كيفية إخفاء محادثاتك على ChatGPT بدون حذفها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قبل عام واحد فقط أطلقت OpenAI بوت الدردشة ChatGPT والذي أحدث ما يُشبه الثورة في أسواق التكنولوجيا، ليعقبه بعد ذلك طرح شركات أخرى لتطبيقات محادثة شبيهة منافسة مثل Google Bard، ممّا دفع شركة OpenAI للسعي الحثيث إلى تطوير ChatGPT والعمل على تحسين أدائه لإكسابه الأفضليّة على منافسيه. كانت مسألة الخصوصيّة أحد الجوانب الرئيسيّة التي تمّت العناية بها في التحديث الأخير لـ ChatGPT إذ أضيفت ميزة جديدة تسمح بإخفاء وأرشفة أيّ محادثة من سجلّ الدردشات. يُمكن أن تُساعد أرشفة المُحادثات على منع الوصول غير المرغوب فيه، والحفاظ على سرّية بعض المُحادثات مع بوت الدردشة، مع إمكانيّة استعادة الوصول إلى هذه المُحادثات لاحقًا في أيّ وقت بدلًا من حذفها بشكل نهائيّ.

أرشفة محادثات ChatGPT

أرشفة وإخفاء المحادثات على ChatGPT


أولًا: أرشفة المحادثات في ChatGPT على الويب



لكي تتمكّن من إخفاء محادثة في ChatGPT على الويب فكُلّ ما عليك فعله هو التوجه للموقع عبر chat.openai.com من أي متصفح، ثم تسجيل الدخول إلى حسابك والتوجُّه إلى سجلّ الدردشات الذي يظهر في الجانب الأيسر من نافذة الموقع، وتحديد الدردشة التي ترغب في إخفائها، ثُمّ الضغط على زر القائمة () الموجود بجوار عنوان الدردشة، وتحديد الخيار "Archive Chat". على الفور ستختفي هذه المُحادثة من سجلّ الدردشات على الموقع، ويتمّ نقلها تلقائيًّا إلى أرشيف الدردشات حيث يُمكنك الوصول إليها واستعادتها لاحقًا في أيّ وقت.


يُمكنك العثور على جميع دردشاتك المؤرشفة في موقع ChatGPT عن طريق الضغط على اسم ملفّك الشخصيّ الذي يظهر أسفل الجانب الأيسر من نافذة الموقع، وتحديد خيار "Settings" ثُمّ الضغط على زر "Manage" أمام خيار "Archived Chats". سيؤدّي الإجراء السابق إلى عرض قائمة تتضمّن جميع الدردشات التي قُمت بأرشفتها وإخفائها من سجلّ الدردشات، حيث يُمكنك الضغط على عنوان أيّ دردشة لعرضها أو حذفها أو إلغاء أرشفتها بالضغط على أيقونة "Unarchive conversation" لكي تعود للظهور مرّة أخرى في سجلّ الدردشات.

ثانيًا: أرشفة المحادثات في تطبيق ChatGPT للهواتف



لكي تتمتّع بميزة أرشفة المحادثات في تطبيق ChatGPT على الآيفون، عليك التأكُّد أوّلًا من أنّك تستخدم أحدث إصدار من التطبيق، ولن يكلّفك هذا سوى زيارة خاطفة لمتجر App Store لتحديث التطبيق. يُمكنك بعد ذلك إخفاء مُحادثاتك على ChatGPT عن طريق فتح التطبيق ثُمّ الضغط على زر القائمة () في أقصى يسار الجزء العلويّ من نافذة التطبيق لفتح سجلّ الدردشات حيث يُمكنك العثور على جميع دردشاتك السابقة مع البوت على التطبيق. وبمُجرّد العثور على الدردشة التي تُريد أرشفتها وإخفائها في سجلّ الدردشات، اضغط ضغطة مطوّلة على عنوان هذه الدردشة، ثُمّ حدّد من القائمة الخيار "Archive" لتختفي من سجلّ الدردشات ويتمّ نقلها تلقائيًّا إلى أرشيف الدردشات.


فيما بعد، يمكنك الوصول إلى المحادثة واستعادتها عند طريق الضغط مجددًا على زر القائمة () ثم النقر على اسم الحساب بالأسفل، وحدّد من القائمة خيار "Archived Chats". سيؤدّي الإجراء السابق إلى عرض قائمة تتضمّن جميع الدردشات التي قُمت بأرشفتها وإخفائها من سجلّ الدردشات، ويُمكنك الضغط على عنوان أيّ دردشة لعرضها، أو الضغط المطوّل على عنوان أيّ دردشة لحذفها أو إلغاء أرشفتها لكي تعود للظهور في سجلّ الدردشات مرّة أخرى.

ثالثًا: كيفيّة منع ChatGPT من الاحتفاظ بسجلّ الدردشات


لا يزال بإمكانك حذف الدردشات قليلة الأهمّية نهائيًّا من سجلّ الدردشات في تطبيق ChatGPT عن طريق الضغط المطوّل على عنوان الدردشة في حالة تطبيق الهاتف، أو الضغط على زر القائمة () المجاورة لعنوان الدردشة في حالة الويب، ثُمّ تحديد الخيار "Delete" كما يُمكنك بدلًا من ذلك أيضًا تعطيل ميزة سجلّ الدردشات ذاتها، ومنع ChatGPT من الاحتفاظ بدردشاتك التالية، بالإضافة إلى منع استخدام بيانات محادثاتك لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعيّ الخاصة بـ ChatGPT.

على الويب



يُمكنك منع ChatGPT على الويب من الاحتفاظ بدردشاتك في سجلّ الدردشات، ومنعه من استخدام بيانات محادثاتك في تدريب نموذج التعلّم الآلي الخاص به عن طريق فتح الموقع والتأكد من تسجيل الدخول إلى حسابك، ثُمّ الضغط على اسم ملفّك الشخصيّ الذي يظهر أسفل الجانب الأيسر من نافذة الموقع، وتحديد خيار "Settings" ثُمّ من النافذة التي تظهر انتقل إلى قسم "Data control"، والضغط على زرّ التبديل المقابل لخيار "Chat history & training" لتعطيله.

على هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد



لمنع تطبيق ChatGPT على هاتفك، سواء آيفون أو أندرويد، من الاحتفاظ بدردشاتك في سجلّ الدردشات، أضغط على زر القائمة () بعد فتح التطبيق وانتقل إلى "Settings" بالضغط على اسم الملف الشخصي بالأسفل، ثُمّ الضغط على "Data Controls"، وأخيرًا الضغط على زرّ التبديل المُقابل لخيار "Chat History & Training" لتعطيله.

وسواء قُمت بحذف دردشاتك أو تعطيل سجلّ الدردشة بالكامل ومنع استخدام البيانات في التدريب، فإنّ ChatGPT سيظلّ يحتفظ بنُسخة من كُلّ دردشة تجريها مع البوت على الموقع أو تطبيق الهاتف لمُدّة ثلاثين يومًا لغرض المراجعة والتحقّق من إساءة الاستخدام، وبعدها سيتمّ محو الدردشات والبيانات غير المحفوظة تلقائيًّا. من المهمّ أن تُبقي بياناتك ودردشاتك على ChatGPT آمنة ومخفيّة عن أعين المُتطفّلين، خاصّة إذا كُنت تستعين بالتطبيق في إنجاز مهام عملك أو واجباتك المنزليّة. تعد شركة OpenAI في المُستقبل القريب بإطلاق خدمة جديدة من ChatGPT مخصّصة لروّاد الأعمال تُتيح لهم تحكُّمًا أفضل في بياناتهم باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعيّ التي تُركّز على الأعمال مثل نموذج JasperAI. لا يزال أمام ChatGPT مُستقبل يُبشّر بالكثير من المفاجئات.

تعليقات