اكتشف كيف كان منزلك ومسقط رأسك قبل سنوات مع هذه المواقع!



تساعدك خدمات مثل خرائط جوجل و Apple Maps وغيرهم على تصفح كل بقعة على الأرض كما تظهر الآن، حيث يتم تحديث صور القمر الصناعي للأماكن التي تتغير كثيرًا كل عام أو كل ثلاث سنوات للمدن الصغيرة، لكنها بشكل عام تُطلعك على لقطات حديثة لمواكبة العالم المتغير. ولكن ماذا لو رغبت في اكتشاف التغيرات الجغرافية التي طرأت على منطقة معينة واخذ لمحة عن تاريخ منطقتك ومسقط رأسك مع مرور الزمن؟ ربما لا يفكر البعض في ذلك لكنه بالطبع مثيراً للاهتمام! وبالفعل يمكن معرفة ما كانت تبدو عليه الخريطة في نقاط زمنية مختلفة من خلال مجموعة الأدوات التي نستعرضها انطلاقًا من هذا الموضوع.


1- باستخدام تطبيق Google Earth Pro



بخلاف خدمة خرائط جوجل التي تركز بشكل كبير على الملاحة وتوجيه حاملي الهواتف الذكية إلى الأماكن المختلفة، تقدم شركة جوجل أيضًا برنامج جوجل ايرث – Google Earth ليكون أفضل وسيلة يمكن الاستعانة بها لتصفح كوكب الأرض! حيث تتيح استكشاف المدن وعرض تفاصيل ومعلومات دقيقة للمواقع الجغرافية وتستطيع باستخدامه حرفيًا السفر حول العالم وزيارة جميع الاماكن التي ترغب برؤيتها والتحليق فوق أي بقعة على الأرض بغضون ثوان معدودة عبر شاشة الكمبيوتر.

البرنامج يتضمن أيضًا مجموعة أخرى من الأدوات المساعدة مثل "المسطرة" لقياس المسافات والمساحات، واداة لتصدير الخرائط وأخرى لإنشاء علامات في مواقع تعينها أنت..إلخ. وتعتبر Historical Imagery من أحدث الأدوات التي عملت شركة جوجل لسنوات على إضافتها في برنامج Google Earth Pro والتي تمكنك من الإطلاع على التغير الزمني والانتقال عبر التواريخ لمشاهدة جميع صور الأقمار الصناعية من سنوات مختلفة. حتى الآن، يمكن للأداة إظهار التغيرات التي حدثت حتى عام 1984 في بعض المناطق وحتى الثلاثينيات أو الأربعينيات في بعض البلدان مما يجعلها أداة مُذهلة دون شك وتعتبر أفضل وسيلة لك إذا كنت تريد اكتشاف الشكل الذي كانت عليه أي منطقة تخطر على بالك!

البرنامج مجاني، فقط قم بتحميله وتثبيته على الكمبيوتر (أداة Historical Imagery غير متوفرة في نسخة التطبيق للهواتف) ثم بعد تشغيله اضغط على أيقونة "الساعة" الموجودة في شريط الأدوات العلوي، وسيظهر بعد ذلك شريط التمرير في الزاوية العلوية اليسرى، فقم بسحب المؤشر إلى التاريخ الذي تريد أن ترى كيف كانت تبدو الخريطة فيه، فمع كل حركة للمؤشر يتم استرجاع النسخة الأقدم من صور الأقمار الصناعية. تستطيع بعد ذلك عمل Zoom على منطقة معينة والتفاعل مع الخريطة كما المعتاد.

2- باستخدام موقع Google Earth Engine



يمكن للمستخدمين استكشاف التغير الزمني للخرائط في جوجل ايرث بدون تثبيت البرنامج من خلال موقع Google Earth Engine والمصمم لعرض صورة أوضح لمدى تأثير التغير المناخي على الأرض، بالإضافة إلى الظواهر الطبيعية على مدى العقود الماضية. الموقع يعرض مخطط زمني سريع أو Timelapse لاكتشاف التغيرات المستمرة في بقعة معينة على الكوكب. تقول جوجل أنها تعاونت مع وكالة ناسا وناشيونال جيوغرافيك وغيرهم لجمع الصور والبيانات المستخدمة في هذا العرض، كما شارك في تطويره حوالي 30 مهندسًا ليظهر بشكله الحالي.

الموقع بمجرد زيارتك له للمرة الاولى يعرض شريط زمني سريع لتأثير التغيرات المناخية على الأراضي الجليدية في ولاية الاسكا الأمريكية، لكن يمكنك تحريك الخريطة للتركيز على منطقة معينة ولتكن إمارة دبي، فيمكن ان ترى التغييرات التي طرأت هناك منذُ عام 1984 وحتى 2020. الشريط الموجود بالأسفل يتيح لك الانتقال إلى عام معين أو إجراء إيقاف مؤقت للعرض او تبطئ سرعة العرض وفقًا لرغبتك. بشكل عام هو موقع مميز جدًا ومثير للإعجاب حيث يمكنك اكتشاف تطورات عقود كاملة في ثوان معدودة.

3- Esri Wayback



تقدم شركة إيزري الأمريكية المتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية خدمتها للرجوع بالزمن إلى الوراء والمسماة World Imagery Wayback حيث تتيح لك تصفح الإصدارات المؤرشفة من صور الأقمار الصناعية بجودة عالية وعرض مخططًا زمنيًا لكل إصدار بناءً على الموقع الجغرافي المحدد. المميز حقًا في هذه الخدمة انها تسمح لك برؤية الاختلاف بين الحاضر والماضي في الوقت الفعلي، أي في شاشة واحدة مما يؤدي إلى تحسين قدرتك بشكل كبير على المقارنة.

للبدء، قم بالبحث عن المدينة أو المنطقة التي تريد استعراضها على الخريطة من خلال شريط البحث الموجود بالاعلى ثم ابدأ بعمل زووم على الجزء المطلوب رؤيته بشكل اوضح. يمكنك بعد ذلك من القائمة الجانبية التمرير عبر النسخ الأرشيفية التي تظهر بها المنطقة المحددة. ولأن القائمة قد تكون طويلة جدًا، هناك خيار يسمى "Only versions with local changes" فيمكنك تفعيله لعرض النسخ التي تبرز تغييرات واضحة في هذه المنطقة. هناك خواص أخرى مفيدة في هذه الخدمة، لذا ندعوك لتجربتها أيضًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات