Loading...

كيفية تفعيل الحذف التلقائي لرسائل التحقق على الأندرويد

في حال كنت تستخدم ميزة المصادقة الثنائية في حساباتك على وسائل التواصل المختلفة وتقوم بتسجيل الدخول، فإنك تستقبل رسالةً على هاتفك تحتوي كود مكون من بعض الأرقام وقابل للاستخدام مرة واحدة فقط، ونفس الشيء ينطبق على المعاملات المالية، وعلى كل العمليات التي تتطلب التحقق من الهوية بشكل عام، إذ تُرسل لك المنصات أو الجهات المعنية كلمة سر قابلة للاستخدام مرة واحدة فقط One-time Password (OTP) ولمدة محدودة حتى تتأكد من هويتك. وعلى الرُغم من فاعلية هذه الطريقة، إلا أن الرسائل التي تحمل رموز التأكيد هذه، أو كما تُعرَف برسائل التحقق، تُزحم صندوق رسائلنا بشكل مزعج قد يتسبب في تِيه الرسائل المهمة، ولحل هذه المشكلة في حال استخدامك هاتف أندرويد، إليك أدناه طريقة سهلة لجعل رسائل التحقق تُحذَف بشكل تلقائي بعد استخدام الكود المؤقت.

حذف رسائل التحقق تلقائيًا

حذف رموز التحقق لمرة واحدة تلقائيًا


أولًا: ما مدى أمان رسائل التحقق؟


تُعد هذه النوعية من الرسائل آمنة لأبعد الحدود، حيث إنها غير قابلة للاستخدام سوى مرة واحدة فقط ولفترة من الزمن محدودة للغاية، ناهيك أنها تحتاج من الشخص أن يحمل هاتفه معه حتى يستقبل رسالة نصية على تطبيق إدارة رسائل SMS الخاص به، وهذا يعني أنه في حالة استخدام وسيلة حماية تعتمد على رسائل التحقق، مثل المصادقة الثنائية، فإن تعرضه للاختراق سيكون أمرًا غير واردٍ بالمرة.

ولكن هل هذا يعني أن وسيلة رسائل التحقق آمنة بنسبة 100%؟ لسوء الحظ لا، وهذا لا يعيبها وحدها، بل يعيب جميع وسائل الحماية تقريبًا. بالنسبة لرسائل التحقق وكلمات السر المؤقتة، فإن عيبها الوحيد تقريبًا هو نفس نقطة قوتها، فعلى الرغم من حاجتها لبطاقة SIM (حتى تستقبل رسالة التحقق)، وهذه نقطة قوة إن كانت الشريحة معك باستمرار، إلّا أن ضياع هذه الشريحة ووقوعها في أيادٍ خاطئة، سيعني اختراقك لا محالة، ولعل أشهر مثالٍ على ذلك هو ما حدث مع جاك دورسي – المدير التنفيذي السابق لتويتر – في 2019 عندما تعرض للاختراق باستخدام هجوم يُسمى SIM Swapping.

لهذا السبب قد لا يكون من الحكمة أن تعتمد كليًا على رسائل التحقق كوسيلة وحيدة لحماية بياناتك، ومع ذلك، فإنها تظل واحدة من أفضل الخيارات الموجودة حاليًا. وبما أن رسائل التحقق تكون بلا فائدة بعد أول – وآخر – استخدام، ونتيجةً لتراكمها بلا هدف في تطبيق إدارة الرسائل على هاتفك الأندرويد، فدعونا نتعرف على الطرق المتاحة للتخلص منها بشكل تلقائي.

ثانيًا: تفعيل الحذف التلقائي لرسائل التحقق عبر Google Messages



في هواتف أندرويد، يعتمد تفعيل الحذف التلقائي لرسائل التحقق على ما إذا كانت هذه الوظيفة متوفرة في تطبيق إدارة الرسائل النصية القصيرة الافتراضي من الشركة المصنعة أم غير متوفرة. بوضع هذه النقطة في الاعتبار فإنه ولحسن الحظ يمكن الاعتماد على تطبيق إدارة الرسائل النصية الخاصّ بجوجل "Messages by Google" الذي يأتي مُثبّتًا على معظم هواتف أندرويد مثل شاومي وأوبو وغيرها، كما يُمكن تنزيله من متجر جوجل على أيّ هاتف أندرويد آخر إن لم يكُن مُثبّتًا بالفعل، ولكننا في هذه الحالة سنحتاج أولًا لتعيين تطبيق الرسائل الخاص بجوجل كتطبيق افتراضي لادارة الرسائل النصية.

بإمكانك أن تجعل التطبيق يحذف رسائل التحقق بشكل تلقائي بعد كل 24 ساعة من استلامها، مما سيجعل صندوق بريدك نظيف ومُرتَّب. ولتفعيل هذه الميزة، فافتح Messages by Google على هاتفك واضغط على صورة حسابك الشخصي الموجودة بجوار زر البحث بالأعلى، ومن القائمة التي ستظهر لك اضغط على "إعدادات الرسائل" Messages settings ثم انتقل إلى قسم "تنظيم الرسائل" Message organization.


داخل هذا القسم ستجد خيار "الحذف التلقائي لكلمات المرور لمرة واحدة (OTP) بعد 24 ساعة" Auto-delete OTPs after 24 hrs فقط قم بتنشيطه وستلاحظ الفارق مستقبلًا.

ملحوظة: إن لم يكن نظام الأندرويد الخاص بهاتفك حديثًا، فإن تطبيق Google Message قد لا يُظهِر هذه الميزة.

بشكل عام، إن كنت شخصًا يحب الحفاظ على صندوق بريده مُرتَّبًا وخاليًا من الرسائل غير المهمة، فإن الاعتماد على ميزة الحذف التلقائي لرسائل التحقق بتطبيق Google Messages سيفيدك كثيرًا؛ إذ تعمل خوارزميات تعلم الآلة ML من جوجل على تحديد هذه النوعية من الرسائل وحذفها بعد 24 ساعة بشكل تلقائي، وأعتقد أن هذا دافعٌ حقيقي للاعتماد على تطبيق رسائل جوجل مستقبلًا وتعيينه كتطبيق الرسائل الافتراضي على هاتفك الأندرويد.

ثالثًا: استخدام تطبيق SMS Organizer لحذف رسائل التحقق



في حال لم تكن تعلم، تقدم شركة مايكروسوفت لمستخدمي هواتف أندرويد تطبيق يُدعى SMS Organizer والذي، كما يوحي الاسم، يقوم بتنظيم الرسائل النصية باستخدام الذكاء الاصطناعي لفرز رسائلك إلى فئات متعددة مثل الرسائل الشخصية والرسائل الترويجية والرسائل المالية، إلخ. الرائع أن التطبيق يتضمن خيارًا يسمح بحذف رسائل التحقق بشكل تلقائي كل فترة محددة مُسبقًا تبدأ من 3 أيام وحتى سنة. لذا يمكن الاعتماد على هذا التطبيق كطريقة ثانية في حال لم ترغب في استعمال التطبيق جوجل، مع العلم أن التطبيق قد لا يكون متاحًا للتنزيل على هاتفك عبر متجر Play Store لذلك قد تحتاج إلى تثبيته يدويًا عبر تحميل ملف الـ APK من موقع APKMirror.

بعد تثبيت وتشغيل SMS Organizer على هاتفك الأندرويد، ستحتاج أن تقوم بتعيينه كتطبيق افتراضي لإدارة رسائل SMS القصيرة، فأضغط على "ضبط كتطبيق تلقائي" Set as Default. بعد ذلك اضغط على زر القائمة ( ) واختر منها "Settings" ثم انتقل إلى قسم "Message rules" واضغط على "Delete older OTP messages" وبعدها حدد المدة بحيث يقوم التطبيق بحذف رسائل OTP عندما تصل إلى تلك المدة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي