كيفية إلغاء الرد الالي على المكالمات في هاتفك الذكي

إذا لاحظت أن الهاتف يقوم أحيانًا بالرد على المكالمات الواردة من تلقاء نفسه، فإليك الحلول الفورية لتجنب حدوث ذلك مرة أخرى.
أليس من المزعج أن تجد هاتفك الذكي، سواء أكان أندرويد أم آيفون، يُجيب على المكالمات بشكل تلقائي؟ توفر الهواتف عمومًا ميزة تسمح بذلك ولكنها موجهة بشكل خاص لذوي الهمم كنوع من تخفيف عبء التفاعل اليدوي مع الهاتف وتسهيل استقبال المكالمات، أو يمكن أن يتم الرد تلقائيًا نتيجة اللمس العرضي للشاشة؛ أيًا ما كان، فهذا الأمر لا يضعك في مواقف مُحرجة فحسب، بل يُعرض خصوصيتك للخطر والتلصص في نفس الوقت، لا سيّما إن كان – الهاتف – في جيبك أو في منأى عن ملاحظتك له. إن كنت تخشى حدوث ذلك الأمر وتريد ألا يجيب الهاتف على أي مكالمة من تلقاء نفسه، فسنساعدك في هذا المقال على تحقيق ذلك من خلال بعض الخطوات والنصائح البسيطة والتي ستؤدي في النهاية إلى منع هاتفك من الرد على المكالمات دون تدخل منك.

الرد على المكالمات

منع الهاتف من الرد تلقائيًا على المكالمات


الطريقة الأولى: تعطيل خاصية الرد التلقائي على المكالمات



هناك خيار في هواتف الآيفون يُسمى "الرد على المكالمات تلقائيًا" Auto-Answer Calls، عند تفعيله، فإنك تُعطي للهاتف صلاحية الرد على المكالمات الواردة دون الحاجة إلى لمس الشاشة، وذلك بعد انقضاء عدد معين من الثواني منذُ تلقي المكالمة. للأسف هذا الخيار لا يتيح لك اختيار جهات اتصال بعينها للرد على مكالمتها تلقائيًا وإنما أي مكالمة حتى لو كانت من شخص غير معروف وحتى لو كان الهاتف في وضع "صامت" أو "عدم الإزعاج". وبالتالي يجب عليك أن تُعطّله فورًا؛ وذلك من خلال التوجه إلى "الإعدادات" Settings ثم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility واضغط على "اللمس" Touch وبالأسفل ستجد خيار "إعادة توجيه المكالمة الصوتية" Call Audio Routing فأضغط عليه. الآن ستجد أمامك خيار "الرد على المكالمات تلقائيًا" Auto-Answer Calls فأضغط عليه وقم بإلغاء تنشيطه من الزر بالأعلى.


وعلى عكس هواتف الآيفون، لا تمتلك جميع هواتف الأندرويد خاصية الرد التلقائي على المكالمات، فبينما تتمتع هواتف سامسونج وشاومي وغيرهما بهذه الخاصية، سنجد أنها غير موجودة في هواتف Google Pixel مثلًا. على أي حال، إن كنت تمتلك هاتف سامسونج جالاكسي، فإنك بالدخول إلى تطبيق "الهاتف" Phone ثم الضغط على زر القائمة ( ) الموجود في الزاوية العلوية من الشاشة واختيار "الضبط" Settings ستفتح أمامك صفحة تتضمن عدة خيارات للتحكم في آلية عمل المكالمات الهاتفية ومن ضمنهم خيار "الرد على المكالمات وإنهاؤها" Answering and ending calls فأضغط عليه ثم أضغط على "الرد تلقائيًا" Automatic answering وقم بتعطيل الميزة إن كانت مُفعَّلةً. وبالمثل، طبّق نفس الخطوات في هواتف أندرويد الأخرى لتعطل هذه الخاصية.


الطريقة الثانية: تفعيل خاصية الحماية من اللمس العرضي



في أحيان كثيرة تكون هواتفنا في جيوبنا أو حقائبنا وتتعرض شاشاتها للمس غير مقصود فينتج عن ذلك فعلٌ لم نكن نريده إطلاقًا، مثل الرد على المكالمات بدون قصد من خلال النقر على مفتاح "رد" Answer من شاشة تلقي المكالمة. توفّر هواتف سامسونج حلًا لهذه المشكلة عن طريق تقليل استجابة الشاشة للمسات التي تنتج عن وجود الهاتف في حقيبة أو جيب البنطال، ولكن هذه الميزة تكون معطلة بشكل افتراضي، لذا ينبغي تفعيلها إذا كنت تعاني من مشكلة الرد الآلي على المكالمات، حتى في ظل تعطيل خيار "الرد تلقائيًا" Automatic answering. لفعل ذلك، افتح تطبيق "الضبط" Settings ثم توجه إلى قسم "الشاشة" Display وبالتمرير إلى أسفل ستجد خيار "الحماية من اللمس العرضي" Accidental Touch Protection قم بتفعيله.

الطريقة الثالثة: التحقق من اتصالات البلوتوث



إذا كان هاتفك متصلًا بالسماعات أو الساعة الذكية عن طريق البلوتوث، فقد يكون هذا السبب هو الذي يجعله يجيب على المكالمات بشكل تلقائي. لذا يُنصَح دائمًا أن بتعطيل الأجهزة المتصلة بالبلوتوث إذا كنا لا نستخدمها. لفعل ذلك على الهاتف الأندرويد الخاص بك، توجه إلى "الإعدادات" أو "الضبط" Settings ثم في قسم "الاتصالات" Connections اضغط على "Bluetooth" لعرض الأجهزة المتصلة لاسلكيًا بالهاتف. إن كنت متصلًا بجهازٍ ما، فستجده يعتلي قائمة "الأجهزة المُقترنة" Paired devices، اضغط على التِرس (⚙) الموجود بجانب اسمه ثم على "قطع الاتصال" Disconnect.

في هواتف الآيفون يمكن أن نقوم بالمثل عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم نضغط على Bluetooth وستجد نفس الشيء الذي وجدناه في هواتف الأندرويد تقريبًا، ولكن بدلًا من علامة التِرس ستجد علامة تعجب مُحاطة بدائرة، اضغط عليها ثم اختر "قطع الاتصال" Disconnect.

الطريقة الرابعة: إجراء إعادة ضبط مصنع للهاتف



بعد كل هذه الطُرق، إن لاحظت أن هاتفك لا زال يجيب على المكالمات بشكل تلقائي، وهذا أمر نادر الحدوث، فقم بإجراء عملية إعادة ضبط المصنع كنوعٍ من المحاولات البائسة. الهدف من هذه العملية هو إعادة ضبط إعدادات الشبكة، جنبًا إلى جنب مع بعض الإعدادات الأخرى، وإعادتها للوضع الافتراضي مما قد يؤدي إلى حل المشكلة. ولكن لا تنسى طبعًا أن هذه العملية ستؤدي إلى حذف جميع بياناتك الشخصية المخزنة على الذاكرة الداخلية، لذا يُفضل حفظ نسخة احتياطية من أي بيانات مهمة قبل الشروع في إجراء ذلك.

تختلف خطوات عمليّة إعادة ضبط المصنع في بعض أنواع هواتف الأندرويد، ولكن كمثال، إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد من سامسونج فكل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الضبط" Settings ثم الانتقال إلى قسم "الإدارة العامة" General management وبالأسفل ستجد خيار "إعادة الضبط" Reset قم بالضغط عليه. في القائمة التالية اضغط على خيار "إعادة ضبط كل الإعدادات" Reset all settings وستظهر شاشة تُبيّن الخدمات التي سوف تتأثّر إعداداتها بإجراء إعادة ضبط المصنع، اضغط على زرّ "إعادة الضبط" Reset settings الموجود بالأسفل لتأكيد العمليّة.

أما في حالة الآيفون، فسنذهب إلى "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "عام" General وهناك قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على خيار "نقل وإعادة تعيين iPhone" او Transfer or Reset iPhone ثم اضغط على خيار "إعادة التعيين" Reset الموجود في أسفل القائمة. في القائمة التالية، اضغط على خيار "إعادة تعيين جميع الإعدادات" Reset All Settings. قد يُطلب منك إدخال رمز المرور الخاصّ بك. في النهاية اضغط على زرّ "إعادة تعيين جميع الإعدادات" مرة أخرى لتأكيد العمليّة.

بعد الانتهاء من عملية ضبط المصنع، من المفترض أن تكون المشكلة في خبر كان وألّا يجيب هاتفك على المكالمات مرة أخرى سوى بإذنك!
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات