تفعيل خاصية نطق اسم المتصل في الهاتف (أندرويد وآيفون)



تسمح أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، سواء كان أندرويد أو iOS بتعيين نغمة رنين مختلفة لجهات اتصال محددة، وهي ميزة مفيدة إذا كنت تتلقى الكثير من المكالمات الهاتفية وتحتاج إلى تمييز تلك الواردة من أشخاص معينة، خاصًة عندما يكون هاتفك في جيبك أو ليس في متناول يدك وتحتاج بسرعة إلى معرفة ما إذا كانت المكالمة الهاتفية مهمة أم لا. ولكن هذه ليست هي الطريقة الوحيدة التي تمكنك من معرفة المتصل دون النظر للشاشة، توجد ميزة أخرى تجعل الهاتف ينطق أسماء المتصلين بصوت عالٍ بحيث بمجرد سماع الاسم تعرف ما إذا كانت المكالمة تحتاج إلى انتباهك أو يمكنك تجاهلها في الوقت الحالي. يتم إيقاف تشغيل هذه الميزة افتراضيًا، لذا دعونا نستعرض كيفية تفعيلها.


  تفعيل قراءة اسم المتصل على الاندرويد


في الحقيقة، تعُد ميزة قراءة اسم المتصل جزءً من تطبيق "الهاتف" Phone المسؤول عن إدارة المكالمات الصادرة والواردة، وبالتالي لن تحتاج لتثبيت أي تطبيقات إضافية؛ لكن ضع في اعتبارك ان وجود هذه الميزة غير مؤكد في جميع هواتف أندرويد والتي غالبًا ما تأتي مع تطبيق إدارة مكالمات خاص من الشركة المصنعة مثل OnePlus Phone و Samsung Phone وهكذا وبالتالي يتوقف وجود ميزة قراءة اسم المتصل على دعم تطبيق إدارة المكالمات لها، وإن كانت متاحة فإن طريقة تفعيلها ستكون مختلفة أيضًا بسبب تنوع واجهات المستخدم من هاتف لآخر.


في هواتف سامسونج مثلًا يوجد دعم لهذه الخاصية ويمكن تفعيلها من خلال فتح تطبيق "الهاتف" Phone ثم النقر على زر القائمة ( ) بالأعلى واختيار "الإعدادات" Settings وفي الشاشة التي تظهر اضغط على "الرد على المكالمات وإنهاؤها" Answering and ending calls ومن ثم قم بالضغط على "قراءة أسماء المتصلين بصوتٍ عالٍ" Read caller names aloud لتستطيع تنشيط الخاصية واختيار إما نطق اسم المتصل "دائمًا" Always أو عند ارتداء سماعة "البلوتوث وسماعات الرأس فقط" Over Bluetooth and headphones only.

من الآن فصاعدًا، كلما تلقيت مكالمة على هاتفك ستتمكن من الاستماع إلى اسم المتصل قبل بدء نغمة الرنين، وفي حال لم يكن الاسم مسجل كجهة اتصال، سيتم نطق رقم الهاتف للمتصل. هذا بالنسبة لهواتف سامسونج، لكن في هواتف اندرويد الأخرى من شاومي و Oppo ونوكيا وغيرها يوجد تطبيق جوجل لإدارة المكالمات "Phone by Google" كتطبيق افتراضي والذي يدعم بالفعل خاصية نطق اسم المتصل وشرحنا من قبل طريقة تفعيلها من خلاله بسهولة.


ولكن لاحظ أنه إذا اكتفيت بتنشيط خاصية نطق اسم المتصل كما موضح في الفقرة السابقة، فربما لا يتم نطق أسماء جهات الاتصال إذا كانت باللغة العربية، ذلك لأن هذه الخاصية تعتمد على محرك "تحويل النص إلى حديث" المدعوم في هاتفك والذي قد لا يتعرف افتراضيًا على الحروف العربية.

لذلك إذا لاحظت هذه المشكلة بعد تفعيل الخاصية فمن الممكن حلها بسهولة من خلال تفعيل مُحرك الخدمات الصوتية من جوجل والذي يدعم اللغة العربية. مرة أخرى، تختلف الخطوات من هاتف أندرويد لآخر، لذا قم بالبحث في إعدادات الهاتف، وتحديدًا إعدادات "الإدخال" Input وستجد حتمًا خيار يسمح بتعديل مُحرك تحويل النص إلى حديث.

في هواتف سامسونج، على سبيل المثال، يكون هناك مُحرك خاص من سامسونج هو الافتراضي لتحويل النص إلى حديث والذي لا يدعم اللغة العربية. لذا يمكن تعديل ذلك عن طريق فتح "الضبط" Settings ثم التوجه إلى قسم "الإدارة العامة" General management ومن ثم اضغط على "تحويل النص إلى حديث" Text-to-speech output.

الآن لتغيير المُحرك الافتراضي اضغط على "المحرك المفضل" Preferred engine" وحدد "الخدمات الصوتية من Google" أو Google Text-to-speech Engine. بعد ذلك قم بالرجوع خُطوة إلى الخلف واضغط على "اللغة" Language وقم بتحديد "استخدم لغة النظام" من القائمة إذا كانت لغة الهاتف عربية أو "Arabic" إذا كانت لغة الهاتف إنجليزية. وعلى هذا النحو سيتمكن الهاتف من قراءة أسماء المتصلين سواء كانت باللغة الانجليزية أو العربية.

  تفعيل ميزة نطق اسم المتصل في الآيفون



توجد ميزة نطق اسم المتصل في هواتف آيفون منذُ 2016 حيث تم طرحها لأول مرة مع تحديث iOS 10 ولازالت موجودة في أحدث الإصدارات. الميزة قائمة على نفس المبدأ، نطق أسماء جهات الاتصال حتى لا تضطر إلى النظر لشاشة الهاتف، أو إخراجه من جيبك لمعرفة من المتصل.

ويمكن تفعيل الميزة ببساطة من خلال فتح تطبيق "الإعدادات" Settings والتمرير لأسفل ثم الضغط على "الهاتف" Phone ومن ثم توجه إلى قسم "الإعلان عن المكالمات" Announce Calls ويمكنك تحديد "دائمًا" Always أو عند ارتداء "سماعة الرأس فقط" Headphones Only أو عند توصيل الهاتف بالسيارة عن طريق البلوتوث.

هذا هو كل ما في الأمر، كلما تلقيت مكالمة هاتفية سيتم الإعلان عن اسم المتصل بصوتٍ عالٍ مع نغمة الرنين. ولكن كما هو الحال مع هواتف أندرويد، قد تواجه مشكلة عدم نطق الأسماء العربية نظرًا لان ميزة الإعلان عن المكالمات تعتمد على مُحرك Siri لتحويل النص إلى كلام، وبالتالي يجب تغيير لغة المساعد الرقمي "سيري" لتكون العربية. لفعل ذلك، افتح "الإعدادات" ثم "Siri والبحث" Siri & Search وبعد الضغط على "اللغة" Language حدد "اللغة العربية" Arabic وقم بتأكيد رغبتك في تغيير اللغة. وبهذه الطريقة يتم نطق اسم المتصل حتى لو كان باللغة العربية.
اقرأ ايضاً

تعليقات