كيفية إنشاء خرائط مخصصة في خدمة Google Maps



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


جميعنا نعرف خرائط جوجل والخدمة الرائعة التي تقدمها في معرفة الاتجاهات أثناء التنقل أو استكشاف الأماكن والمواقع الجغرافية، ولكن من منا كان يعرف أن هذه الخرائط المُعقدة يُمكن أن تُعدَّل أو تُخصص حسب أهوائنا؟ نعم، فشركة جوجل تتيح ميزة تُسمى "خرائطي" My Maps حيث يمكن للمستخدمين أن يعيدوا هيكلة الخرائط على تطبيقها الشهير، أو بالأحرى إنشاء خريطة مخصصة بمحطات ومسارات وتضاريس متعددة لتسهيل التخطيط والتنقل في الرحلات الطويلة التي قد تبدو مُعقدةً بعض الشيء. ما ستحتاجه هو استخدام خرائط جوجل على سطح المكتب، وذلك لأن الميزة لا تتوفر في تطبيق خرائط جوجل للهواتف الذكية. فكيف نخصص، أو نُغير، شكل الخرائط بطريقة تتناسب معنا؟ هذا ما سنعرفه سويًا الآن.

خدمة خرائط جوجل

إنشاء خريطة مخصصة


لا يعني تخصيص خرائط جوجل تغيير شكل العالم بالطبع، فتضاريس كوكب الأرض ثابتة، بمعنى آخر: لا يمكنك – على سبيل المثال – أن تُضيف إلى الخريطة أنهارًا أو جبالًا أو تحذف بلدًا أو تضيف أخرى. المقصود هو تهيئة الخريطة بما يناسبك بشكل واقعي؛ فمثلًا يُمكنك أن تُميز مطعمك المفضل أو منزل صديقك حتى تعثر عليه بسهولة عن طريق وضع "العلامات" Markers، فضلًا عن إضافة اتجاهات أو تخصيص مسارات للسير أو وضع الملاحظات أو حفظ بعض الأماكن التي تريد زيارتها مستقبلًا إلخ. لسوء الحظ لا يُمكنك أن تُخصص الخريطة باستخدام هاتفك، سواء أندرويد أو آيفون، فهذه العملية تتم من الحاسوب فقط (باستخدام نسخة الويب من خرائط جوجل) ولكن بمجرد إنشاء الخريطة ستتمكن من عرضها على الهاتف بسهولة.

أولًا: إنشاء خريطة مخصصة في خرائط جوجل



يبدأ الأمر من فتح المتصفح والانتقال إلى صفحة "My Maps" والتأكد من تسجيل الدخول بحسابك على جوجل، بعدها أضغط على زر "إنشاء خريطة جديدة" Create a new Map. ستظهر أمامك واجهة خرائط Google Maps المعتادة والتي يمكنك أن تُعدّل عليها أو تعيد تُسمّيها كما تشاء وذلك بالضغط على عبارة "خريطة بلا عنوان" Untitled map الموجودة بأعلى النافذة الصغيرة المفتوحة بالزاوية لتفتح لك نافذة بها "عنوان الخريطة" و"الوصف"، أبدع بهما كما تُحب، ثم اضغط على "حفظ" Save.


بعد ذلك، حدد سمة الخريطة الخاصة بك، حيث توفر جوجل مجموعة متنوعة من الثيمات المفيدة لأغراض مختلفة. على سبيل المثال، قد يكون من المفيد أن يكون لديك تخطيط تضاريس لمسارات المشي لمسافات طويلة، في حين أن التخطيط لرحلة برية قد يكون أكثر دقة باستخدام نمط "خريطة أساسية" أو سمة "أطلس بسيط"، فقط اضغط على خيار "خريطة أساسية" Base Map، والموجود بدوره بأسفل النافذة الصغيرة المفتوحة بالزاوية لتختار الثيم المناسب للخريطة المخصصة.


جدير بالإشارة إلى أنه يمكن أن تتكون خريطتك المخصصة من طبقات متعددة، تحتوي كل منها على تفاصيل ووجهات فريدة بحيث يسهل معرفة التعديلات التي قمت بإضافتها على الخريطة بالترتيب — تشبه إلى حدٍ ما ميزة الطبقات في برامج تحرير الصور مثل فوتوشوب. تستطيع بسهولة إضافة المزيد من الطبقات عن طريق النقر على "إضافة طبقة" Add layer في الشريط العلوي باللون الرمادي وإزالة الطبقات أو إعادة تسميتها عن طريق النقر على زر القائمة ( ) بجانب عنوانها.

ثانيًا : تخصيص الخريطة وإضافة المكونات


الآن بعد أن قمنا بتسمية الخريطة والطبقات وقمنا بتحديد ثمة الخريطة، فقد حان الوقت لإضافة بعض التفاصيل مثل إضافة النقاط والأشكال والاتجاهات الخاصة بك. هناك أدوات عدة متوفرة ووظيفتها مساعدتك على تخصيص الخرائط، مثل العلامات المميزة التي تُستَخدم لتمييز بعض الأماكن، أو الأشكال والخطوط المختلفة التي تستطيع أن ترسم بها طُرقًا مُحددة، ناهيك عن إمكانية وضع الاتجاهات وقياس المسافة بين نقطتين.

إضافة العلامات المميزة



تظهر العلامة المميزة Marker Point "كدبوسٍ" على الخريطة فتضيف معلومات أو أوصاف جديدة للإمكان، ناهيك أنها تُستَخدم لتوجيه المستخدمين إلى مكان أو منطقة ما غير واضحة بالخريطة. ولإضافة هذه العلامة المميزة، فكل ما ستحتاج فعله هو تحديد المكان ثم اختيار أداة "إضافة علامة" Add Marker من شريط الأدوات الموجود أسفل حقل البحث بالأعلى. الآن اضغط على المكان الذي تريد تحديده على الخريطة وسترى أن هذه الأيقونة أو العلامة قد وُضعِت عليه وفُتِح لك صندوق به خانة لتعيين اسمًا ووصفًا للمكان، املأهما إن أردت واضغط على "حفظ" Save. بعد ذلك يمكنك تخصيص لون رمز "العلامة المميزة" أو إضافة صور للوقت الذي قضيته في هذا المكان المحدد. على أي حال، يمكنك تكرار الخطوة وإضافة أي عدد تريده من العلامة المميزة إلى خريطتك.

إضافة الخطوط والأشكال



إذا ضغطت على الأيقونة التي تحتوي على شكل متصل، والمجاورة لأيقونة العلامات المميزة، ثم اخترت "إضافة خط أو شكل" Add line of shape ستلاحظ أنك تستطيع رسم الخطوط على الخريطة، بل والتوصيل بينها لرسم شكل توضحيّ حول مبنى أو تقاطع مُعين، وهذا بالضبط ما تفعله هذه الميزة، فيمكن أن تساعد إضافة خطوط أو أشكال إلى خريطتك في إبراز مناطق معينة بسهولة. ومثل سابقتها، يُمكنك أن تضيف اسمًا ووصفًا للشكل، ويمكنك ألّا تفعل ذلك أيضًا. سيتم حساب مساحة الشكل تلقائيًا وعرضه بوحدة الهكتار والمتر، ويمكنك تخصيص اللون والتعتيم وإضافة صور إلى الشكل المرسوم.

من المهم أيضًا أن تعرف أنك تستطيع إضافة مسار لقيادة السيارة أو ركوب الدراجات أو المشي باختيار إحدى هذه الخيارات الثلاث عند الضغط على الأيقونة.

إضافة الاتجاهات



تخيل أنك أردت أن تخوض مغامرة بسيارتك وتسافر من مصر إلى الرياض مُستعينًا بخرائط جوجل لمعرفة الطريق. في الظروف العادية ستفتح الخريطة وتحاول أن ترسم طريقًا أو اتجاهًا وهميًا بين العاصمتين، أما بتخصيص الخريطة وبوضع اتجاه فعليّ، فالأمور ستصبح أسهل بكثير. جرب معي الآن أن تضغط على أيقونة "إضافة الاتجاهات" Add Directions من نفس شريط الأدوات – والتي تحمل علامة مفترق طرق – وسيظهر في نافذة التعديل مستطيلان، A وB، لكتابة الوجهتين، اكتب في الأول مثلًا "القاهرة" وفي الثاني "الرياض" وسيتم رسم اتجاه يوصّل بينهما، كما يمكنك الضغط على زر "إضافة وجهة" Add Direction لإضافة واجهة ثالثة ورابعة، إلخ.

ثالثًا: مشاركة خريطة جوجل المُخصصة



لنفترض الآن أنك تريد مشاركة الخريطة التي خصصتها للتو مع أحدهم حتى تصف له مكانًا ما أو لأي سببٍ آخر، فكيف تفعل ذلك؟ ببساطة شديدة، سندخل إلى صفحة "My Maps" مُجددًا، والآن على الخريطة التي تريد مشاركتها سنضغط على زر "مشاركة الخريطة" Share Map لتظهر لنا 4 خيارات رئيسية هُم المشاركة عبر فيسبوك أو تويتر أو البريد الإلكتروني أو "التضمين في موقعي"، اختر ما يُناسبك.


والجدير بالذكر أنك تستطيع الحصول على رابط الخريطة نفسه لتشاركه على واتساب مثلًا، وذلك بالدخول إلى الخريطة والضغط على كلمة "مشاركة" Share ونسخ الرابط ثم إرساله لأي شخص تريد على أي منصة كانت.

في النهاية، يمكنك أن تبسط من تعقيدات خرائط جوجل باستخدام أدوات التخصيص التي تناولناها اليوم، أضف إلى ذلك أنك تستطيع مشاركة الخرائط المُخصصة مع أصدقائك مما سيسهل عليهم الوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها في الظروف العادية وما إلى ذلك. ولا ننسى أن الخرائط المُعدّلة أو المخصصة هذه تُعرَض على الهواتف، ولكنها لا تُصنَع سوى باستخدام نُسخة الويب.

تعليقات