Loading...

كيف تتجنب فقد الوصول لحساباتك بسبب استخدام المصادقة الثنائية

المُصادقة الثنائيّة تعتبر اليوم أشهر الطُرق المُستخدمة لتأمين الحسابات وحمايتها من المُتطفّلين وإضفاء مزيد من الخصوصيّة والموثوقيّة على عمليّات تسجيل الدخول إلى تلك الحسابات، فعند تفعيل المُصادقة الثنائيّة على أحد حساباتك سيُطلب منك إدخال بيانات الاعتماد الخاصّة بك بما فيها كلمة المرور، بالإضافة إلى إدخال مفتاح أمان أو رمز تأكيديّ يتمّ إرساله لك عبر رسالة SMS على هاتفك أو بريدك الإلكترونيّ، أو إدخال قياساتك الحيويّة كبصمة الوجه أو بصمة الأصبع. لتتمكن بعدها من استعادة الوصول إلى حسابك. ولكن في حالة عدم تطابق البيانات التي تُقدّمها مع البيانات المُختزنة لن تكتمل عمليّة تسجيل الدخول، ورُبّما يتمّ تعطيل أو حظر حسابك — إنّ تكرّر إدخال البيانات الخاطئة لعدّة مرّات.

تسجيل الدخول إلى الحساب

صحيح المُصادقة الثنائيّة تحد بشكل كبير من قُدرة المُتطفّلين والمُهاجمين الإلكترونيّين على الوصول إلى حسابات الآخرين، ولكنّها في بعض الأحيان أيضًا تُشكّل عائقًا يمنع الشخص نفسه من استعادة الوصول إلى حساباته، مثلًا إذا لم يعُد قادرًا على الوصول إلى الرسائل النصية بسبب ضياع الهاتف أو فقدان شريحة الـ SIM. لحسن الحظ، هُناك مجموعة إجراءات مُسبقة يُمكن أن تُساعدك على تفادي مثل هذه المواقف لكي تتمكّن من استرداد حساباتك واستعادة الوصول إليها مُجدّدًا عند الفشل في تقديم البيانات المطلوبة للمُصادقة الثنائيّة. فإذا كُنت قلقًا من احتماليّة أن تفقد إمكانيّة الوصول إلى حسابك المحمي باستخدام المُصادقة الثنائيّة لأي سبب طارئ، إليك عدّة نصائح قد تُفيدك على تفادي حدوث ذلك في السطور التالية.

تفادي حظر الوصول للحساب بسبب المصادقة الثنائية


أولًا: نُبذة سريعة عن آلية عمل المصادقة الثنائيّة



تُعدّ المُصادقة الثنائيّة بمثابة طبقة حماية إضافية لتسجيل الدخول إلى الحسابات على المواقع والمنصّات والتطبيقات المُختلفة من خلال خطوتين مُختلفتين بدلًا من الاكتفاء بخطوة واحدة فقط. ففي الخطوة الأولى يُطلب منك إدخال بيانات الاعتماد التي تتضمّن عادةً اسم المُستخدم وكلمة المرور، ثُمّ في الخطوة التالية يُحاول الموقع أو الخدمة التحقّق من هويتك والتأكّد من ملكيتك للحساب من خلال مُطالبتك بإدخال بعض قياساتك الحيويّة مثل بصمة الوجه/الإصبع، أو إدخال رمز تأكيدي يُمكنك تلقّيه عبر هاتفك في رسالة نصّية أو مكالمة صوتيّة أو عبر رسائل البريد الإلكترونيّ.

لا تضمن المصادقة الثنائيّة حماية كلمات مرور الحسابات الخاصّة بك، ولا تمنع الأشخاص الآخرين من الوصول إليها، ولكنّها تعوق وصولهم غير المُصرّح به إلى حساباتك حتّى إن تمكّنوا من الحصول على كلمات المرور، لانّها تكون غير كافية لإتمام عمليّة تسجيل الدخول للحسابات. تُفيد المُصادقة الثنائيّة بشكل خاصّ في تأمين الحسابات على التطبيقات التي تتضمّن مُعاملات ماليّة أو بيانات بطاقات مصرفيّة أو ائتمانيّة كحسابات المتاجر الإلكترونيّة أو خدمات الدفع الإلكترونيّ.

ثانيًا: نصائح لتجنب فقد الوصول لحساب محميّ بالمصادقة الثنائية


1- الاحتفاظ نسخة من الأكواد الاحتياطية



توفّر مُعظم المواقع والتطبيقات والخدمات التي تُتيح خيار تفعيل المُصادقة الثنائيّة، أكوادًا ورموزًا احتياطيّة تُستخدم لمرّة واحدة فقط، ويحصل عليها المُستخدم بمُجرّد تفعيل المُصادقة الثنائيّة على حساباته في بعض المواقع، لكي يتمكّن من استخدامها لاستعادة تسجيل الدخول إلى الحساب في حالة فقدان أحد بيانات المُصادقة الثنائيّة، مثلًا عند نسيان كلمة المرور أو فُقدان الهاتف، أو إعادة ضبط إعدادات الهاتف، أو تعذّر الوصول إلى البريد الإلكترونيّ أو غير ذلك.

بعض المواقع والخدمات تُعيّن رمز استرداد واحد أو أكثر للمُستخدم، وتطلُب من المُستخدم نسخ رموز الاسترداد والاحتفاظ بها في موضع آمن قبل إتمام عمليّة تفعيل المُصادقة الثنائيّة على حسابه لكي تضمن له إمكانيّة لاسترداد حسابه في حالة إنّ تعذّر تقديم بيانات المُصادقة الثنائيّة لتسجيل الدخول.

عمومًا يجب على المُستخدم طباعة أكواد ورموز الاسترداد المتوفّرة لجميع حساباته المحميّة بالمُصادقة الثنائيّة، والاحتفاظ بها في موضع آمن يصعب على المُتطفّلين والأشخاص الآخرين الوصول إليه، حتّى يتمكّن هو فقط من استخدامها متى احتاج لاستعادة الوصول إلى حساباته. حتّى إن لم تكن قد فعلت ذلك عندما قُمت بتفعيل المُصادقة الثنائيّة، يُمكنك في أيّ وقت الذهاب إلى صفحة إعدادات المُصادقة الثنائيّة، طالما لا زلت قادرًا على الوصول لحسابك، وإنشاء رمز استرداد ثُمّ طباعته والاحتفاظ به في موضع مأمون.

2- استعمال تطبيقات المصادقة



مثل النسخ الاحتياطي لأيّ نوع آخر من البيانات الهامة، يُمكن لنسخ بيانات المُصادقة الثنائيّة احتياطيًّا أن يكون حلًّا فعّالًا لتفادي فقدها أو تعذُّر الوصول إليها لاحقًا، وهو ما يعني في هذه الحالة فقد إمكانيّة الوصول للحسابات. تسمح العديد من تطبيقات المُصادقة مثل تطبيق Authy وتطبيق Google Authenticator و Microsoft Authenticator الارتباط بحساباتك التي فعلت بها المصادقة الثنائية، ثم إنشاء رموز التحقّق وكلمات المرور التي تُستخدم لمرّة واحدة فقط دون انتظار الموقع أو التطبيق أن يرسل لك هذا الكود عبر رسالة SMS أو الإيميل. كل ما عليك هو تنزيل التطبيق ثم التوجه إلى صفحة تفعيل المصادقة الثنائية على الموقع أو التطبيق وهناك ستجد خيار يتيح لك الاتصال بتطبيق مصادقة خارجي، قم بالضغط عليه واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

جدير بالذكر أن هذه التطبيقات تقوم بتشفير بياناتك واختزانها سحابيًّا على شبكة الإنترنت كي تتمكّن من استعادة الوصول إليها واستخدامها متى احتجت لذلك، وفي هذه الحالة سوف يُطلب منك عادةً تعيين كلمة مرور لاستعادة الوصول إلى هذه النُسخ.


3- التحقّق من المعلومات الشخصيّة



قبل البدء في تفعيل المُصادقة الثنائيّة على أحد الحسابات التي تمتلكها يُنصح عادةً بالتحقّق أوّلًا من صحّة جميع البيانات الشخصيّة التي أضفتها إلى حسابك، والتي يُمكن أن يلجا إليها الموقع أو التطبيق للتحقّق من هويتك كوسيلة لاستعادة الوصول إلى الحساب في حالة فشل تقديم البيانات المطلوبة للمصادقة الثنائيّة.

تلجأ بعض المواقع والتطبيقات للتحقّق من هويّة مالك الحساب من خلال طرح أسئلة الأمان المُعدّة مُسبقًا، أو السؤال عن تاريخ الميلاد ومُقارنة الإجابات بالمعلومات الشخصيّة المُختزنة في الملفّ الشخصيّ للمُستخدم، لذا ينبغي الحرص على تقديم إجابات صحيحة، وإضافة بياناتك الشخصية الحقيقيّة إلى حسابك بحيث يُمكنك إعادة إدخالها بشكل صحيح عند الحاجة لاستخدامها كوسيلة لاسترداد الحساب.

4- التحقّق من ربط الحساب برقم هاتف وبريد إلكترونيّ مُتاحين



إذا لم تكن طُرق المُصادقة الثنائيّة التي تستخدمها تعتمد في الأصل على إدخال الرموز التأكيديّة المُرسلة إلى رقم الهاتف المحمول أو عنوان البريد الإلكترونيّ الخاصّ بك، فلا يزال من الضروريّ ربط حسابك برقم هاتف محمول حاليّ وعنوان بريد إلكترونيّ نشط يُمكنك الوصول إليهما في أيّ وقت، إذ تلجأ العديد من المواقع والخدمات عادةً لإرسال رموز تحقّق عبر الرسائل النصّية أو المُكالمات الهاتفيّة لأرقام الهواتف المحمولة وعناوين البريد الإلكترونيّ المُرتبطة بالحسابات كوسيلة احتياطيّة لمُساعدة المُستخدم على استعادة الوصول إلى حسابه في حالة نسيان كلمات المرور أو فشل تقديم بيانات المُصادقة الثنائيّة المُطلوبة لإتمام عمليّة تسجيل الدخول.

وفي حالة تجاهل ربط رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني بالحسابات أو كتابتها بصورة غير صحيحة أو غير مُحدّثة، فقد يؤدّي هذا إلى فقد إمكانيّة الوصول للحسابات المحميّة باستخدام المُصادقة الثنائيّة للأبد. لذا يجب عليك دائمًا التحقّق من ربط حساباتك برقم هاتفك الحاليّ وعنوان بريد إلكترونيّ يُمكنك الوصول إليه، وفي حالة تغيير أحدهما احرص على تحديث البيانات المتوفّرة على حساباتك واستبدال رقم الهاتف أو البريد الإلكترونيّ القديم بالرقم أو العنوان الجديد.


في مُعظم الأنظمة الأساسيّة، يُعدّ تفعيل المُصادقة الثنائيّة اختياريًّا، ولا يُعتبر الطريقة الأساسيّة والوحيدة لتسجيل الدخول إلى الحسابات، وهو ما يعني إمكانيّة تجنُّبه في حالة القلق من احتماليّة فقد الوصول إلى الحسابات، ولكن كما رأينا لا يزال يُمكنك بشيء من الحرص التمتُّع بميزات تفعيل المُصادقة الثنائيّة وإضفاء مزيد من الأمان والخصوصيّة على حساباتك دون قلق.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي