shizuku



في حال لم تكن تعرف، Shizuku هي أداة يمكن استخدامها على نظام أندرويد للسماح للتطبيقات بالوصول إلى الميزات والوظائف المتقدمة التي تتطلب عادةً صلاحيات الروت. بمعنى آخر، فهو يتيح للتطبيقات "استعارة" بعض صلاحيات الروت، دون الاضطرار فعليًا إلى إجراء عملية Root للهاتف. وبما ان الأداة مطلوبة حتى يعمل تطبيق Canta فيجب تفعيلها أولًا حتى تتمكن من إزالة التطبيقات النظام.

كل ما عليك فعله في البداية هو التوجه إلى الرابط shizuku.rikka.app/download وتنزيل التطبيق بأيًا من الطرق المتاحة على هاتفك. وبعد تثبيته قم بتشغيله واضغط على زر "الاقتران" Pairing ليتم توجيهك إلى شاشة تطالبك بالسماح للتطبيق إرسال الإشعارات، وهي خطوة ضرورية أيضًا سنحتاجها خلال عملية تنشيط الخدمة. لذا وبعد السماح بإرسال الإشعارات، افتح تطبيق "الضبط" أو "الإعدادات" Settings في هاتفك الأندرويد ثم انتقل إلى قسم "خيارات المطور" Developer options. وإذا لم تعثر على هذا القسم، توجه إلى قسم "حول الهاتف" About phone. من هناك، انتقل إلى "معلومات البرنامج" Software information ثم اضغط 5 مرات متتالية على "رقم الإصدار" Build number حتى تلاحظ ظهور رسالة [وضع المطور قيد التفعيل]. 

الآن قم بالعودة إلى الصفحة الرئيسية للإعدادات وقم بالتمرير لأسفل. ينبغي أن تلاحظ ظهور قسم جديد باسم "خيارات المطور - Developer options" فقم بالدخول إليه وتأكد من أنه مفعل عبر تنشيط الزر المتواجد أعلى اليسار. بعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل قليلًا حتى تصل إلى جزئية "تصحيح الأخطاء" USB Debugging فتقوم بتفعيل خيار "تصحيح الأخطاء اللاسلكي" وعندما تظهر لك رسالة تأكيد اضغط منها على "سماح" Allow.


بعد ذلك، اضغط على خيار "تصحيح الأخطاء اللاسلكي" Wireless debugging ثم أضغط على زر "إقران الجهاز باستخدام رمز الإقران" Pair device with pairing code حتى تظهر نافذة "الإقران مع الجهاز" Pair with device والتي تتضمن رمز مكون من 6 أرقام كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


الآن قم بسحب شريط الحالة إلى أسفل من الحافة العلوية لشاشة الهاتف حتى تظهر لوحة الإشعارات، من هنا اضغط على زر السهم الصغير ضمن الإشعار الخاص بتطبيق Shizuku ثم اضغط على خيار "كود الاقتران" Pairing code وأدخل الرمز المكون من 6 أرقام في الخانة التي ستظهر ثم اضغط "إرسال" Send. بمجرد الانتهاء، قم بالرجوع إلى تطبيق Shizuku مرة أخرى وأضغط على زر "البدء بالتشغيل" Start حتى يتم تنشيط التطبيق بنجاح.

ثانيًا: تثبيت واستخدام تطبيق Canta



يمكنك الآن التخلص من تطبيقات النظام على هاتفك الأندرويد باستخدام تطبيق Canta. للبدء، قم بتحميل التطبيق من متجر F-Droid أو كملف APK من مستودع GitHub لتثبيته يدويًا. وعند تشغيل التطبيق سيتم سرد قائمة بكل التطبيقات المُثبتة على هاتفك الأندرويد، بما في ذلك تطبيقات النظام، وبالضغط على زر ( ) يمكنك تصفية هذه القائمة بحيث يتم التركيز على التطبيقات غير الضرورية أو التطبيقات التي يوصى بعدم إزالتها، إلخ. عمومًا، لإلغاء تثبيت أحد التطبيقات، ما عليك سوى تحديده والنقر على زر "Uninstall". سوف يستعين Canta بعد ذلك بخدمة Shizuku لإلغاء تثبيت التطبيق، حتى لو كان تطبيقًا للنظام، فقط أضغط على "السماح في كل وقت" Always Allow وسيتم حذف التطبيقات المحددة فورًا.


بهذه الطريقة تستطيع التخلص من كافة تطبيقات النظام التي لا تستخدمها في هاتفك الأندرويد، وبالنتيجة قد توفر مساحة تخزين كبيرة وأيضًا تقلل العبء على موارد الهاتف كون معظم تطبيقات النظام غير الضرورية تعمل في الخلفية حتى إذا لم يقم المستخدم بتشغيلها من قبل. ومع ذلك، إذا حدثت مشكلة في الهاتف بعد إزالة تطبيقات النظام فيمكنك استعادة ايًا منها مرة أخرى عبر Canta. فقط توجه إلى قسم Uninstalled لعرض التطبيقات التي قمت بإزالتها مع وجود زر "Restore" يؤدي لإعادة تثبيت أي تطبيق مرة أخرى.

تعليقات