Loading...

5 طرق لتجاوز حجب المواقع بدون بروكسي أو VPN

هناك الكثير من المواقع المحجوبة على الإنترنت، وذلك لأسباب مختلفة منها سياسات الحكومات والشركات، أو دواعي الحماية والأمان، أو حتى لوجود مشاكل فنية مؤقتة. وعلى الرغم من تكدس الإنترنت بمصادر المعلومات التي تتناول نفس المواضيع، إلّا أننا أحيانًا نكون بحاجة لموقعٍ بعينه لأسباب تختلف من شخص إلى آخر. إذا كان هذا الموقع محجوبًا، فإننا عادة ما نستخدم البروكسي وخدمات الـ VPN، لفك هذا الحجب والدخول إلى الموقع المنشود بكل سهولة، ولكن لأن البروكسي قد يكون محجوبًا هو الآخر، ولأن برامج أو أدوات الـ VPN الجيدة تكون مدفوعة في أغلب الأحيان، قررنا أن نتناول معكم 5 طرق بديلة يمكنكم من خلالها الدخول إلى المواقع المحجوبة دون الحاجة إلى هذين الخيارين، وإليكم هذه الطرق.

فتح المواقع المحجوبة بدون VPN

فتح المواقع المحجوبة بدون VPN


الطريقة الأولى: باستخدام الروابط القصيرة



يعرف الكثيرون هذه الطريقة وذلك ببساطة لأنها تعمل في معظم الحالات، ولكن المشكلة أن شهرتها قد جنت عليها، إذ أصبح المدراء وأصحاب المواقع على دراية بها ومن ثَمَ وجدوا طُرقًا لعرقلتها. ومع ذلك، لا تزال طريقة الروابط القصيرة فعالة وقادرة على فتح المواقع المحجوبة دون الحاجة إلى البروكسي أو الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN). وتعمل هذه الطريقة ببساطة عن طريق نسخ روابط المواقع، ثم لصقها في إحدى الأدوات المُتخصصة في تقصير الروابط مثل TinyURL و Bitly ليخرج لك رابطٌ جديد من المفترض أن يحولك إلى الموقع دون مواجهة أي مشاكل.

الجدير بالذكر أن الفضل في وجود طريقة الروابط القصيرة يعود بالأساس إلى موقع إكس، تويتر سابقًا، والذي كان يفرض على مستخدميه عددًا محدودًا للغاية من الأحرف في التغريدات، وبالتالي كانت فكرة إدراج روابط المواقع شبه مستحيلة، ومن هنا جاءت فكرة تقصير الروابط.

الطريقة الثانية: عن طريق خدمات الترجمة



تقدم الكثير من محركات البحث، والمتصفحات بشكل عام، خدمات ترجمة مختلفة مثل Google Translate و Microsoft Translator تعمل على تحويل النصوص من لغة لأخرى، وطبعًا تدعم عددًا كبيرًا جدًا من اللغات، كما أن وظيفتها لا تقتصر فحسب على ترجمة الكلمات أو الجُمل القصيرة، بل بإمكانها أن تترجم مواقع بأكملها وبضغطة زر واحدة.

ما سنفعله هو كالآتي، سنأخذ رابط الموقع المحجوب الذي نريد فتحه ونعطيه لإحدى خدمات الترجمة، ولتكن ترجمة جوجل "Google Translate" لكونها الأشهر بلا منازع، وذلك بالدخول إلى موقع Google Translate ثم الضغط على تبويبة المواقع الإلكترونية أو "Websites" ونلصق بها رابط الموقع ثم نضغط Enter لنحصل على نسخةً مترجمة من الموقع المراد فتحه.

جدير بالذكر أن هذه الطريقة لا تعمل بشكل جيد إطلاقًا مع مواقع بث الفيديوهات أو المواقع المليئة بالإعلانات أو أي محتوى غير نصي في المطلق، ناهيك أن ترجمة جوجل ليست مثالية كما نعلم جميعًا، فقد تواجه صعوبات بتلقي المحتوى، ولكن على الأقل ستفتح الموقع المحجوب وتحصل على أي محتوى نصي تريده وبلغتك الأم أو أي لغة أخرى تختارها.

الطريقة الثالثة: استخدام متصفح Tor



يعُد متصفح Tor الوسيلة رقم واحد للدخول إلى الإنترنت العميق ولكنه في الواقع طريقة مفيدة للغاية للوصول إلى المواقع المحجوبة لكونه يعطي الأولوية لإخفاء الهوية أثناء تصفح الإنترنت — على قدم المساواة مع شبكات VPN. بشكل افتراضي، يعيد متصفح Tor توجيه أنشطة المستخدم وحركة المرور على الإنترنت من خلال ثلاثة خوادم منفصلة وبعيدة، والهدف النهائي هو إخفاء عنوان الـ IP والذي بدوره يخفي موقعك الجغرافي.

ويمكنك تجربة هذه الطريقة ببساطة عن طريق تحميل المتصفح من الموقع الرسمي، وإن كان محجوبًا في بلدك قم بإجراء بحث على الإنترنت للعثور على أي موقع آخر يستضيف ملف تشغيل المتصفح وتحميله. بمجرد تشغيل المتصفح أضغط على Connect لتشفير اتصالك، وبعدها تستطيع زيارة أي موقع بكل حرية. ولكن يجب التنويه أن متصفح "تور" يعتبر بطيئاً جداً بسبب مرور البيانات عبر ثلاثة خوادم في آن واحد كما أشرنا، لذا فهو ليس الخيار الأفضل لتنزيل الملفات الكبيرة أو بث أفلام Netflix.

الطريقة الرابعة: تحويل المواقع إلى PDF



هناك الكثير من الخدمات، مجانية ومدفوعة، على الإنترنت تتيح لمستخدميها تحويل المواقع إلى صيغة الـ PDF. على سبيل المثال، يتيح لك موقع webtopdf.com إمكانية تحويل صفحات المواقع الإلكترونية إلى صيغة PDF يمكن طباعتها على ورق A4 أو A5 بشكل سهل وبسيط، والأهم من ذلك احترافي.

يمكنك استخدام هذه الخدمة في استخلاص المحتوى المكتوب بداخل المواقع المحجوبة بسهولة، وذلك لأن هذه الأداة أو غيرها من الأدوات المماثلة الموجودة على الإنترنت تقوم بالبحث في صفحة الويب نيابةً عنك ثم تحوله لك. ولكن، مثلها مثل الطريقة السابقة، لا تُجدي نفعًا مع مواقع بث الفيديوهات مثل يوتيوب. وبالنسبة لطريقة استخدام webtopdf.com فكل ما ستحتاج إلى فعله هو الدخول إلى موقع الأداة ثم لصق رابط الموقع المحجوب والضغط على Enter أو زر Convert ثم الانتظار قليلًا حتى يصبح ملف الـ PDF جاهزًا للتحميل.

الطريقة الخامسة: استخدام هاتفك للإتصال بالإنترنت



الطريقة الخامسة والأخيرة لفتح المواقع المحجوبة بدون بروكسي أو VPN، ستكون بتحويل هاتفنا إلى نقطة اتصال أو راوتر عن طريق ما يُسمى بالـ Tethering. وهناك عدة نقاط تحتاج إلى معرفتها بخصوص هذه الخاصية، أولًا يحتاج الـ Tethering إلى جودة اتصال عالية بالإنترنت ويستهلك موارده بشكل كبير، كما أنه عندما تُفعّل هذه الخاصية، فإنك ستتصفح الإنترنت من خلال شبكة مزود الإنترنت الخاص بشركة الاتصالات التي تعاقدت معها عند شراء شريحة الـ SIM، وبالتالي ستستطيع تجاوز الكثير من وسائل الحماية.

أما عن استخدام هاتفك للإتصال بالإنترنت على الكمبيوتر فتختلف من هاتفٍ لأخر، فعلى هواتف الآيفون مثلًا تحتاج إلى فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "خلوي" Cellular ثم الضغط على "نقطة اتصال شخصية" Personal Hotspot وتفعيل الخاصية. تحقق من كلمة مرور الـ Wi-Fi واسم الهاتف حيث يمكنك استخدام هذه البيانات للاتصال بالإنترنت على الكمبيوتر لاسلكيًا.


أما على هواتف الأندرويد، وسنأخذ هاتف سامسونج كمثال، انتقل إلى "الضبط" Settings ثم توجه إلى قسم "الاتصالات" Connections واضغط على "نقطة اتصال الهواتف المحمولة والتقييد" Mobile Hotspot and Tethering وقم بتفعيل خاصية "نقطة اتصال الهواتف المحمولة" Mobile Hotspot. وبعد التفعيل جرب الدخول إلى المواقع المحجوبة، وأغلب الظن أنها ستُفتَح بدون مشاكل، ولكن لا تنسى أن تأخذ استهلاك الإنترنت بعين الاعتبار.

في النهاية، باتباع أيٍ من الخطوات المشروحة، من المفترض أن تكون قادرًا على فتح المواقع المحجوبة بدون الحاجة إلى استخدام بروكسي أو VPN. اِعلم فقط أن بعض هذه الطرق لا تنطبق سوى على مواقع المقالات، مثل الطريقة الرابعة، وأن بعض الطرق الأخرى لا تستحق أن تُستَخدم سوى في الظروف الطارئة مثل الطريقة الأخيرة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي